العناية بالبشرة

التخلص من الاسمرار حول الفم

السواد حول الفم تجربتي

تُعتبر مشكلة اسمرار المنطقة المحيطة بالفم من أكثر مشاكل البشرة التي تواجهها بعض الصبايا، وتجعلهن أقل ثقة بأنفسهنّ، وتسبب الإحراج والخجل من الابتسام أو التحدث، وتتعدد أسباب ظهور السواد حول الفم فقد تكون أسباباً صحيّة، أو قد تنتج عن عاداتٍ سلوكية، أو أسبابٍ خارجيةٍ أخرى تؤدي إلى تلوّن هذه المنطقة وجعلها أكثر اسمراراً.

أسباب السواد حول الفم:

  • التعرض للمواد السامة مثل المعادن والتي تشمل النحاس والبزموت والزئبق والفضة بالإضافة إلى المواد الكاوية كالأحماض والقلويات القوية والمركبات السامة الأخرى والتي تسبب حروقاً كيميائيةً على الشفاه، مما يؤدي إلى تلون البشرة حول الفم وجعلها داكنة.
  • التعرض الطويل لأشعة الشمس، فالأشعة فوق البنفسجية لها التأثير نفسه لتحفيز إنتاج الميلانين، كما يفعل على الجلد على أجزاء أخرى من الجسم.
  • مشاكل واضطرابات في التغذية مثل فقدان الشهيّة العصبي بالإضافة إلى فرط الشهية المرضي والتقيؤ المتكرر الذي يعمل على تآكل حمض المعدة فيؤدي كل ذلك إلى التسبب بالأضرار على الشفاه، ويسبب تلوّن الجلد واسمراره حول الفم.
  • لمس المنطقة بواسطة اليد بشكلٍ مستمر، ممّا يؤدّي إلى تجمع البكتيريا حول الفم.
  • استعمال بعض مُستحضرات التجميل ذات النوعيةِ الرديئة.

إزالة السواد حول الفم في يوم

بعض الوصفات للتخلّص من السواد حول الفم

  • زيت اللوز الحلو: يعد زيت اللوز الحلو من أهمّ الزّيوت التي تُستخدم في الوصفات الخاصة بالتجميل، وتحديداً في مجال تفتيح البشرة، لذلك تُعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات الفعالة لتفتيح المنطقة حول الفم؛ إذ يُمكن تطبيق زيت اللوز الحلو على المنطقة وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد، ويمكن تكرار الوصفة يومياً لأسرع النتائج.
  • البطاطس: تُقطّع البطاطس إلى شرائح، ثم تدلك المنطقة المحيطة بالفم بلطف، ويمكن عمل عصيرِ البطاطس، ودهن المكان المصاب بالعصير، ثمّ تركه حتى يجف، ومع الانتظام والاستمرار في الوصفة سيتم التخلّص من السواد بشكلٍ نهائي.
  • عصير الليمون والجليسرين يُمزج القليل من عصير الليمون والجليسرين، ثم تدلك المنطقة حول الفم قبل النوم، وتُترك حتى الصباح ثمّ يُشطف بالماء الدافئ، ويُفضل تكرار الوصفة يومياً للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

علاج السواد حول الفم طبياً

  • العلاج باستخدام الليزر يعتبر استخدام تقنية الفراكشنال هي الطريقة الأكثر تأثيرا وتكون ذات نتائج طويلة وفعالة في علاج التصبغ لتلك البقع على سطح البشرة، لكن في النهاية تعتمد استمرار النتائج على جيناتك و نسبة تعرضك للأشعة فوق البنفسجية، والعادات التي تمارسينها الخاصة ببشرتك، وتتميز هذه الطريقة العلاجية بالتكلفة الإنتاجية العالية.
  • التقشير باستخدام حمض الساليسيليك يستخدم هذ العلاج من حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك للتخلص من الخلايا التي أصابها الضرر بشدة في بشرتك، أيضا نتائج استخدام هذا العلاج غير دائمة فهو يعتمد على الجينات ونسبة التعرض للشمس، فقد تعود تلك البقع بعد أسابيع أو سنوات حسب العادات الصحية التي تقومين باتباعها وتؤثر على بشرتك.
  • حقن البشرة بالبلازما: كالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

