نصائح طبية

الاطعمة المفيدة للبشرة

الأغذية المفيدة للبشرة الدهنية

يقول الأطباء إن سرّ البشرة الجميلة والمتألقة يكمن في تناول الأطعمة المحفزة للتألق الطبيعي، إضافة طبعاً إلى النوم لساعات كافية خلال الليل. صحيح أنه لا يوجد علاج سحري وفوري للبشرة المتألقة الخالية من البقع والعيوب، لكن هناك مكوّنات محددة ضرورية في الغذاء الإجمالي لتحسين مظهر البشرة.

المانغا

تعزز المانغا إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر نعومة وشباباً. كما تحتوي المانغا على الكاروتينويد، مما يحسن لون البشرة ويمنحها تألقاً جميلاً.

البندورة

تبين أن الغذاء الغني بالبندورة يخفف احمرار البشرة، ويقلل حدّة الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والمسببة للتجاعيد. فالبندورة تحتوي على الليكوبين، أي مضاد التأكسد الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. لكن تناول البندورة لا ينفي طبعاً أهمية استعمال الحاجب الشمسي المشتمل على مؤشر وقاية مرتفع.

الماء

لا يخفى على أحد أن شرب الكثير من الماء كل يوم مفيد للصحة. وإذا كانت بشرتك جافة ومتقشرة، يعني ذلك أن جسمك غير مرطب كفاية. والبشرة المشدودة أكثر عرضة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة. واللافت أنه حين تشعرين بالعطش، يعني ذلك أن جسمك بات جافاً، مما يؤثر مباشرة في بشرتك. لذا، يوصى بشرب الماء فور الاستيقاظ من النوم، ومواصلة شرب الماء خلال النهار لضمان ترطيب الجسم والبشرة.

اللفت

اللفت، أو الكرنب، هو مصدر ممتاز للفيتامين K، ويكشف أيضاً عن خصائص مضادة للالتهاب تحول دون حصول انتفاخ في الوجه. بالفعل، يساعد محتوى الكبريت في اللفت على تخفيف الاحمرار والتقشر، فيما يساعد الفيتامين K على إبعاد السرطان، والحفاظ على سلامة الدورة الدموية، وطرد السموم من الجسم.

السلمون

يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية، البالغة الأهمية التي لا ينتجها الجسم بنفسه. والواقع أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن وظائف مختلف الخلايا في الجسم، بما في ذلك خلايا البشرة. وتساعد الدهون الصحية على إنتاج المرنين والكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على بشرة طرية وشابة المظهر.

أطعمة مضرة للبشرة

رقائق البطاطا

نعلم كم يبدو الأمر مزعجاً خاصةً إذا كنت تشاهدين فيلماً ممتعاً مع الأصدقاء، فإبقاء رقائق البطاطا بعيداً عنك ليس مهمة سهلةً أبداً، لكنها أحد أكبر مسببات حب الشباب، وذلك لأنها غنية بالزيوت المهدرجة والنشا وكلاهما يضران بصحة بشرتك. كذلك الأمر بالنسبة للبطاطا المقلية، فهي تجمع بين نسبة عالية من السكريات والدهون.

الحلويات

إلى جانب كونها أطعمة غير محببة لكل من يعاني من مرض السكري، وينصح دائماً بالابتعاد عنها لكل من يحاول خسارة الوزن، بل هي أيضاً ذات أثر سلبي على بشرتك. فقد أثبتت الأبحاث بأن تناول كميات كبيرة من السكريات والحلويات سيؤدي إلى إصابة بشرتك بالشوائب وتشكل حب الشباب. جربي تقليل كمية الحلويات التي تتناولينها لفترة ولاحظي بنفسك الفرق على بشرتك.

الدهون الحيوانية

أبق الدهون الحيوانية بعيداً عن أطباقك لتبقي حب الشباب بعيداً عن بشرتك. تحث الدهون التي تتناولينها من نشاط الخلايا الدهنية في البشرة ما يجعلها عرضةً أكبر لتشكل حب الشباب. تأكدي من أن أطباق اللحوم التي تتناولينها لا تحتوي الدهون، وبذلك تحافظين على بشرتك صافية وعلى رشاقتك أيضاً.

جمال البشرة من الغذاء

 البروتينات:

المعروف عن الكولاجين والإلستين أنهما نوعان من البروتين تُصنّعهما بشرتنا للحفاظ على متانتها وليونتها، وأنه مع تقدّمنا في العمر تنخفض قدرة البشرة على إنتاج هذه المواد مما يؤدّي إلى ظهور التجاعيد.

وقد أظهرت دراسات أُجريت مؤخّراً أن تناول أطعمة غنيّة بالبروتينات يؤمّن لبشرتنا مجموعة من الحوامض الأمينيّة تساعدها على إنتاج المزيد من الكولاجين والإلستين، وأن النقص في تناول البروتينات يُسرّع في آليّة شيخوخة البشرة. ولذلك من الضروري الاهتمام بتناول البروتينات على كلّ وجباتنا اليوميّة، ونجدها عادةً في الأسماك، والدجاج، والبيض، وحبوب الصويا، والخضار، والمكسّرات.

 مضادات الأكسدة:

تتعرّض بشرتنا بشكل مستمرّ لاعتداءات الجذيرات الحرّة الناتجة عن أشعّة الشمس، التلوّث، التدخين… بحيث تقوم هذه الجذيرات بتكسير الكولاجين والإلستين اللذين يتواجدان في بشرتنا مما يتسبّب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها.

