أمراض

الاسباب الاكثر شيوعاً للاصابة بحساسية الاسنان

حساسية الأسنان موضوع

من المشاكل التي تضع العديد من القيود على الأطعمة والأشربة المتناولة أمام الشخص هي حساسية الأسنان، فهي تتسبب بألم غير محتمل عند تناول أنواع معيّنة من الأطعمة، مثل الحلويات بأنواعها، والأشربة الساخنة، أو الباردة.

الاسباب الاكثر شيوعاً للاصابة بحساسية الاسنان

السبب الأكثر شيوعاً لحساسية الأسنان هو رجوع اللثة عن مستواها الطبييعي وهو ما يعرف طبياً بانحسار اللثة، فيظهر العاج، وهو الجزء السفلي من السن، ويحتوي بداخله الأعصاب المتصلة بالسن، وتحدث نتيجة عدة عوامل مثل تسوس الأسنان، أو التهاب اللثة، وتراكم طبقات الجير وغيرها.

وقد يكون السبب هو زوال طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجيّة التي تغطي الأسنان وتؤمن له الحماية، ويحدث ذلك نتيجة عدة عوامل مثل تسوس الأسنان، أو الإفراط في تنظيف الأسنان، سواء بمعاجين التبييض، أو بغسول الفم، أو باستخدام الوصفات المنزليّة لتنظيف الفم مثل عصير الليمون، أو محلول الخل.

أعراض حساسية الأسنان

الألم حاد ومفاجئ، ويكون استجابة لمؤثر خارجي. المؤثر الأكثر شيوعا في تحفيزه هو البرد، مع 75% من الناس ذوي الحساسية المفرطة يشكون من الألم عن التعرض إلى مؤثر بارد. قد تؤدي أنواع أخرى من المؤثرات إلى تحفيز الألم في حساسية الأسنان المفرطة؛ بما فيها:

1.حراري – المشروبات والمأكولات الباردة والساخنة, الهواء البارد، مبرد المياه المتدفق من الأدوات السنية.

2.كهربائي – فاحص اللب الكهربائي

3.ميكانيكي –لمسي – المجس السني خلال فحص الأسنان، تقليح دواعم السن وكشط الجذر، تنظيف الأسنان.

4.أسموزي – محلول مفرط التوتر مثل السكريات

5.التبخر – التيار الهوائي من الأدوات السنية

6.كيميائي – الحمضيات، على سبيل المثال: غذائي، معدي، الخرش الحمضي خلال العلاج السني تكرار وشدة الألم متفاوتة.

أسباب ألم الأسنان عند شرب البارد

هذا يدل عادة  على الحساسية الزائدة للب السن. إذا كان الألم يزول على الفور، فهذا يعني أن هناك فرصة جيدة لتعافي اللبإذا كان الألم قوي جدا ويستمر أكثر من  5 ثوان، فهذا يعني أن هناك التهاب في اللب، وربما ستكون حاجة لاجراء علاج قناة الجذرحساسية مثل هذه يمكن أن تحدث عند وضع حشو عميق. إذا كانت الحساسية ليست قوية، فهناك احتمال جيد أن تزول الحساسية مع الوقت، وحتى تختفي.

حساسية الأسنان مع التقويم

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا أثناء علاج تقويم الأسنان هي ظهور حساسية في الأسنان، بالإضافة إلى ألم متفاوت الشدة ولفترات لزمنية تختلف بين متعالج وآخر.

عادة ما تستمر هذه ظاهرة لبضعة أيام بعد تركيب الجسر في الأسنان وبعد إجراء التغييرات التي تتم من حين إلى آخر، وفي الحالات القصوى يمكن استخدام مسكنات الألم وفقا لتوصية الطبيب.

ألم الأسنان بعد التبييض

  • إن علاجات تبييض الأسنان، سواء في عيادة الطبيب أو باستخدام منتجات وأدوات التبييض في المنزل، تحتوي على مواد كيميائية قاسية لإزالة البقع.
  • يمكن لهذه المنتجات أن تزيل أيضاً مينا الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث حساسية الأسنان.
  • وجدت دراسة عام 2018 تم نشرها في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن استخدام هلام حساس قبل تبييض الأسنان قلل من حساسية الأسنان بشكل كبير بعد العلاج.
  • وجدت دراسة أيضاً أجريت عام 2017 أن تقليل الحموضة في مادة التبييض يؤدي إلى تقليل الألم بشكل كبير وبنفس نتائج التبييض.

حساسية الأسنان بعد الفينير

من الشائع بالنسبة للأسنان أن تكون حساسة بعد تركيب القشور الخزفية و لتشخيص ان كانت هذه الحساسية امرا طبيعيا مؤقتا ام حالة مرضية فيجب توضيح ما يلي؛

الطبيب الماهر يكون على دراية عند حف الاسنان ان كانت كمية الحف سطحية او قريبة من عصب السن تبعا لبروز الاسنان و الحالة التجميلية. و بالتالي يمكن ان يخبر المريض بحاجته لعلاجات خاصة تتبع حف الاسنان للتخفيف من حساسية الاسنان.