إزالة السواد حول الفم والذقن

التقشير : ينصح باستعمال كمية صغيرة من المقشر المناسب لنوع البشرة على منشفة رطبة ، ، ثم القيام بفرك الوجه بالمنشفة بلطف وهي خطوة هامة تعمل على إزالة التصبغات الموجودة في هذه المنطقة وتساعد على تنظيف الجلد .

استخدام كريم التفتيح : قومي بوضع طبقة رقيقة من الكريم المرطب الخاص ببشرتك وتوزيعها على المنطقة المحيطة بالشفتين والذقن ، وينصح باختيار الكريمات المرطبة التي تحتوي في تركيبها على فيتامين سي ، أو مستخلص بذور العنب وهي مكونات رائعة للبشرة تعمل على تفتيح الجلد وتجديد الخلايا وتعزيز انتاج الكولاجين الطبيعي داخلها .

المكياج : خطوة ليست علاجية لكنها حيلة لإخفاء البقع الداكنة واسمرار الجلد في الذقن والمنطقة المحيطة بالشفاه وخاصة في المناسبات المفاجئة ، حيث يمكنك استعمال كريم الأساس المقارب للون بشرتك وتوزيعه بشكل متناسق في المناطق الداكنة .

قناع الليمون والعسل واللبن : يمكن تحضيره بخلط ربع كوب من عصير الليمون ، ملعقة طعام من اللبن ، مع ملعقة من العسل ، ثم استعمالها لدهان المناطق الداكنة وتترك على البشرة حتى تجف ثم تغسل بالماء الدافئ وتجفف ، ثم ترطب بالكريم المناسب للبشرة .

قناع الطحين والحليب : يحضر بخلط ملعقتين صغيرتين من الحليب السائل ، مع ملعقتين صغيرتين من الطحين ، ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم حتى تتجانس المكونات ثم استعمالها لدهان الذقن وحول الفم ، يترك الخليط حتى تجف المكونات ثم تغسل بالماء الدافئء .

قناع البازلاء الخضراء والليمون : يحضر القناع بخلط ملعقتين من البازلاء الخضراء مع قطرات من عصير الليمون ، ربع ملعقة من مسحوق الكركم ، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، مع ملعقتين من العسل والحليب ، تخلط المكونات جيدا ثم تدهن بها المناطق الداكنة وتترك ربع ساعة تشطف بعدها بالماء الفاتر وتجفف .

قناع صفار البيض والعسل والليمون : يخفق صفار بيضة واحدة مع العسل وقطرات من عصير الليمون ، تقلب المكونات جيدا ثم توزع على المناطق الداكنة وتترك حتى تجف ، ثم تغسل بالماء البارد وتجفف ، يمكن تكرار القناع مرتين أسبوعيا حتى تفتيح البشرة تماما .

علاج السواد حول الفم بالاعشاب

  • عشبة البابونج وعشبة الكفوف، يتم خلط ملعقةً صغيرةً من عشبة الكفوف، وملعقة صغيرة من البابونج، وكوباً من الماء المغلي، ومن ثم يغسل الوجه بالمنقوع يومياً بشكلٍ خاص.
  • حبة البركة، حيث يتم مزج القليل من مطحون حبة البركة مع ملعقةٍ من الكركم وملعقة من الحلبة المطحونة والقليل من الزبدة البلدية، وبعد خلط المكونات جيداً تدهن المنطقة باستمرار للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • عشبة البابونج وعشبة الكفوف، يتم خلط ملعقةً صغيرةً من عشبة الكفوف، وملعقة صغيرة من البابونج، وكوباً من الماء المغلي، ومن ثم يغسل الوجه بالمنقوع يومياً بشكلٍ خاص.

