اضرار

الاثار الجانبية الناتجة عن بعض استخدامات السيليكون

الاثار الجانبية الناتجة عن بعض استخدامات السيليكون

السيليكون له استخدامات متعددة في الصناعة على سبيل المثال في الخرسانة وفي الأطعمة ، باختصار إنه موجود في كل مكان ، ولكن كيف يمكن أن يساعد الصحة بالضبط ، وعلى الرغم من أن السيليكون عنصرًا مهمًا للتتبع ، إلا أن تاريخ السيليكون كان يعتبر في الواقع أكثر ضررًا مما هو مفيد لصحتنا ، لأنه من المعروف أنه عند استنشاق السيليكون في شكله البلوري يمكن أن يُسبب في حدوث مرض رئوي خطير .

وعند النظر إلى اهمية مركبات السيليكون لصحة جسم الانسان ، نجد أنه يساعد في تقليل الآثار الضارة للألومنيوم ويمنع مرض الزهايمر ، ووفقًا للكثير من العلماء التغذية يساهم ثاني أكسيد السيليكون أيضًا في تكوين العظام الصحي ويبطئ الشيخوخة.

أضرار السيليكون للانسان

يعتبر السيليكون مدر للبول ، وبالتالي يمكن أن يطرد البوتاسيوم من الجسم ، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في إيقاع القلب ، كما يمكن أن يسبب أعراض السمية العصبية لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من نقص الثيامين .

قد يتسبب السيليكون في بعض ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي وتورم الوجه ، واضطراب الجهاز الهضمي ، كما يؤدي إلى نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري ، ولذلك قبل تناول السيليكون تحقق دائمًا مع طبيبك إذا يمكنك تناول السيليكون أم لا .

عند النظر إلى الآثار السلبية الممكنة للسيليكون ، تميل البحوث المحيطة بمخاطر السيليكون إلى التركيز على غبار السيليكون الذي يستنشقه الناس حيث أن المخاطر الصحية له هي الأعلى ويمكن أن تسبب التهاب رئوي خطير ، لأن استنشاق غبار السيليكون على المدى الطويل قد يؤدي إلى مشاكل في الرئتين مثل داء السيليكات وهو مرض رئوي تدريجي لا رجعة فيه ، وسرطان الرئة ، مرض الانسداد الرئوي المزمن ، كما أن التعرض الطويل الأجل للسيليكون قد يؤثر أيضًا على الكلى ويزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية .

استخدامات السيليكون الطبية

يمكن العثور على السيليكون في كل مكان حولنا وأحيانا حتى فينا، وتتعدد استخدامات السيليكون الطبية، حيث أصبح متداول بكثرة في الآونة الأخيرة في الجراحة التجميلية، ولم يقتصر استخدام السيليكون في المجال الطبي بل امتد أيضا للصناعات الدوائية ومن أمثلة استخدامات السيليكون الطبية و الدوائية:

طلاء للأقراص الطبية:

حيث امتدت استخدمات السيليكون الطبية الى الصناعات الدوائية، فنظرًا لأن ثاني أكسيد السيليكون الغروي خامل ولا يذوب في الماء، فإنه يستخدم غالبًا كطلاء للأقراص الطبية والمكملات الغذائية.

منتجات العناية الشخصية:

  • يقلل السيليكون المستخدم في منتجات العناية الشخصية من البقايا البيضاء والملمس اللزج لمضادات التعرق الموجودة في مزيلات العرق.
  • كما أنها تدوم طويلًا، وتساعد في الحفاظ على اللون، واللمعان المرتبطين بمستحضرات التجميل والشامبو والبلسم، فضلًا عن إضفاء لمعان أكثر من الموجود سابقًا.
  • يوفر استخدامات السيليكون الطبية في منتجات العناية الشخصية عامل حماية للبشرة، والترطيب، والانتشار بطريقة متسلسلة إلى أعماق طبقات البشرة.
  • يدخل السيليكون في صناعة كل من مستحضرات التجميل، وواقيات الشمس، وغسول الوجه والبشرة.

