التغذية

اكلات تزيد قلوية الجسم

أكلات تزيد قلوية الجسم

شراب يجعل الجسم قلوي

بيكربونات الصوديوم (Sodium Bicarbonate)

مركب كيميائي في هيئة ملح يتكون من بيكربونات وصوديوم عند إذابته في الماء يتفكك ويجعل الوسط قاعدي. لذلك شرب بيكربونات الصوديوم على الريق أو في أي وقت آخر يرفع من مستوى درجة حمضية الدم ويجعله قلوي.

ويطلق على بيكربونات الصوديوم عدة تسميات ومنها بيكربونات الصودا، أو صودا الخبيز، أو الكربونة.

 

وتختلف بيكربونات الصوديوم عن البيكنج بودر قليلًا، وعن ملح الطعام تمامًا، فكلاهما لهم خصائص كيميائية وفيزيائية مختلفة.

اقرئي المزيد على نظام غدائي قلوي

الأطعمة التي تزيد قلوية المهبل

كيف أجعل الرحم قلويًا؟ الحيوانات المنوية تفضل الوسط القلوي أو القاعدي لتبقى على قيد الحياة،  بالإضافة إلى تسهيل حركتها، والسباحة نحو البويضة، والوصول لها لتخصيبها، لذا ففي وقت التبويض عند السيدة يصبح مخاط عنق الرحم لديها قلويًّا أكثر، لدعم حركة الحيوانات المنوية خلاله، ووصولها لقنوات فالوب والبويضة، وانخفاض درجة الحموضة كثيرًا في مخاط عنق الرحم، وحمضيته قد تسبب مشكلة للحيوانات المنوية، وتحدث للأسباب الآتية:

  • التغيرات الهرمونية.
  • التوتر العصبي.
  • زيادة وزن الجسم.
  • المأكولات السريعة، كالبيتزا والبرجر والمشروبات السكرية.
  • بعض الأدوية.
  • الجفاف، ونقص مستوى الترطيب بالجسم.
  • التشطيف المهبلي دون داعٍ.
  • استخدام المزلقات الحميمية غير الصديقة للحيوانات المنوية، كالمزلقات الصناعية المعتمدة على الزيوت المعدنية أو النفطية أو اللاتكس.

يمكن عمل بعض الإجراءات لجعل مخاط عنق الرحم أكثر قلوية وأكثر خصوبة، مثل:

  • ترطيب الجسم جيدًا، فنسبة 96% من مخاط عنق الرحم عبارة عن ماء، لذا فإن شرب الماء بكثرة يزيد كمية مخاط عنق الرحم بطريقة طبيعية.
  • تناول المكملات الغذائية المحتوية على الأحماض أوميجا 3 و6 و9 الدهنية المهمة جدًّا في تنظيم الهرمونات، وزيادة الدورة الدموية للرحم، ومخاط عنق الرحم، خاصة إن كان النظام الغذائي فقيرًا في الأحماض الدهنية.
  • تناول الخضراوات الورقية الداكنة، كالسبانخ والبروكلي للرجل لدعم صحة الحيوانات المنوية، أو للسيدة لأنها تزيد من قلوية الجسم، وبالتالي قلوية مخاط عنق الرحم.
  • استخدام المزلقات الحميمية الصديقة للحيوان المنوي، كتلك الطبيعية ذات الأساس المائي. تجنب الكافيين الذي يؤثر في  جودة مخاط عنق الرحم، ويقلل من كميته وتجنب التوتر والضغط النفسي أيضًا.
  • تجنب الكيماويات في هذه المنطقة، والتشطيف المهبلي أيضًا، والصابون القاسي، أو المنظفات القاسية في هذه المنطقة. تناول المأكولات والمشروبات التي تزيد الخصوبة، كالجزر الغني بالبيتا كاروتين، والمشروبات كجذور العرقسوس والهندباء.

    اقرئي المزيد على نظام غدائي قلوي

برنامج غذائي قلوي

النظام الغذائي القلوي هو Alkaline Diet هو حمية غذائية تساعد في الدرجة الأولى على الحد من الحموضة في الجسم بالأضافة إلى فقدان الوزن ومنع التهاب المزمن. ولكن من الضروري معرفة بعض الأمور الأساسية قبل البدء باتّباع هذا النظام الغذائي المكثّف.

يعتمد النظام الغذائي القلوي على تجنّب الأطعمة التي يعتقد أنها تزيد من الحموضة في الجسم. ارتفاع نسبة الحموضة في الجسم قد يزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، ويؤدّي إلى عدم القدرة على خسارة الوزن الزائد. يتراوح مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي للجسم بين 6.5 و 7.5 في الصباح. النظام الغذائي القلويهو من أصعب الأنظمة الغذائية التي يمكن المثابرة عليها بنجاح، لأن العديد من الأطعمة التي سوف يتم الغائه موجودة في معظم الوجبات الغذائية.غالبية هذا النظام الغذائي تعتمد على المأكولات النباتية، لذلك محبّي اللحوم سوف يعتبرون هذه الحمية عذاب. ونظراً لارتفاع مستوى الصوديوم في الأطعمة المصنّعة، الكثير من الناس يعانون من الحمض الأيضي، مما يؤدّي إلى ارتفاع مستوى الحموضة في الجسم. القضاء على العديد من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستويات الحموضة والالتهاب يمكن أن يساعد في تعزيز المغنيسيوم والكالسيوم، وتركيزات الفوسفور في الدم.

