الصحة الجنسية

افضل طريقة للتخلص من حكة المهبل

حكة في المهبل بدون إفرازات

حكة الشرج  (Itchy bottom – Pruritus ani)  تأتي على هيئة رغبة شديدة في حك الجلد حول فتحة الشرج. وبالعادة تكون حكة الشرج عرضاً لمرض ما، مثل:

  1. الالتهابات والأمراض المعدية على اختلاف النوع والمسببات مثل: البكتيرية والفطرية والطفيلية وغيرها. وقد تكون حكة الشرج ناتجة عن أحد الأمراض المنقولة جنسياً
  2. أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على الفم أو الحلق أو المعدة أو الأمعاء والشرج. مثل: البواسير (Haemorrhoids)، أو الناسور الشرجي (Anal fistula)، أو الشق الشرجي (Anal fissure)، أو  الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن.
  3. أمراض جلدية تؤثر على البشرة بما فيها بشرة منطقة الشرج، مثل: الصدفية (Psoriasis)، التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، الحزاز المسطح (Lichen sclerosus)، الأكزيما (Atopic eczema).
  4. مشاكل مرضية مزمنة تؤثر على عمل العديد من أعضاء الجسم، مثل: السكري، الفشل الكلوي، الأنيميا أو فقر الحديد، فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. أدوية معينة، خاصة الأدوية التي يكون استخدامها خارجي، مثل: زيت النعناع، الإستخدام طويل المدى لمنتجات تخدير موضعية، دواء ثلاثي نترات الغريسلير، الاستخدام طويل المدى لكريمات تحتوي على الكورتيزون. وفي هذه الحالة -وإذا كان الدواء بوصفة طبية- لا تتوقف عن استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب، أما إذا لم يكن بوصفة طبية قد تتوقف الحكة في الشرج أو تخف حال توقفك عن استخدام الدواء.
  6. السرطان، في حالات نادرة قد يكون سبب حكة الشرج سرطان الشرج أو سرطان القولون، ومع أن معظم حالات حكة الشرج قد لا يكون سببها السرطان إلا أن هذا احتمال وارد يجب النظر فيه.

كريم لتخفيف حكة المهبل

حين تشعرين بالحكة: عالجي الالتهاب
حالات الأكزيما في الأعضاء التناسلية الناجمة عن الحساسية للملابس الداخلية أو الفوط الصحية وغيرها من الألبسة الداخلية نادرة. على العكس من ذلك، يعاني عدد كبير من النساء بصمت من مرض جلدي مزعج للغاية وهو الحزاز الجلدي.

ما هي أعراض الحزاز الجلدي؟
يسبب هذا الالتهاب بطريقة متقطعة، ولكن مزمنة، حكة مزعجة جدا في الفرج. وبما أنه لا يمكن تجنب الحكة والخدوش، تزداد هذه الخدوش ويحدث أحيانا تمزقات صغيرة على مستوى الفرج التي تصبح بيضاء وجافة. وعلى الرغم أن سبب هذا الالتهاب غير معروف، والذي قد يحدث في أي مرحلة عمرية، إلا أن علاجه بطريقة فعالة معروف، فإستشيري الطبيب.

يعتمد علاج هذه الحالة على كريمات الكورتيزون التي يتم استخدامها على المدى الطويل ثم بجرعات متدرجة. وهناك أمراض جلدية أخرى تسبب الشعور بالانزعاج في هذه المنطقة مثل القوباء أو، نادرا، الصدفية.

الحكة البسيطة ناتجة عن الطفيليات
عند حصول خلل في النبيت المهبلي، تكون الحكة الأقل حدة مرتبطة بإلتهاب المهبل البكتيري. وهذا الالتهاب يكون مصحوبا بإفرازات مهبلية بيضاء رمادية غزيرة وكريهة الرائحة. ما يسبب انتشار البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل. ولا يتعلق الأمر بالتهاب جنسي، ولكن قد تؤدي العلاقة الحميمة إلى تفاقم الحالة، لأن السائل المنوي قلوي.

تختفي الأعراض عن تناول مضاد الفطريات لمدة 7-10 أيام. وفي حالة عودة الالتهاب، يبحث الطبيب عن وجود جراثيم تنتقل بالعلاقة الحميمة (مثل داء المتدثرات، فيروس الورم الحليمي البشري).

إذا لم يتم اكتشاف أي التهاب مرتبط بالحالة، هناك دواء جديد الآن يعيد توازن النبيت لبكتيريا اللاكتوباسيلس، وهو جل مهبلي يتكون من حمض اللاكتيك والجليكوجين يتم تطبيقه لمدة 8-12 أسبوعاً. يكون من الضروري أحيانا استخدام علاج موضعي على شكل كريم يحتوي على الاستروجين.

