نصائح طبية

الاغذية المفيدة لصحة الكبد

الأغذية المفيدة للكبد الدهني

1- تناول الفواكه الطبيعية، وأنه لا داعى لمنع بعض الفواكه مثل العنب، والتين، والبلح، وأيضا العسل لأنهم يعتبروا حماية من دهون الكبد.
2- تناول الكركم، فجرام واحد من الكركم يوميا يضاف إلى الطعام يحمى من معظم الأمراض، أهمها دهون الكبد، ويحسن من وظائف الكبد.
3- تناول اللبن كامل الدسم يحمى من دهون الكبد أكثر من زيت السمك.
4- تناول مخللات الخضار، وخاصة المعده منزليا بنسبة معقولة من الملح، تعتبر أفضل مكونات الطعام للجهاز الهضمى لأنها تحسن من تنوع البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، ولها أثر على جميع أعضاء الجسم بما فيها الكبد الدهنى.
5- تناول البيض والكبدة وهما من الأكلات الغنية بالكولين الذى يساعد على التخلص من دهون الكبد.
6- تجنب العصائر بأنواعها، والمشروبات الغازية سواء مضاف لها السكر أو الفركتوز أو الدايت.
7- تجنب تناول السكر الأبيض أكثر من المسموح من 5 إلى 8 ملاعق يوميا فى جميع ما تتناوله من طعام وشراب، وتقل الكمية فى الأشخاص المصابين بالدهون الثلاثية.
8- منع الكحوليات.
9- تجنب المحليات الصناعية بأنواعها بما فيها الفركتوز.
10- ابعد عن الدهون المتحولة الموجودة فى السمن النباتى والتحمير بالزيت الغزير.
11- ابعد عن تناول الأطعمة المصنعة والمغلفة بالبلاستيك، لأنه يحتوى على مادة تزيد من دهون الكبد.

الفواكه المفيدة لمرضى الكبد

الكبد ثاني أكبر عضو في الجسم، ويلعب دورًا مهمًا في عملية الأيض، كما ينتج البلازما الدموية، ولاستمرار عمل الكبد على أفضل كفاءة يجب أن يحتوي غذائنا على خضروات وفواكه لها مفعول سحري وتحفاظ على صحة الكبد.

مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تنظف الكبد:

الثوم

تناول كمية قليلة من الثوم تحفز الكبد على إفراز الإنزيمات التي تجعله يعمل بكفاءة، وذلك لأن الثوم يحتوي على كميات عالية من الأليسين والسلينيوم، وهي مواد طبيعية تنظف الكبد من السموم.

الجريب فروت

تحتوي ثمرة الجريب فروت على كمية عالية من فيتامين C، وبه مادة مضادة للأكسدة، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول ثمرة طازجة من جريب الفروت الطازجة أو كوب من العصير، وهناك فواكه أخرى تحتوي على فيتامين C الذييحفز إنزيمات الكبد على طرد السموم من الجسم، مثل الكيوي والليمون والبرتقال.

البنجر

يحتوي البنجر على مركبات الفلافونويد، التي تحتوي على مواد تطرد السموم من الكبد، وتحمي الكبد من الإصابة بالأمراض، ويوجد الفلافونويد أيضا في الجزر.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة، تحمي الكبد من الإصابة بالأمراض، وللشاي الأخضر فوائد صحية للجهاز الهضمي عمومًا منها تهدئة المعدة وتسكين القولون العصبي.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على مادة الكلوروفيل الخضراء وهي من أقوى المواد التي تطرد السموم من الكبد، وسواء كانت هذه الخضروات مطبوخة أو طازجة فبها المادة القادرة على إزالة المواد الكيميائية العالقة في الدم، وطردها من الجسم، وقائمة الخضروات الورقية طويلة لكن من أبرزها الجرجير والقرع والسبانخ.

الأفوكادو

يحتوي على قيمة غذائية عالية كما أنه يحفز الكبد على إفراز إنزيم «الجلوتاثيون» وهو مادة مضادة للأكسدة وضرورية لحماية الكبد من السموم.

المشروبات المفيدة للكبد

تسبب أمراض الكبد مثل الكبد الدهني أو تليف الكبد زيادة الوزن وتغير لون البشرة والعينين إلى اللون الأصفر، ويمكن أن يتفاقم المرض إلى سرطان الكبد أو الفشل الكبدي، لذلك يجب الحفاظ عليه باتباع نظام غذائي صحي.

مشروبات طبيعية تعزز صحة الكبد:

1-عصير الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، فضلًا عن أنه يحتوي على مادة الفلافونويد والبيتا كاروتين المضادة للأكسدة والتي تساعد في منع الإصابة بأمراض الكبد وتخليص الجسم من السموم.

2-عصير الخضروات

تحتوي الخضروات مثل الخس والبنجر الأخضر واللفت والبقدونس على العديد من الألياف والعناصر الغذائية الهامة، فعند صنعها كعصير، يسهل على الجسم هضم هذه المواد والاستفادة بهذه المكونات بشكل أكبر، وذلك لأن الخضروات الورقية الخضراء والصفراء تساعد على تطهير الكبد من السموم.

