صحة الرجل

الاعتلالات الجنسية لدى الرجال

الاعتلالات الجنسية لدى الرجال

الاعتلالات الجنسية لدى الرجال

يطلق هذا المصطلح عادة علي الاعتلال في اي مرحلة من مراحل الدورة الجنسية الطبيعية لدى الرجل، و الذي بدوره يعيق الرجل او الشريكين من الاستمتاع بالتجربة الجنسية الطبيعية، بالرغم من ان الدراسات اكدت ان هذا الموضوع هو من المواضيع الشائعة؛ حيث تبلغ نسبة الاصابة بالاضطرابات الجنسية 45% لدى السيدات، و 35 % لدى الرجال. فانه من اقل المواضيع مناقشة، و مما يعتبر ايجابيا ان معظم هذه الحالات قابلة للعلاج.

أعراض الأمراض التناسلية عند الرجل

1- ظهور دم في السائل المنوي

يعد ظهور دم في السائل المنوي أحد أشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري؛ فهو علامة خادعة قد تدل على عدم معاناة الرجل من أي أمراض خطرة كإدمان العادة السرية، أو الرغبة الجنسية المفرطة بجانب التعرض لصدمة قوية في الأعضاء التناسلية، وأيضاً قد يكون رؤية الدم في السائل المنوي أحد أعراض الإصابة بالأورام السرطانية في الجهاز التناسلي الذكري، أو علامة على مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”، أو معاناة  غدد وأنابيب وقنوات نقل وإنتاج السائل المنوي من الالتهابات أو العدوى المختلفة .

2- حرقة عند التبول

في الظروف غير العادية ينظر أطباء الذكورة إلى أحد أشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري المتمثلة في الشعور بالألم والحرقة خلال مراحل عملية التبول، والتي تحدث بسبب نجاح البكتيريا الضارة في الوصول إلى مجرى البول لدى الرجال باعتبارها مؤشرات خطرة على احتمالية الإصابة بعدة أمراض تناسلية، أو جنسية مثل السيلان والتهاب المتدثرة الخطير بجانب المعاناة من التهابات حادة في البروستاتا .

3-  ظهور الطفح الجلدي

بالتأكيد الطفح الجلدي من أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري التي غالباً ما تكون عادية وغير مقلقة، ولكن هذا لا يمنع أنها قد تكون من أعراض أمراض تناسلية خطرة مثل مرض الهربس التناسلي الفيروسي الذي ينتج عنه تقرحات تخلف ألماً وأوجاعاً مبرحة على العضو الذكري، بالإضافة إلى مرض الزهري الذي تتنوع أعراضه بداية من التقرحات والحمى وفقدان الوزن وبقع الفم البيضاء وصولاً إلى العمى والشلل والعجز الجنسي والصم وأخيراً الوفاة، ويعتبر مرض الزهري من أكثر الأمراض الجنسية خطورة وانتشاراً بين البشر.

فحص الأمراض التناسلية

  • فحص الدّم: حيث يُستخدم لتأكيد الإصابة بالإيدز والمراحل المتأخّرة من الزهري. أمّا بالنّسبة لفحص الإيدز فإنّ الفترة التي يعطي فيها الفحص نتيجة موجبة تختلف بحسب نوع الفحص المستخدم؛ فيستخدم الفحص السريع للأجسام المضادة (بالإنجليزيّة: Rapid antibody test)، وهناك الفحص السريع للأجسام المضادة ومولّدات المضادات معاً (بالإنجليزيّة: Rapid antibody/antigen combination test) حيث يمكن لهذا الفحص الكشف عن وجود مولّد المضاد (بالإنجليزيّة: Antigen) من نوع p24، ويُستخدم أيضاً فحص الحمض النّووي الريبوزي (بالإنجليزيّة: RNA test) حيث تظهر نتائج موجبة اعتماداً على وجود الفيروس، لكنّه غير متاح للجميع بسبب ارتفاع كلفته، بالإضافة إلى فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل (بالإنجليزيّة: Polymerase Chain Reaction Tests) ويتم فيه قياس كمية وعدد الفيروسات عند الأشخاص الذين يُظهرون نتيجة موجبة لفحص الفيروس، ويُستخدم أيضاً لفحص الأطفال الذين تُظهر أمهاتهم نتائجَ موجبة لفحص الفيروس. وقد تمت الموافقة أيضاً من قبل مؤسسة الغذاء والدواء العالميّة في خريف عام ألفين واثني عشر على استخدام معدات ولوحات الفحص المنزليّ.
  • فحص البول: إذ يتمّ تشخيص بعض الأمراض الجنسيّة عن طريق فحص وتحليل البول.

