أمراض القلب

الأسباب التي تؤدي الى نقص مدد القلب 

الأسباب التي تؤدي الى نقص مدد القلب

الأسباب التي تؤدي إلى نقص مدد القلب : يقول أطباء القلب أن الأسباب والعوامل التي تقف وراء حالة نقص مدد القلب كثير ومختلفة ، لكن السبب الأبرز وراء المرض هو إنسداد الشرايين الإكليلية ، وتختلف شدة المرض وحدته تبعآ لدرجة الإنسداد في الشرايين الإكليلية .

هل يتوقف القلب لثواني

هي ظاهرة الشعور ببطء النبضات أو توقف القلب، أو كأن نبضة معينة غير موجودة – هذا ما يُسميه البعض بالخوارج الانقباضية، هي ظاهرة فسيولوجية معروفة، وليست مرضية أبدًا، نجدها عند الذين يُعانون من القلق، نجدها عند الذين يُكثرون من تناول الكافيين، نجدها أيضًا في حالات الإجهاد الجسدي والإجهاد النفسي، وخير وسيلة هي تجاهلها حقيقة.

توقف القلب للحظة

قد تحصل حالة توقف القلب في أية لحظة، وهي ليست بحالة تستطيع الاستهانة بها، إليك الدليل الكامل حولها:

ما هو توقف القلب؟

الذي يحصل هنا هو أن القلب يتوقف فجأة عن النبض وضخ أو استقبال الدم، مما قد يتسبب في الموت مباشرة أو الإصابة بإعاقة ما.

ولكن من الجدير بالذكر التنويه إلى أن توقف القلب قد لا يعني بالضرورة الموت، فإذا ما تم تدارك الموضوع بشكل فوري وسريع وتم إسعاف المصاب، من الممكن تجنب أي عواقب أو مضاعفات صحية كارثية.

توقف القلب لمدة 7دقائق

يتضمن الحديث عن آثار توقف القلب لمدة عشر دقائق الإشارة إلى أعراض توقف القلب والمضاعفات المرتبطة في هذه الحالة، ويُمكن بيان كل من الأعراض والمضاعفات على النحو الآتي:

أعراض توقف القلب لمدة عشر دقائق

يُصاحب السكتة القلبية المفاجئة أو توقف القلب المفاجئ مجموعة من العلامات والأعراض، وتتشابه مع أعراض توقف القلب لمدة عشر دقائق، ويمكن ذكر أهمها ما يأتي:

  • الانهيار المفاجئ.
  • انعدام النبض.
  • انعدام التنفس.
  • فقدان الوعي.
  • الشعور بعدم الراحة في الصدر.
  • ضيق التنفس.
  • الضعف.
  • خفقان القلب.

هل توقف القلب يعني الموت

إن نتائج الدراسات والأبحاث التي أجريت مؤخراً في هذا المجال بينت أن توقف القلب عن النبض لا يعني الموت، فحدوث الوفاة لا يبدأ وينتهي في نفس اللحظة، إنما هو عملية متواصلة تستغرق وقتاً قد يصل إلى ساعات، وهذا يعني أنه بالإمكان ليس فقط المساهمة في إيقاف هذه العملية فحسب، بل والعودة بمراحلها تدريجياً إلى الوراء خطوة تلو الأخـــرى، لينبض القلب المتوقف مرة أخرى.

توقف الفلب لمدة 20دقيقة

بدأت القصة عندما دخل مريض عمره 46 عامًا إلى المستشفى بعد إصابته بفشل القلب المتقدم، حيث تمت إحالته إلى قسم زراعة القلب ووضع فى قائمة زراعة القلب، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية.

 لم ينتظر قلب المريض وبحلول اليوم المقرر لإجراء العملية وأثناء التخدير توقف قلبه عن النبض، بدأ الفريق الطبى على الفور إجراء عملية الإنعاش القلبى التى استمرت لمدة 20 دقيقة، ثم تم وضع المريض على جهاز دعم الدورة الدموية من خلال الشريان.

بعدها نجحت العملية التى أجريت فى مركز الأمير سلطان، بعد أن استمرت 12 ساعة، واستعاد المريض وعيه فى اليوم التالى.

