حول العالم

افضل انواع الخيول في العالم

افضل انواع الخيول في العالم

الحصان

مفرد وجمعه خيل، هو حيوان ثديي وحيد الحافر، من الفصيلة الخيلية، يستعمل للركوب وللجر. وللخيول أنواع متعددة، تتفاوت فيما بينها تفاوتاً كبيراً في الشكل والحجم والسرعة والقدرة على التحمل، فمنها: الحصان العربي والحصان المهجن الأصيل بين العربي والإنجليزي والمخصص لسباقات الأرض المنبسطة الأشهر في العالم والحصان البربري

 

افضل انواع الخيول واسعارها

الحصان التركمانستاني

ويسمى أيضًا (أخال تيكي) من أجود أنواع الخيول في العالم وتنحدر سلالته من تركمانستان، يعرف بسرعته وذكاءه وقدرته على التحمل. لونه المعدني اللامع أعطاه لقب “الحصان الذهبي”.

وهو من أقدم سلالات الخيول التي مازالت موجودة حتى اليوم، ويوجد منه بحسب بعض الإحصاءات ما يقارب 7000 حصان تتوزع في روسيا وتركمانستان والدول الأوروبية.

إلا إنه يعتبر حصان سيء الطباع ولا يتمتع بالهدوء والمرونة اللازمة، حيث يلزم الكثير من التدريب والخبرة لمعاملته وركوبه.

الحصان الدلماسي

من سلالات الأحصنة الشهيرة الإنكليزية المنشأ التي تتميز بألوانها المنقطة وحجمها الكبير. كانت تستخدم سابقًا من قبل الملوك الإنكليز بعد أن جمعها الملك إدوارد الأول من أنحاء أوروبا.

تتميز بقوتها ونشاطها وتكون بارتفاعات مختلفة تتراوح بين 81 سم إلى 147سم. وفي الغالب تستخدم للمناظر الاستعراضية والقليل منها يستخدم للركوب أو الرياضة.

الحصان العربي

من أقدم وأشهر سلالات الأحصنة في العالم واستخدم في معظم مناطق العالم وليس فقط في منشأه المنطقة العربية. بسبب قوته ونشاطه وقدرته على التحمل كان يستخدم بكثرة في المعارك والتنقل والأنشطة التجارية.

تعرف الأحصنة العربية بذيولها الطويلة المنسدلة والملساء إضافة إلى شكل الرأس المتميز عن باقي السلالات. وتستخدم اليوم لتحسين سلالات أخرى من الأحصنة من حيث القوة والقدرة والسرعة.

حصان المورجان

من إولى السلالات التي تم تحسينها في الولايات المتحدة لذلك هي متأثرة بسلالات أخرى من الأحصنة الموجودة في أمريكا. واستخدمت في عدة أمور منها للتدريب والسباقات الرياضية وللركوب والتنقل إضافة إلى استخدامها خلال الحرب الأهلية الأمريكية.

وفي بداية القرن العشرين صُدّرت الكثير من أحصنة هذه السلالة إلى دول مختلفة منها الدول الأوروبية وخصوصًا إنكلترا. وبدأت الكثير من المنظمات في رعاية أحصنة هذه السلالة وتحسينها ووصل عدد الخيول التي تنتمي إلى هذه السلالة في عام 2005 إلى أكثر من 175 ألف حصان.

حصان الفريزيان

يعود منشأ هذه السلالة إلى منطقة فريزيان الهولندية. وتتميز هذه الأحصنة بلونها الأسود الغامق في الغالب، إضافة إلى الذيل والعرف الطويلين والكثيفين بشكل واضح جدًا، وبشكل عام حصان الفريزيان له شعر طويل وكثيف وخاصة في الجزء السفلي من أقدامه.

تمتاز السلالة بالقوة والصلابة وتستخدم اليوم في حلبات العروض والمسابقات بالإضافة إلى استخدام هذا النوع من قبل هواة الخيول للركوب والاستمتاع. وتنتشر بشكل أساسي في أمريكا والدول الأوروبية.

