تعليم

التأثير في الآخرين

مفهوم التأثير

عندما نقول عن شخصاً ما بأنه مؤثرٌ .. فإننا نقصد قدرته على إحداث تغيير على الطرف الآخر سواء كان شخصاً او شيئاً بطريقة ما. إذاً يمكن أن نقول أن التأثير هو القوة التي يحملها شخص ما وتجعله يحدث تغيير بها.

التأثير على الآخرين عن بعد

التخاطر

يتمّ التواصل بين شخصين عن طريق العقل، وبدون وجود شيء ملموس بينهما، ويتمكن كل شخص منهم من معرفة ما يدور برأس الآخر، رغم بعد المسافة، وعدم وجود تواصل ملموس بينهم، وقد أثبتت علمياً صحّة هذا الشيء، حيث إنّ ذلك يحدث عن طريق الأثر الكهرومغناطيسي لنشاط العقل الكهربائي، ووجود ملايين الخلايا عند الإنسان، والتي تقوم بوظائف متعددة بواسطة إرسال إشارات كهربائية فيما بنيها، وهذه الإشارة تعدّ كالأمر المبعث بين مراكز المخ المختلفة، والتي هي بدورها تقوم بتوصيل الأوامر من المخ إلى جميع أعضاء الجسم الأخرى، وهناك أنواع من التخاطر فقد يكون تلقائي عفوي، لم يخطط له مسبقاً، أو يكون تخاطر موجه من شخص إلى آخر ومخطط له مسبقاً، ومن أنواع التخاطر:

  • عندما التفكير بشخص ما وتتمنى أن تكلمه وتتفاجئ باتصاله بك.
  • عند تفكيرك بشيء ما، وقيام أحدهم بالتكلم عنه في نفس الوقت.
  • قول شخصان العبارة نفسها في نفس الوقت.

يصنف هذا ضمن التخاطر غير مسبق التخطيط ولكن ماذا عن التخاطر مسبق التخطيط، لأشخاص يتواجدون في مكان بعيد ولا تربطنا بهم أي وسيلة اتصال ملموسة، هذا النوع من التخاطر يأتي بعد تدريب وممارسة طويلة، وعلى الشخص تحديد هدف معين، ليتأقلم الدماغ على فكرة تكوين معلومة معينة وإرسالها إلى دماغ المستقبل، وبالرغم من كون ظاهرة التخاطر ليست علماً معتمداً، إلا أنّ هناك أُناس يدرسون ما يسمى بالسيكولوجية غير الطبيعية، وهذا يعطيهم جزماً بصحة هذه الظاهرة، والبعض يقول بأن الإيمان بهذه الظاهرة ناتج عن أوهام شخصية، وكون الدليل بصحة وجودها ليس موجوداً، فهذا يدحضها.

التأثير على الآخرين بالايحاء

الإيحاء هو عمل أو سلوك يستهدف وضع شيء ما في ذهن وعقل أحد الأشخاص، وهو عملية عقلية يهدف الشخص من خلالها إلى التأثير على شخص آخر يقبل بدوره الفكرة التي أوحيت إليه وقد يضعها موضع التنفيذ، والإيحاء سحر خاص لمن يجيد استخدامه، وهذا ما يرشدنا له خبير التنمية البشرية الدكتور أيمن الدهشان في الموضوع الآتي.

بداية أن الإيحاء لا يستطيع أن يفرض شيئاً على العقل الباطن ضد رغبة العقل الواعي، أي أن العقل الواعي هو من يقرر رفض الإيحاء المرسل إليه أو قبوله، فإن تم قبوله فإنه سيذهب للعقل الباطن اللاواعي الذي سيعمل وفقاً لطبيعة هذا الإيحاء سواء كان سلبياً أو إيجابياً، ويقول: “قد يكون الإيحاء ذاتياً، وقد يكون خارجياً من الآخرين، وعلى الشخصية القيادية المبدعة أن تدرك عمق تأثيره، وتتقن طريقة استخدامه، وترشد الناس لاستخدامه مع أنفسهم حتى يحدثوا تأثيرات بالغة الروعة والإيجابية في مجال عملهم ومجال علاقاتهم الاجتماعية”.

