اضرار

الاثار الجانبية لاستخدام المناديل المبللة

ماهو الوايبس

المنديل المبلل أو المرطب (أو مناديل الأطفال في بعض الأحيان) (Wet wipe)‏ هو قطعة ورقية أو قمشاية صغيرة مبللة عادة ما تكون مطوية وكل منها مغلف على حدة لتسهيل الاستخدام والحمل. تُستخدم المناديل المبللة للنظافة الشخصية أو لتنظيف المنزل.

لا تنصح شركات المياه بالتخلص من المناديل المبللة عن طريق إلقاءها في المراحيض لأن في حالة عدم تحللها ستتسبب في انسداد المجارير بتجمعات النفايات غير القابلة للتحلل ، وفي هذا المقال سنتحدث عن الوايبس وفوائده و أضراره.

الاثار الجانبية لاستخدام المناديل المبللة

1- لا تنظف بشكل كامل:

  • تلك المناديل لا تنظف بالقدر الذي نحتاج إليه فقد نجد عقب مسح الوجه بتلك المناديل ظهور بعض الاتساخات عليها فنتخيل أن تلك هي النطافة الكاملة والبعض يكرر مسح الوجه مرة أخرى حتى لا يجدون أي اتساخات بتلك المناديل ولكن هذا يرهق البشرة ويؤدي إلى جفافها لهذا يفضل غسل الوجه قبل استخدام تلك المناديل.

2- تسبب المناديل المبللة جفاف البشرة :

  • لابد أن تحتوي المناديل المبللة على مواد كيميائية لتظل رطبة طوال الوقت ويعد من أهم تلك المواد بعض المواد الحافظة والكحول وتكون ذات تركيز عالي هذا إلى جانب اضافة بعض المواد الكيميائية لازالة المكياج مع اضافة بعض العطور لتلك المناديل.
  • كل تلك المواد من المؤكد أنها تؤثر على نضارة البشرة وتؤدي إلى جفافها خاصة عند تركها على البشرة عقب استخدام تلك المناديل، نظرا لتلك العوامل قد تشكو بعض السيدات من تهيج الجلد وجفافه واحمراره خاصة صاحبات البشرة الحساسة لهذا لابد من غسل الوجه عقب استخدام المناديل المبللة.

3- تسبب الاصابة بالحساسية :

  • البكتيريا تنمو في الرطوبة لهذا المواد الحافظة المتوفرة بالمناديل المبللة بيئة مليئة بالبكتيريا التي عند تطبيقها على البشرة تسبب حساسية وتهيج للبشرة ويوجد بعض الأنواع بها مواد حافظة تتسبب في ظهور بثور وتورم وطفح جلدي واحمرار خاصة مادة ميثيل أيزو ثياروكينون.
  • وتلك المادة موجودة في منتجات الأطفال ويؤكد الأطباء أنها من أكثر المواد المسببة لالتهاب الجلد، لهذا قبل الاستخدام لابد من فحص مكونات تلك المناديل للتأكد من خلوها من تلك المادة.

4- تؤثر على البشرة خاصة حول العين :

  • من أصعب المناطق في إزالة المكياج منطقة حول العين لهذا تستخدم بعض السيدات المناديل المبللة لازالة المكياج حول العين وعند عدم ازالته تضطر للضغط والاحتكاك بقوة وهذا يعد قمة الايذاء لتلك المنطقة التي بها بشرة لا تتحمل كل ذلك إلى جانب المكونات الكيميائية لتلك المناديل ونلاحظ هذا بعد فترة من الاستخدام بظهور تجاعيد حول العين وتغير في لون الجلد حول العين.

5- منع فاعلية منتجات العناية بالبشرة :

  • استخدام المناديل المبللة قد يتسبب في عدم تفاعل منتجات ترطيب البشرة وعلاجها نظرا لمكونات تلك المناديل وكذلك عدم تنظيف البشرة بصورة جيدة لهذا لا تستخدم تلك المناديل أثناء الروتين اليومي للعناية بالبشرة وإن تم استخدامها فيكفي استخدام مرطب للبشرة فقط عقب استخدام المناديل المبللة.