الحصان الاندلسي

ويعرف كذلك بسلالة الحصان الإسباني الأصيل، وهو خليط بأصول عربية حيث يتمتع بكثير من مواصفات الخيول العربية من حيث الجمال والرشاقة والقوة والتحمل.

كان يستخدم أيام الحكم العربي للأندلس من قبل رجال الدولة كوسيلة للتنقل عدا عن استخدامه في الحروب لقوته وشراسته حيث يعتبر الأفضل لمصارعة الثيران. ثم بعد ذلك استخدمه الإسبان وكان يركبه النبلاء منهم فقط.

الحصان الغجري

حصان يعود أصله إلى سلالات مختلفة تم التهجين بينها ونتج عنها الحصان الغجري، ورغم ذلك فان أبرز السلالات التي نتج عنها يعود منشأها إلى الجزر البريطانية. وفي الغالب يكون إما أبيض أو اسود اللون.

ومن أبرز صفاته ضخامة جسمه وقصر أطرافه وشعره الكثيف الذي كثيرًا ما يغطي رأسه وعنقه والذيل الذي يلامس الأرض. قوي البنية وذو عزم صلب مما جعله مناسب للعمل وجر العربات. وكذلك مناسب جدًا للتدريب خصوصًا أولئك المبتدئين في ركوب الخيول بسبب هدوءه ورشاقته عدا عن جماله وأناقته.

حصان الهافلنجر

من أكثر سلالات الأحصنة قوة وأناقة، إيطالية ونمساوية المنشأ. تتميز بحجمها الصغير في الغالب ولونها الكستنائي الضارب إلى البني.

كانت تستخدم للتنقل في المناطق الجبلية بشكل أساسي حيث بنيتها الجسمية والعضلية المتينة تساعد في ذلك.

آخر استخداماتها كانت في الأعمال الزراعية وجر العربات وحمل الأثقال. وتستخدم اليوم في رياضات ركوب الخيل، قفز الحواجز، الوثب، إضافة لبرامج العلاج بركوب الخيل.

بالإضافة لهذه السلالات يوجد الكثير من السلالات الأخرى الموجودة في مناطق مختلفة من العالم منها معروف ومنتشر على نطاق واسع ومنها غير معروف إلا على نطاق ضيق، ولكن ذكرنا هنا أكثر السلالات شهرة وأفضلها من حيث الأصالة والجودة والميزات التي تتمتع بها كل سلالة عن الأخرى.

بالإضافة إلى إن الأحصنة من هذه السلالات تعتبر الأغلى من بين كل أنواع الأحصنة الموجودة في العالم. ويتسابق الكثير من الهواة والرياضيين والمربين وتجار الخيول لامتلاك أفضل هذه الأنوا

 

افضل انواع الخيول العربية

1- كحيلة العجوز:

من اكثر انواع الخيول العربية تكريماً عند الفرسان القدامي، وسميت كحيلة العجوز نظراً لان عينها كحيلة وان من اكتشفها اوركبها لاول مرة شخص يدعي العجوز كما تحكي الاساطير والرويات.

2- الحمدانية:

من النوعيات الرشيقة جداً والتى اثبتت جدارتها في السباقات حيث استطاعت تحقيق مراكز متقدمة ويتماز بلونة الرمادي والالوان التابعة لة.

3- الصقلاوية:

ايضاً من النوعيات التى ورد ذكرها في الروايات القديمة، وسميت بهذا الاسم لصقل شعرها ونعومتة.

4- الملولش:

كلمة تلولش في اللغات المحلية الدراجة لبعض البلدان تعنى “تزغرد” وسمي بهذا الاسم لان صهيلة عذب جداً لدرجة انة يشبة زغاريد النساء.

5- الشويمة:

يمتاز بجمال شكلة الا انة شجاع جداً وعنيف، واطلق علية هذا الاسم نظراً لوجود شامات في انحاء جسدة.

6- المعنقية:

من اجود واعرق انواع الخيول العربية الاصيلة، ويتماز بقوة تحملة العالية وقوتة كما انة طويل الرقبة، وينتشر في شمال الجزيرة.

7- الشوافة:

من النوعيات ذات المكانة الخاصة في قلوب مربيها، وقد اطلق علية هذا الاسم لحدة بصرة وقدرتة السريعة على الادراك.

