نصائح طبية

اكتشف اضرار البكاء على الصحة

البكاء

البكاء هو وسيلة يستخدمها الإنسان للتعبير عن نفسه وعن مشاعره المكبوتة، وهو عبارة عن نزول الدموع من العين، حيث تفرز الدموع من الغدة الدمعية، وقد يكون البكاء أداة للتعبير عن الحزن وعن الفرح أيضا في بعض الأحيان، وتعتبر المرأة أكثر لجوء للبكاء من الرجل، وذلك بسبب طبيعة المرأة العاطفية والحساسة، وتختلف سرعة البكاء من شخص لأخر حسب الموقف وحسب درجة تحمله ولكن للبكاء الشديد اضرار على الإنسان.

اضرار البكاء على الصحة

فيما يلي أبرز أضرار البكاء على الصحة:

  • الإصابة بالصداع

يؤدي الحزن والبكاء إلى الإجهاد، مما يزيد من إفراز الجسم لهرمونات مثل الكورتيزول، وتحفز هذه الهرمونات الناقلات العصبية في الدماغ التي تسبب ردود فعل جسدية مثل البكاء، والصداع، وسيلان الأنف، ومع تراكم هذه الأعراض الجسدية الخفيفة، قد يبدأ الشعور بصداع.

يمكن أن يسبب البكاء أنواع مختلفة من الصداع، وأبرزها صداع التوتر، بالإضافة إلى الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية.

يحدث صداع التوتر عندما يتم شد عضلات الرأس، ويمكن أن تسبب أيضاً بعض الألم وعدم الراحة في الرقبة والكتفين ، حيث يتم شد هذه العضلات أيضاً. أما في حالة الإصابة بالصداع الناتج عن الجيوب الأنفية، فيكون بسبب كثرة سيلان الأنف أثناء البكاء، إذ أن العيون والأنف والأذن والحنجرة متصلة داخلياً، وعندما تبدأ الدموع في الخروج من العين، فإنها تعود إلى الممرات الأنفية، ومع تراكم الدموع والمخاط، فقد يتسبب ذلك في الضغط، مما يزيد من فرص الإصابة بصداع الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى الجيوب الأنفية، يمكن أن يتسبب البكاء في بعض الأعراض الأخرى مثل التنقيط الأنفي، انسداد الأنف، وإفرازات الأنف.

  • تأثيرات على القلب

لن يشكل البكاء في حد ذاته خطراً على القلب، ولكن تكمن المشكلة في الضغط النفسي والانفعال الشديد الذي يؤدي إلى البكاء، فعندما يزداد الإنفعال، تحدث أشياء فسيولوجية أخرى في الجسم، بما في ذلك زيادة هرمونات الإجهاد، ومستويات أعلى من الكورتيزول، ومستويات أعلى من الجلوكوز، وزيادة ضربات القلب، مما يعرض الجسم لبعض المشكلات الصحية، مثل النوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول. تزداد فرص الإصابة بهذه المشكلات الصحية عند بكاء الأشخاصكبار السن المعرضون بصورة أكثر لهذه المشكلات الصحية، أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة بالفعل.

اضرار البكاء قبل النوم

البكاء قبل النوم، واحدة من أكثر العادات التي يلجأ لها البعض، وخاصة الفتيات، اعتقادًا منهن، إنه محاولة للتعبير عن الضغوطات الموجودة على عاتقهن، أو للتعبير عن أحزانهن.

وعلى الرغم من أنها عادة متداولة، قد تحدث بشكل كبير، إلا أنها تترك العديد من الآثار السلبية.

ويرصد “هن” أضرار البكاء قبل النوم، حسب ما أوردها موقع “health line”، و”psychology today”

اضطراب النوم:

يتسبب البكاء عادًة قبل النوم، لاضطرابه، وعدم القدرة على النوم بشكل مريح.

السكتات القلبية:

قد يسبب البكاء لفترات طويلة، زيادة ضربات القلب، المُسببة لاختلال وظائفه، وتصل أحيانا للسكتات القلبية.

التوتر والاكتئاب:

قد يزيد البكاء بشكل كبير لزيادة التوتر، والدخول في نوبات الاكتئاب.

سوء الحالة النفسية:

نتيجة للاكتئاب والقلق، واضطراب النوم عادًة، تتأثر الحالة االنفسية لشكل سيئ.

القاولون العصبي:

تتسبب نوبات البكاء، والحزن عادًة، في الإصابة بالقاولون العصبي.

هل البكاء يسبب فقدان البصر 

جاء في الدراسات الحديثة التي قام بها الأطباء مؤخراً، أن كثرة الدموع قد تؤدي حقاً إلى فقدان البصر، وقد تبين من الدراسات الحديثة ان سبب تكوين المياه البيضاء في العين هو كثرة البكاء، والمياه البيضاء تؤدي بشكل تدريجي إلى فقدان البصر.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن البكاء قبل النوم قد يؤدي إلى الوفاة نتيجة لزيادة ضربات القلب، وبالتالي توقف عضلة القلب بشكل فجائي أثناء النوم مما يسمى بالسكتة القلبية.

اضرار البكاء بدون صوت

  1. مشاكل في الجيوب الأنفية، ووفق الدراسات الحديثة تبين أن مشاكل الجيوب الأنفية تتفاقم بسبب البكاء المتكرر دون دموع لأنه يسبب احتقان بالأنف.
  2. تهيج الوجه وظهور العديد من المشكلات الهرمونية، ويسبب تركيب الدموع التي تؤثر على البشرة بسبب انحباس الدموع داخل الجسم.
  3. الاكتئاب، تؤدي المشاكل النفسية وعدم إخراج الدموع بصورة طبيعية إلي دخول الإنسان في حالة مستمرة من الاكتئاب.
  4. قد يؤدي أيضا البكاء بدون دموع والصراخ المتكرر إلى حدوث مجموعة من أعراض انهيار الجهاز العصبي، ومشاكل في الدماغ.

