اضرار

الأضرار والمخاطر الصحية لتناول النساء للكحول

الأضرار والمخاطر الصحية لتناول النساء للكحول

إن شرب الكحول المفرط طويل الأمد قد يتلف الكبد، والذي يحتاج إلى ممارسة وظائفه بالشكل المناسب للتمكن من تحليل الكحول. في الحالات الشديدة، قد ينتهي مطاف تلف الكبد الكحولي إلى التشمع الكبدي، والذي قد يؤدي لهبوط كامل للكبد والوفاة.

كما أن تناول الكحول يسبب تلف في الجهاز الهضمي أيضا والتهاب البنكرياس. وتتضمن أعراض الأخير نوبات من الألم البطني الشديد جدا والتقيؤ. أيضاً ، يرتبط الكحول بنحو 3% من جميع أشكال السرطان. كما وأنه قد يسهم بحدوث المشاكل النفسية، ويسبب حالات مرضية للجلد ويرفع ضغط الدم.”

هل الكحول يؤخر الدورة الشهرية

وجدت دراسة أن شرب المرأة لكوب واحد من الخمر يومياً يقلل فرص الإنجاب عندها بأكثر من 18% في السنة، كما أوضح خبراء أن شرب المرأة للخمر يتسبب لها في تلف المبيض، والبويضات المسؤولة عن الحمل، والذي ينتج من عدم استقرار الدورة الشهرية للمرأة.

أضرار شرب الخمر على الانتصاب

يؤدي تعاطى الكحول إلى انخفاض الرغبة الجنسية وذلك بسبب سوء الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب الذي يسببه الكحول، إلى جانب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون المسئول عن التحفيز الجنسي ، كما أنه يسبّب ضعفاً في الانتصاب عند الرجال.

الاستفراغ بعد شرب الكحول

شرب الكحوليات قد يسبب القيء. لأنه يثبط المنعكس البلعومي لديك، وهذا يزيد من خطر الاختناق بالقيء في حالة غيابك عن الوعي. توقف التنفس. يمكن أن يؤدي استنشاق القيء داخل الرئتين عن طريق الخطأ إلى إعاقة التنفس بطريقة خطيرة أو مميتة (الاخْتِنَاق).

بماذا يشعر شارب الخمر

تتوقف إجابة هذا السؤال على الكمية التي تم تناولها من الخمر بالإضافة إلى وما إذا كان الشخص يتناول الخمر باستمرار أم لا، ومن الناحية العقلية يشعر شارب الخمر بالغياب المؤقت عن الوعي وعدم القدرة على تذكر الأحداث في اليوم التالي للشرب مع بطء القدرة على الاستيعاب، أما من الناحية الجسمانية يشعر شارب الخمر بالرغبة في التقيؤ وعدم الإتزان والنعاس الشديد مع عدم القدرة على بذل أي مجهود حتى ولو كان قليلًا، وتحدث تلك الأعراض بعد شرب الخمر في حالة تناول كمية كبيرة من المشروبات الكحولية.

وتظهر على الشخص عدّة أعراض وعلامات تدل على إدمانه الكحول، وما هي إلّا إشارة على ضرورة طلب المساعدة الطبيّة للمساعدة على الإقلاع، وتتضمن الآتي:

  • الشعور بالرغبة العارمة لشرب الكحوليّات.
  • عدم القدرة على السيطرة على النفس للتوقف عن شرب الكحوليّات أو التقليل منها.
  • قضاء معظم الوقت في شرب المشروبات الكحولية.
  • الرغبة في التقليل من شرب الكحوليّات، ومحاولة ذلك، ولكن غالباً ما تبوء هذه المحاولات بالفشل.
  • تجاهل العواقب والأضرار الأسريّة والعمليّة والجسديّة التي تسبّب بها شرب الكحول، والاستمرار بالشرب.
  • التخلّي عن الهوايات الشخصيّة المحبّبة، والتخلّف عن المشاركة بالأنشطة الاجتماعيّة.
  • عدم أداء المسؤوليات والالتزمات الموكلة للشخص سواءً المنزلية أو العمليّة، بسبب الحاجة إلى شرب الكحول وما يترتب عليه من انخفاض في القدرات العقليّة والجسديّة.
  • شرب الكحوليّات في ظروف تتطلّب اليقظة والحضور العقليّ والاتزان كقيادة السيارة.
  • المعاناة من الأعراض الانسحابية عند التوقّف عن الشرب، كالشعور بالغثيان، والتعرّق، والارتعاش، أو اللجوء للشرب تجنّباً لحصولها.
  • الحاجة إلى جرعات أكبر من الكحول للحصول على التأثير نفسه، إذ إنّ تأثير الجرعة ينخفض مع مرور الوقت.

