صحة عامة

افضل مكمل غذائي لبناء كمال الاجسام

افضل مكمل غذائي لبناء كمال الاجسام

الكثير من الشباب يحلمون بأن يكون لهم أجسام مثل أبطال كمال الأجسام الذين يتمتعون بعضلات قوية وبنيان قوي يتمناه الكثيرين ، ولكي تتمتع بجسم كمال الأجسام وتبني عضلات قوية ، عليك ممارسة التمارين الرياضية الخاصة ببناء كمال الأجسام بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي وسليم من شأنه أن يعزز من طاقتك وقوتك وغني بالبروتينات اللازمة لبناء عضلات قوية ، وقد يحتاج نظامك الغذائي إلى بعض المكملات الغذائية الطبيعية التي تساعد على تحفيز الطاقة ، وتساعد على بناء عضلات قوية وسليمة ، ومن بين هذه المكملات ما ستجده في مقالنا حيث وضعنا لك أفضل المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء عضلات قوية لكمال أجسام مثالي ، ولكن تذكر عزيزي القارئ بأن تناول المنشطات والهرمونات يؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة أنت في غنى عنها ويفضل استبدالها بالمكملات الغذائية الطبيعية .

أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات

1. بروتين مصل اللبن Whey Protein : يحتوي هذا المكمل الغذائي على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 90% ، وهو يعتبر من أنقى بروتينات مصل اللبن ، طبيعي مئة بالمئة ، يعمل على تقوية العضلات وإمدادها بالبروتين اللازم ، كما أنه يساعد على بناء أنسجة عضلات جديدة ، و قليل الدهون والكوليسترول واللاكتوز ، كل ماعليك هو تناول غرام واحد من بروتين مصل اللبن لكل كيلوغرام من وزنك .

2. مساعد الانزيم كيو 10 Conenzyme Q10 : تعتبر مادة مرافق الانزيم كيو عشرة مثل فيتامين هـ وتعتبر أيضا مضادة للأكسدة ، وتؤثر تأثيرا كبيرا في تحفيز الطاقة وإنتاجها في كل خلايا الجسم ، كما أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية ، وتساعد ايضا على زيادة استنشاق الاكسجين ، كل هذه الفوائد تجعلك نشيطا وحيويا حتى تستطيع ممارسة تمارينك الرياضية لكمال الأجسام ، فيكفي تناول 100 ملغ من المكمل الغذائي لمدة أقصهاها شهرين فستحصل على طاقة متجددة .

3. فيتامين دال Vitamin D : يعتبر فيتامين دال المصدر الأساسي لتقوية العظام وحمايتها من التعرض للكسور أو اللين ، كما أنه عامل وقاية كبير من خطر الاصابة بمرض التصلب المتعدد اللويحي ، هذا بالإضافة إلى أنه يحافظ بشكل كبير على نسبة الكالسيوم والفسفور في الدم ، تناول جرعة بمقدار 600-700 وحدة دولية في اليوم لتحمي عظامك من الهشاشة ولتحافظ على قوتها لبناء كمال أجسام قوي وسليم .

4. حبوب الشاي الاخضر Green Tea Extract : يعتبر الشاي الأخضر من أهم مضادات الأكسدة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ كما أنه يحتوي على مادة البوليفينيول التي تساعد على تدمير الخلايا الضارة ، ويعزز الجهاز المناعي في الجسم بافضافة غلى احتوائه على مادة EGOG بتركيز 45% مما يؤدي إلى تكسير الدهون المتراكمة وتحويلها إلى طاقة لذلك يعتبر من أهم المكملات التي تمد الجسم بالطاقة وتنشطه وتحرق الدهون للحصول على جسم متناسق ومثالي ، تناول 1000 ملغ يوميا للحصول على أفضل النتائج .

5. اوميغا 3 Omega 3 : هو من الأحماض الدهنية المستخلصة من زيت السمك ، له فعالية كبيرة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم ، وهو من أنواع الكوليسترول الجيد الذي يساعد على الحفاظ على ضغط الدم ، ويحمي عضلات القلب ، ويقوي المفاصل ، ويقلل من ترسيب الكوليسترول الضار في جدار الشرايين ويحمي الجسم من خطر الإصابة بالتجلطات الدموية ، ويحسن أداء القلب ، كما أنه يزيد من معدل التركيز، تناول جرعة بمقدار 500 ملغ يوميا للحصول على أفضل النتائج .

6. فيتامين سي Vitamin C : يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل الانفلونزا والبرد ، كما أنه يساعد على حماية الخلايا المدمرة خلال ممارسة التمارين الرياضية ، ويعتبر فعال في التئام الجروح ، تناول ما يعادل 500 ملغ من المكمل الغذائي فيتامين سي مرتين يوميا للحصول على أفضل النتائج .

