اضرار

الأضرار الصحية لإعادة غلي الماء

تنقية المياه

تتعرّض المياه وتحديداً الشرب للتلوث بشكل كبير نتيجةً لأسباب مختلفة، فيبدأ الناس بالبحث عن الأسباب التي أدت لتلوّثه من أجل معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة في أسرع وقت ممكن، فلا يوجد أحد يقبل بشرب مياه ملوثة تؤّدي لإصابته بأمراض مختلفة قد تكون خطيرة أيضاً، لذلك يجب تنقيتها وإحدى أهم الطرق المستخدمة لتنقية المياه هي غليه، وسنخصص حديثنا هنا عن غلي المياه.

غلي الماء

إن عملية غلي الماء تعمل على قتل الكثير من الجراثيم والبكتيريا المتواجدة فيه، وينصح بوضع الماء داخل الثلاجة بعد غليه وتبريده ليكسب كمية من الأكسجين التي افتقدها خلال غليانه، إضافةً إلى تحسّن طعم الماء مرة أخرى.

الأضرار الصحية لإعادة غلي الماء

يوجد عدداً من الأضرار الصحية لإعادة غلي الماء ، و من أهمها :

  • النترات :- بإمكننا العثور على النترات بشكلاً طبيعياً في جميع أنحاء كوكب الأرض سواء في الماء أو التربة أو الهواء ، و مع ذلك فإن أتت تلك المادة الكيميائية في شكل مضافات غذائية مثال اللحوم أو إذا أتعرضت للحرارة العالية مثال الماء المغلي فإنها سوف تصبح مادة خطيرة جداً ، و ذلك يرجع في الأساس إلى أن درجات الحرارة العالية سوف تحول النترات إلى نيتروزاميس ، و كما هو معروف أن هذه المادة من إحدى المواد المسرطنة ، و قد ربطت العديد من الدراسات الطبية الحديثة فيما بين النترات ، و الإصابة بأمراض مثل السرطان بأنواعه .
  • الفلوريدا :- في الفترة الأخيرة قام عدداً كبيراً من العلماء ، و المتخصصين بإجراء العديد من التجارب ، و الدراسات حول مادة الفلوريدا ، و التي كانت مثيرة لاهتمام البحوث من ناحية أثارها عند تناول مياه الشرب على الرغم من وجود تلك المادة بشكل طبيعي في داخل المياه إلا أن الدرسات أظهرا في نتائجها إن إعادة غلي المياه يؤدي إلى حدوث تغير في الفلوريدا مما قد ينتج عنه الإصابة بمشاكل في النمو العصبي المعرفي لدى الأطفال الصغار بالتحديد .
  • الزرنيخ :- وفقاً لما قد ذكرته منطقة الصحة العالمية فإن وجود مادة الزرنيخ في داهل مياه الشرب بشكل أكبر يشكل تهديداً لصحة الإنسان ، و ذلك يرجع إلى أن وجود الزرنيخ في نظام الجسم يمكن أن ينتج عنه حدوث الإصابة بتسمم الزرنيخ ، و التي تشمل على زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري ، و أمراض القلب ، و الاوعية الدموية إضافة إلى الإصابة بالأفات الجلدية ، و اختلال النظام الكلوي بالجسم .
  • حدوث زيادة في نسبة تركيز السموم :- قد نتفاجئ عندما نتعرف على مجموعة المواد الكيميائية الموجودة في مياه الصنبور ، و التي بالطبع تشكل خطراً كبيراً على صحتنا عند قيامنا بإعادة تسخينها مرة اخرى ، و طبقاً للدراسة التي قامت بإجرائها جمعية البيئة الوطنية فإنه يوجد ما عدده 316 مادة كيميائية ، و التي تشتمل على كل من الزرنيخ ، و الكلور ، و وقود معادن ثقيلة ، ومذيبات اصطناعية ، وملونات ، ونظائر مشعة فلوريدا داخل المياه المسخنة مرة أخرى ، و لذلك فإنه ينصح بعدم القيام بغلي المياه مرة أخرى تجنباً لزيادة نسب تلك المواد الكيميائية السامة بالمياه .
  • الانفجارات المحتملة :- ما يجهله الكثير منا أننا نكون عرضة بشكل أكبر لحدوث الانفجارات إذا فكرنا في إعادة تسخين الشاي مرة اخرى في الميكروويف ، و ذلك يرجع إلى أن الميكروويف يتأثر في الأصل بجزئيات الماء بشكل سريع ، و في بعضاً من الأحيان يتم تسخين الجزئيات قبل أن تتحول إلى بخار ، و عند تلك النقطة يشار إليه بمسمى فائق السخونة ، و يبدو بارداً حقاً ، ولذلك عندما نقوم بأخذ كوباُ من الميكروويف فإنه يبدأ في عملية التبريد ، و من ثم ظهور بخار الماء بشكل مفاجئ .

أضرار غلي الماء بالكهرباء

في الواقع يصعب الجزم بكون أجزاء منغلاية الماء الكهربائية، خصوصًا قاعدة الغلاية، مصنعة من النيكل، وذلك لتشابهه التام مع الاستانلس استيل، كما أنه يصعب التنبؤ بمدى تأثير النيكل الموجود في الغلايات على صحة الإنسان، وإن كان المؤكد هو زيادة حدة الحساسية لدى المرضى المصابين بالحساسية الجلدية لمادة النيكل، كنتيجة للاستعمال المستمر والمنتظم.

والأمر يعتمد على عدد من العوامل:

  • محتوى الغلاية من النيكل، فكلما زادت نسبة النيكل، زادت نواتج تفاعله مع المياه المغلية.
  • إصابة المستخدم للغلاية الكهربائية بحساسية جلدية للنيكل ونواتج تفاعلاته مع المياه المغلية.
  • استعمال المياه المفلترة يزيد من نواتج تفاعل النيكل مع المياه.
  • استعمال المياه في صنع الشاي، قد يقلل من امتصاص النيكل ونواتج تفاعله مع الماء المغلي في جسم الإنسان.

غلي المياه المعدنية

يجب غلي المياه المعدنية لمدة دقيقة؛ لكيلا تتركز فيها الأملاح. اقرئي النشرة المرفقة والملفوفة على قنينة المياه المعدنية، وتأكدي من أن الصوديوم فيها أقل من 250 مجم لكل لتر. وتأكدي من نسبة الفلورايد فيها، فلو كانت عالية فهي غير صالحة للطفل؛ لأنها تسبب في تآكل الأسنان في مرحلة التسنين.

السابق
ترطيب الجسم من الداخل ومن الخارج: نصائح هامة
التالي
فوائد الصمغ العربي للنساء

اترك تعليقاً