تعليم

الأهداف في الحياة

أهداف الإنسان الناجح

الأهداف في الحياة

الأهداف في الحياة، هي الغايات التي يسعى الإنسان لتحقيقها؛ ممَّا يعود على نفسه بالسعادة، وينسجم بذلك مع النظرة الإيجابيَّة للحياة، فالإنسان في الحياة له أهداف منها ما تتوقف عليها حياته، وهذه تعدُّ من ضرورات الحياة، ولا يمكن الاستغناء عنها بحال، ومنها ما يندرج في مجال النظرة التحسينيَّة المستمرّة للحياة، وتشمل كلّ الأمور التي يرغب في تطوير ذاته بها كتعلُّم اللغات الأخرى، وطرق وأشكال التعبير عن بعض الهوايات، وهناك أيضاً أهدافاً سامية عظيمة يسعى لتحقيقها الإنسان، ولو وصل الأمر به إلى التضحية بماله أو بما يملك أو بنفسه أحياناً، وهي الأمور العقائديّة والفكريَّة التي يسعى لنشرها ورفع شانها، وهو يتعامل معها على أنَّها مكوَّن أساسي في شخصيَّته، ومنطلق لرسالته في الحياة، التي يجب أن تنسجم مع النظرة الصحيحة للإنسان والكون والحياة.

هدفي في الحياة

أفضل أهداف الحياة

لا تقبل في البقاء مكانك، بل اطمح للتقدم سواء في حياتك العملية أو الاجتماعية أو حتى الصحية، إليك بعض الإقتراحات التي ستساعدك في القيام بذلك خلال العام الجديد:

  • فقدان الوزن الزائد

لعل هذا الهدف من أكثر الأهداف شيوعاً عام بعد عام، ولعلك قمت بوضع هذا الهدف في الأعوام السابقة، ولكن هل حققت ذلك؟ إن الأمر ليس بالمستحيل، فالإصرار والعزيمة هما السر لتحقيق ذلك وفقدان الوزن الزائد.
من أجل تحقيق هذا الهدف الهام، ننصحك بشراء مذكرة تقوم بتسجيل كل ما تتناوله بشكل يومي والإطلاع عليها يومياً قبل الخلود للنوم، بهذا ستتمكن من تحديد تلك الاطعمة التي لست بحاجة لتناولها مجدداً وإضافة أخرى صحية تساعدك في خسارة الوزن.

  • حافظ على علاقاتك الإجتماعية

مع تسارع الحياة وزيادة أعباء العمل قد تلاحظ انك فقدت علاقاتك مع اصدقائك أو حتى أفراد عائلتك، وبعد فترة من الزمن ستلاحظ أن للأمر تأثيراً سلبياً على صحتك الجسدية والنفسية، لذا ليكن هذا العام الجديد الوقت المناسب والملائم لإستعادة هذه العلاقات. حيث تشير الأبحاث العلمية المختلفة إلى أن الأشخاص الذين يملكون شبكات وعلاقات اجتماعية قوية يعيشون لفترة أطول من غيرهم.
كما وجدت دراسة نشرت في المجلة العلمية PLoS Medicine أن قلة الحياة والعلاقات الاجتماعية من شأنها أن تنعكس سلباً على صحتك وتضرك تماماً مثل تناول الكحول بكثرة وحتى التدخين، كما تعد أسؤ من الإصابة بالسمنة وعدم ممارسة النشاط الرياضي.

  • اقلع عن التدخين

لطالما وعدت نفسك بأن هذه السيجارة ستكون الأخيرة، أو أنك في العام القادم ستقلع حقاً عن التدخين! جميعنا فعلنا ذلك، ولكن هل نجحت أنت في تحقيق هذا الهدف؟ إن لم تنجح، فأمامك الفرصة هذا العام أيضاً.
قم بتجربة طرق متعددة للإقلاع عن التدخين، وفكر أيضاً بكل المال الذي ستقوم بتوفيره إن أقلعت عن التدخين حقاً، فهذا قد يساعدك في تحقيق الهدف المنشود ويحافظ على صحتك أيضاً.

