صحة عامة

التخلص من التعرق اثناء النوم

أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد

يرتبط التعرق اثناء النوم ببعض الامراض. كما يمكن ان يكون سببه بعض العادات التي تمارسونها. ومن ابرز اسباب التعرق في الليل:

  1. الاصابة ببعض اضطرابات النوم
  2. انقطاع التنفس اثناء النوم
  3. عدم انتظام الدورة الشهرية
  4. المشاكل الاخرى المتعلقة باضطرابات الدورة الشهرية
  5. اعراض سن اليأس وانقطاع الطمث
  6. الوزن الزائد والسمنة المفرطة
  7. عدم انتظام نسبة الهرمونات النسائية في الجسم
  8. تناول بعض الادوية مثل مضادات الالتهاب
  9. بداية مرض السكري
  10. المعاناة من اضطرابات الغدة الدرقية
  11. الامراض والمشاكل المتعلقة بالقلب

أسباب التعرق أثناء النوم في الشتاء

التعرق من الأمور المزعجة والمحرجة التي تحدث في الأوقات الحارة، لكن ربما يعاني البعض من التعرق حتى في الشتاء في مثل هذه الأيام.

وبحسب موقع “bustle” المعني بالصحة والترفيه، في حالة التعرق في الشتاء قد يكون إشارة إلى حدوث مشكلة ما في جسمك، ومنهم هذه الحلات.

1- الآثار الجانبية لبعض الأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي تسبب إفراز العرق كأثر جانبي، مثل مضادات الاكتئاب، حبوب منع الحمل، حبوب ضغط الدم، وبعض أدوية البرد والانفلونزا، وأدوية جفاف الفم. لذا عليك قراءة نشرة الدواء جيدًا قبل استخدامه ومعرفة أثاره الجانبية، وهل من بينها التعرق أما لا.

2- نقص الأكسجين

يعتبر نقص الأوكسيجن السبب الأكثر شيوعًا لإفراز جسمك للعرق بشكل كبير في الجو البارد. إذا كنت تعاني من ضعف الاستنشاق والزفير، فتلك قد تكون علامة على أنك لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين من الهواء المحيط بك، لكن لا تقلق كثيرًا، كل ما تحتاج إليه لحل هذه المشكلة هو أن تكثر من الحركة والمشي؛ لتجعل الدم يتدفق في عروقك بشكل صحيح.

3- مرض فرط التعرق

حوالي 3 % من سكان الولايات المتحدة يعانون من حالة تسمى “فرط التعرق”، إذا كنت تتعرق بشكل مفرط وبانتظام من وجهك وراحتي يديك وتحت الإبطين أو القدمين، فيجب عليك أن تذهب للطبيب المختص لتعرف ما إذا كنت تقع ضمن هذه الفئة أم لا، لأن الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق يفقدون كمية من العرق تعادل أربعة أو خمسة أضعاف الكمية التي يفرزها الشخص العادي من العرق في اليوم الواحد أي ما يعادل أربعة أو خمسة لترات إضافية.

التعرق الخفيف أثناء النوم

التعرق الليلي هو التعرق الذي يحدث أثناء النوم، ويلاحظه المريض بعد استيقاظه من النوم، وقد يكون التعرق الليلي نتيجة لتغييرات في درجة الحرارة أو الرطوبة الخارجية (بسبب الظروف المناخية أو اللباس)، ولكنه قد يدل أيضا على وجود مرض أساسي، عدوى (Infectious disease)، مرض خبيث وغيرها.

التعرق أثناء النوم من علامات العين

التعرّق هو عملية طبيعية يقوم فيها الجسد بطرح العرق خارجه عن طريق القنوات العرّقية وذلك لتنظيم درجة حرارة الجسد.. ويكون عن طريق قنوات خارجية الإفراز كالجبهة والظهر وباطن القدمين واليدين .. أو فاصلة ليس لها قنوات خارجية وانما جريبات كما في منابت الشعر مثل الرأس وتحت الإبط .

وفي الأمراض الروحانية لنا وقفة مع التعرّق ..!!

ففي العين التعرق يكون غالباً قريباً من مكان التضرر الذي وقع على الجسد غالباً فتجد التعرّق يصيب الوجه والجبهة إذا كانت العين أصابت الشخص من الأمام .. وتجده يتعرّق من الظهر إن كانت العين أصابته من الخلف .. وحسب الغدة المتضررة تجد التعرّق .. وإن كان بدون رقية فهو يتكرر دائما مع تهيّج العين أو مع تجديدها .. ومع الرقية يتعرّق المصاب ويشعر بعدها بانتعاش وراحة إذا كانت العين جديدة وخفيفة.

