صناعات منزلية

التخلص من الذباب ف المنزل

طريقة التخلص من الذباب الصغير في المنزل

بحيلة صغيرة يمكنك التخلص من الذباب الصغير في الحمام وذلك عن طريق: إحضار ثمرة فاكهة طازجة أو ليمونة ويتم تقطيعها إلى نصفين وضعيها داخل كيس بلاستيكي واتركيه مفتوح. – ضعي الكيس في الحمام أو المطبخ . – مع مرور الوقت سينجذب الذباب إلى الفاكهة من ثم قومي بإغلاق الكيس فورًا والتخلص منه.

مكافحة الذباب في الحظائر

الإدارة المتكاملة للآفات توصى بالإستعمال المتوازن لمجموعة من طرق المكافحة لمحاربة الآفات. يجب على مربي الدواجن أولا فهم عادات الذباب و معرفة دورة حياته و مراقبة أعداده حتى يتمكنوا من تحديد الوقت المناسب لاستخدام وسائل المكافحة المختلفة و الإستفادة منها على أكمل وجه.

الذباب في مزارع الدواجن
أمثلة عن أنواع اللوحات الصفراء اللاصقة

في إطار برنامج المكافحة المتكاملة تأتي في الدرجة الأولى عملية المراقبة لتتبع تطور أعداد الآفات في فترة معينة. عادة ما يتم استخدام لوحات صفراء لاصقة (7.5*12.5 سم) لمراقبة أعداد الذباب المنزلي البالغة، و يتم يغيير هذه اللوائح بشكل أسبوعي. بالإعتماد على عتبات التدخل المحددة مسبقا يتم تحديد و سيلة المكافحة المناسبة. داخل مزارع تربية الدواجن تبلغ عتبة التدخل متوسط 100 ذبابة لكل لوحة لاصقة، و يمكن خفض أو رفع هذه العتبة حسب خطر انتقال الأمراض عن طريق الذباب أو تكلفة المبيدات الحشرية…

ترتبط فعالية عملية المراقبة بالمكان الذي توضع فيه اللوائح اللاصقة، الأماكن المفضلة هي تلك التي يميل فيها الذباب إلى التجمع أو الراحة، و هي عادة الأماكن الهادئة على طول الجدران و قرب لوائح دخول الهواء و غالبا ما تكون نهاية المبنى حيث تتواجد صوامع التغذية هي مكان التجمع المفضل للذبات المنزلي.

التخلص من الذباب بالبخور

الخل: الخل طريقة فعالة لطرد الذباب، سوء بالخل الابيض أو خل التفاح، إذ يُخلط أي نوع من الخل مع الماء، فينجذب الذباب إليه، ويغرق في الماء الممزوج مع الخل، ثم يموت. البخور: في هذه الطريقة يجب تبخير المنزل أو المكان بأكمله باستعمال المسك الحر أو اللبان، فرائحته القوية تطرد الذباب نهائيًا.

التخلص من الذباب في الحديقة

  • حافظ على فناء منزلك نظيفًا، حيث ينجذب الذباب لأي رائحة قوية. إذا قمت بإزالة الروائح، ستقلل عدد الذباب خارج المنزل بشدة.
    أزل براز الكلاب. تأكد من أنك وضعته في أكياس مُحكمة الغلق قبل وضعه في سلة المهملات.
    تأكد من إغلاق أغطية برميل القمامة بإحكام. إن كنت تقيم حفلة في منزلك، تأكد من أن سلة المهملات التي تُستخدم للأغراض الورقية بها غطاء مُحكم مُناسب ويستخدم مرة واحدة، واطلب من الضيوف استبدال الغطاء بعد كل مرة يتخلصون فيها من قمامتهم.
  • اقطع العشب الأخضر باستمرار. يحب الذباب العشب الطويل وأكوام العشب أو القش، لذلك حافظ على الشجر مُهذبًا ولا تترك أي أكوام من العشب المقطوع أو من أوراق الشجر أو من القش في فنائك.
  • احذر من تواجد صندوق السماد العضوي. يمتلئ صندوق السماد بالكثير من المواد الفاسدة، والتي تعتبر بمثابة مائدة شهية جدًا للذباب.
    لا تترك أكوام السماد رطبة للغاية.
    احتفظ بأكوام السماد بعيدة قدر الإمكان عن منزلك.
    خزن كوم السماد بطريقة صحيحة بحيث تحتفظ به مطبوخًا حتى لا يجذب دفؤه يرقات الذباب.
  • احذر من المياه الراكدة. ينجذب الذباب للرطوبة وللمياه الراكدة لذلك احرص على أن تكون المياه في الأحواض متجددة ولا تدع الجرادل أو أي حاويات أخرى تمتلئ بمياه المطر. يجب عليك رمي العجلات القديمة أو أي حطام موجود في فنائك من المحتمل أن يجمع مياه المطر.