• قواعد مهمة للاستفادة من الإيحاء
أن على الإنسان الواعي مراقبة أقواله، وأن ينتبه لكل كلمة وكل إيحاء يمارسه على عقله حتى لو كانت الكلمة تافهة، مثل: “أنا لا أستطيع”، “لن أتغير بسهولة”، “سوف أعود مرة أخرى للذنب”؛ لأن العقل الباطن لا يأخذ الأمر بشكل هزلي ويشرع فوراً في تحقيق ما تقول، وهنا تكمن أهمية الإيحاء الإيجابي للذات وللآخرين، فمهما كان الشيء الذي يقتنع به عقلك الواعي ويفترض صدقه فإن العقل الباطن يقبله ويشرع في تنفيذه، كما أن الاحتفاظ بصورة عقلية للنتيجة النهائية المتوقعة لأي فعل يتسبب في أن يستجيب العقل الباطن ويحقق لك الصورة العقلية “قوة الخيال”.

“ما أروع أن تستخدم هذه القواعد في رسم صور ذهنية مليئة بالخير والصلاح والإيجابية والنجاح، والإيمان بها وبأهميتها وعظم قدرها عند الله تعالى، فيمتلئ بها العقل الباطن، ويعمل على تحقيقها، ويعيش الإنسان في انسجام مع الكون وسعادة وفق مراد الله.

تنوع التأثير الإيجابي على الآخرين

كيف تؤثر في الآخرين بطريقة إيجابية ؟

يواجه الإنسان في هذا العصر الكثير من التحديات في تعاملاته مع غيره ،و لعل أبرز ما يقوده إلى النجاح أن يتمتع بشخصية مؤثرة تستطيع أن تترك آثار إيجابية عند غيرها و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على أفضل الطرق التي تجعلك تؤثر في الآخرين بطريقة إيجابية .

التأثير في الآخرين .. الإنسان يعيش في المجتمع يتأثر به ،و يؤثر فيه ،و الشخص الناحج دائما من يأخذ التأثيرات الإيجابية ،و يترك التأثيرات السلبية خاصة مع زيادة الأشخاص الذين ينقلون طاقتهم السلبية لغيرهم ،و بالطبع من يملك كاريزما مميزة يجد من حوله منجذبا له ولديهم رغبة في التحدث معه والبقاء معه لأطول فترة ممكنة فدائما ذلك الشخص قيادي لديه قدرة هائلة على اقتناع الآخرين ،و في الغالب الكثير ممن يتمتعون بكاريزما خاصة تعهد إليهم مناصب مرموقة فنجد منهم المدراء ،و منهم السياسين،و بالطبع يمكن لآي شخص أن يسير على نهج هؤلاء ،و يطور شخصيته ليحظى بمكانة مرقوقة مثلهم ،و لذلك عليه اتباع الآتي

* أولاً التبسم في وجه الآخرين .. عندما تقابل شخص ،و يقوم بمصافحتك ،و تبدو على وجه علامات الغضب فالطبع ستتمنى ألا تقابله مرة أخرى ،و لكنك اذا قمت بمقابلة شخص بابتسامة سيتمنى التعامل معك أكثر من مرة فالتبسم في وجه الآخرين له مفعول السحر في توطيد علاقاتك بهم ،و لعل هذا الكلام يقودنا إلى ذكر حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم و عليك أن تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يملك قلوب من حوله بوجهه المبتسم فقد كان صلى الله عليه وسلم صاحب ابتسامة مشرقة .

* ثانياً حاول أن تحفظ أسماء الأشخاص .. عندما تتعرف على أشخاص جدد عليك أن تحاول معرفة أسمائهم حتى تخاطبهم بها فذلك الأمر سوف يقرب المسافات بينك ،و سيجعلهم يشعرون ،و كأنك تقدرهم ،و هذا ما يضمن لك أنهم بالفعل سوف يكررون التعامل معك مرة آخرى .

