نصائح طبية

افضل غذاء صحي للاطفال

الغذاء الصحي للاطفال المدارس

يؤكّد أخصّائيو التّغذية أهميّة إعطاء الأطفال طعاماً صحيّاً في حقيبة مخصّصة له، ويجب أن تتوفّر بحقيبة الطعام عدّة أمور، أولها أن تحتفظ ببرودة أو سخونة الأكل، وتكون سميكة وتتحمّل وضعها بأي مكان، وحتى إن وقعت تحافظ على ما بداخلها.

ويجب أن تحتوي الحقيبة على عدّة مكونّات غذائيّة متكاملة مثل النّشويات، والخبز، ويمكن وضع حبوب إفطار مصنوعة من القمح وتُخلط عند الأكل مع الحليب. والبروتين ومن المهم تنويعه مثل البيض والأجبان بأنواعها ويفضل الابتعاد عن الأجبان التي فيها نسبة عالية من الدّهون، وفقيرة بالبروتين، والفول والحمص. وكذلك الألبان: إما حليب عادي أو لبن رائب؛ لأن فيه خمائر ممتازة للجهاز الهضمي. مع الابتعاد عن الألبان المخلوطة بفاكهة أو شوكولاتة؛ لأن فيها نسبة عالية من السّكر، وإذا كان الطفل يحب هذا النّوع منه فيمكن تحضيره في المنزل مع حفظه بطريقة صحيحة.

ومن الضروري أن تحتوي الحقيبة على الخضار، فالخضار مهمّة لتوفير الفيتامينات والمعادن والألياف التي تمنع الإمساك، كما أنّها تشعر بالشّبع، ومن المهم تغيير نوعها ولونها، وإذا كان الطفل صغيراً فمن الأفضل تقطيع الخضراوات له حتى يستطيع أكلها بسهولة، ولا تنسى الأم وضع الفواكه، ومن المفضّل وضع الموز لتوافر البوتاسيوم به، وهو مُشبع، كما يمكن وضع تفاح وفراولة، أو الفواكه الموسميّة لأن قيمتها تكون أعلى.

ومن المهم وضع زجاجة ماء لكل طفل، وألاّ توضع في عبوة بلاستيكيّة سيئة الصنع، إذ يمكن إحضار زجاجات بلاستيك من القابل للاستعمال أكثر من مرّة للمحافظة على صحة الطفل، أو إعطاؤه من الزّجاجات العاديّة التي يمكن شراؤها وإفراغها ووضعها في سلة المهملات.

نشاط الغذاء الصحي للأطفال

التصميم الجديد عبارة عن طبق مقسم الي أربعة مكونات رئيسية يجب أن تكون في جميع الوجبات اليومية وهي:

اللون الأحمر: ويدل على الفواكهة،كالفواكهة الطازجة او المعلبة او المجففة او العصائر الطبيعية.
اللون الاخضر: ويدل على الخضروات مثل الخضار النيئة والمطبوخة والطازجة والمعلبة والمجففة. ويمكن اكلها مهروسة او على شكل قطع.
 اللون البني : ويدل على الحبوب مثل: الأرز والذرة والخبز والنشويات
اللون البنفسجي : ويدل على البروتينات الحيوانية و النباتية مثل : الفول والبقوليات والأسماك واللحوم والبيض والدواجن.
قسم إضافي أزرق: يدل على منتجات الألبان، وهي الحليب ومشتقاته (جبن أو زبادي )على ان تكون قليلة الدسم او خالية منه.

الملاحظ أن نصف الطبق يتكون من خضروات وفواكهة، والكفة تميل لحصة الخضروات أكثر بكثير من حصة الفاكهة.

في حين أن البروتين هو أصغر جزء بينما تشكل الحبوب والبقول جزء أكبر قليلا من البروتين.