تحديد الهدف في الحياة

إنّ نجاح الإنسان في حياته لا يقتصر على جانب معيّن فقط، بل يتعدّى ذلك أن يكون ناجحاً في كل الجوانب أو بعضها، وتحديد الأهداف جزء مهم من منظومة النجاح وشروطه، ويستطيع المرء القيام بذلك عن طريق طرح الأسئلة المباشرة على النفس والبحث عن إجابات شافية لها تكون بعد ذلك منطلقاً له لبدء عمليّة التخطيط، وهذه الأهداف في حياة المرء متعدّدة تشمل جوانب عدة وهي:

  • الجانب الرّوحاني: فيه يخطط المرء لعلاقته بالله عزّ وجلّ وإيمانه به واكتسابه القيم والمبادئ التي ترضيه وهو أساس كل الجوانب إذا صلُح صلحت واتّزنت بقيّة الجوانب، ومن الأسئلة المتعلقة بهذا الجانب والتي تُعين على تحديد أهدافه: هل أؤدي الفروض بشكل منتظم؟ كيف يمكن أن أرتقي بعلاقتي مع الله عزّ وجلّ؟ ما العبادات التي يمكنني الالتزام بها لتقوية علاقتي بخالقي؟ ما الصفات التي يحبها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم لأتحلّى بها؟ هل أنوي القيام بعمرة أو حج في الفترة القادمة؟
  • الجانب الشخصي: يشمل كل ما يخصِ الفرد من تعليم وعائلة وعلاقات شخصيّة وترفيه وغيرها، ويستطيع تحديد أهدافه فيه من خلال طرح الأسلة التالية على نفسه: هل علاقتي بمن حولي جيّدة؟ هل أقوم بواجباتي تجاه أمي وأبي؟ هل أقدّم الرعاية الكافية لشريك حياتي وأبنائي وأعتني بأمورهم بشكل جيّد؟ هل أقرأ كتباً بشكل دوريّ؟ هل أبحث عن معلومات أتثقف بها في الأمور التي تهمّني؟ هل حصلتُ على إجازة مؤخراً للترفيه عن نفسي وأخذت قسطاً من الراحة؟.
  • الجانب المهني: هو ما يتعلّق بالوظيفة والعمل وما يساعد على تحسينهما، والأسئلة التالية تساعد على تحديد الأهداف المتعلقة بهذا الجانب: هل أنا مرتاح في وظيفتي الحاليّة وسعيد بوجودي فيها؟ هل لديّ خطة للارتقاء بموقعي ضمن السلّم الوظيفي الخاص بمهنتي؟ كيف يمكن أن أقدّم عملاً متميّزاً؟ وما الدورات التي تنمّي مهاراتي في وظيفتي؟ هل علاقتي برئيس العمل والزملاء طيّبة؟
  • الجانب المادي: هو ما يخصّ الأمور الماليّة والدخل والاستثمارات في حياة الفرد، ولتحسينها وتحديد ما يمكن الارتقاء به فيما يتعلق بهذا الجانب تُطرح الأسئلة التالية: هل ما أجنيه من المال يكفيني لأعيش حياة طيبة وسعيدة؟ هل أطمح لدخل أعلى من الذي أحصل عليه في الوقت الحالي وكيف السبيل لذلك؟ هل أستطيع استثمار ما معي من المال في مشروع يزيد من دخلي؟ هل أقدّم المساعدة المالية للمحتاجين؟
  • الجانب الصحي: هو الجانب الذي يُعنى بصحّة الإنسان البدنيّة واهتمامه بعاداته الغذائيّة ووزنه وغيرها، ولتحديد الأهداف المتعلقة بهذا الجانب تُطرح الأسئلة التالية: هل أتمتع بصحّة جيّدة؟ هل لديّ مشاكل صحّية تحتاج متابعة طبية مستمرّة؟ هل وزني ضمن المعدل الطبيعي لعمري؟ هل أحصل على غذاء صحّي و متوازن خلال يومي؟ كيف أستطيع أن أُبعد عن نفسي الضغوطات التي تسبب لجسدي الإرهاق؟

أهم الأهداف

أهمية تحديد الأهداف

التركيز على الأهم
يساعد تحديد الأهداف على تركيز الفرد على أهمّ الأمور في حياته، ولذلك عند قيام أحدهم بوضع أهدافه يجب أن يركّز جيداً على ما يريد تحقيقه وما يطمح للوصول إليه، أما في حال وضع الأهداف دون تركيز، فسيجد نفسه يهدر الوقت على الأمور غير المهمة في حياته.