6- المنايل المبللة غير قابلة للتحلل :

  • نستخدمها أغلب الوقت لسهولة التخلص منها عقب الاستخدام ولكن لا يصح التخلص منها في المرحاض لأنها لا تتحلل مثل بقية الأنواع الأخرى من المناديل فيفضل التخلص منها في سلة المهملات حتى لا تتسبب في انسداد المرحاض والبالوعات.

7- تزيد من الاصابة ببقع الوجه وحبوب الشباب :

  • إذا كنتم ممن يعانون من البقع وحبوب الشباب لهذا لابد من الابتعاد تماما عن استخدام المناديل المبللة لأنها بذلك تقوم بتوزيع البكتيريا في الوجه بأكمله وليس غسله هذا إلى جانب السائل المطهر بتلك المناديل ضعيف فيقوم بسد مسام الجلد.
  • واذا كنتم مضطرون لاستخدام المناديل المبللة فلابد أن تستخدموا المناديل التي بها حمض الصفصاف لأنه لا يسبب انسداد المسام ويخلصكم تماما من الرؤوس السوداء.

مناديل معطرة للاطفال

بشرة الأطفال الصغار حساسة للغاية، حيث تتأثر بالعوامل الخارجية سريعًا، ما يسبب الجفاف أو الالتهابات أو تقشير البشرة، لذلك فاختيار المنتجات التي تلامس بشرة الرضع بشكل مباشر، يجب أن يتم اختيارها بعناية فائقة، ولعل أبرز هذه المنتجات المناديل المبللة “الوايبس”، التي تستخدم في تنظيف مكان الحفاضة أو مسح اليد والوجه وجسم الرضع بالكامل أحيانًا.

كيف تختارين المناديل المبللة الآمنة على بشرة رضيعك؟

  • مبدئيًا، توصي جمعية طب الأطفال الأمريكية والأطباء بشكل عام، بضرورة تقليل عدد مرات استخدام المناديل المبللة في تنظيف مكان حفاضة الطفل، والاستعانة بالماء الدافئ والمناشف القطنية مع ترطيب جسم الرضع بزيت الأطفال، بدلًا من استخدام “الوايبس” قدر الإمكان، لتجنب الالتهابات وتسلخات الحفاضات، التي تحدث نتيجة احتواء بعض أنواع المناديل على الكحوليات والعطور، التي تسبب تهيج بشرة الطفل، لذلك لا تستخدمي المناديل المبللة إلا في أضيق الحدود، خارج المنزل مثلًا أو في المواقف الطارئة.
  • احرصي على أن تكون “الوايبس” خالية من الكحول والعطور، حتى لا تؤذي بشرة طفلك، وتأكدي من المكونات المكتوبة على العبوة قبل شرائها.
  • اختاري المناديل المعقمة، التي بجانب التنظيف تعقم بشرة طفلك وتمنع نمو البكتيريا والفطريات.
  • لا تنبهري بالمناديل رخيصة الثمن أو التي يوضع عليها عروض ترويجية كثيرة، المناديل أيضًا لها فترة صلاحية واستخدام، فتأكدي قبل الشراء من أنها ما زالت سارية، حتى لا تسبب أذى لبشرة طفلك.
  • هناك أنواع متعددة من المناديل للبشرة الحساسة، تعتبر الخيار الأمثل لبشرة الرضع حديثي الولادة.
  • بعض المناديل تحتوي على كريمات لترطيب بشرة الطفل، إذا اشتريتِ أي نوع منها وسببت الحساسية أو التهيج لبشرة طفلك، توقفي عن استعماله مباشرة واستبدليه بنوع أخر خالي من الكحول والمرطبات، وخلال هذه الفترة استخدمي الماء الدافئ وصابون الأطفال المنظف مع التجفيف الجيد لمنطقة الحفاض بعد كل غيار.
  • حتى لا تجف المناديل سريعًا، اختاري عبوة لها غطاء بلاستيك بدلًا من اللاصق الذي سرعان ما يتلف، ويسبب جفاف المناديل وتعلق الأتربة والغبار بها.