علاج الندوب:

  • تختلف الندوب اختلافًا كبيرًا من حيث النوعية، وحسب خصائص المريض، ونوع عرقه، وطبيعة الصدمة، وشروط التئام الجروح.
  • قد تتسبب الندوب في بعض الاثار السلبية على جمال البشرة، وربما تؤدي إلى الحكة، والحنان، والألم، واضطراب النوم، والقلق والاكتئاب، والتشوهات الجسدية، وتعطيل الأنشطة اليومية.
  • تشمل العواقب النفسية الأخرى ردود فعل الإجهاد اللاحق للصدمة، وفقدان احترام الذات، والوصم مما يؤدي إلى تدهور جودة الحياة النفسية للمريض.
  • تشكل هذه الاثار إزعاجًا للمريض، خاصةً عندما لا يتمكن من إخفاء الندبة بواسطة الملابس.
  • أجريت دراسة على عينة مكونة من 30 مريضًا يعانون من ندوب، للتحقق من فعالية علاج موضعي جديد يحتوي على السيليكون -وهو جل قابل للدهن يجف ذاتيًا لا يحتاج إلى أي وسيلة للتثبيت ولا يمكن رؤيته بسبب الشفافية الكاملة- تم تطبيق هلام السيليكون مرتين في اليوم لمدة ستة أشهر بعد العلاج لوحظ تحسن في الندبات.

زيادة قوة العظام:

  • عند الحصول على السيليكون من الأطعمة المختلفة فإنه يساعد في زيادة كثافة وقوة العظام، تزداد هذه الفائدة عند النساء والرجال من فئة الشباب.
  • في المقابل، قد لا يساعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسيليكون النساء الأكبر سنًا -بعد انقطاع الطمث- في الوقاية من هشاشة العظام، فهو يعزز تكوين العظام فقط.

استخدامات السيليكون الطبية الأخرى:

  • يستخدم السيليكون في علاج بعض الأمراض المزمنة، إذ يتم الحصول عليه عن طريق الفم لعلاج أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض الزهايمر، وفقدان الشعر، وتحسين الشعر ونوعية الأظافر.
  • كما أنه يدخل في علاج الجلد، والالتواءات، والإجهاد، وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، وتجميل الثدي.

استخدامات السيليكون في التجميل

  • زرع الثدي بالسيليكون: يستخدم هلام السيليكون لإعادة بناء أو تكبير الأنسجة الثديية للإناث، إذ يتكون هذا الهلام من سلسلة من ذرات السيليكون والأكسجين بالتناوب مما يجعل المادة مستقرة للغاية ومقاومة للتحلل عن طريق الحرارة أو الماء، بالإضافة إلى ذلك فإن لزوجة الجل التي تشبه الدهون البشرية من حيث الملمس والضغط، وتشبه تلك الموجودة في أنسجة الثدي الطبيعية، زراعة ثدي السيليكون هي واحدة من نوعين رئيسيين من زراعة الثدي، والنوع الآخر هو غرسات مملوءة بالملوحة، وعلى الرغم من أن التجارب السريرية الأولية فشلت في إظهار دليل على أن غرسات الثدي تسبب أمراض لدى البشر، فقد كشفت مراقبة النساء اللواتي تلقين أي نوع من غرسات الثدي مملوءة بجيل السيليكون أو مملوءة بالملوحة، عن وجود ارتباطات محتملة لنوع من سرطان الغدد الليمفاوية، اليوم تمت الموافقة طبيا على زراعة السيليكون في العديد من البلدان، على الرغم من استمرار المخاطر الصحية المحتملة التي يتم التحقيق فيها.
  • تكبير الذقن والوجنتين: وفي هذه الحالة يتم استخدام السليكون الصلب في تكبير الذقن، فهو يوضع بين العضل والعظم لإعطاء الشكل المطلوب للفك والوجه بشكل عام.

استخدامات السيليكون اللاصق

يعد صمغ السيليكون من المواد اللاصقة التي تحتوي على ذرات السيليكون والأكسجين ما يجعله حلّاً جيداً لمقاومة الماء، ويستخدم في أماكن عدة بفضل استقراره الكيميائي والحراري، حيث يعد صمغ السيليكون مقاوماً لعوامل الطقس والرطوبة بعكس العديد من المواد اللاصقة الأخرى. تاليا اهم استخدامات صمغ السيليكون:

1- الإصلاحات والصيانة المنزلية: لعل من أكثر الاستخدامات شهرة والأكثر شيوعاً لصمغ السيليكون استخدامه في الإصلاحات المنزلية، حيث يعتبر مفيداً جداً خاصة في سد الشقوق والمفاصل، ويستخدم السليكون المضاد للماء عادة لملأ الفجوات وإغلاق الفراغات والشقوق.