3-الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المليئة بمضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة، وتحارب السرطان، بالإضافة إلى أنه عند تناوله بشكل يومي يساعد على حرق الدهون التي يمكن أن تتراكم على الكبد، ويزيل عنه السموم.

ويُنصح الأطباء بتناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا لزيادة ترطيب الجسم، ولكن بدون إضافة سكر أو مواد تحلية عليه.

4-الكركم

يساعد الكركم على تجديد الخلايا الجديدة بداخله، بالإضافة إلى أنه يحارب الالتهابات أو الآثار الجانبية أو حتى الأسباب المحتملة لأمراض الكبد.

طعام ينشط الكبد

إليك أفضل اطعمة مفيدة للكبد ، وتساعده على القيام بوظائفه بشكل جيد، وتعمل أيضا على حمايته من الأمراض:

دقيق الشوفان الأطعمة الغنية بالألياف، تساعد الكبد على أداء وظائفه بشكل أفضل، فهل هناك ما هو أفضل من ذلك لبدء يومك؟ يمكنك تناول الشوفان، الذي أوضحت الدراسات، أنه يساعد على التخلص من دهون البطن، مما يقي من مرض دهون الكبد .

البروكلي عليك إضافة الكثير من الخضروات إلى نظامك الغذائي، للحفاظ على صحة الكبد، والبروكلي من افضل اطعمة مفيدة للكبد ، إذ يساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويمكنك طهيه على البخار، أو تناوله مشوي مع الثوم، وقليل من الخل البلسمي.

الأطعمة الضارة للكبد

الأطعمة الضارة بالكبد والتي يجب الابتعاد عنها هي:

اللحوم الحمراء

رغم منافعها إلا أنها تتضمن نسبة عالية من الدهون، التي تجعل الكبد دهنيًّا؛ لذا يجب أن نقلل من الكمية المستخدمة قدر الإمكان، وتعويض البروتين المطلوب من اللحوم البيضاء والأسماك.

الأطعمة المقلية

تُعد الأطعمة المقلية من أبرز الأغذية المضرة بصحة الكبد؛ كونها تتضمن نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في حدوث تورّم للكبد، ويمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي لتقليب الأطعمة أو وضعها في الفرن؛ حتى لا تحتاج لكمية كبيرة من الدهون.

الأطعمة الغنية بالملح

من المعروف أن الملح الزائد يرفع ضغط الدم، وتشير دراسات الحديثة إلى أنه قد يسبب تلف الكبد بسبب الصوديوم، الذي يُسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم.

الأطعمة الغنية بالسكر

الفركتوز مادة سكرية تتوفر في الكربوهيدرات والتي يصعب على الكبد تكسيرها لتتحول لدهون، والتي تصيب الكبد أيضًا؛ لذا يُنصح بتقليل السكريات قدر المستطاع.

أطعمة تنشط الكبد

الأطعمة والمشروبات التي تُعزز من صحة الكبد؛ فهي مثل الشاي الأخضر، الذي يساعد في الحفاظ على صحة الكبد والأنسجة بفضل مضادات الأكسدة.

كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة والكافيين، التي ترفع عملية الأيض، وتمنع تراكم الدهون حول الكبد، وتُوقِف نمو الخلايا السرطانية؛ في حين أن عصير التفاح الطبيعي غني بحمض الماليك الذي يُعد من أهم المواد التي تُنظّف الجسم من السموم، إضافة إلى عصير الليمون والزنجبيل.

أما الأطعمة الغنية بفيتامين “سي”؛ فهي تنشط الجسم وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية وهي متوفرة في الليمون والفراولة واللفت والفلفل الحلو، كما أن دقيق الشوفان يحتوي على عناصر غذائية مثل الألياف ومضادات الأكسدة التي تُساهم في حماية الكبد وأنسجته من أي أضرار.

وهناك البروكلي، المفيد لصحة الكبد بشكل خاص؛ كونه يحتوي على مركبات السلفورورافين، التي تخفف من امتصاص الدهون في الكبد.

العصائر المفيدة لمرضى الكبد

 عصائر طبيعية لتطهير الكبد:
  • الخوخ والتوت البرى والعنب.
  • الأناناس والتفاح والكمثرى.
  • الجريب فروت والبرتقال.
  • البطيخ والتفاح.
  • الطماطم والكرفس والشبت والسبانخ.
  • الكرفس والخيار والزنجبيل والبقدونس.
  • اللفت، والطماطم، والكرفس، والريحان والثوم.
  • السبانخ، والكرفس والشبت والليمون والثوم، الفلفل الحريف “الحار”، الطماطم والزنجبيل.

علاج تنظيف الكبد من السموم

من أساليب تنظيف الكبد من السموم:

  •  تناول مكملات غذائية معينة يُزعم أنّ لها فائدة في تنظيف الكبد من السموم.
  • الالتزام بنظام غذائي يدعم صحة الكبد.
  • تجنب تناول بعض أنواع الطعام.
  • الالتزام بحمية غذائية صارمة تتضمن أنواعاً محددة من العصائر فحسب.
  • تنظيف القولون باستخدام الحقن الشرجية .

 

السابق
لماذا ندرس الرياضيات
التالي
فوائد شرب الماء بكثرة

اترك تعليقاً