صحة عامة

أسباب سلس البول للأطفال

التبول اللا ارادي عند الاطفال

التبول اللا ارادي عند الاطفال مشكلة كبيرة لدى عدد كبير من الأسر لذلك نتاول اسباب التبول اللا ارادي عند الاطفال و علاجها في هذه المقالة

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال

بعد التعود على استخدام الحمام لفترة، قد ينتكس الطفل ليعود من جديد ويفقد تحكمه ويبلل فراشه ليلًا، وقد يعتقد بعض الأمهات أن الطفل لا يذهب إلى الحمام ليلًا بسبب الكسل. أو أنه يبلل فراشه عن قصد، والحقيقة أن الأمر خارج عن إرادته تمامًا، ويوجد نوعان من التبول اللا إرادي:

  • الأولي: وهنا لا يعتاد الطفل من الأساس على القيام ليلًا والذهاب إلى الحمام.
  • الثانوي أو المفاجئ: ويحدث بعد أن يعتاد الطفل على أن يُبقي سريره جافًا لفترة طويلة قد تصل إلى ستة أشهر. وهو ما يطلق عليه الانتكاسة، وعادةً ما يصاحب التبول اللا إرادي الثانوي فقدان التحكم بالمثانة في النهار أيضًا. ويحدث التبول اللا إرادي المفاجئ لعدة أسباب أهمها:
  1. عدوى المسالك البولية: التي تسبب تهيج المثانة، وما يتبعها من شعور بالألم والحرقة في أثناء التبول. بالإضافة لحاجة ملحة إلى التبول، وزيادة عدد مرات التبول.
  2. السكري: يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري، من ارتفاع مستوى السكر في دمائهم. لذا تزداد كمية البول التي ينتجها الجسم في محاولة منه للتخلص من السكر الزائد. لذا فإن التبول المتكرر من الأعراض الشائعة للسكري عند الأطفال.
  3. عيوب خلقية: التي تكون مرتبطة بخلل في المثانة أو الأعصاب المسؤولة عن عملية التبول، ما يؤدي إلى سلس البول أو مشاكل المسالك البولية الأخرى التي تؤدي إلى التبول اللا إرادي.
  4. خلل الأعصاب: أي تشوه في الجهاز العصبي أو مشكلة فيه نتيجة إصابة أو مرض يمكن أن تؤثر على شبكة الأعصاب الحساسة المسؤولة عن عملية التبول، ما يفقد الطفل التحكم فيها.
  5. مشاكل هرمونية: حدوث خلل في إفراز هرمون (ADH) وهو الهرمون الذي ينظم إنتاج البول في أثناء النوم، وبعض الأطفال لا ينتجون ما يكفي من هذا الهرمون، ما يتسبب في امتلاء المثانة سريعًا في أثناء الليل.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة اسباب سلس البول الفضى 

أسباب نزول نقط البول اللاإرادي عند الأطفال

هناك عدة أسباب وعوامل تؤدى لحدوث سلس البول عند الأطفال فالبعض منها لأسباب مرضية والأخرى تتعلق بالطفل وأهمها “:

  1. حبس الطفل البول .
  2. تأجيل دخول الحمام لآخر دقيقة بسب انشغاله باللعب أو مشاهدة التليفزيون خاصة الأطفال بعمر قبل دخول المدرسة .
  3. الضحك زيادة عن اللزوم .
  4. السعال الزائد.
  5. التهاب مجرى البول.
  6. إصابة الطفل بديدان “الحرقص” المتواجدة بمجرى البول .
  7. الإمساك الشديد .
  8. مرض فرط النشاط وقلة الانتباه .
  9. الأطفال الذين يعانون من مرض السكر.
  10. المثانة العصبية .
  11. فشل أو قصور بالكلى .
  12. ضيق بفتح خروج مجرى البول عند الذكور .
  13. المثانة الغير مستقرة المتواجدة التى تصاب بها الأطفال الإناث نتيجة فرط النشاط .

يمكنك الاطلاع على مقالة التبول اللا ارادة عند الاطفال 

أسباب تقطع البول عند الأطفال

أحد الأسباب الرئيسية لتقطع البول هو تضخم البروستاتا الحميد، لكن هذا ليس سبباً شائعاً في للأطفال. قد يكون بسبب آخر وهو كثرة تناول الأدوية، ولكن نظراً لأن هذه الفئة العمرية تتناول عموماً عدداً أقل من الأدوية. فقد تكون الأدوية أيضاً سبب أقل شيوعاً ولكن يجب أن تؤخذ في الاعتبار أثناء التشخيص.

فمن الأسباب التي قد تتسبب في تقطع البول عند الأطفال:

  • وجود إعاقة ما.
  • و أيضا جود جسم غريب في جسم الطفل.
  • وجود مشاكل في البروستاتا.
  • ضعف المثانة.
  • التعرّض للإمساك.
  • وجود ورم خبيث في البطن أو في الحوض.
  • انسداد عنق المثانة.
  • وجود انسداد في مجري البول.
  • استخدام المراحيض العامة.

علاج سلس البول الليلي عند الأطفال

من المهم تحديد نوع السلس البولي لديك، والذي يحدده الطبيب من خلال معرفة الأعراض الموجودة لديك. فهذه المعلومات مهمة لاتخاذ قرارات العلاج.

من المفترض أن يبدأ طبيبك بمعرفة التاريخ التفصيلي وإجراء الفحص البدني. ثم يطلب منك أداء حيلة بسيطة لمعرفة طبيعة السلس، مثل السعال.

وبعد ذلك، يطلب طبيبك غالبًا ما يلي:

  • تحليل البول. تُؤخذ عينة من البول للكشف عن مؤشرات العدوى أو آثار دم أو مشكلات أخرى.
  • تسجيل أحوال المثانة في مذكرة. تحرص على تسجيل مقدار ما تشربه وأوقات التبول وكمية البول وما إذا كنتَ تشعر بحاجة ملحة للتبول وعدد مرات حدوث سلس البول على مدار عدة أيام.
  • قياس كمية البول الباقية بعد إفراغ المثانة. يُطلب منك التبول (إفراغ المثانة) في حاوية تقيس كمية البول الخارجة. ثم يفحص الطبيب كمية البول المتبقية في مثانتك باستخدام أنبوب قسطرة أو التصوير بالموجات فوق الصوتية (ألتراساوند). فقد يعني بقاء كمية كبيرة من البول في المثانة وجود انسداد في المسالك البولية أو مشكلة في أعصاب المثانة أو عضلاتها.

في حال الحاجة إلى مزيد من المعلومات، قد يوصي الطبيب بإجراء مزيد من الفحوصات المتقدمة، مثل فحص ديناميكا البول والموجات فوق الصوتية على الحوض. وتُجرى هذه الفحوصات عادةً عند التفكير في التدخل الجراحي.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال وعلاجه

السابق
حساسية الاسبرتام
التالي
أسباب قصور وظائف الكلى

اترك تعليقاً