التخلص من الذباب بالخميرة

– شريط لاصق “سولتيب” .

إعداد المصيدة للقضاء على الذباب:

تجهيز الزجاجة:

– نرسم بالقلم الماركر علامة في منتصف الزجاجة ويمكن قياس المنتصف بالمسطرة أو الشريط اللاصق، وتكون العلامة بمحيط الزجاجة بأكملها.
– باستخدام الكاتر نقوم بقطع الزجاجة نصفين كما تشير العلامة التي قومنا برسمها.
– لا نلقي بالجزء العلوي بل نتركه.
– عليك الحذر من حواف الزجاجة بعد قطعها فهي حادة ، لذا يمكنك تغليف الحواف باللاصق حتى لا نتنجرح يداك.

– إعداد مكونات المصيدة للتخلص من الذباب:

– نقوم بوضع مقدار الماء في وعاء ونتركها حتى تغلي تمامًا، حينها ستكون الماء جاهزة للمصيدة.
– في النصف الذي به قاعدة الزجاجة نسكب السكر البني، مع الأخذ في الاعتبار عدم ترك السكر على جدران الزجاجة من الخارج.
– نضيف الماء المغلي بحذر على السكر البني.
– نترك المزيج لمدة تلت ساعة حتى يبرد.
– فيما بعد نقوم بإضافة الخميرة على السكر والماء، ولن تحتاج إلى التقليب فالخميرة تمتص السكر وتطرد ثاني أكسيد الكربون لجذب الناموس.

تركيب المصيدة:

– نحضر الجزء الآخر من الزجاجة ونضعه بالعكس داخل النصف الأول.
– نضع الشريط اللاصق على الحواف لتثبيت المصيدة.
– قوم بوضع المصيدة في مكان قريب من الذباب والناموس.
– كل اسبوعين نقوم بغسل المصيدة وتكرار العملية حتى تظل فعاليتها في القضاء على الذباب.

كيف تتخلص من الذباب بدون مبيدات

أقراص الكافور
رائحة الكافور من الروائح المميزة والفواحة؛ ولذلك تساعد على ابتعاد الذباب والناموس عن المنزل، ويكون عن طريق طحن أقراص الكافور (توجد عند العطار) ووضعها في ماء ورشه في الأماكن التي قد يدخل منها الذباب، أو الناموس أو عن طريق وضع الأقراص بداخل الماء وتركه في الغرفة؛ فرائحة الكافور كفيلة لإبعاد أي حشرات في الغرفة، ولكن يجب الحذر جيدًا عند وجود أطفال فهو مضر جدًا عند الشرب.

طريقة التخلص من الذباب في البر

الجميع يعاني من مشكلة تواجد الذباب أثناء التخييم وحفلات الشواء والتجمعات بالبر، وأفضل حل للقضاء علي الذباب بالبر هو : تعبئة زجاجة بخاخ بالخل الأبيض ورش جميع الأسطح والأدوات التي سوف تستعملها، حيث أن الخل أفضل حل لطرد الذباب من جميع الأسطح.

كيف اقضي على الذباب بالبيت؟

عشب الليمون :
يمكنك إستخدام عشب الليمون للحصول علي رش لمنع وجود الذباب في المنزل . صب 10 قطرات من زيت الليمون العطري بداخل زجاجة رش والأن صب 4 ملاعق من الماء الساخن علي الزيت والهز جيداً لخلط المكونات معاً . والأن رش الخليط في جميع أنحاء المكان بالقرب من المداخل والنوافذ والمساحات الأخري التي يتواجد فيها الذباب .

السابق
دواء ريكتاكيور rectacure يستعمل لحالات البواسير الداخلية و الخارجية.
التالي
معالجة آثار حب الشباب

اترك تعليقاً