استخدامات المناديل المبللة للاطفال

  • استخدميها للتنظيف السريع وأنت في الطريق: يمكن استخدام مناديل الأطفال المبللة في أكثر من مجرد مسح مؤخرة طفلك، فهي رائعة لتنظيف يديك بعد ضخ الغاز في سيارتك وتنظيف وتطهير السيارة من أي شيء ينسكب بداخلها، وتهدئة وتخفيف العرق من على جبينك بعد مشوار طويل، وهكذا تصبح المناديل المبللة رفيقًا مثاليًا لك في السفر والخروج، لذا عوِّدي نفسك على الاحتفاظ دائما بعبوة من المناديل المبللة داخل سيارتك.
  • تلميع حذائك وحقيبة يدك: تعلم العديد من الأمهات أن المناديل المبللة رائعة في تنظيف الحذاء الأبيض للطفل، لكن هل فكرت يوما في استخدامها لتلميع حذائك الجلدي أو حقيبة يدك خاصة لو كان لديك مقابلة سريعة وتحتاجين إلى الاطمئنان على كل لمسات مظهرك.
  • إعادة استخدامها كممسحة للغبار: هناك بعض أنواع مناديل الأطفال المبللة التي يمكن غسلها وإعادة استخدامها كممسحة للغبار لتنظيف الأسطح، وتتميز بسهولة تنظيفها.
  • إزالة البقع من السجاد والقماش والمفروشات: استخدمي المناديل المبللة لالتقاط بقع القهوة المنسكبة أو غيرها من على الدواسات أو السجاد، لأن لها قدرة على امتصاص السوائل والبقع كما أن لها فعالية فائقة في امتصاص أي شيء منسكب فوق الملابس والمفروشات المنجدة.
  • تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر: من وقت لآخر يجب عليك هز مفاتيح لوحة المفاتيح في حاسوبك كوسيلة جيدة للتخلص من الأتربة والرواسب المتجمعة أسفل المفاتيح وبينها، لكن هذا نصف العمل فقط والنصف الآخر يكتمل باستخدام المناديل المبللة لإزالة أي اتساخات عالقة بها أو أي شيء منسكب عليها، المهم أن تفصلي الكهرباء عن الجهاز قبل التنظيف.
  • إزالة الماكياج: تعتبر مناديل الأطفال المبللة أفضل وسيلة لإزالة الماكياج وخاصة محدد العيون الأسود جربي بنفسك.
  • تهدئة وترطيب بشرتك: لو تعرضت بشرتك للشمس فترة طويلة يمكنك أن تهدئي حروق الشمس بطريقة سريعة من خلال الضغط برفق على مناطق الوجه المتضررة مستخدمة المناديل المبللة، كما يمكن استخدام المناديل المبللة لعلاج الجروح والخدوش فبالرغم من خلو معظم أنواعها من الخصائص المطهرة، لكن لاضرر من استخدام منديل للتنظيف المبدئي للجرح قبل وضع العلاج الموضعي.
  • إنعاش رائحة أدراج خزانة ملابسك: لتضيفي رائحة جميلة من وقت لآخر داخل أدراج خزانة ملابسك قطعي المناديل المبللة إلى قطع مربعة وضعي فوقها قطرات قليلة من الزيت العطري المفضل لديك، لتجعل رائحة الملابس جميلة ومنتعشة وتمنعها من امتصاص رائحة الخشب.
  • تخلصي من شعر القطط: امسحي جسم القطة أو الكلب الذي لديك بمنديل مبلل حتى يتوقف شعرها عن التساقط هنا وهناك، وذلك لأن الرطوبة الموجودة في المناديل المبللة تجذب الفراء وتمنح حيوانك الأليف رائحة منتعشة، كما يمكنك استخدامها لتنظيف كفوف وأقدام الحيوان.
  • إزالة علامات مزيل العرق من على الملابس: لو لاحظت أن التي- شيرت به آثار مزيل العرق فاستخدمي منديلًا مبللًا لمسح تلك الآثار من عليه فهو فعال في إزالة البقع وسيجف سريعا.
  • تنظيف زجاج السيارة: نظفي زجاج سيارتك بسرعة مستخدمة المناديل المبللة فهو يمتص الغبار ويتركه شفافًا وواضحًا.
  • أعيدي استخدام علبة مناديل طفلك المبللة: لا تلقي علب المناديل المبللة بعد نفاذ ما بها، إنما اشطفيها واستخدميها لوضع بعض الأغراض.