تنظيم الوقت

يصعب تحديد الأولويات، وما ينبغي فعله في حال الانشغال بالعمل، الأمر الذي يؤدي إلى المماطلة وإضاعة الوقت بلا فائدة تُذكر؛ لذا لا بد من تحديد ووضع الأهداف لتقييم كافة المهام والأولويات، والفصل بين المهام العادية والمهمة، الأمر الذي يؤدي إلى التركيز أكثر في تفاصيل اليوم.
تحقيق الأهداف
يحلم الجميع بتحقيق الأمور التي يرغبون بها، ولكنهم لا يضعون خططاً لتحويل هذه الأحلام إلى حقيقة؛ لذا لا بدّ من تحديد الأهداف للمساعدة على وضع خطوات يمكن اتّباعها لتحقيق الأهداف النهائيّة، الأمر الذي من شأنه أن يُشعر الشخص بأهمية وقيمة الجهود والمحاولات التي قام بها لتحقيق الأهداف.
بناء الشخصية والثقة بالنفس
يمكن أن يساعد وضع الأهداف وتحقيقها على بناء شخصيّة قويّة للفرد، إذ إنّ السعي المستمر لتحقيق هذه الأهداف يساعد على بناء الشخصية القوية من خلال تطوير الكفاءة الذاتيّة، فضلاً عن أنّ تحديد الأهداف يجعل الشخص يُطور نفسه من أجل تحقيقها؛ لذا ينبغي تحديد الأهداف المهمة للمساعدة على اكتشاف وتحديد الأولويات، وما هو مهم في حياة الشخص.
تحفيز النفس
يُمكن تحفيز النفس من خلال وضع أهداف ذات معنى والتفكير في تحقيقها، حيث إن الأهداف تعد مصدراً للأمل والإلهام بالنسبة لأصحابها، فعند البدء بتحقيق الأهداف الكبيرة وذات المدى البعيد، سيتم تحقيق بعض الأهداف قصيرة المدى، الأمر الذي يجعل الأهداف أكثر واقعيةً على المدى البعيد، فضلاً عن أن تحقيق الأهداف يغذّي الرغبة، ويحفّز الفرد على تحقيق المزيد منها.

تعبير عن الهدف في الحياة بالانجليزي

In both professional and everyday life, we are dealing with two types of individuals. Those who go all the way and those who pass by. The key   to success lies in your attitude. So get inspired by the following 10 tips for success in your professional life and privacy.

  1. Learn to listen to your inner voice (what your belly tells you)

This is one of the most important senses, instinct. This voice is heard when you least expect it. But also when you need it most. You try, you can not unplug it. It is in the most difficult situations that your instinct will be the most reliable. Do you have a bad feeling about a given situation or an individual? Do not put this impression in doubt. For when you think about it, you have had fear in your belly too, but how often have you not ignored it?

  1. Open to the unknown

We almost always prefer to stay in our comfort zone. It is extremely easy and comfortable to stay attached to his habits. But times are changing and it is even more important to open up to new ideas and ways of thinking. Do not impose your convictions on others. Whatever works for you, does not necessarily work for others. Open yourself to the opinions of others, your way of working is not always the best.

  1. Accept new technologies

… And try to learn as much as possible. It is essential to be with one’s time. Who wants to be left out because he knows nothing about the novelties? Stay open to modern technologies. This is not to say that you should always accept open arms with any new gadget but a minimum of opening can work wonders.

  1. Continue to learn

Even with a diploma in hand, continuing to train is all that is most intelligent. Your life experiences naturally remain the best teaching. At school, you get an idea of ​​what awaits you in the world, but nothing like learning your own experiences. So take courses or trainings and let new skills develop.

  1. Render as soon as you can

Success goes hand in hand with great responsibilities. Do not consider your successes to be self-evident. Be aware of being now in a position of strength where you can help others. You do not have to give them all that much, but if they are less fortunate than you, why not lend them a hand? A little effort on your part can mean a lot to their eyes.

  1. The experience of life is at least as important as the knowledge one acquires in books

School is important, but the knowledge you acquire in books is not the only one you need to make yourself a place in the sun. This knowledge is certainly useful for understanding what one is talking about and gives an idea of ​​the way forward. But it is knowledge that is built in real life that allows us to use our intuition in every situation. A good balance between learning by experience and knowledge in books will be helpful to your future success.

  1. Take care of yourself

Nothing more precious than health. You want to continue to enjoy your life and move forward, so you need to rest in sufficient condition and maintain a good diet.

To celebrate and drink is always very pleasant and it sups us but is the game worth the candle when you think about it posteriori? You feel 100% of your form rather than 80%, what can it do? Well, that’s what will make you complete your work in time rather than postpone it.

  1. Act with respect and courtesy

No one likes to feel exploited, so treat others as you would like to be treated and do not systematically try to take advantage of your relationships. This can serve you in the long run. You do not know on who or what you will fall in the future. So, both be respectful and honest.

  1. Self-assessment must become a habit

We all make mistakes and we encounter many obstacles, which hinders us in our ascension. By not self-assessing, you risk doing some on the spot. To think about one’s mistakes and all that one has learned from it, is what allows us to advance. And not to repeat our nonsense in the future. Think about those you meet and what you have learned. Take advantage of the experiences of others and be careful not to repeat their mistakes.

  1. Do you find a passion

What you want to achieve requires time and effort. Time is the most precious commodity. Are you looking for a goal in which you want to

السابق
علاج الروماتيزم بالاعشاب
التالي
كيف تتحكم بنفسك

اترك تعليقاً