وفي الحسد يكون الأمر كما في العين تقريباً إلا أن التعرّق قد يصحب الجسد حرارة قبله أو معه وهزّلان وهبوط في الجسد وان كان بعد رقية قد ينتعش وقد لا ينتعش حسب تعمق العين الحاسدة وتطورها .

أما #السحر فالتعرّق فيه يكون قليل وفي أسحار بعينها دوناً عن أسحار .. وقد يكثر في السحر المشروب لدخول عنصر الماء داخل الجسد.. وتتفاعل معه الطبيعة في محاولة لطرده خارج الجسد .. ومن قرائنه الرائحة الكريهة خصوصاً في أسحار التفريق .. قد يشتمّها الزوج من زوجته أو الزوجة من زوجها دوناً عن بقية الناس .. وقد لا ينفع معها اغتسال أو تطيّب في أغلب الحالات إلا بعد القضاء على السحر .

وأما في المس فيكون التعرق حسب نوع العارض الساكن به حسب طبيعته وما يصل إليه من إمدادات خارجية أو تجديدات ..فقد يتعرّق المصاب وقد لا يتعرّق .. وإن صحب التعرّق رائحة فقد تصل إلى كل من حوله وليس فرداّ بعينه طالما ليس سحراً.

وفي تسلط القرين بسبب الصدمات النفسية يكون التعرّق هنا المحرك له الحالة النفسية للمصاب.. والتعرض للتوتر والصدمات والحزن والإرتباك في المواقف يؤثر فيه فتجده يتصبب عرقاً إما توتراً او قلقاً أو خوفاً أو خجلاً وحسب معطيات الحالة التي أمامك .

والأمر في النهاية ليس على إطلاقه فهناك حالات قد تؤثر فيها الإصابة الروحانية فتُحدث انسداد في القنوات العرّقية فلا يتعرّق المصاب نهائياً وقد تجد ذلك في كثيرمن الناس لايتعرّق مطلقاً حتى في فصل الصيف واشتداد حرارته.

التعرق الليلي الطبيعي

التعرق الليلي أمر طبيعي عندما تكون درجة الحرارة وضغط الهواء مرتفعين. إذا لم تكن هذه العوامل حاضرة، قد يكون التعرق الليلي المفرط دليل على الإصابة بمرض ما ويجب البحث في الأمر. صدق أو لا تصدق، التعرق كثيرا خلال الليل هو أمر شائع جدا. أحيانا يحدث لنا فقط لأننا نتعافي من البرد، أو بسبب الإصابة بمرض خفيف.

التعرق الليلي والقلق

وضح قسم الأمراض العقلية في جامعة بنسيلفانيا أنه ينتج عن كثير من أدوية القلق والاكتئاب زيادة التعرق أثناء الليل.

  • لكن هذا العرض الجانبي لا يظهر عند كل المرضى.  حوالي 14 إلى 20%  فقط من المرضى يحدث لديهم تعرق مفرط خلال الليل.
  • بكلمة مفرط، نقصد أن ثياب النوم والملاءات تمتليء بالعرق.
  • بالمثل، استخدام الكثير من الأدوية المسكنة أو المضادة للالتهاب قد يسبب هذا العرض الجانبي.

لذا، لا تتردد في استشارة طبيبك حول أي عرض أو آثار جانبية متعلقة بأدوية معينة موصوفة لك.

هل القولون العصبي يسبب تعرق أثناء النوم

القولون العصبي يعود في سببه إلى عنصرين كبيرين، وهما حالة التوتر والقلق التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلى عسر الهضم ونقص السوائل والألياف في الطعام؛ لأن القولون يحتاج عموما إلى تناول المزيد من الألياف، والكثير من السوائل، ويمكن الحصول على الألياف من خلال تناول الحبوب مثل: شوربة الشوفان وجريش القمح والبرغل والقمح النابت والأرز البني على أن يكون ذلك نظاما غذائيا مستمرا.

مع الحاجة إلى تناول أقراص الخميرة وكبسولات Probiotic قبل الوجبات للمساعدة على الهضم لاحتوائها على بعض الخمائر والبكتيريا النافعة، بالإضافة إلى تناول عصير اللحاء الداخلي لنبات الصبار غاية في الروعة في علاج الإمساك عند خفقه في الخلاط، مع القليل من العسل والليمون، وأوراق النعناع الطازجة، مع الإقلال قدر الإمكان من شرب الشاي والقهوة لإحتوائها على مواد تؤدي إلى الإمساك.

