أمراض

الأنسولين والنشاطات الرياضية

الأنسولين والنشاطات الرياضية

يعتبر النشاط والتمارين الرياضية أحد أهم الأمور التي يوصى بالالتزام بها لمرضى السكري، حيث تساعد التمارين الرياضية على التقليل من مستويات سكر الدم عن طريق تحسين حساسية العضلات للانسولين (بالانجليزية: Insulin)، بحيث تصبح قادرة على استخدامه بشكل أفضل، وبالتالي استخدام سكر الدم خلال القيام بالتمارين، وبعدها، بالإضافة إلى أنّ انقباض العضلات أثناء التمارين يحفز استعمالها للسكر كمصدر للطاقة بغض النظر عن وجود الانسولين من عدمه.

يساعد النشاط الرياضي على التقليل من مستويات سكر الدم على المدى القصير، كما يمكن أن يساعد النشاط الرياضي المستمر على التقليل من السكر التراكمي.

مدة المشي لمريض السكر

أثبتت دراسة طبية حديثة أن المشي 10 دقائق بعد كل وجبة من الممكن أن تساعد مرضى السكري من النوع الثاني في تحسين مستويات السكر في الدم.

وذكرت التقارير أن مستوى السكر في الدم لدى المرضى الذين مارسوا الرياضة ثلاث مرات منفصلة في اليوم بعد وجبات الطعام كان أقل ممن مارسوا الرياضة لمدة 30 دقيقة متواصلة مرة واحدة في اليوم.

والدراسة التي نشرتها مجلة “دايبيتولوجيا” العلمية كشفت أن معدل سكر الدم انخفض بنسبة 22% لدى المرضى الذين يمارسون المشي بعد الوجبات، بينما انخفض بنسبة % لدى من مارسوا المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم.

يذكر أن التحسن الذي طرأ على مستوى السكر في الدم لوحظ بشكل خاص بعد تناول الوجبات المسائية.

الدراسات تشير إلى أن تقلصات العضلات بعد فترة قصيرة من تناول الطعام تساعد على نقل الغلوكوز المهضوم إلى خلايا العضلات من دون الحاجة إلى إفراز الأنسولين.

المختصون يشيرون إلى أن ممارسة الرياضة على نحو دوري من قبل الأشخاص الأصحاء يساعد في خفض فرص إصابتهم بمرض السكري. كما أن الأشخاص الذين يمشون 30 دقيقة في اليوم خمس مرات في الأسبوع تنخفض لديهم نسبة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 26%.

المشي والسكر مرتفع

يساعد الانتظام في التمارين الرياضية على فقدان الوزن وعلى زيادة حساسية الجسم تجاه استهلاك الأنسولين، (تمكين الجسم من استهلاك السكر في الدم، بشكل أكثر كفاءة من حيث استخدامه في زيادة طاقة الجسم، وبالتالي الكتلة العضلية).ولعل أفضل أشكال التمارين المناسبة لمرضى السكري، هي: رفع الأثقال، والمشي السريع، والجري، وركوب الدراجة الهوائية، والرقص، والمشي لمسافات طويلة، والسباحة.

هل الرياضة تخفض السكر

كشف دراسة عن أن مرضى السكري من النوع الثاني يمكنهم خفض معدلات السكر في دمائهم والسيطرة عليها ضمن المعدلات المطلوبة عبر قيامهم ببعض التمارين الرياضية البسيطة بشكل منتظم.

وبينما يتلخص التمرين في القيام ببعض تمارين اللياقة البدنية ورفع الأثقال أو تمارين المقاومة، يقول رئيس فريق الدراسة في جامعة لويزيانا الحكومية تيموثي أس تشريتش إنه “يمكننا الآن النظر في وجوه المرضى بداء السكري النوع الثاني والقول لهم إليكم أفضل وصفة تناسبكم”.

وحسب الدراسة التي أعدها الفريق، يتألف التمرين من مائة دقيقة من اللياقة البدنية بشكل أسبوعي، حيث قسم الباحثون 262 من المصابين بداء النوع الثاني من السكري تتراوح أعمارهم بين 55 و58 عاما إلى أربع مجموعات.

وقامت إحدى المجموعات بممارسة بعض تمارين اللياقة الرياضية، وأخرى بتمارين برفع أثقال، وأخرى قامت بالنوعين معا، ولم تقم الرابعة بشيء، ولوحظ بعد تسعة أشهر انخفاض معدل السكر في دماء المجموعة التي قامت بتمارين اللياقة ورفع الأثقال بمعدل بين 7.7 و7.3.