فوائد البكاء قبل النوم

عادة ما يحاول الإنسان بكبح دموعه، بإعتبار أنها تشير إلى الضعف، ولكن إن قمت بذلك فأنت تمنع تمتعك بعدد من الفوائد المختلفة المرافقة للبكاء.

  • مهدئ للأعصاب

  • البكاء يساعدك في تهدئة نفسك وأعصابك من خلال التخلص من المشاعر المكبوتة بداخلك، وأهمها مشاعر التوتر والحزن.

    • الحصول على المساعدة من الاخرين

    عند البكاء تلاحظ أن من حولك يقدمون لك الدعم المناسب لك من أجل تخطي سبب البكاء.

    وأشارت دراسة نشرت في عام 2016 أن البكاء يعزز العلاقات الاجتماعية، الذي يساهم بدوره في تحسين الصحة النفسية.

    • يقلل الشعور بالألم

    وجدت الدراسات العلمية المختلفة أن البكاء، والمقصود هنا دموع المشاعر، تفرز هرموني الاوكسيتوسين (Oxytocin) والاندورفين (endorphins) التي تساعد في التخلص من المشاعر السلبية.

    وأكدت الدراسات أن المشاعر السلبية تشمل الجسدية والنفسية، وهذا يعني أن البكاء يساعد حقاً في التقليل من مشاعر الألم.

    • تعزيز المزاج والتقليل من التوتر

    يساعدك البكاء في تحسين مزاجك، وذلك من خلال افراز هرمونات الاوكسيتوسين والاندورفين أيضاً، ولهذا يطلق عليهم اسم هرمونات السعادة.

    في المقابل يعمل البكاء أيضاً على التقليل من التوتر، فعندما تبكي يتم افراز هرمونات التوتر خارج الجسم، مما يقلل من مستوياتها في الجسم.

    • المساعدة على النوم

    توصلت دراسة علمية نشرت في عام 2015 أن البكاء يساعد الأطفال على النوم بشكل أسرع، وأشارت أن ذلك قد ينطبق على البالغين أيضاً.

    وفسرت الدراسة ذلك بأن البكاء يساعد في التخلص من مشاعر التوتر والسلبية وتحسين المزاج، الأمر الذي يساعدك على النوم بوقت أسرع.

    • تحسين الرؤية

    بالأخص الدموع القاعدية التي تحافظ على العينين عند الرمش وتساعد في بقائهما رطبتين.

    هذا الأمر من شأنه أن يساهم في تحسين الرؤية أيضاً.

ماذا يسبب كتم البكاء

في الوقت الذي يؤكد فيه علماء النفس، على أن الدموع تعتبر كالمتنفس الصحي، الذي يسمح للمرء بالتخلص من المشاعر السلبية القابعة بداخله، يأتي كتم الدموع على النقيض من ذلك، ليؤدي إلى احتفاظ الإنسان بمشاعر التوتر والقلق لأطول وقت ممكن، فيما ينتج عن ذلك أضرار جسدية تتحملها عضلات الجسم، وأخرى ذهنية تؤثر في العقل بالسلب.

ويشار إلى أن الدموع التي يحتفظ بها المرء، خوفا من أحكام الآخرين، قد تضر بصحة الإنسان بصورة شبه مؤكدة، عندما تتسبب في إيذاء الأمعاء والبطن، وإضعاف الجهاز المناعي، علاوة على وضع الضغوط على القلب والأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يحدث من واقع بقاء مشاعر التوتر بداخل الجسم على حالها، من دون أن يتخلص صاحبها منها بأبسط الطرق الممكنة، عبر البكاء.

كذلك نجد أن كتم الدموع يحرم الإنسان من فوائد صحية متنوعة تخص العين نفسها، حيث تعمل الدموع المتساقطة على إضفاء الترطيب على العيون من ناحية، فيما تقوم بطرد الجراثيم والسموم منها من الناحية الأخرى، ما يشير لأزمات جفاف العين التي قد تصيب الشخص الساعي دائما إلى كتم دموعه، حتى ولو في أحلك الأوقات والظروف.

أضرار البكاء بكثرة على العين

  • يجعل الشخص يشعر بصداع قوي، ويقلل من قدرته على التركيز.
  • يجعل الشخص غير قادر على النوم؛ حيث ينتج عن البكاء شعور الأرق وعدم الراحة، بالإضافة إلى أنه يشعر الشخص بنوعاً من الاكتئاب والتوتر.
  • يزيد من معدل نبضات القلب بحيث تصبح أعلى من معدلها الطبيعي في جسم الإنسان.
  • يرفع من خطر إصابة الشخص بإحدى الأمراض المزمنة، ومنها: الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، أو ضغط الدم.
  • يشعر الشخص الذي يبكي بكثرة بالعصبية والتوتر؛ مما يعمل على رفع احتمال إصابته بالقولون العصبي.
  • ينتج في بعض الأحيان عن البكاء بكثرة مشاكل في المعدة، ومشاكل في عملية الهضم.
  • من الممكن أن يؤدي البكاء بحرقة قبل النوم إلى تأثر خلايا الدماغ ؛ الأمر الذي يؤدي إحداث مشاكل في وظائف الجهاز العصبي.
  • البكاء بكثرة قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى خفض أداء الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
السابق
دواء فيروس جلوكونيت ريميديكا – Ferrous Gluconate Remedica لعلاج فقر الدم
التالي
دواء فيستاريل – Vistaril لعلاج القلق و الحكة

اترك تعليقاً