ويمكن الحصول على السوائل من خلال الإكثار من شرب الماء، وتناول عصير الخوخ والتين والبرتقال، والإكثار من تناول الخضروات المطبوخة: كالكوسة والملوخية والبامية، وسلطات الأعشاب الخضراء مثل: الخس والشبت والبقودنس والإكثار من زيت الزيتون، مع الأجبان والسلطات، أو حتى شربه على الريق صباحا، وتناول فاكهة الخوخ والتين؛ لأنها ملينة بطبيعتها، ومن الأطعمة التي تثير القولون البقوليات مثل اللوبيا والفاصوليا والطعمة الدسمة والتوابل الحارة ووجبات المطاعم والخبز الأبيض الخالي من الردة والألياف.

أما التعرق الليلي والخفقان أو تسارع نبض القلب فيحتاج إلى فحص صورة الدم، وإلى عمل أشعة على الصدر إذا كنت تعاني أيضا من ارتفاع درجة الحرارة، وإلى زيارة طبيب أمراض باطنية أو طبيب أمراض صدرية، ولا قلق -إن شاء الله-.

أسباب التعرق الليلي للنساء

في معظم الأوقات قد يحدث «التعرق الليلي» بين النساء لأسباب غير مؤذية تمامًا، مثل درجة حرارة غرفة نومك أو نوع أنسجة فرش السرير والملابس، لكن في بعض الأحيان قد يكون التعرق علامة على وجود حالة تحتاج فحصًا، خاصة إذا استمر العرق الليلي لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر، وهنا يقدم الخبراء نظرة خاطفة على الأسباب وما يمكنك فعله حيال ذلك:

-درجة الحرارة: يمكن أن تسهم درجة حرارة غرفتك، وكذلك نوعية الأقمشة التي ترتديها إلى مشاكل التعرق أثناء النوم، ويؤكد الخبراء أن القطن خيار أفضل في الملابس والأغطية، كما أن الشعور بالسخونة يمكن أن يعيق أيضًا قدرتك على النوم فعليًّا، فأنت تحتاج لتنجرف في النوم إلى أن تنخفض درجة حرارة جسمك بمقدار درجتين أقل من المعدل الطبيعي، ولا يمكن تحقيق ذلك في غرفة دافئة.

– اضطراب التعرق المفرط: اضطراب فرط التعرق يحدث بشكل أساسي عندما يتعرق الشخص أكثر من اللازم حتى أثناء النوم، وهناك فرق واحد كبير بين فرط التعرق والتعرق الطبيعي؛ حيث يؤثر فرط التعرق فقط على أجزاء معينة من الجسم، وتحديدًا على راحة اليد والقدمين وتحت الإبطين والرأس.

– الكوابيس: ربما يكون هذا هو أبسط تفسير لهذه العرق، فإذا كان التعرق مزمن في بعض الأحيان يمكن أن يكون المريض يتمتع بصحة جيدة، لكنه في الواقع يمر بحلم مزعج أو كابوس أثناء النوم، ما يسمى بالطفرة المتعاطفة أو استجابة القتال أو الطيران، وكلها تؤدي إلى التعرق، وإذا كنت تعاني من كوابيس مستمرة، فاطلع طبيبك لمعرفة ما قد يسببها فقد يكون ذلك بسبب الإجهاد.

– التغيرات الهرمونية: أحد أكثر الأسباب الشائعة للتعرق الليلي للنساء هو تذبذب مستويات الأستروجين، ويقترن سن اليأس مع الهبات الساخنة، لذلك من الطبيعي بالنسبة للمرضى الإبلاغ عن التعرق حتى أثناء نومهم، وإذا كنتِ حاملًا أو في فترة الدورة الشهرية، فإن تقلبات الهرمونات قد تؤدي إلى تعرق ليلي أيضًا، ومع ذلك يميل انقطاع الطمث إلى التسبب في العرق الأكثر استدامة، والتعرق من انقطاع الطمث لا يمكن التنبؤ به، لكن يمكن التحدث مع طبيبك حول العلاج بالهرمونات البديلة للمساعدة في الحفاظ على درجات الحرارة تحت السيطرة.

– مضادات الاكتئاب: المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يمكن أن يشهدوا ارتفاعًا حادًا في التعرق الليلي؛ لأن بعض أنواع الأدوية قد تسبب تفاعلًا أدريانيًّا، وهو ما يرتبط بمستويات الأدرينالين، ويؤدي إلى التعرق.

– مقاومة العدوى: ترتبط العدوى عمومًا بالتغيرات في درجة الحرارة؛ حيث تحاول دفاعات جسمك مقاومة العدوى فتشعر بالحمى، وهذا بالطبع يسبب العرق.

 

السابق
فوائد إقتناء حيوان أليف في المنزل
التالي
قصص اطفال قبل النوم

اترك تعليقاً