العناية بالذات

التخلص من سواد أصابع القدمين

سواد أصابع القدم الكبير

تتوفّر العديد من الحلول الطبيّة لتفتيح الجلد نتيجة تعدّد أسباب سواده وتصبّغه، حيث يُمكن استخدام كريم الهيدروكينون (بالإنجليزية: hydroquinone) الذي يُبطئ من عملية إنتاج الصّبغة في الجلد، كما أنّه يُعدّ واحداً من أقوى كريمات التبييض، لذا يُنصح باستخدامه تحت إشراف الطبيب وبتراكيز قليلة،[١] وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام كريم تبييض يحتوي على مكوناتٍ مثل: فيتامين C، وحمض الجليكوليك، والريتينول، وحمض الكوجيك وغيرها، إذ إنّ هذه المكوّنات تُفتّح البشرة الدّاكنة من خلال تقشيرها وتحفيز تجدّد الخلايا، ويُمكن لبعض هذه المكونات التأثير في عملية إنتاج الميلانين للتقليل من سواد الجلد، كما يُنصح باستخدام مُنتج واحد في كل مرة لتجنّب ظهور أعراض جانبية أو تهيّج.[٢]

اسباب سواد جوزة القدم

  • التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة مع ارتداء الأحذية المكشوفة، وعدم استخدام واقي الشمس.
  • عدم ترطيب القدمين بصورة كافية، وما يسببه من جفاف الجلد وتشققه.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب اسمرار الجلد كأثر جانبي.
  • عدم تقشير القدمين بصورة منتظمة مما يسبب تراكم الجلد الميت، وظهور القدمين بلون داكن.

سواد القدم من الحذاء

من الممكن أن يسبب ارتداء حذاء ضيق زيادة فى سمك الطبقة القرنية السطحية من الجلد أعلى المفاصل والعظام، ويسمى ذلك: (Corns)، ومن الممكن أن يسبب الاحتكاك المستمر كذلك تغيرا صبغيا، وعادة تختفي تلك التصبغات والسمك في الجلد مع الوقت، وارتداء الأحذية المناسبة (من حيث القياس والجودة)، وأن تكون الأحذية لينة وعريضة في الجزء الأمامي منها، ولكن مع استمرار المشكلة وزيادتها، فلا بد من تقييم المشكلة بواسطة طبيب الأمراض الجلدية بعد الفحص الإكلينيكي؛ للتأكد من السبب والوصول إلى التشخيص السليم، والليزر ليس فعالا فى علاج تلك المشكلات، وحتى يتم التقييم من قبل الطبيب، يمكن استعمال المرطبات التي تحتوي على اليوريا والساسيلك اسيد بتركيزات مناسبة، مثل كريم الـ (Akerat s) لترطيب الجلد، والتقليل من سمكه، ويكون الاستعمال دائما بعد الوضوء والاستحمام والجلد ما زال رطبا؛ للمساعدة على امتصاص الكريم المذكور، وتحسين النتائج المتوقعة من استخدامه.

افضل كريم للتخلص من سواد جوزة القدم

كريم ميلانوفري

علاج سواد كعب القدم

  • أحضري وعاءً، وضعي فيه كميّة مناسبة من الماء الدافئ، وضعي فيه ملعقتين من ملح الطعام وأذيبيه، أو عصير ليمونة، وضعي قدميك فيه لمدّة عشرين دقيقة، يمكنك أيضاً تحضير مغلي البابونج وتركه حتّى يصبح فاتراً، وغمر قدميك به.
  • خذي حجر الخفاف وافركي به قدميك جيّداً وهي لا تزال في الماء بعد انقضاء العشرين دقيقة، ويمكنك استخدام فرشاة الاستحمام.
  • اخرجي قدميك من المنقوع، وخذي عصير ليمونة مضاف لها ملعقة من السكر الأبيض، وافركي كعبي قدميك مجدداََ، واتركيه مدّة عشر دقائق، ويمكنك أن تستخدمي خليط الشوفان والليمون، أو عصير البندورة والملح، أو اللوز المطحون مع زيت الزيتون.
  • اغسلي قدميك وجففيهما جيّداً.

أسباب تغير لون أصابع القدم

1.الخبطات المتكررة

إذا كنت تمارس أى نوع من أنواع الرياضة التى تسبب ضغطا على أصابع قدميك فيمكن أن يكون ذلك نتيجة لتكون جلطات دموية التى تجعل أصابع قدميك أكثر قتامة.

2.ورم دموى تحت الظفر

إذا سقطت أحد الأجسام على أظافر قدمك ولم تأخذ العلاج المناسب، فيتطور الأمر إلى جلطات دم.

3.العدوى الفطرية

إذا كان هناك نمو فطرى فى الجزء الداخلى من أظافرك بسبب مشاكل النظافة الشخصية فيمكن أن تسبب سواد بالأظافر.

4.سرطان الجلد

هناك أنواع معينة من خلايا الجلد السرطانية التى تنمو بشكل غير طبيعى تحت أصابع قدميك فتجعله قاتما، لذلك من المهم الحصول على عناية طبية فورية.

5.الخلل الهرمونى

فى كثير من الأحيان التغيرات الهرمونية تغير لون الميلانين فى الجسم ويمكن أن تزيد من غمقان اللون فى أجزاء معينة بالجسم بما فيها أصابع القدم قاتمة اللون.

6.أمراض الرئة

يمكن أن تكون أظافر إصبع القدم السوداء اللون علامة على بعض اضطرابات الرئة وخاصة لدى المدخنين المزمنين الذين يحتاجون لعناية طبية فورية.

تغير لون جلد أصابع القدم

يعتبر تغير لون الأصابع عَرَض رئيسي لمرض رينود، ومرض رينود هو حالة تتسبب في تغيرات في أطراف الجسم سواء اصابع اليد أو القدم وتتمثل هذه التغيرات في تغير لون الإصبع والشعور بالبرودة والخدر عند التعرض للإجهاد أو عند تغير درجات الحرارة، ويحدث هذا لأن الشرايين الصغيرة التي توزع الدم عند منطقة الجلد تكون ضيقة، مما يحد من وصول الدورة الدموية في المناطق المصابة.

وعند الإصابة بهذا المرض قد يلاحظ الشخص المريض بتحول المناطق المصابة من الجلد إلى اللون الأبيض، ثم بعد ذلك قد يتحول إلى اللون الأزرق بالإضافة إلى الشعور بالبرد والتخدير، ومع ارتفاع درجة حرارة الشخص وتحسن الدورة الدموية، تتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأحمر مع بعض التورم والحكة.

كريم لإزالة سواد جوزة القدم

إستخدمي مخلوط من جليسوليد مع فازولين وعصير الليمون وزيت زيتون وملعقة فيكس ، ويدهن به القدمان ويلبس جرابات عند النوم، وعند الإستيقاظ اغسلي القدمين باستخدام الحجر الخاص بالقدم ثم ادهنيها بمرطب وفي المساء أعيدي الدهن بالمستحضر وكرري العملية عدة أيام.

السابق
طريقة إزالة غراء الأظافر الاصطناعية
التالي
أنواع الورد الطائفي

اترك تعليقاً