  • فحص السوائل: يتمّ فيه فحص عينة من سوائل التقرّحات في حال وجود تقرّحات في الأعضاء التناسليّة، وذلك لتحديد نوع الالتهاب؛ فمثلاً قد يتمّ تشخيص الإصابة بالكلاميديا عن طريق أخذ مسحة من عنق الرحم للمرأة ومسحة من الإحليل للرجل ليتم تحليلها وفحصها مخبريّاً

ما هي الأمراض المنقولة جنسياً ؟

تُنقل الأمراض المنقولة جنسيًّا (STDs) — أو العدوى المنقولة جنسيًّا (STIs)— بشكل عام عن طريق الاتصال الجنسي. يُمكن أن تنتقل الكائنات الحية (البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات) المُسبِّبة للأمراض المنقولة جنسيًّا من شخص لآخر عن طريق الدم أو السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية وإفرازات الجسم الأخرى.

في بعض الأحيان، يُمكن أن تنتقل هذه العدوى بطريقة غير جنسية، مثل انتقالها من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل أو الولادة أو عن طريق نقل الدم أو مشاركة الإبر.

لا تُسبِّب الأمراض المنقولة جنسيًّا أعراضًا دائمًا. يُمكن أن تنتقل الأمراض المنقولة جنسيًّا من أشخاص يَبْدُون بصحة جيدة وقد لا يكون لديهم علم بإصابتهم بالعدوى.

أخطر الأمراض التناسلية

♦ فيروس الورم الحليمي البشري
فيروس الورم الحليمي البشري، هو فيروس يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر بالجلد أو الجلد، وهناك العديد من سلالات الفيروس المختلفة، وبعضها أكثر خطورة من غيرها.

وأكثر أعراض فيروس الورم الحليمي البشري شيوعًا هي البثور على الأعضاء التناسلية أو الفم أو الحلق، وبعض سلالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تؤدي إلى السرطان، بما في ذلك:
– سرطان الفم
– سرطان عنق الرحم
– سرطان الفرج
– سرطان القضيب
– سرطان المستقيم

♦ مرض الزهري
الزهري هو عدوى بكتيرية أخرى، وغالبًا ما يتم ملاحظتها في مراحلها المبكرة، وأول أعراض تظهر هي قرحة دائرية صغيرة، تُعرف باسم القرحة، ويمكن أن تتطور على الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج أو الفم، وغير مؤلمة ولكنها شديدة العدوى.

ويمكن أن تشمل أعراض مرض الزهري التالية:
– طفح جلدي
– إعياء
– حمى
– الصداع
– ألم المفاصل
– فقدان الوزن
– تساقط شعر

♦ فيروس نقص المناعة البشرية
يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية أن يتلف الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بفيروسات أو بكتيريا أخرى وبعض أنواع السرطان، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى المرحلة 3 من فيروس نقص المناعة البشرية، المعروف باسم “الإيدز”، ولكن مع علاج اليوم فإن الكثير من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا يصابون بالإيدز.

وفي المراحل المبكرة أو الحادة من السهل أن نخطئ أعراض فيروس نقص المناعة البشرية بأعراض الأنفلونزا، وعلى سبيل المثال ، يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة:
– حمى
– قشعريرة برد
– أوجاع والآم
– تضخم الغدد الليمفاوية
– إلتهاب الحلق
– صداع الراس
– غثيان
– الطفح الجلدي
وهذه الأعراض الأولية واضحة عادة في غضون شهر أو نحو ذلك، ومن تلك النقطة فصاعدا يمكن للشخص أن يحمل فيروس نقص المناعة البشرية دون ظهور أعراض خطيرة أو مستمرة لسنوات عديدة، وقد يصاب أشخاص آخرون بأعراض غير محددة مثل:
– التعب المتكرر
– الحمى
– الصداع
– مشاكل في المعدة

ولا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشرية حتى الآن، لكن خيارات العلاج متوفرة لإدارته، ويمكن أن يساعد العلاج المبكر والفعال الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية على العيش مع أولئك الذين لا يحملون فيروس نقص المناعة البشرية.

ويمكن أن يقلل العلاج المناسب من فرص انتقال فيروس نقص المناعة البشرية إلى شريك جنسي، ويمكن أن يؤدي العلاج إلى خفض كمية فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم إلى مستويات لا يمكن اكتشافها، وعند مستويات غير قابلة للكشف لا يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى أشخاص آخرين ، وفقًا لمصدر CDCTrusted.