نصائح قبل شرب الكحول

قبل التفكير في تناول الكحول ، عليك باتباع هذه النصائح حتى تتخلى عن فكرة تناول المشروبات الكحولية وتتراجع عن هذا القرار ، وهذه النصائح يمكنها أن تساعدك كثيراً:

تعزبز الوازع الديني

ينبغي تذكير الشخص المدمن على الخمر أنّ تناول الخمر يعتبر من الأمور المحرمة الواجب تجنبها والابتعاد عنها، إذ إنّها تعرض صاحبها لسخط الله، مما يتطلب منه ضرورة العودة إلى الطريق الصحيح، والالتزام بتعاليم الدين وأموره، وتأدية الفرائض في وقتها، واللجوء إلى الله بالصلاة والدعاء، وطلب المساندة والعون منه للتخلص من إدمان الخمور.

الابتعاد عن رفقاء السوء

يفترض من مدمن الخمور أن يبتعد عن رفقاء السوء، وأن يخالفهم ولا يلتقي بهم، ليبتعد عن تشجيعهم له بشرب الخمر واعتباره أمراً بسيطاً وعادياً.

تعزيز الإرادة القوية

ينبغي على شارب الخمر أن يعزز إرادته ورغبته بالتخلص من الخمر، وأن يثبت على قراره، ولا يتراجع عنه وأن يبتعد عن تناول الخمور قدر المستطاع.

تقليل كمية الخمر المتناولة

يفترض عند محاولة التخلص من شرب الخمر تقليل الكمية المتناولة بشكلٍ تدريجي، لأنّ التخلص منه لا يمكن أن يتم دفعةً واحدةً؛ لأنّ التحول من الإفراط إلى الإقلاع المفاجئ سيلحق بالفرد كوارث نفسية وبدنية.

تناول الطعام قبل شرب الخمر

يؤدي تناول الطعام قبل شرب الخمر إلى تقليل الرغبة بتناوله، وأنّه يصعّب دخول الشخص إلى حالة الثمالة، مما يشجع الفرد على الابتعاد عنه.

الإكثار من شرب الماء

يؤدي الإكثار من شرب الماء إلى تزويد الجسم بالرطوبة، وتحسين قدرته على القيام بوظائفه، كما يخلصه من السموم بشكلٍ طبيعي، ويزيد شعوره بالتحسن، لذلك ينصح الذكور بشرب ثلاثة لترات من الماء كلّ يوم، في حين يجب على الإناث شرب لترين منه.

التخلص من مسببات شرب الخمر

ينبغي على مدمن الخمر أن يتخلص من كلّ الأسباب التي تدعوه إلى الاحتفاظ بالخمر، وتعينه على استعماله، كي يتمكن من تركه بشكلٍ نهائي، كأن يتوقف عن إضافته إلى الأكل وتقديمه للأصدقاء.

تجنب تفسير سبب الإقلاع عن الخمر

يفترض ألا يفسر الشخص للآخرين سبب إقلاعه عن شرب الخمر؛ لأنّهم فعلياً لا يشعرون بكمّ الألم والمعاناة التي يعانيها، كما سيرون ذلك أمراً طبيعياً، وسيحاولون تبرير الأمر بوجود كثير من الناس يدمنون على الخمر.