2- مانع تسربٍ ولاصقٌ للزجاج:

  • يعد السيليكون مانع تسرب ممتاز، حيث يتفوق بقدرته على معظم المواد اللاصقة الأخرى، فهو معروف بمرونته وديمومته علاوة على قدرته القوية على الإلصاق التي تجعل استخدامه ممكناً على أي سطح تقريبا بما في ذلك السطوح البلاستيكية والمعدنية والزجاجية.
  • يستخدم صمغ السيلكون غالباً لمنع التسرب في أحواض الأسماك بفضل خصائصه المضادة للماء، إضافة إلى استخدامه مع الزجاج بما في ذلك الأعمال الفنية والديكورات الزجاجية.
  • يشيع استخدام صمغ السيليكون في الأبنية المنزلية والتجارية، فهو يستخدم كمانع تسرب أو لاصق على المواد التي تتعرض لعوامل طقس شديدة كأشعة الشمس المباشرة أو المطر أو الرياح القوية أو التجمد.

المركبات والأجهزة الإلكترونية والكهربائية:

  • يعد صمغ السيليكون فعالاً في العديد من استخدامات محركات المركبات، حيث يستخدم أحياناً كثيرة في الحشوات مانعة التسرب ذات البيئة مرتفعة الحرارة الخاصة بالسيارات.
  • من جهة أخرى يستخدم صمغ السيليكون في تصنيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، حيث يستخدم كعامل لاصق ومانع للتسرب في الوقت ذاته، ويشيع استخدامه لعزل الأسلاك والحساسات في الأجهزة الإلكترونية والكهربائية.

استخدامات السيليكون الحراري

لقوالب السيلكون العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

  • تتميز قوالب السلكون بأنها متعددة الاستعمالات، بحيث يمكن استعمالها لتحضير الكيك والمخبوزات بمختلف أنواعها والبيتزا أيضًا.
  • يُمكن استخدامها في المايكروويف والفرن بمختلف أنواعه العادي أو الكهربائي، وكذلك يمكن وضعها داخل الفريزر.
  • تمتاز قوالب السيلكون بعدم تفاعلها مع العوامل المحيطة، مثل عوامل الحرارة أو البرودة.
  • يمكن تنظيفها بسهولة تامة بواسطة الماء الدافئ وأي نوع من الصابون.
  • يعد استخدامها مريحًا، بحيث لا نحتاج إلى دهنها بالزيت قبل الاستخدام، لسهولة فصل الكيك عنها دون التصاق جزء منه في القالب.
  • لا يوجد أي دراسات تثبت أن استخدامها مضر بصحة الإنسان. سهولة تخزينها بحيث يمكن طيها وربطها بسهولة، ولا تحتاج لمساحة عند التخزين.

استخدامات السيليكون في الالكترونيات

يستخدم السيليكون في صناعة العديد من القطع الإلكترونية بما فيها أشباه الموصلات والترانزستورات والدارات، وذلك بفضل خاصيته شبه الموصلة التي تتيح نقل الكهرباء بشكلٍ مثاليٍّ بالإضافة إلى امتلاكه نقطة انصهارٍ عاليةٍ على عكس نظائره، وقبل استخدامه للأجهزة الإلكترونية، يصقل السيليكون على مرحلتين، أولًا تتم إزالة الأكسجين من المجمع ومن ثم يتم صقله لانتاج السِيليكون النقي.

وسجل اختراع الحواسيب الكمية التي تتفوق على الحواسيب العادية أحد المعالم الأخيرة في تكنولوجيا الحاسوب باستخدام الرقاقات القائمة على السيليكون. والتي يمكن لها أن تستبدل أجهزة الحواسيب العادية في القريب.

