صحة عامة

الأمراض المنقولة جنسيا

فحص الأمراض التناسلية

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية بالنسبة للإصابة بالعدوى المنقولة بالممارسة الجنسية (STI)، فإن الخطوة التالية هي التفكير في إجراء مزيد من الاختبارات ثم الحصول على العلاج وفقًا لما يوصي به طبيبك. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ شركاءك الجنسيين بالأمر. يحتاج شركاؤك إلى تقييمهم ومعالجتهم، لأنك تستطيع نقل بعض العدوى ذهابًا وإيابًا.

توقع أن تشعر بعواطف مختلفة. قد تشعر بالخجل أو الغضب أو الخوف. قد يكون من المفيد تذكير نفسك بأنك قمت بالشيء الصحيح من خلال إجراء الاختبار حتى تتمكن من إبلاغ شركائك والحصول على العلاج. تحدث مع طبيبك حول مخاوفك.

أعراض الأمراض التناسلية عند المرأة

قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:
  • الشعور بالألم عند التبول.
  • ألم أسفل البطن.
  • إفرازات مهبلية لدى النساء.
  • إفرازات القضيب لدى الرجال.
  • شعور بالألم أثناء الجماع لدى الزوجة.
  • حدوث نزيف بين فترات العادة الشهرية لدى النساء.

الأمراض التي يسببها الزنا

أبرز الأمراض التي يزيد الزنا من احتمال التقاطها:

المرض العقلي

يُمكن أن يكون الزنا عاملاً أساسيّاً في تطوّر المرض العقلي ما ينعكس عواقب على الصحّة البدنيّة؛ فاكتشاف خيانة الشّريك قد تكون حدثاً مؤلماً كافياً لإثارة اضطراب ما بعد الصّدمة (PTSD). وهذا بدوره قد يؤدّي إلى الإكتئاب وتطوّر الأفكار الإنتحاريّة والقلق وحتّى عودة ذكريات الماضي المؤلمة.

الأمراض المنقولة جنسيّاً

يُعزّز الإتّصال الجنسيّ مع العديد من الشركاء من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً؛ فكلّما زاد عدد الأشخاص الذين تحصل معهم الممارسة الجنسيّة زاد التعرّض للعدوى. ويحدث هذا الأمر مع تعدّد الشّركاء المُتزامنين كما هو الحال مع العلاقات المُتتابعة مع أحادية الشريك.

الإلتهابات المهبليّة

قد تُلاحظ الزّوجة وجود التهاباتٍ مهبليّةٍ لم تكن موجودةً من قبل مع ازدياد مُعدّل الإفراز المصحوب برائحةٍ كريهةٍ. واللافت أنّ هذه الإلتهابات تستمرّ لفتراتٍ طويلةٍ ولا تزول حتّى مع تلقّي العلاج، فهي تهدأ وتقلّ الحكةّ التي تُسبّبها إلا أنّها تعود باستمرار.

مضاد حيوي للامراض التناسلية

أشهر الادوية لعلاج الأمراض المنقولة جنسيا:

  1. ديكسافلوكس
  2. ايلوكس
  3. جيدكوفلوسين
  4. لوكسترا
  5. اوفلاسين

أعراض الأمراض التناسلية عند الرجل

تتفاوت الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض، وقد لا تحدث أعراض في بعض الأحيان، ومن الأعراض المختلفة التي قد تظهر نتيجةً للإصابة بها وجود تقرّحات أو كدمات على الأعضاء التناسليّة، أو في التجويف الفمويّ أو الشرجيّ، والشعور بألم وحرقة أثناء التبوّل، وخروج إفرازات من القضيب، ووجود نزيف مهبليّ غير معتاد أو خروج إفرازات ذات رائحة غريبة منه، والشعور بآلام وأوجاع في أسفل البطن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، ووجود طفح جلديّ على الجذع والأطراف، وغيرها من الأعراض المتفاوتة.

الأمراض المعدية بين الزوجين

من  أبرز الأمراض المُعدية بين الزوجين:

  1. الإلتهابات

    تُعتبر الإلتهابات من أكثر الأمراض انتشاراً بين الزوجين وعادةً ما تكون مُعدية. على سبيل المثال، يُمكن أن تنقل الزوجة الإلتهاب إلى الزّوج إذا كانت مُصابةً بالتهاباتٍ مهبليّة وقد يُسبّب ذلك التهاب المسالك البوليّة. من هنا، لا بدّ من عدم ممارسة الزوجين أيّ علاقةٍ جنسيّةٍ إلا بعد الشّفاء من العدوى.

  2. الثآليل الجنسيّة

    بالإضافة إلى الإلتهابات ومدى انتشارها، فإنّ الثآليل التناسليّة تُعدّ شائعةً أيضاً حيث يسهل انتقالها من المُصاب إلى الشّريك السليم؛ وذلك من دون إقامة أيّ علاقةٍ جنسيّة إذ يكفي تلامس الجلد لنقل العدوى. والثآليل زوائد جلديّة تظهر على الأعضاء التناسليّة وتختلف خطورتها وفقاً لنوعها.

  3. سرطان عنق الرّحم

    يحدث هذا المرض بشكلٍ أساسيّ بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وهو يُغيّر من طبيعة الخلايا المبطّنة لعنق الرّحم ويحوّلها إلى خلايا مسرطنةٍ. وينتقل سرطان عنق الرّحم عن طريق الإتّصال الجنسي بين الزوجين.

  4. الفيروس الكبدي الوبائي B

    ينتقل هذا الفيروس من الشّخص المُصاب إلى الشّريك السّليك عن طريق سوائل الجسم أي الدم أو السّائل المنويّ أو سوائل أخرى في الجسم، فيما لا ينتشر عن طريق العطس أو السّعال. ويُعدّ الإتّصال الجنسيّ أحد الأشكال البارزة التي تنقل هذا الفيروس المُسبّب للإلتهاب الكبدي B.

تحاليل الأمراض المعدية

  1. فحص أجسام مضادة لـ CMV
  2. زرع للحلق
  3. الحميراء
  4. فحص حمى النيل الغربي
  5. فيروس الهربس
  6. اختبار الاستعداد المناعي للمضادات الحيوية

الوقاية من الأمراض المنقولة بالجنس

 يمكن الوقاية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً من خلال بعض الطرق :
  • تجنب الممارسة الجنسية مع الشخص المصاب .
  • إستخدام الواقي الذكري في الممارسة الحميمة .
  • تجنب مشاركة المناشف والملابس الداخلية .
  • الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور أي أعراض .
  • المتابعة الدورية مع الطبيب .
  • الحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية .

السابق
علاج انخفاض السكر في الدم
التالي
ما هي علامات سرطان الفم

اترك تعليقاً