8- الدهمة:

لن اتحدث كثيراً، فقول رسول الله يكفي،، حيث قال “خير الخيل الأدهم الأفرح المحجل”، كما انة كان الفرس الذي استخدمة عنترة بن شداد طوال حياتة.

9- العبية:

من انواع الخيول العربية الاصيلة التى تتمتع بشكل رائع، وورد في احد الرويات التى يعتقد حولها الكثير من الناس، انة وعندما اكتشفها احد الاشخاص وركبها طارت عبائتة وتعلق علي ذيلها ولم تسقط، ومن هنا جاء لفظ العبية

 

انواع الخيول بالصور

 

الحصان التركمانستاني

حصان التركمانساتي أو آخال تيكي، هو أحد الأحصنة التي تمتاز بلونها الذهبي اللامع، لذلك سُمّي بالحصان الذهبي، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو ذكاؤه الحاد، وسرعته الفائقة، والقدرة على التحّمل في الظروف الصعبة.

الحصان الدلماسي

هي الخيول البريطانية المنقطة ، وهي فصيله نادره, ثبت انها توجد منذ 25 الف عام, ويولد في بريطانيا كل عام 200 حصان

 

 

 

كلام جميل عن الخيل

  • ظهور الخيل غطّوها، وحليب النوق اسقوها.
  • أثرى الأموال فرس، يتبعها فرس، في بطنها فرس.
  • أمّا الخيل فللرعب والرهب، وأمّا البراذين فللجمال والدعة، وأمّا البغال فللسفر البعيد، وأمّا الإبل فللحكم، وأمّا الحمير فللدبيب، وخفّة المؤونة.
  • أعز مكان في الدنيا سرج سابح… وخير جليس في الزمان كتاب. عندما يسود الحق تسخّر الخيل لأعمال المزرعة، وعندما يسود الباطل تسخّر الخيل لخوض المعركة.
  • الفرق بين المؤلف والحصان، أنّ الحصان لا يفهم لغة تاجر الخيل.
  • لا يجري الحصان بأسرع من السرعة التي يجري بها عندما يكون هناك خيل آخر يحاول اللحاق بها وتخطّيها.
  • أرأيتَ دمعَ الخيل؟! كم من عبرةٍ.. في الروحِ، لم تعلمْ بها الأهدابُ.
  • الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة … فأي ثقة ستنتابك عندما تشاهد حصان وأن تدرك أنّ الخير بناصيته، وأيّ يقين تنشد إن كان ذلك كلام المصطفى .. صباح بنواصي الخير معقود .. صباحكم خير.
  • في الخيل عزّه لا يستطيع الإنسان أن يفهمها، إنّها تحزن ولا تبوح، وتتألم ولا تنكسر. تذكر أنّ من تعرفه الخيل لن يجهله الناس.
  • يستحيل تنظيف مربط الخيل دون أن تتلوّث الأيدي. إذا أردت ركوب الخيل صلّ مرّة، وإذا أردت ركوب البحر صلّ مرتين، أمّا إذا أردت الزواج فصلّ ثلاث مرات. هلا سألت الخيل يا ابنة مالك … إن كنت جاهلة بما لم تعلمي … يخبرك من شهد الوقيعة أنني… أغشى الوغى وأعف عند المغنم. يا ليلة السفح ألا عدت ثانية… سقي زمانك هطال من الديم… ماض من العيش لو يفدى بذلت له… كرائم المال من خيل ومن نعم. إذا ما الخيل ضيعها أناسٌ … حميناها فأشركتِ العيالا … نقاسمها المعيشة كل يومٍ … ونكسوها البراقع والجلالا. قلبي تردى من على صهات… خيل الهوى، فغدى أسير فتاة. الخيل والليل والبيداء تعرفني … والسيف والرمح والقرطاس والقلم.

ميّزات الخيل العربي

جمال الهيكل. تقعر الجسم. تقوّس الرقبة. استواء الخانوق نسبياً. طول الذيل.

 

السابق
كيفية اختيار الزوج الصالح في السلام
التالي
كيف أتخلص من الدهون في الوجه

اترك تعليقاً