و قد تم استبعاد الحلوى من هذا النظام الغذائي الجديد، في إشارة الي مدى خطورتها على الصحة العامة واستبدال الفواكهة بها

كما تم استبعاد الزيوت والدهون والزبد وكل الأطعمة المصنعة.

طبق

درس الغذاء الصحي للاطفال

كي ينمو الطفل بشكلٍ سليم ويتمتَّع ببُنيةٍ جسديَّةٍ قويَّةٍ ومُحصَّنة من مختلف الأمراض الخطيرة والمُعدية لابدَّ من دعم جسده بكميَّةٍ من الأغذية الطبيعيَّة التي تحتوي على نسبة من الفيتامينات الغذائية المهمة لصحة الطفل ونموه الجسدي والعقلي.

أهم فوائد الغذاء الصحي للأطفال:

  1. يساعد في تكوين عظام سليمة للأطفال، فمرحلة الطفولة هي المرحلة المناسبة أكثر ما يمكن من أجل هذه الغاية، ويكون ذلك من خلال تحفيز الطفل على تناول الأغذية التي تحتوي على نسب مرتفعة من كل من الفيتامينات، والكالسيوم، حيث تكثر مثل هذه العناصر في الحليب ومشتقّاته، ومنتجات الألبان المختلفة.
  2. يُساعد في بناء عضلات متينة وقويّة للطفل، حيث تُعتبر العضلات القويّة من أهمّ العوامل المؤثّرة بشكل أو بآخر في أداء الإنسان لمختلف الأنشطة الجسدية، والعضلات تحتاج إلى البروتينات بكثرة لأجل هذه الغاية لهذا فالطفل بحاجة إلى الإكثار من تناول الجبنة، والخضار، والبيض، والدجاج، وكافّة أنواع الأطعمة الغنيّة بالبروتينات.
  3. يقي أجساد الأطفال من الإصابة بالسمنة وازدياد الكتلة، كما يقيهم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والتي قد تؤثر عليهم بشكل سلبي كارتفاع ضغط الدم، وداء السكريّ، والأمراض القلبيّة، والعديد من الأمراض الأخرى.
  4. يملأ الأطفال بالحيوية، والنشاط، والقوة، حيث تحتاج أجسامهم إلى الأغذية الصحّيّة حتى تستطيع تأدية وظائفها المختلفة بالطرق السليمة والصحية، ومن هنا فإن غذاء الطفل يجب أن يكون متنوعاً بحيث يحتوي على مختلف العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها.

اكل صحي للاطفال الروضة

يحتاج الاطفال في عمر ما بين السنتين ونصف السنة والخمس سنوات الى طعام ينظم حركتهم ونشاطهم. وفي هذا الإطار، تلفت اختصاصية التغذية والصحة ميرنا الفتى عبر “النهار” إلى أن هناك أطعمة معينة يجب أن يتناولها الاطفال في هذا العمر.

اليك الاطعمة التي يجب ان يتناولها الاطفال ( 2.5 – 5 سنوات ).

1- الاطعمة التي تحتوي على الحبوب وخصوصاً الحبوب الكاملة، والشوفان، والكورن فلايكس، لانها تحتوي على فيتامينD، وبروتينات ومعادن وألياف، تساعد في تنمية الجهاز العصبي وتقوي المناعة لدى الاطفال. وتشير الفتى الى انه يجب غسل اسنان اطفالنا بالفرشاة بعد تناول الكورن فلايكس لتجنب تسوسها.

2- الفواكه على انواعها، ويفضل تناولها لا عصرها لاحتوائها على نسبة الياف مرتفعة تفيد جسم الطفل.

3- جميع انواع الخضار الملونة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسم الطفل لينمو.

4- الالبان والاجبان والحليب لغناها بالكالسيوم وفيتامين Dومضادات الاكسدة التي تحمي الجسم وتقاوم البكتيريا والفيروسات، وتقوي العظام، ويفضل الخفيفة الدسم منها.