* ثالثاً الحرص على ابداء الرأي .. عندما يدور حديث بينك ،و بين جماعة من الناس عليك أن تبدي رأيك باحترام شديد دون تجريح لأن ذلك الإحترام سيجعلك من حولك يبادلونك نفس الإحترام ،و التقدير ،و سوف تصبح عضوا فعالا في هذه الجماعة .

* رابعاً البعد عن التأثيرات السلبية .. لا تتحدث بسلبية أمام من حولك احرص دائما على ذكر الإيجابيات لذلك علينا جميعا أن نترك التأثيرات السلبية التي زرعها فينا الماضي الأليم ،و التربية الخاطئة ،و الظروف التي نشأنا بها ،و عدم وضعك نفسك في دائرة العجز بل عليك ابداء رأيك ،و توجيه النصح ،و الإرشاد .

*خامساً الإهتمام بالمظهر الشخصي .. للمظهر الشخصي أهمية كبيرة في تأثيرك على الآخرين فالإنطباع المبدئي عن شخصيتك يتحدد من خلال مظهرك الشخصي سواء ان كان ملابسك أو نظافتك الشخصية .

* سادساً العطاء .. العطاء دون مقابل بالطبع يترك أثر ايجابي لا يمكن لأحد أن ينساه بجانب ذلك عليك أن تحسن لمن أساء إليك فالطبع عندما يكون سلوكك حسن مع من حولك سوف تملك القدرة على توصيل ما تريده بسهولة شديدة .

* سابعاً الثقافة و الثقة بالنفس .. يجب أن تطور شخصيتك ،و تنمي مهاراتك من خلال التثقف لإكتساب معرفة واسعة فالناس تميل إلى من يملك معلومات تفييدهم  ،و عليك أن تدرك أن التعلم المستمر من أهم عادات الناجحين التي لا تجعلهم يضعونك على قائمة التجاهل أبدا  كل هذا بالطبع يعزز ثقتك بنفسك و ثقة الآخرين بك .

فن السيطرة على الآخرين

يوجد مجموعة من أسرار الإقناع والطرق التي يمكن استعمالها مع الآخرين بشكل فعال لدفعهم للقيام بأمور معينة، ومنها:

  • استخدام المنطق والواقعية في الإقناع من خلال عرض الواقع خطوة بخطوة.
  • محاولة المشاركة عن طريق طرح الأسئلة المناسبة التي تقود للاستنتاجات المطلوبة والتي يراد إقناع الطرف الآخر بها.
  • التعامل بمبدأ المقابل، أي تقديم شيء مقابل شيء آخر.

قواعد التأثير في الآخرين

عدة قواعد وطرق في التعامل مع الآخرين والتأثير عليهم منها:
• الابتعاد عن النقد اللاذع والإدانات المباشرة وكثرة الشكوى.
• تجنب الجدال.
• الصراحة.
• احترام وجهات النظر المختلفة ورؤية الأمور من زوايا عدة.
• اظهار الود أثناء مخاطبة الآخرين والتعاطف معهم.

كيف تؤثر على الآخرين

صاحب الشخصية المؤثرة أو الكاريزما قادر على الإقناع وقيادي يقوم بتوجيه الآخرين، لذلك غالباً ما يكون شخصاً ناجحاً، وأغلب السياسيين يصنّفون كأصحاب شخصية ذات كاريزما خاصة، والروحانيين، والقادة، والمدراء الناجحين غالباً، ولكن لا يعني ذلك أن من لا يتمتع بهذه الشخصية غير قادر على القيام بالمهمات التي يقوم بها القادة والسياسيون والمدراء، فهي مهارات يمكن أن تصبح مكتسبة بسهولة.

السابق
صفات الخطيب الناجح
التالي
كيف تبحث عن السعادة

اترك تعليقاً