علاج حكة المهبل للعذراء

  • استخدام الدش المهبل كلارادون ، يتم وضع ملعقتين على لتر ماء دافئ للتشطيف.
  • استخدام مضاد للفطريات مثل مرهم ترافوكورت، و يمكن ان يصاحبة بعض الأعراض مثل الشعور بحرقة و ذلك نتيجة أن الالتهابات لم تشفى بعد.
  • اذا استمر الشعور الشعور بالحرقان فترة ، يجب سؤال الطبيب و ذلك لاحتمالية وجود حساسية من استخدام هذه الوصفات.

علاج حكة المهبل للبنات

يمكن لمجموعة متنوعة من الأسباب والأمراض أن تسبب التهاب المهبل عند البنات، لذلك يتفاوت علاج حكة المهبل عند البنات حسب المسبب، وينصح هنا بأهمية مراجعة طبيب النسائية في حال كانت الحكة المهبلية شديدة لتحديد سببها ولعلاج الالتهابات، وتوضح النقاط الآتية أهم طرق علاج حكة المهبل حسب السبب المحدد:

  • التهاب المهبل الجرثومي: لهذا النوع من التهاب المهبل قد يصف الطبيب أقراص ميترونيدازول (فلاجيل) التي تؤخذ عن طريق الفم أو ميترونيدازول (ميترو غل) الجل أو كليندامايسين (كليوسين) الذي يمكنك وضعه على المهبل.
  • عدوى الخميرة: عادةً ما يتم علاج عدوى الخميرة باستخدام كريم مضاد للفطريات أو تحميلة بدون وصفة طبية، مثل المايكونازول (Monistat 1)، ويمكن أيضًا علاج عدوى الخميرة باستخدام دواء مضاد للفطريات عن طريق وصفة طبية مثل: الفلوكونازول (Diflucan)، من مزايا العلاج دون وصفة طبية هي الراحة وقلة التكلفة وعدم الانتظار لرؤية الطبيب ومع ذلك قد يكون سبب الحكة شيء آخر غير عدوى الخميرة فيؤدي استخدام الدواء الخطأ إلى تأخير التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.
  • داء المشعرات: قد يصف لك الطبيب ميترونيدازول (فلاجيل) أو أقراص تينيدازول (تينداماكس).
  • ضمور المهبل بسبب انقطاع الطمث: يمكن استخدام الاستروجين في شكل الكريمات المهبلية وأقراص أو الحلقات، هذا العلاج متوفر فقط بوصفة طبية.
  • التهاب المهبل بسبب غير العدوى: لعلاج هذا النوع من التهاب المهبل يجب تحديد مصدر التهيج وتجنبه، وتشمل المصادر المحتملة الصابون الجديد، منظف الغسيل، الفوط الصحية أو السدادات القطنية.

علاج حكة المهبل للمتزوجات في المنزل

  • استخدام الماء الدافئ ومنظف لطيف.
  • تجنب الصابون المعطر.
  • تجنب استخدام مثل البخاخات والدش المهبلي.
  • تغيير الملابس الرطبة.
  • تغيير ملابسك الداخلية كل يوم.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس.
  • قم دائما بالمسح من الأمام الى الخلب بعد الأنتهاء من استخدام الحمام.

علاج حكة المهبل بالعسل

  • وزعي طبقة خفيفة من العسل (بين 20 إلى 30 غرام) على المهبل.
  • ومن ثم، اتركي العسل على المنطقة لمدة 30 دقيقة (احرصي على أن تكون المنطقة مكشوفة).
  • وبعد انقضاء 30 دقيقة، اغسلي المنطقة بالكثير من الماء الدافئ حتى تتم إزالة العسل نهائيًا.
  • كرري هذه العملية مرتين على الأقل يوميًا.

علاج حكة المهبل بالملح

طريقة الاستعمال امزجي الماء مع الملح جيدًا. صبي المحلول الملحي في حمام الماء المجهز، واستخدميه لشطف منطقة المهبل، مع الحرص على الوصول إلى جميع الأجزاء.

علاج حكة المهبل للحامل

  • مغطس ماء يحتوي على صودا الخبز.
  • عمل معجون بصودا الخبز والماء وتطبيقه موضعياً على مكان الحكة.
  • استخدام الكمادات الباردة.
  • الجماع بين الزوجين، بسبب تأثير مني الرجل الجيد لإعادة التوازن الحمضي-القاعدي لبيئة المهبل.
السابق
حرقة في المهبل
التالي
ما اسباب الغازات المهبلية

اترك تعليقاً