وتشير الدراسات إلى أن التركيز على تناول مضادات الأكسدة يساعد على إبطال مفعول الجذيرات الحرّة. من هنا أهميّة التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامين C (الليمون، الكيوي، السبانخ، الفلفل الأحمر)، والفيتامين E (الزيوت النباتية، اللوز، بذور دوّار الشمس)، الفلافونويدات (البروكولي، الفراولة، العنب، البقدونس)، بالإضافة إلى الكركم والليكوبين المتوفّر في الطماطم.
للحصول على فوائد مضادات الأكسدة، من الضروري الاهتمام بكيفيّة تحضير الطعام، فالفيتامين C حسّاس جداً تجاه الحرارة التي تفقده مفعوله ولذلك يُنصح بتناول الفاكهة والخضار الغنيّة به نيئة. كما أن العناصر الغذائيّة المتوفرة في البروكولي لا تحافظ على فعاليتها سوى إذا تمّ طهيها على البخار، أما الليكوبين الموجود في الطماطم فتزداد فعاليته عندما يتمّ طهوها.

ويلعب زيت الزيتون دوراً فعّالاً في تأخير مظاهر الشيخوخة عند إضافته على السلطات على أن يتمّ حفظه في عبوات داكنة وعدم تعريضه للحرارة قبل تناوله.

 خفّفوا من تناول:

الحلويات، الخبز الأبيض، المشروبات الغازيّة، الأرز، المعكرونة، المثلّجات…فهذه الأطعمة ترفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع مما يتسبب بتلف ألياف الكولاجين ويُسرّع في ظهور التجاعيد المبكرة.

غذاء يفتح لون البشرة

البرتقال

يتمتع الفيتامينC الموجود في البرتقال بفعالية في مجال تفتيح البشرة، كما أن  الاستهلاك الدوري لعصير البرتقال يحسّن نسيج البشرة ويزيد من ليونتها.

وللاستفادة من حسنات البرتقال في هذا المجال يمكنك استعماله بطريقتين:

• حضري عجينة بخلط ملعقتين صغيرتين من عصير البرتقال مع مسحوق الكركم. طبّقي هذا القناع على بشرة وجهك قبل النوم على أن تغسليه في الصباح التالي، وتكرري هذه العناية بشكل يومي للحصول على النتيجة المرجوة.

• اطحني البرتقال المقشّر والمجفّف للحصول على بودرة تخلطينها مع القليل من اللبن. طبّقي هذا القناع على بشرة وجهك لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. من شأن هذا القناع أن يخلّصك من بقع الكلف على الوجه، ولكن لا تستعمليه أكثر من مرتين في الأسبوع.

طحين الحمص

اخلطي طحين الحمص مع القليل من ماء الورد للحصول على عجينة سميكة تطبّقينها على بشرة الوجه واليدين والساقين لتفتيح لونها. واتركيها إلى أن تجفّ قبل غسلها بالماء الدافئ.

أفضل غذاء للبشرة والشعر

في حال كان نظامك الغذائي فقير لا يحوي القيم الغذائية الضرورية، وعالي بالسكريات المكررة والدهون الغير صحية، ستجد أن بشرتك ستكون شاحبة متعبة. بينما لو تناولت نظام غني بالحبوب الكاملة ومصادر البروتين الصحية والخضار والفواكه والدهون المفيدة، فستجد انك تمتلك بشرة متوهجة وشعر صحي.

بعض الأطعمة لنضارة بشرتك وصحة شعرك : 

الجوز

يعد الجوز أحد المصادر الغنية جدا بالأحماض الدهنية  مثل الأوميغا 3 المهمة جدا لصحة البشرة ولتقوية الشعر وحمايته، كما ويعتبر الجوز مصدر غني بفيتامين E والذي يعتبر مهم جدا لحماية خلايا الجسم المختلفة بكونه مضاد اكسدة قوي، وضروري لصحة الشعر والعينين والبشرة. ما عليك سوى تناول كمية صغيرة يوميا  من الجوز للحصول على كل هذه الفائدة، بامكانك اضافته الى السلطات والحلويات والالبان المختلفة.

المانجا

تعد المانجا  ملكة الفواكه، فهي بالاضافة الى طعمها الحلو اللذيذ تعد مصدر غني جدا بالالياف والفيتامينات والمعادن. وتعد مفيدة جدا لجمال البشرة وصحة  الشعر بفضل محتواها الغني جدا من فيتامين الجمال فيتامين  A، كما وتعد مصدر رائع لفيتامين C المهم جدا  لبناء الكولاجين ولتجديد الخلايا وخحمايتها من لاجذور الحرة والملوثات. كل كوب من المانجا يحوي ما يقارب 100 سعر حراري، لذا فانتبه اثناء تناولها الى كمية السعرات الحرارية التي ستمدك بها. واحرص على التنويع في حصصك اليومية من الفواكه.

أطعمة مفيدة للشعر

  1. الخضراوات الورقية الداكنة .
  2. الأسماك .
  3. الحبوب الكاملة .
  4. الدجاج واللحوم .
  5. المكسرات.
  6. الأفوكادو .
  7. الزبادي.
السابق
افضل غذاء لعلاج النحافة
التالي
أعراض سرطان الكبد

اترك تعليقاً