وأضاف الدكتور تيموثي أس تشريتش أن ذلك الانخفاض في معدل السكر في الدم يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

أسباب انخفاض السكر بعد الرياضة

بعد ممارسة التمارين الرياضية قد يحدث انخفاض في مستوى السكر في الدم نتيجة لعدة أسباب من أهمها:

  1. أخذ جرعات زائدة من الأنسولين أو الأدوية المضادة للسكري، لذا ينصح الأطباء بقياس نسبة السكري في الدم قبل ممارسة التمارين الرياضية لتحديد جرعات الأدوية المناسبة.
  2. تخطي الوجبة الرئيسية قبل ممارسة التمارين الرياضية لذا يفضل ممارسة التمارين الرياضية بعد وجبة الغذاء.
  3. عدم تناول وجبة خفيفة بعد ممارسة الرياضة مباشرةً (يفضل تناول وجبة خفيفة في غصون 30 دقيقة من ممارسة الرياضة) .
  4. ممارسة الرياضة لفترة طويلة (أكثر من 60 دقيقة).
  5. ممارسة الرياضات العنيفة مثل رياضة رفع الأثقال.

هل المشي يزيل السكر

من أفضل وأسرع الطرق لحرق السكر في الدم ممارسة أي نوع من التمارين الرياضيّة، كالمشي، أو الركض، أو القفز، أي نشاط يحرّك العضلات، فالعضلات لتتحرك تحتاج للطاقة التي تحصل عليها من الدم على شكل سكّر الغلوكوز، وبالتالي تستهلك هذه الكميّة الزائدة، أمّا في حال عدم تواجد السكر في الدم يتمّ تحويل الكلايكوجين الموجود في الكبد إلى سكر وطرحه في الدم، ثمّ يتمّ اللجوء للدهون بعد نفاذ الكلايكوجين.

أفضل وقت لممارسة الرياضة لمرضى السكري

الرياضة في الصباح أم في المساء أفضل؟
يقول العلماء أن التأثير يختلف أيضاً بإختلاف البشر ويعتمد أيضاً على الساعة الداخلية للإنسان.
يتزامن هذا أيضاً مع العديد من وظائف الجسم. ويشمل مثلا وقت النوم والاستيقاظ، ولكن أيضا كمية الهرمونات في الجسم وتوقيت مراحل التجديد #والعمليات الأيضية.

بحسب العلماء يمكن أن تتطابق هذه النتائج عند الإنسان نظرًا لأن الفأر والإنسان متشابهان للغاية من الناحية الوراثية.
في النهاية نصح العلماء أن لا يقوم الإنسان بالإصرار على توقيت معين للرياضة لأن هذه الدراسة يجب توسيعها لتشمل البشر أو ما هذه النتائج إلا بدايات لنتائج دراسات أخرى.

هل المجهود البدني يرفع السكر

الإجهاد البدني، مثل المرض أَو الإصابة، يمكن أن يسبب ارتفاعا في مستويات جلوكوز الدمِّ لدى مرضى السكري نوع 1.
بينما ظهر تحسن لدى المصابين بمرض السكّريِ، بعد حصولها على علاج للسيطرة على الإجهاد والإسترخاء. وعلى الارجح بأن هذه الطريقة تنفع أكثر من مرضى السكري نوع 2 أكثر من مرضى السكري نوع 1. وهذا الإختلاف منطقي. يمنع الإجهاد الجسم من انتاج الأنسيولين لدى المصابين بمرض السكّرِي نوع 2، لذا تقليل الإجهاد قد يساعد هؤلاء الناسِ. بينما الاشخاص المصابون بمرض السكّري نوع 1 لا ينتجون الأنسيولينَ، لذا فخفض التوتر والاجهاد ليس له أي تأثيرِ. تراجع مستويات الإجهاد بين المصابين بالسكري من نوعِ 1 يمكن أن يحسن من مستوى حياتهم لا اكثر.

لماذا يرتفع السكر بعد الرياضة

عند ممارسة الرياضة فان الجلايكوجين الموجود في العضلات يتم حرقه لانتاج الطاقة و عندما ينتهي من العضلات يقوم الكبد بتكوين غلايكوجين جديد من البروتينات و الدهنيات و هذا هو الذي يرفع السكري لانه يعاكس عمل الانسوين و لهذا ينصح مرضى السكري بالتمارين الرياضية الخفيفة و غير الشاقة و بالمناسبة اقدم لك معلومة اخرى و هي ان السكري يرتفع بالصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم و يكون اعلى من السكري قبل النوم و هذا بسبب ان الجسم يفرز هرمون الكورتيزون بكمية زائدة عن المعتاد و يعمل الكورتيزون على رفع السكري في الدم.

السابق
التهاب القصبات الهوائية: أسبابه وعلاجه
التالي
دواء إيكسايم – Exym لعلاج النزلات الحادة

اترك تعليقاً