أما المواد الكيميائية المستخدمة للحم القشور الخزفية على الأسنان فهي مواد حمضية وقد تعمل على تهييج أعصاب الأسنان لفترة مؤقتة و لكنها لا تؤثر اطلاقا على اعصاب الاسنان و لا تسبب التهابا او اي اثارا سلبية بناءا على دراسات علمية متعددة.

هذه الحساسية المؤقتة يمكن أن تستمر من أسبوع واحد حتى ثلاثة أسابيع في معظم الحالات، و في حالات نادرة قد تستمر لغاية 3 شهور و لكنها دائما تعتبر من الاعراض الجانبية المؤقتة. أعراض الحساسية تتجلى عادة كرد فعل عند شرب شيء بارد أو عند المضغ خاصة عند العض على أشياء صلبة.

عند حدوث حساسية لفترات طويلة ( أكثر من 3 أشهر) بعد وضع القشور الخزفية، فإنه عادة ما يعني أن هناك خطأ ما.

تجربتي مع حساسية الأسنان

تتحدث احدى السيدات وتقول من خلال تجربتي عانيت كثيرا من الم الأسنان عند تناول أي طعام بارد أو ساخن وقررت البحث عن علاج لحساسية الأسنان والبعض نصحني باستخدام زيت الخردل مع الملح الصخري وفعلا قمت بتطبيقها على اسناني بعد ان قمت بالمضمضة باستخدام المياه المالحة كغسول للفم وداومت عليها يوميا والنتيجة مذهلة اختفى ألم الأسنان تدريجيا مع استخدام معجون وفرشاة ناعمة للاسنان الحساسة والالتزام بتعليمات الطبيب.

تقوية الأسنان الحساسة

  • تنظيف الأسنان

المشروبات والأطعمة التي نستهلكها في الواقع تقوم بمهاجمة سطح الأسنان مما يؤدي إلى فقدان المعادن من طبقة مينا الأسنان. ولحسن الحظ فان فقدان المعادن هو عكسي، أي يمكن تصحيحه واعادته للأسنان. تنظيف الأسنان بواسطة معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد يساعد على حماية وتعزيز قوة مينا الأسنان. ويمكن الحصول على تركيز أعلى من الفلورايد للأسنان بعدة طرق، حيث يمكن لطبيب الأسنان أن يدهن جل الفلورايد على الأسنان. أو مثلاً يمكن أخذ مكملات الفلوريد لتقوية الأسنان ومينا الأسنان (بوصفة طبية).

  • التغذية والاسنان
الأطعمة التي نتناولها طوال حياتنا تؤثر على صحة أسناننا. تناول الأطعمة الصحيحة يقوي مينا الأسنان. ابحثوا عن المنتجات الغنية بالكالسيوم، فيتامين D والفوسفور، لأنها تساعد على تقوية مينا الأسنان. منتجات الألبان مثل الحليب، اللبن والجبن هي خيارات جيدة. إذا كنتم تعانون من الحساسية للاكتوز، فان حليب الصويا هو بديل جيد لزيادة مستوى الكالسيوم في الجسم. الخضار الورقية الخضراء الداكنة، مثل الملفوف الصيني، الملفوف والسبانخ، تحتوي هي أيضا على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الأسنان والمينا. البروتينات من اللحوم، الأسماك والبيض هي مصدر جيد أضافي للفوسفور.
  • مضغ العلكة
مضغ العلكة الخالية من السكر والمحلاة بواسطة كزيليتول (Xylitol)، تقوي مينا الأسنان، لأنها تشجع على إنتاج وتدفق اللعاب في الفم. يوجد للعاب دور هام عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان، فهو يزيل جزيئات الطعام ويغسل الفم. كما أن اللعاب مسؤول أيضا عن “نقل” المعادن الى الأسنان. إذا أكلنا الأطعمة الحمضية التي يمكن ان تضر بمينا الأسنان، فيفضل بعد ذلك مضغ العلكة الخالية من السكر. فالعلكة تقوم بمحاربة تأثير الحموضة على الأسنان. شرب المياه والغرغرة بها في الفم يساعد أيضا على غسل الأسنان وتعزيز تدفق اللعاب والتقليل بذلك من الضرر على مينا الأسنان.
  • تجنب اضرار الاسنان

تجنب الأضرار التي تصيب مينا الأسنان يساعد في الحفاظ على تقوية الأسنان. الحموضة التي تأتي من الأطعمة المختلفة مثل الحمضيات، عصائر الفاكهة، الخل، صلصات السلطة والمخللات، تسبب آثار ضارة على مينا الأسنان. لتجنب الضرر، يمكن الحد من تناول هذه الأطعمة. شرب المشروبات الحمضية من خلال القش يحمي الى حد ما مينا الأسنان لأن الشرب بالقشة يساعد في وصول الشراب إلى الجزء الخلفي من الفم ويقلل من الاتصال بينه وبين الأسنان. تجنبوا كذلك قضم الأطعمة الصلبة أو فتح الزجاجات بواسطة الأسنان لأن هذه الأعمال قد تضر بمينا الأسنان. إذا كنتم تعانون من ظاهرة صرير الأسنان أثناء النوم، فينبغي التفكير في ارتداء واقي الفم لمنع الأضرار بمينا الأسنان.

السابق
اسماء كريمات ترطيب تحتوي على مادة اليوريا
التالي
أتوجيسيك تخفيف الألم والتورم – Otogesic

اترك تعليقاً