5- اما بالنسبة الى الاطعمة الدهنية يفضل ان تكون نباتية وتحتوي على فيتامين H، مثل الجوز واللوز والافوكادو لاحتوائها على الدهون الاساسية التي يحتاج إليها الدماغ.

جدول أكل صحي للأطفال

جـدول غـذائـي للطـفل مـن سنتـين إلـى 12 سـنة..! - عالم حواء

نظام غذائي للأطفال الرضع

1. الطفل – من إلى 12 شهرًا

سينمو طفلك بسرعة في الأشهر القليلة الأولى من الطفولةكل شهر، سيزيد وزن طفلك ويزيد في طولهستتسوقين للملابس أكثر من مرةتأكدي من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم وإطعامه جيدًا وأطعميه وفقًا للجدول الزمني وإجراء فحوصات منتظمةيوصى بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية حصرية خلال الأشهر الستة الأولى وتقديم له ضمن نظامه الغذائي بعد ذلك المواد السائلة الأخرى أو الأطعمة شبه الصلبة مع حليب الأميجب أن يتضاعف وزن الطفل عند الولادة بحلول بلوغه من إلى أشهر.

2. طفل يحبو – من 12 إلى 36 شهرًا

هذه مرحلة نشطة في حياة طفلك، ويحدث فيها الكثير من فترات النمو خلال هذا العمر من حيث النمو العاطفي والاجتماعيسيبدأ طفلك في استكشاف العالم وسيتعرض لأطفال آخرين في مراكز الحضانات أو عندما تقومين بتنزيهه في الحيالمناعة والعادات الغذائية التي تراكمت في السنة الأولى ستكون الآن أكثر أهميةستظهر موازين الوزن تقلبات تعتمد على عوامل مختلفة وحالته الذهنية والعاطفية، وقلق الانفصال عن الوالدين، والبيئات الجديدة، والتغيرات في النظام الغذائي والعادات الغذائية.

الغذاء الصحي للأطفال الرضع

  1. البازلاء المهروسة .
  2. الموز المهروس .
  3. مهروس البطاطا الحلوة المخبوزة .
  4. مهروس الجزر المسلوق .
  5. مهروس قرع العسل بالزعتر .
  6. مهروس الموز والأفوكادو .
  7. مهروس الخضر وسمك موسى .
  8. يخنة اللحم للرضع .

الأكل الصحي للاطفال بعمر سنتين

يحتاج الطفل إلى أنواع مختلفة من الطعام للحفاظ على نمو جسمه وعقله. من هنا سنعرفك إلى بعض هذه الأطعمة الصحية والضرورية.

  • الفواكه والخضار:

تحتوي الفواكه على الفيتامينات، الألياف والمعادن. لذلك يجب على الطفل بين عمر سنتين إلى ثلاث سنوات تناول ثلاث حصص من الخضار والفاكهة يومياً. من الضروري أن يختار كل يوم قطعة من الفاكهة وقطعةً من الخضار على الأقل.

  • الحبوب:

قومي بإطعام طفلك ثلاث حصص من القمح الكامل يومياً حتى يعتاد على تناولها فهي يحتوي على النشويات التي تعطي الجسم الطاقة والحيوية.

  • الحليب ومشتقاته:

يحتوي الحليب على الكالسيوم والفيتامين دال (D) الضرورية للحفاظ على مناعة طفلك وتقوية عظامه. وحتى يكون بصحة جيدة، قومي بإطعامه مشتقات الحليب كاملة الدسم.

  • اللحوم والأسماك:

الطعام  الذي يحتوي على الدهون مثل اللحوم والأسماك مهم جداً لنمو طفلك لأن الدماغ مكون بنسبة 60% من الأنسجة الدهنية. لذا، يجب على طفلك تناول حصة واحدة من اللحوم والأسماك يومياً.

السابق
افضل الاطعمة لصحة و نمو الشعر
التالي
اختيار فرشاة الاسنان المناسبة

اترك تعليقاً