تبييض حول الفم

  • خلطة الحليب والليمون: يتم وضع ملعقة كبيرة ونصف من الحليب في إناء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من الليمون، وخلطهما جيداً، ثم دهن حول الفم به، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم شطفه بالماء البارد.
  • خلطة النشا وماء الورد: يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من النشا في إناء، وإضافة ملعقتين صغيرتين إليها من مسحوق عشبة المرجية، مع ملعقتين صغيرتين من ماء الورد، وخلطها جيداً للحصول على عجينة متجانسة، ثم تطبيقها على حول الفم، وتركها إلى أن تجف، ثم شطفها بالماء الدافئ.
  • زيت اللوز الحلو: يتم دهن حول الفم بزيت اللوز، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد.
  • استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام بعض الأدوية التي تُصرَف بوصفةٍ طبية.
  • اللجوء إلى المعالجة بالليزر، والذي يُعدّ من أكثر الطرق فعالية في علاج مشكلة السواد حول الفم، ولكنه يمتلك بعض السلبيات؛ كثمنه المرتفع، أو أنه قد لا يكون علاجاً دائماً في جميع الحالات.

علاج السواد حول الفم بالليزر

كثيرةٌ هي أنواع الليزر التي تساهم في توحيد لون الجسم والتخلّص من التصبّغات، سنذكر  أبرزها في ما يلي:

  • تقنيّة ليزر IPL أو ضوء كثيف نبضي

هذه الوسيلة هي من بين أكثر الوسائل الفعّالة لتوحيد لون الجسم بالليزر. في إحدى المقابلات التي أجريناها مع الطبيب المتخصّص في الأمراض الجلدية والتجميل د. كونستانتين الهبر، أشار الأخير إلى أنّ استخدام الليزر الذي يعمل بتقيّة الـIPL يساعد في التخلّص من النمش مشدّداً على أنّ الخضوع إلى هذا العلاج يجب أن يكون في الشتاء حيث تكون أشعّة الشمس غير قويّة.

  • تقنيّة ليزر Q-Switch أو عامل تبديل الجودة

علاج ليزر Q-Switch يقوم على استخدام قبضة تبعث بالطاقة الضوئيّة بفتراتٍ نبض قصيرة جدّاً تعمل على معالجة مناطق البقع الداكنة من خلال تجزئة الميلانين الذي تحتويه هذه البقع، في حين يبقى الجلد غير المتضرّر سليم تماماً. يساهم هذا العلاج في تبيض البقع الداكنة بشكلٍ فوريّ، يليه تشكّل قشور رقيقة تختفي في غضون أيّامٍ قليلة، والنتيجة بشرة صافية ومتجدّدة. أمّا الآثار الجانبيّة فتقتصر على احمرارٍ خفيف وتورّمٍ طفيف وقشور رقيقة.

  • تقنيّة ليزر Nd: YAG

تعمل هذه التقنيّة على إستهداف الميلانين مباشرةً وازالة البقع الداكنة مثل النمش، التاتو، التصبّغات وغيرها.

  • تقنيّة Fraxel Laser

تقنيّة الليزر Fraxel تعمل على اختراق الجلد لتعزيز نموّ الكولاجين وإعادة المرونة إلى الجلد. هي تهدف إلى توحيد لون الجسم، ازالة الندبات، تنعيم البشرة والتخلّص من التجاعيد. مثلما يدلّ إسمها، هذه التقنيّة تستهدف جزء صغير من البشرة أو Fraction.

كريم بانثينول للسواد حول الفم

لتتمكني من علاج فعال للقضاء على السواد حول الفم عليك استخدام ميلوكين كريم مضافاً إليه بانثينول كريم مع خلطهم جيداً واستخدام الخليط مرة واحدة يومياً بوضعه على منطقة حول الشفاة لمدة ساعة  في المساء مع عدم التعرض لأشعة الشمس خلالها.

السابق
ما هو العفو
التالي
ما معنى الفقه

اترك تعليقاً