أنواع السيليكون

أنواع سيليكون الثدي

خلال زراعة السيليكون بالثدي يتم زرعه من خلال قوقعة من السيليكون أسفل عضلات الصدر ، ويتم ملأ القوقعة بالمواد المختلفة ، ومن أنواع السيليكون المستخدمة التالي:

السالين Saline

  • السالين هو أحد أنواع السيليكون الذي تم الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA للنساء من عمر 22 سنة أو أكثر ، وهو عبارة عن محلول ملحي يتم ملؤه في قوقعة السيليكون التي يتم زرعها في الثدي ، ونتائجه تعتبر مرضية جدا في إظهار الثدي بمظهر طبيعي.
  • أما في حالة حدوث انهيار لقوقعة السيليكون المزروعة فما يحدث هو أن الجسم يتشرب المحلول الملحي ، ثم يقوم بالتخلص منه بشكل طبيعي جدا ، وهذه أحدى مميزات سيليكون المحلول الملحي ، كما يمكن تعديل حجم الثدي بعد انتهاء العملية ، من خلال الحقن عن بعد ، ويمكن تنفيذ ذلك حتى بعد مرور أشهر على العملية.
  • ومن الشائع أنه يتم استخدام سيليكون السالين في بناء الثدي بعد استئصاله ، وذلك لان الخاصية التي تسمح بالتعديل يمكن من خلالها بناء وضبط حجم الثدي مرة أخرى ، ولذلك يتم استخدام المحلول الملحي من أجل تحديد حجم وشكل الثدي.
  • ومن المميزات أيضا التي تميز استخدام المحلول الملحي هو أنه لا يحتاج الي الكثير من الشقوق الجراحية ، على عكس السيليكون الجيل الذي يدخل إلى الجسم بالحجم الكامل فلا يكون قابل للتعديل ، ولكن من عيوبه هو أنه قد ينتج عنه وجود بعض التموجات في الجلد.

سيليكون جامي بير Gummy bear

  • هو مصطلح يطلق على حشوات السيليكون التي لها كثافة ولزوجة عالية ، فالجيل الهلامي من مميزاته أنه ذات ثبات وسمك أعلى من حشوات السيليكون الأخرى ، لذلك عند حدوث أي مشكلة تؤدي إلى انهياره ، فهو يحافظ على ثباته وشكله.
  • أما عن عيوبه فهو عند زراعته قد يحدث أن يكون الاتجاه العلوي منه مدبب أو بارز بشكل واضح ، مما يسبب أجراء عملية تصحيح له ، والتي تتطلب إجراء شق جراحي أطول مما سبق.

حشوة السيليكون الناعمة: حشوة السيليكون الناعمة هي أحد أنواع حشو السيليكون والتي من مميزاتها أنها لها نعومة في الملمس وطبيعية في الحركة فلا تشعر السيدة بوجود أي شيء مختلف ، ولكن من عيوبه أنه قد يحدث بعض التموج تحت الجلد ، والذي لا يعتبر عيب ظاهر أو قوي.

حشوة السيليكون المستديرة: وهي عبارة عن غرس سيليكون مستدير ذو ميل جانبي ، والذي يساعد بشكل كبير على جعل الثدي يظهر بمظهر طبيعي ، كما يعمل على منح الثدي استدارة وامتلاء طبيعي ، لذلك فهو المفضل دائما في الاستخدام في العمليات الجراحية.

حشوة السيليكون المركبة:

  • حشوة السيليكون المركبة أحد أنواع السيليكون المستخدم في العمليات وما يميزه أنه غير قابل بالحركة ، حيث يتم تطوير نسيج يمكنه الالتصاق بغرسه السيليكون هذه ، وهذا ما يميز حشوة السيليكون هذه عن بقية الأنواع ، حيث يعمل هذا النوع على تقليل احتمالية وجود تموجات ، أو ندبات خلال زرع أو تكبير مظهر الثدي ، وذلك بسبب التصاق الثدي بالغرسة بشكل طبيعي أكثر من أي غرسه أخرى.
  • ولكن في النهاية يجب العلم أن كل نوع من أنواع السيليكون له عمر افتراضي يتراوح ما بين 10 إلى 15 سنة ، لذلك تنصح إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA بإجراء الفحوصات المستمرة للكشف عن وجود أي تمزقات صامته بعد مرور ثلاثة سنوات من الجراحة.
السابق
ما هي اضرار النوم أمام المروحة والمكيف
التالي
اضرار شرب الماء اثناء الوقوف

اترك تعليقاً