تغيير الروتين

يفترض من مدمن الخمر أن يغيّر روتين حياته كي يتمكن من التخلص من شرب الخمر، كتغيير الأوقات التي كان يشرب فيها، أو تغيير الأنشطة المرتبطة بتناوله، فإذا كان معتاداً على تناوله بعد العودة من العمل، أو الخروج من المنزل، أو في أوقات فراغه، فعليه أن يغير نشاطاته، كأن يذهب بزيارة للأصدقاء، أو يمارس التمارين الرياضية، أو يقرأ كتاباً، أو يدوّن مخططاته، والأمور التي تشغله، وتلهيه، وتنسيه الخمر.

تجنب اليأس من النفس

يقنع شاربو الخمر أنفسهم بعدّة أمور تسبب لهم الشعور باليأس، كأن يجدوا أعذاراً لأنفسهم لتبرير فعلتهم، مثل أنّهم كانوا يشربون الخمر منذ فترات طويلة، وسيصعب عليهم التخلص منه، أو أنّهم حاولوا التخلص منه أكثر من مرة إلا أنّهم لم ينجحوا من الأفكار السلبية التي تهزمهم، وتزيد يأسهم مما يتطلب إقناع النفس أنّ الاستعداد للتخلص من شرب الخمر يعتبر محاولةً ناجحةً

فوائد الكحول

  • يزيل طلاء الأظافر : من بين الاستخدامات الشائعة والمعروفة لدى العديد من الفتيات، أن الكحول الطبي يستخدم في إزالة طلاء الأظافر وربما النوع الأشهر في إزالة طلاء الأظافر هو الأسيتون، ولكن لا نعرف مدى تأثيرها على صحة الأظافر، لذلك ننصح دائما باستخدام الكحول الطبي، حتى تتمتع بصحة جيدة.
  • التخلص من رائحة الأحذية: حيث ان رائحة الاحذية هي مشكلة متكررة تحدث للعديد من الرجال والسيدات وخصوصا هؤلاء الذين يقضون يوماً طويلا في عملهم، وتأتي هذه الرائحة نتيجة البكتيريا المتراكمة داخل الحذاء وبمرور الوقت، تتسبب في رائحة يخجل منها الشخص، ويمكنك التخلص من رائحة الاحذية عن طريق مسح الحذاء من الداخل بـ الكحول الطبي، وسوف تشعر بالتحسن، والقضاء على الرائحة نهائيا.
  • التخلص من حشرات الفراش: من المشكلات الكبيرة التي تواجهنا في حياتنا اليومية، هي مشكلة حشرات الفراش خصوصاً عندما نتجه إلى الإقامة في بعض الفنادق، أو الأماكن الجديدة، والتي تكون دون المستوى المطلوب من حيث النظافة. لكن ننصحك عند توجهك إلى مثل هذه الأماكن أن يكون لديك بعضا من الكحول الطبي في زجاجة أو ما شابه.ويمكنك وقتها أن تقوم برش رذاذ الزجاجة على وسادتك وعلى سريرك ويمكنك أن تكرر تلك العملية عدة مرات حتى تتخلص من الحشرات المزعجة باستخدام الكحول الطبي.
  • التخلص من الحلقات السوداء والصفراء: كثيرا ما نجد هذه المشكلة على ياقات القمصان، وذلك نتيجة للعرق تتكون مجموعة من الحلقات السوداء أو الصفراء.مما يجعل المنظر العام للشخص غير لائق ويمكن التخلص من هذه الحلقات عن طريق دهنها أو مسحها بالكحول الطبي قبل غسلها، وبعد الغسيل سوف تلاحظ اختفائها نهائيا.
  • إن الكحول الطبي يستخدم كمطهر لليد، وذلك عن طريق مزجه مع هلام الصبار و بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، وبذلك تكوني قد حصلتي على مطهر طبيعي لليد.
السابق
علاج سلس البول عند النساء بالليزر
التالي
اثار حبوب منع الحمل على النفسية

اترك تعليقاً