هل المناديل المبللة مضرة للاطفال

إن بشرة الطفل رقيقة وحساسة جدا لذلك لابد من التعامل معها برفق لتجنب تهيج الجلد، واستخدام المناديل المبللة بصورة متكررة يسبب التهابات ويمكن أن يؤدي لإصابة الطفل بحساسية الجلد، لأنها تحتوي على مواد كيميائية وكحول ومواد عطرية تضر البشرة، كما أن الروائح العطرية الموجودة في المناديل المبللة يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بحساسية الصدر، خاصة إذا كان الطفل لديه استعداد للإصابة بها، وخاصة في حالة استخدامها بشكل متكرر لتنظيف الوجه.

بالإضافة إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في المناديل المبللة تسبب تهيج الجلد وعلى المدى البعيد يمكن أن تسبب حساسية تظهر في صورة احمرار في بشرة الطفل وتسبب له إزعاجا يمنعه من الحصول على نوم هادئ ويدفعه للبكاء أغلب الوقت.

المناديل المبللة للمنطقه الحساسة

إليكِ أفضل أنواع المناديل المبللة النسائية للمناطق الحساسة التى يمكنك إيجادها في الأسواق:

  • Always Clean Feminine Wipes: احتفظي بهذه المناديل في الدرج العلوي لرفوف الحمام. إنها مثالية لمساعدتك على الشعور بنعومة فورية، خاصة عندما تكونين في فترة الدورة الشهرية.
  • GoodWipes Deodorizing Body Wipes : إذا كنت ستنتقلين مباشرة من التمرين إلى العشاء دون الاستحمام، فسوف تحتاجين إلى واحدة من هذه المناديل المبللة. استخدميها لتنظيف صدرك ووجهك وظهرك وتحت ذراعيك. بالإضافة إلى ذلك، إنه متوازن بدرجة الحموضة لذا فهو آمن للاستخدام في المنطقة الحساسة أيضًا.
  • Natracare Organic Cotton Intimate Wipes : تحتوي هذه المناديل العضوية على زيوت معطرة، لذلك فهي لطيفة وآمنة على جسمك. إنها حزمة صغيرة الحجم مثالية لأخذها معك في الإجازة.
  • Kotex Refresh Flushable Moist Wipes : إن الصبار وفيتامين (ج) في هذه المناديل تجعلها أكثر نعومة على الجلد. انها آمنة لرميها في المرحاض بعد الاستخدام أيضًا.
  • ORGANYC 100% Organic Cotton Feminine Hygiene Wipes : إن هذه المناديل الموضوعة في هذه العبوة آمنة للاستخدام على الجسم والأجزاء الأنثوية منا أنها أكثر أمانًا للبيئة حيث إنها مصنوعة من القطن العضوي القابل للتحلل بنسبة 100٪. إنها رائعة لأي شخص لديه بشرة حساسة.
السابق
فوائد العسل
التالي
أضرار التدخين على صحة مريض السكري

اترك تعليقاً