7. ساو بالميتو Saw Palmetto : هو مستخلص من نبات البلميط المنشاري ، من أهم المكملات الغذائية التي تعمل على تطهير المثانة البولية والجهاز البولي ، كما أنه يساعد على منع الإصابة بتضخم البروستات الذي يصيب معظم الرجال ، وله فعالية في تقوية الجسم والصحة بشكل عام ، الكبسولات لا تحتوي على اية منتجات حيوانية او كيميائية ، فهو نباتي بنسبة 100% ، تناول جرعة بمقدار 320 ملغ يوميا للحصول على أفضل النتائج .

8. غلوكوزامين Glucosamine : هو سكر اميني يستخرج من القشريات ، له فوائد عديدة في تقوية المفاصل ولعلاج مشكلات الغضروف المفصلي ، كما أنه يخفف من الالام الناتجة عن التهاب المفاصل ، يعتبر مثالي عند ممارسة التمارين الرياضية التي قد تسبب في بعض الأحيان بعض الإصابات في مفصل الكتف فهو يعمل على تزييت المفصل ومرونته . تناول 1500 ملغ يوميا للحصول على أفضل النتائج .

9. سبيرولينا Spirulina : مصدر غني بالفتيامنات والمعادن ، فهو يحتوي على أحماض دهنية أساسية ويعتبر بديل للخضراوات لاحتوائه على ما يعادل 1000 كلغ من الخضراوات فهو يحتوي على البروتين والصويا والذرة وفيتامين 12 والبيتاكاروتين وفيتامين ألف ، ويعتبر من أفضل المكملات الغذائية التي تعمل على تقوية الجسم وحمايته من الأمراض .

افضل مكمل غذائي لتضخيم العضلات بدون دهون

  1. الكرياتين
  2. الواي بروتين
  3. الأحماض الأمينية الأساسية

مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين

1- الأمينو أسيد

تؤدي أحماض الأمينو أسيد دوراً هاماً ورئيسيا في زيادة قابلية الجسم في التخلص من الدهون المتراكمة على العضلات وزيادة معدل عملية الحرق كما أنها تدعم الأداء الرياضي بسسب أهميتها في تجنب الإرهاق العضلي وتقليل إمكانية الإصابات العضلية نتيجة نضوب مخزون الجليكوجين بها.

2- الكرياتيين

لا تمنحك منتجات الكرياتيين الطاقة في ممارسة التمارين الرياضية فقط بل تمنح عضلاتك القوة والضخامة أيضاً بنسبة لا تقل عن الـ 20% على الأقل بحسب الجرعات التي تتناولها ونوعية التمارين الرياضية التي تمارسها.

فبحسب دراسة قام بها باحثين كنديين على مدار 8 أسابيع وجدوا أن أجساد الرياضيين الذي يستخدمون الكرياتيين في نظامهم الغذائي اكتسبوا كتلة عضلية بنسبة أكبر من الرياضيين الذي لم يستخدموا الكرياتيين كمكل غذائي.

3- مساحيق وحلوى البروتين

بالتأكيد الجميع يعلم أن البروتينات هي العامل رقم 1 بالنسبة لتأمين الحجم والقوة والغذاء للعضلات عن طريق زيادة الألياف المكونة للكتلة العضلية، ولذلك الحصول على جرعات عالية وسريعة الامتصاص من البروتن وتوفير الدهون الأساسية والكربوهيدرات لعضلاتك أمر هام ويجب الحصول عليه من مصارد خارجية مكملة لدور الطعام الطبيعي كمشروبات البروتين أو الحلوى الخاصة بلاعبي كمال الأجسام “بروتين بار”.

4- حمض اللينوليك

هو أحد الأحماض الدهنية الأساسية الهامة في حياة لاعب كمال الأجسام ويجب الحصول عليه من مصادر خارجية لأن الجسم لا يستطيع تصنيعه طبيعياً وتكمن أهميته في الفاعلية الكبيرة في فقدان الدهون المتراكمة حول العضلات وحفاظه على الأنسجة والألياف العضلية التي تعد المكوتنات الأساسية للعضلات.

ويمكن الحصول على حمض اللينوليك عن طريق شراء الكبسولات التي تباع في متاجر المكملات الغذائية الرياضية أو الصيدليات.

5- الجلوتامين

وفق دراستين من جامعة تريستي في إيطاليا وجامعة دندي في اسكتلندا، وجد الباحثون أن الجلوتامين يساعد الرياضيين على تحفيز نمو العضلات من خلال تنظيم الجليكوجين داخل الجسم كما أنه يحد من الإصابة بالاتهابات العضلية التي قد تحدث نتيحة التمرن لساعات طويلة النظام الرياضي العنيف.