أدوية تؤدي الى توقف القلب

من ضمن الأدوية التي حذر منها الدكتور علي عبدالله: المضادات الحيوية المشهورة التي تحتوي على مادة أزيثرومايسين مثل أدوية زيثرون xithron، وزيثروماكس  Zithromaxو زيسروسين zisrocin خاصة للمرضى الذين لديهم استعداد لاعتلال القلب.

واستكمل: والأدوية التي تحتوي على مادة أموكسيسيلين amoxicillin مثل أموكسيل   amoxil وإيموكس  E-moxوهايكونسيل  Hiconcil، وهي مضادات الحيوية كثيرة التداول في مصر رخيص السعر في متناول الجميع خاصة في أرياف الأقاليم ويسبب ذلك في المرضى الذين أجروا عمليات أو من لديهم دعامات في القلب.

أدوية توقف القلب

  • محاذير دوائية
    من المهم الاحتراس والحذر من تناول العقاقير، بما في ذلك الادوية التي يصفها الاطباء او التي تباع على ارفف الاسواق وحتى المكملات الغذائية. فلبعضها اثار جانبية ضارة تهدد الصحة وتزيد فرصة الاصابة بأمراض القلب وتسبب تدهور فشل القلب. واليك ما عليك معرفته من حقائق:

    الأدوية الموصوفة

    كلما زاد عدد الادوية التي تتناولها يوميا، زادت فرصة ان يكون لأحدها تأثير في الآخر. لذا، من المهم ان تستعرض مع معالجك ومع الصيدلي جميع انواع الادوية التي تتناولها حتى تعرف ان كان لأحدها تأثير يتعارض مع الآخر او احدها يهدد صحة القلب. لكن، لا تتوقف ابدا عن تناول أي دواء قبل مناقشة الامر مع معالجك ومعرفة خياراتك العلاجية. ومن أهم الادوية التي ترفع فرصة الاصابة بفشل القلب:

  •  المضادات الالتهابية غير الستيرويدية وتسمى اختصارا NSAIDs ومنها مسكنات الالم مثل ايبوبروفين وديكلوفيناك واندوميثاسين وكيتورلاك وغيرها. فهذه الادوية قد تزيد شدة فشل القلب لأنها تزيد احتباس الماء والاملاح في الجسم، وتصعب عملية ضخ ومرور الدم في الاوعية، وتقلل فعالية الأدوية المدرة للبول التي تتناول بهدف علاج ارتفاع ضغط الدم.
  •  بعض أدوية السكري:
    بالنسبة لعقاقير الميتفورمين، فالجسم يتخلص منها عبر الكلى، لذا فان كان لديك قصور في عمل الكلى فلا يعتبر تناول هذا العقار خيارا جيدا. وينصح مريض فشل القلب بتفادي اي عقار يحتوي على مواد تسبب احتباس السوائل وزيادة الوزن مثل مركبات Thiazolidinediones. كما بينت دراسات أن تناولها يزيد فرصة اصابة من لديهم عوامل خطر بأمراض القلب.
  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم:
    العقاقير التي تثبط عمل قنوات الكالسيوم قد تسبب تورم الجسم واحتباس السوائل في الانسجة مما يضر القلب.
  • كما ان الادوية مثل clonidine, moxonidine تسبب تغيرا في آلية افراز الجسم للهرمونات التي لها تأثير في صحة القلب وعمله.
  • أدوية أخرى لها اثار تسهم في زيادة شدة فشل القلب:
  • العلاجات المضادة للفطريات
  • علاجات السرطان
  • بعض مضادات الاكتئاب
  •  بعض المثيرات العصبية
  •  مثبطات العوامل الورمية

توقف القلب والانعاش

الانعاش القلبي الرئوي هي عملية مزدوجة يقوم المسعف فيهما بانعاش الرئة والقلب. أما انعاش الرئة فيتم من خلال ايصال الهواء والاوكسجين اليها عن طريق التنفس الصناعي، واما انعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب ( في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري والعمود الفقري ) بحيث يتم ضخ الدم الى الاجزاء الحيوية من جسم المصاب ، خصوصا الدماغ.

السابق
التهاب المهبل البكتيري: أسباب وأعراض وعلاج
التالي
كستناء الحصان: فوائد واستخدامات

اترك تعليقاً