ديني

الاغتسال يوم الجمعة

فوائد غسل الجمعة

ما هي نية غسل الجمعة

النية هي عمل قلبي يميز العادة عن العبادة ، ويجب استحضار النية قبل المباشرة في غسل الجمعة

فوائد غسل الجمعة

ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا»

في يوم الجمعة يجتمع عدد كبير من المسلمين ، لذلك يستحب الاغتسال والتطيب لرفع الأذى عن المسلمين بسبب ظهور بعض الروائح غير المستحبة.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يروح إلى المسجد ولا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت للإمام إذا تكلم إلا غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة الأخرى »

الاغتسال يوم الجمعة للنساء

تعتبر أحكام الاغتسال يوم الجمعة خاصة بالرجال ، لأنه هو الذي يخرج من بيته لصلاة الجمعة ، لذلك وجب عليه الاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب.

أما النساء فلا يجب عليهن ذلك ، لكن على كل إنسان إذا وجد في بدنه وسخاً أن ينظفه وتلك صفة محمودة ينبغي علينا العمل بها.

حكم غسل الجمعة في المذاهب الأربعة

غُسل يوم الجمعة مستحب، وبعض العلماء يرونه واجب، ولكن أغلب الآراء تتجه إلى أن غُسل الجمعة يصل إلى قدر السنة المؤكدة وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وبه قال جماهيرُ العلماء، وحُكي الإجماعُ على ذلك.

الغسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم

غسل الجمعة سنة مؤكدة للرجال؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وأن يستاك ويتطيب”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “من راح إلى الجمعة فليغتسل” في أحاديث أخرى كثيرة.
وليس بواجب الوجوب الذي يأثم من تركه، ولكنه واجب بمعنى: أنه متأكد؛ لهذا الحديث الصحيح، ولقوله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة ثم أتى المسجد فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل”.

 

السابق
السلك الكهربائي
التالي
محرك السيارة

اترك تعليقاً