الأمراض التي يسببها الزنا

الأمراض المنقولة جنسيّاً

يُعزّز الإتّصال الجنسيّ مع العديد من الشركاء من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً؛ فكلّما زاد عدد الأشخاص الذين تحصل معهم الممارسة الجنسيّة زاد التعرّض للعدوى. ويحدث هذا الأمر مع تعدّد الشّركاء المُتزامنين كما هو الحال مع العلاقات المُتتابعة مع أحادية الشريك.

آلام أسفل البطن

من الممكن أن يتسبّب الزنا بآلامٍ في أسفل البطن عند الشّخص الخائن أو عند الشّريك، وخصوصاً في فترة الصّباح وبعد الإتّصال الجنسيّ. وفي بعض الأحيان تكون هذه الآلام مصحوبةً بآلامٍ في أسفل الظهر في وتحديداً في الفقرات القطنيّة ويظهر الشّعور بها بعد ممارسة العلاقة الزوجيّة.

التهابات أو حبوب على الشّفاه

من الشائع أن تظهر التهاباتٌ أو حبوبٌ على الشّفاه، وتختفي أحياناً أخرى، بالتّزامن مع الشّعور بالصّداع والإحساس بسخونة الجسم رغم درجة حرارته العاديّة. وهذا يؤدّي إلى تغيّرٍ ملحوظٍ في رائحة فم الفرد الخائن نتيجة التغيّرات التي تحصل في فمه بسبب الخيانة وتعدّد العلاقات الجنسيّة.

الأمراض الناتجة عن العلاقات الغير شرعية

أمراض نقص المناعة المكتسبة: وأبرزها مرض الإيدز الذي تميّز بإصابته لطبقات معينة من أصحاب الانحرافات الجنسية.

ـ الأورام الخبيثة: وهي أنواع محددة من الأورام السرطانية مرتبطة بشكل أو بآخر بأنواع معينة من الفيروسات (ثبت علمياً دورها في عمليات نشوء أو نمو أو انتشار تلك الأورام) وأهمها فيروس الثألول الحليمي البشري ويسبّب سرطان عنق الرحم (وسرطان الشرج والمهبل وبطانة الرحم والمثانة وغيرها من أورام الأنسجة المخاطية).

وفيروس إبستين بار: يسبّب سرطان الغدد اللمفاوية وبعض أنواع سرطان الأنف والحنجرة وفيروس التهاب الكبد الوبائي من نوع «ب»: يسّبب سرطان الكبد، وفيروس التهاب الكبد الوبائي من نوع «ج» (أو «س» اللاتينية): يسبّب سرطان الكبد وفيروس «هربس»: يسّبب بعض أنواع سرطان الأعضاء التناسلية وسرطان الأنسجة الرخوة المعروف ب«كابوسي» وفيروس الإيدز: يسبّب سرطان الغدد اللمفاوية.

وقال بأن الشريعة السمحاء نظمت العلاقة الزوجية وجعلتها مصونة ضمن أطر واضحة وبنّاءة وأرست فيها قواعد متينة ومثمرة لحياة أسرية مستقرة تزدهر فيها المودة والمحبة وتنتعش في طيّاتها الصحة النفسية والجسدية للطرفين المتوادّين والمتحابين. وبظلّ هذه الأجواء الإيجابية البنّاءة وضمن هذا الترابط الوثيق والهادف أسّس الإسلام، بشكل خاص، لحياة زوجية «حميمية» سعيدة تجمع الزوجين وتوطّد علاقتهما الأسرية بتقوية الوشائج النفسية والمعنوية والجسدية بينهما.

وهكذا حدّد الدين الإسلامي الإطار الصحيح للعلاقة الجنسية الصحيحة وربطها بواجبات ومستحبات تدفع عنها أذى الانحرافات والانحلالات والشذوذ.

كما أحاطها بأجواء من «النظافة البدنية» و«الأمن النفسي» و«السلامة» و«الطهارة»، مانعا بذلك عنها كل أسباب «النجاسة» المادية والمعنوية وطغيان الشهوات وانحرافها وضامنًا لها كل أسباب الحياة الزوجية السعيدة الهانئة السليمة.

وقال لا يمكن الخلاص من آثار وآفات هذه «الأخطار القادمة» إلا بتعاون جميع الفعاليات الصحية والاجتماعية في العالم العربي والإسلامي وبتصميمها على التخطيط لسياسات تربوية وإعلامية «وطنية» و«قومية» و«فكرية» أصيلة تعتمد على أساليب وتقنيات علمية وثقافية، قصيرة وطويلة الأمد، للتعاطي مع موضوع العلاقات الجنسية المحرمة بمختلف أنواعها وعلى جميع مستوياتها وأصعدتها بجدية بالغة وواقعية بنَاءة.

كما لا يمكن التخلص من أسباب «التأثر» بالأفكار الشيطانية الزاحفة إلينا و«الانجذاب» إلى صورها وأشكالها «المغرية» إلا بتضافر الجهود من قبل هيئات مشتركة خاصة وعامة تقوم بالتنبيه إلى نتائجها السلبية الهائلة وبالتشديد على أهمية الوقاية من آثارها الهدّامة.

وقال لا نستطيع الخلاص مما يتربص بنا من أخطار ومشاكل وتعقيدات لا تحمد عقباها إلا بالبدء حالاً بحملات تربوية وإعلامية عامة وموجهة وبوضع سياسات توجيهية وإرشادية فعّالة وشاملة وتطبيقها فوراً ل«تغطي» جميع طبقات المجتمع وأطيافه و«تستنفر» جميع طاقاته و«تستغل» كل منابره ومؤسساته ومحافله للدفاع عن قيمه الثقافية ومبادئه الاجتماعية والأخلاقية والدينية وعن نعيم «حلاله» بوجه «الوحش» الآتي من جحيم «الحرام»!.

العجز الجنسي أسبابه

1- أمراض الغدد الصماء

يقوم نظام الغدد الصماء الجسم بإنتاج هرمونات تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي والقدرة الجنسية والحالة المزاجية.

وفي حالة الإصابة بأمراض الغدد الصماء، سوف يتأثر إنتاج هذه الهرمونات مما يزيد من فرص الإصابة بالضعف الجنسي.

ويعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً التي تؤثر على صحة الغدد الصماء، حيث يعيق قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين بشكل جيد.

2- الاضطرابات العصبية

تؤدي الإضطرابات العصبية إلى زيادة فرص الإصابة بالعجز الجنسي، حيث تعيق قدرة الدماغ على التواصل مع الجهاز التناسلي، وبالتالي يصعب حدوث الإنتصاب.

وتشمل الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعجز الجنسي:

  • مرض الزهايمر.
  • مرض شلل الرعاش.
  • أورام المخ أو الأورام الشوكية.
  • التصلب المتعدد.
  • السكتة الدماغية.
  • صرع الفص الصدغي.

كما أن إجراء عملية جراحية في البروستاتا يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، وهو ما يسبب الضعف الجنسي.

3- تناول بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في تأثيرات على تدفق الدم مما يؤدي إلى الضعف الجنسي، ولذلك يجب الإلتزام بتناول الأدوية التي يحددها الطبيب في حالة الإصابة بأي مشكلة صحية، وعدم تجاوز الجرعات المحددة.

كما ينبغي عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب حتى وإن كانت أدوية شائعة، حيث أنه بعض الأدوية لها تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية.

4- أمراض القلب

عندما يصاب القلب بأي مشكلة صحية، فسوف تنخفض القدرة على ضخ الدم بشكل جيد، وهو ما يؤثر على القدرة الجنسية، فبدون تدفق دم كاف إلى القضيب لن يتمكن من الإنتصاب.

ويعد تصلب الشرايين من أمراض القلب الشائعة التي تسبب العجز الجنسي، وذلك لأن هذا التصلب يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، وترتبط هذه الحالة بأمراض أخرى مثل ارتفاع الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم.

5- اتباع نمط حياة غير صحي

لا يتصور كثير من الرجال مدى تأثير نمط الحياة اليومي على القدرة الجنسية، حيث أن بعض العادات الخاطئة يمكن أن تسبب ضعف القدرة الجنسية ومشاكل جنسية عديدة.

فعلى سبيل المثال، يتسبب الطعام غير الصحي في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب وانسداد الشرايين، وكل هذه المشكلات الصحية يمكن أن تسبب الضعف الجنسي.

وعلى العكس، تساعد بعض الأطعمة في تعزيز الصحة الجنسية مثل الخضروات والفواكه والبروتين والمأكولات البحرية الغنية بالفسفور والدهون الصحية.

كما أن التدخين من أكثر العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالعجز الجنسي، حيث يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

السابق
كيا بيجاس 2020 اتوماتيك / هاى لاين
التالي
كيا ريو 2020 اتوماتيك / LX

اترك تعليقاً