إقرا المزيد على مشروبات قلويه

فطور قلوي

ما تأكله مهم لخصرك وصحتك. تعد قائمة النظام الغذائي القلوي مهمة لتحسين صحتك عن طريق تقليل الحمل الحمضي وتقليل كمية النفايات الأيضية التي تنتجها.

الجسم البشري يفضل الحفاظ على درجة الحموضة القلوية قليلا من حوالي 7. 4. النظام الغذائي الخاص بك يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على هذا الرقم الهيدروجيني ولا سيما مع الأطعمة المنتجة للحامض. الأطعمة المنتجة للحمض ليست بالضرورة حمضية من حيث درجة الحموضة، ولكنها تسبب جسمك لإنتاج المزيد من الحمض، وخفض الرقم الهيدروجيني الخاص بك. يمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة المنتجة للقلويات في زيادة مستويات الرقم الهيدروجيني الخاص بك، مما قد يساعد في بعض القضايا الصحي

هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر الأطعمة القلوية لتناول الافطار. يمكن أن تتدفق مصادر البروتين مثل البيض والتوفو على حد سواء أو المقلية مع السبانخ أو الكالي لطبق القلوية مرضية. وهناك خيار آخر هو الزبادي غير المحلى وتصدرت مع جوز الهند الطازجة واللوز وبذور الكتان لجعل بارفيت لذيذ. البرتقال والجريب فروت والأناناس والبطيخ كلها الفواكه القلوية يمكنك إضافة وجبة الإفطار الخاصة بك. يقدم لهم كوب من الحليب، والشاي العشبية أو عصير الخضار لتناول وجبة قلوية كاملة لبدء يومك.

اقرأي المزيد على النظام الغدائي المنتج للقلويات

كيف ارفع قلوية الجسم

أكلات يجب تناولها لزيادة قلوية الجسم

يمكن اتباع الحميات الغذائية التي تزيد من قلوية الجسم، والتي صممت ونظمت لتناسب درجة الحموضة للأغذية المُتناولة، وتعد بعض الإصدارات من هذه الحميات أقل حدّةً أو إلتزامًا، إذ يمكن أن تسمح هذه الحميات بتناول الحبوب للحصول على الفوائد الغذائية منها على الرغم من أنها ترفع درجة الحموضة قليلًا، لكن عمومًا إذا أراد الشخص اتباع الحمية القلوية يجب عليه تجنب الأطعمة التي تزيد من الحموضة، وزيادة تناول الأغذية التي ترفع القلوية، والتقليل أو تجنب تناول الأغذية المتعادلة بدرجة الحموضة، ولا يوجد دليل للوجبات التي يمكن تحضيرها لزيادة قلوية الجسم، إنما يمكن تناول الأطعمة التي تزيد من قلوية الجسم، ومن أشهرها ما يلي:

  • الفواكه.
  • عصائر الفواكه غير المحلاة.
  • الزبيب.
  • الكشمش الأسود.
  • الخضراوات خاصةً السبانخ.
  • البطاطا.
  • النبيذ.
  • مياه الصودا المعدنية.
  • طعام الصويا.
  • البقوليات.
  • الحبوب. المكسرات.

    اقرئي المزيد على نظام قلوي صحي

أعشاب تجعل الجسم قلوي

  • عشبة القمح
  • عشبة اليانسون
  • القرفه .

اقرئي المزيد على نطام غدائي قلوي 

العصائر القلوية

 المياه

وفقا لجانيت ستاين كارتر، أستاذة مشاركة في علم الأحياء من كلية كليرمونت في جامعة سينسيناتي، مياه الشرب أساسية قليلا، مع الرقم الهيدروجيني من 7. 08. غمر الماء بالزنجبيل يزيد من الرقم الهيدروجيني إلى 7. 21، في حين أن أزهار البرتقال إلى الماء قد يساعد على زيادة الرقم الهيدروجيني إلى 7. 54. بالإضافة إلى هذه المشروبات الغازية، وبعض المنتجات المعبأة في زجاجات المياه المصنعة القياسية هي القلوية، مثل افيان، مع الرقم الهيدروجيني من 7. 64، فيجي في 7. 6، وروياد الربيع المياه، والتي لديها درجة الحموضة من 7. 42.

منتجات الألبان

الحليب الكامل يحتوي على درجة الحموضة من 7. 33. وبالمثل، ينصح الحليب كمشروب قلوية للغاية لأولئك الذين يتبعون الحامض القلوي الحامض. نظرا لمحتوى الدهون المنخفض لمعظم حليب الأبقار التجارية، إلا أن الدكتور ديفيد ميرفي من النمو الذاتي يوصي حليب الماعز على حليب البقر كمشروب قلوي طبيعي.

 الشاي

في حين القهوة والشاي الأسود الحمضية، يوصى الشاي العشبية والأخضر والمشروبات الطبيعية القلوية. مع الرقم الهيدروجيني من 7. 2 للشرب يخمر، قد تكون قادرة على جعل الشاي أكثر قلوية باستخدام الماء المصقول أو جيدا. كما العسل، والحليب كامل الدسم وحليب الماعز كلها كما اقترح المواد القلوية، إضافة إلى الشاي الخاص بك أيضا قد يزيد قلويته.

اقرئي المزيد على نطام غدائي قلوي                                                                                                                      

السابق
طريقة تقشير الاناناس
التالي
ما هو الذهب الأخضر

اترك تعليقاً