6- المالتي فيتامين

بالنسبة للاعبي كمال الأجسام تؤدي الفيتامينات دوراً هاماً في تأمين الدعم الغذاء لأجسامهم الضخمة التي تحتاج إلى الفيتامينات تماماً بقدر احتياجها للبروتين والحقيقة أن مكمل المالتي فيتامين له أهمية مزدوجة في حياة لاعب كمال الأجسام فهو يمد الجسد بكل العناصر الغذائية التي قد لا يؤمنه تناول الطعام بنسبة كاملة، كما أن تناول أقراص المالتي فيتامين تساعد الرياضيين الراغبين في تثبيت أوزانهم على عدم خسارة المزيد من الكيلوغرامات.

أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن

1. مسحوق البروتين
البروتينات عبارة عن الحجر الأساسي اللازم لبناء العضلات، ينصح بتناول غرام واحد من مسحوق البروتين يوميًا لزيادة الوزن. يساعد البروتين على بناء العضلات وبشكل أكبر عند ممارسة تمارين القوة.

2. الكرياتين
تم إجراء العديد من الدراسات على مونوهيدرات الكرياتين لتثبت هذه الدراسات فعاليته في زيادة الكتلة العضلية وزيادة القوة البدنية بمقدار 5-15%.

يعمل هذا المكمل الغذائي على زيادة الكرياتين والفسفوكرياتين في عضلات الإنسان، عند زيادة العنصرين السابقين تزداد مقدرة الإنسان على حمل الأثقال وبالتالي بناء العضلات بوقت أسرع.

بالرغم من فعالية الكرياتين لزيادة الوزن وبناء العضلات إلى أنه لا يمكن الاستفادة منه بدون ممارسة التمارين الرياضية.

3. مكملات زيادة الوزن
إن كنت ترغب بزيادة الوزن بشكل سريع جدًا، مكملات زيادة الوزن (Weight Gainer Supplements) قد تساعدك بشكل كبير على ذلك، تحتوي هذه المكملات على البروتين، وتتميز عن مسحوق البروتين باحتوائها على الكربوهيدرات والدهون أيضًا.

على سبيل المثال يحتوي أحد مكملات زيادة الوزن على 240 سعرة حرارية لكل حصة، إذ يحتوي على 12 غرام من الدهون، 21 غرام من الكربوهيدرات، و10 غرامات من البروتين.

تختلف هذه المكملات فيما بينها بحيث يحتوي أحدها على 1340 سعرة حرارية لكل حصة، تمد هذه المكملات الإنسان بالسعرات الحرارية خصوصًا عند عدم كفاية ما يتناوله الإنسان أثناء يومه لزيادة وزنه.

4. مكملات نباتية
ليس جميع المكملات الغذائية لزيادة الوزن تحتوي على السعرات الحرارية، هناك بعض المكملات التي تحفز الشهية أو تزيد من الطاقة. يحتوي أحد هذه المكملات على نبات الجينسنغ الهندي والشومر.

5. مكملات لتعزيز ممارسة التمارين الرياضية
لا يكون هناك فائدة لأي مكمل غذائي بدون ممارسة الرياضة، بالتالي هناك عدة مكملات تعطي الطاقة الكافية للزيادة من كفاءة ممارسة التمارين المختلفة مثل: الكافيين، السيترولين، بيتا ألانين، هيدروكسي ميثيل بيوتيرات.

أسعار المكملات الغذائية لكمال الأجسام

 اسم
المكمل  

الحجم   
  السعر
بالدولار
 واى جولد ستاندرد  2 كيلوا  60 دولار
 ايزو بوليك بروتين  2 كيلو  75 دولار
 ايزو 100 بروتين  2 كيلو  74 دولار
ماس فيوجن  7 كيلو  74 دولار
نيتروتك 2 كيلو 52 دولار
 هيدروكسى كت nextgen  100 كبسولة  36 دولار
 ليبو 6 بلاك  60 كبسولة  25 دولار
 اوبتى مين مالتى فيتامين  150 كبسولة  24 دولار
 AminoX Edge  420 جرام 28 جرعة  20 دولار
 No-Xplode  30 جرعة  30 دولار
امينو انرجى  30 جرعة  20 دولار
امينو 2222  320 حبة  20 دولار
انيمال بامب  30 جرعة  35 دولار
C4  60 جرعة  50 دولار
نيتروتك واى جولد 2 كيلو  56 دولار
انيمال ام ستاك  21 حزمة  35 دولار
هيدرو بيور  2 كيلوا  78 دولار
اكستند BCAA  30 جرعة  24 دولار
كرياتين  300 جرام  10 دولار
السابق
دواء جليميفورت – glimifort يستخدم لضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني
التالي
دواء غليمفان – GLIMEPHAN لعلاج السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً