الحياة والمجتمع

التخلص من عادة قضم الاظافر عند الاطفال

علاج قضم الأظافر عند الأطفال سنتين

ضم الأظافر مشكلة شائعة بين الأطفال، عادة ما تتوقف عندما يكبرون، لكن الأمر يختلف من طفل لآخر، فقد تستمر مع البعض حتى البلوغ والمراهقة. يعتقد البعض أن هذه العادة السيئة تتطور نتيجة الضجر والكسل، بينما يرى الخبراء أنها تشير إلى عدم توازن نفسي عميق، وعلى الوالدين كسر هذه العادة قبل فوات الأوان.

عناق الأبوين عامل هام يساعد على تقليل توتر الطفل، قد لا يكون الأمر مشكلة نفسية بقدر ما هو احتياج لمزيد من العناق والحنان

إليك عدد من الطرق تساعد على كسر عادة قضم الأظافر:

* إشراك الطفل في أنشطة وألعاب تنطوي على اللمس والمشاركة بيديه الاثنتين، مثل:

الرسم.
ألعاب الصلصال.
اللعب بالمكعبات.
تزيين الدمى.
تحريك وصف السيارات.

على الأبوين التأكد من مشاركة الطفل بيديه الاثنتين وانغماسه في النشاط واللعب كلية، لإبقاء يديه مشغولتين لفترة طويلة، حتى يفقد اهتمامه بالعادة السيئة.

* إضافة مذاق مر على الأصابع، مثل العصائر المُرّة وغير ذلك من مصادر الطعم المنفر. يناسب هذا الإجراء الطفل في عمر سنتين أو أقل. لكن لا ينبغي خلط مشكلة قضم الأظافر بمص الإبهام عند الرضع.

* الركض من الرياضات التي تساعد الطفل على الانشغال عن قضم الأظافر، كذلك قد تساعد تربية الحيوانات الأليفة، أو التدريب على صيد السمك، أو أية رياضة تجد الطفل متحمساً لها.

* من المفيد قيام الأبوين بتحليل أسباب الضجر لدى الطفل، أو أسباب الخوف، مثل الخوف من استخدام المرحاض، لمعالجة المشاكل في سن مبكرة.

* عناق الأبوين عامل هام يساعد على تقليل توتر الطفل، قد لا يكون الأمر مشكلة نفسية بقدر ما هو احتياج لمزيد من العناق والحنان. للعناق تأثير هائل على التوازن النفسي للصغار.

* من الأسباب المحتملة لقضم الأظافر نقص الكالسيوم، لذلك عليك زيادة تناول الصغير للكالسيوم من خلال زيادة أكل الخضروات الورقية، والمكسرات، ومنتجات الألبان.

* من الطرق الفعّالة أيضاً الامتناع عن الصراخ وتوبيخ الطفل، والتوقف عن معاقبته عند قضمه أظافره. عليك الإفادة من الطرق الأخرى لحل المشكلة.

قضم الأظافر عند الأطفال pdf

رابط الكتاب : اضغط هنا

أضرار قضم الأظافر عند الأطفال

هنالك اضرار عديدة تسببها عادة قضم الأظافر ومنها:

  • زيادة فرصة الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسيّ من خلال الفم، بالإضافة إلى ظهور بثور على الشفاة نتيجةً لتآكل البكتريا.
  • صدور رائحة كريهة ومزعجة للفم، وذلك بسبب امتصاص البكتريا الموجودة أسفل الأظافر، ونقلها إلى الفم واللعاب.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضميّ، وذلك بسبب نقل البكتريا الموجودة أسفل الظفر إلى الفم ومن ثم إلى الأمعاء.
  • تكوّن القيح حول الأظافر، والذي لا يمكن علاجه إلا من خلال تناول أدوية ذات تأثيرات جانبية غير محبذة، أو اللجوء إلى العمليّات الجراحيّة.
  • تلف الأسنان.
  • احمرار الأصابع وتورّمها، وفي حال تمّ نزول الدم من الجلد يصبح الجلد أكثر عرضة للالتهاب.
  • زيادة فرصة التقاط العدوى كالزكام وغيرها من الأمراض المعدية، وذلك لأنّه يسهّل نقل الفيروسات والبكتيريا من الأصابع إلى الفم، وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبيّ على صحّة الأسنان ومظهرها الخارجي.
  • مشاكل في نمو الأظافر، فأكل الاظافر يمنع نموّها بالشكل السليم، ويبقيها قصيرةً دائماً.
  • حدوث تشوّهات غير لائقة في شكل الأظافر، إضافةً إلى خلل في نموّها، كما أنّها تثير نوعاً من القلق في النفسيّة.

علاج قضم الأظافر بالاعشاب

ويفضل اعتماد أساليب للهدوء ومنع التوتر بدلاً من قضم الأظافر، والتخلص مع الوقت من هذه العادة السيئة، ويمكن الاسترخاء من خلال خلق جو هادئ، مثل شرب شاي الأعشاب واستخدام كريمات الجسم بالأعشاب ذات الرائحة المهدئة بعد الاستحمام.
وهناك العديد من خلطات الأعشاب التي تحمل رائحة كريهة يمكن دهنها على الأظافر، ما سيجعلك تنفر من قضم أظافرك، على أن تتم إعادة تطبيق ذلك على أساس منتظم، ويُعد ذلك واحداً من الأساليب الأكثر شعبية تستخدم في محاولة لكسر هذه العادة.

دواء لمنع قضم الأظافر عند الأطفال

مانع قضم الأظافر 10 مل من ماركة مافالا

المميزات:

  • يتميز منتج إيقاف القضم هذا بنكهة غير مؤذية و لون شفاف.

  • يساعد في التخلص من عادة قضم الأظافر و عادة مص الإبهام.

  • مانع فعّال لعادة قضم الأظافر.

  • مناسب للأطفال ( فوق 3 سنوات) و للكبار أيضاً.

  • تعد منتجات مافالا الرائدة عالمياً في عالم العناية بالأظافر.

أكل الأظافر في علم النفس

لقد توصّل علماء النفس إلى أن قضم الأظافر يساعد في موازنة مشاعرنا، فعندما نشعر بالملل والفراغ نقوم بقضم أظافرنا، كما أنه عندما نشعر بالإجهاد والإحباط نقوم بقضم أظافرنا، فقضم الأظافر يلعب دوراً في تهدئة النفس وتنشيط الذهن، فقد تم إجراء تجارب على أشخاص يقومون بقضم أظافرهم وذلك من خلال وضعهم في مواقف تشعرهم بالإحباط، عن طريق تكليفهم بمهام صعبة وأمور شاقة لا يمكن إنجازها في الوقت المحدد، أو جعلهم يشعرون بالقلق أو وضعهم في مواقف تجعلهم يشعرون بالاسترخاء، إلّا أنّ النتيجة كانت ميل الأشخاص إلى قضم أظافرهم، ويميلون أكثر إلى قضم أظافرهم عندما يقع على عاتقهم ضغط كبير ومسؤولية كبيرة ممّا يجعلهم يتبعون هذا السلوك، فهؤلاء الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم وهي عادة غير صحيحة قد يفعلون ذلك لأهداف منها تقليم الأظافر، فالشخص عندما يفعل ذلك يشعر بإحساس يرضيه ويرضي ذاته، ولكن نتيجة اتّباعه لهذا الرضا قد تصبح عادة تسيطر عليه ويصبح مدمناً بها فلا يمكن تجنبها أو الهرب منها ونتيجة بذلك يصبح غير مدركاً لتصرفاته وما يصدر عنه من قضم أظافره أمام الآخرين ممّا يسبب له الإحراج والإزعاج.

قضم الجلد حول الأظافر عند الأطفال

إذا كان لديك رغبة قوية بقضم و اكل و عض الجلد حول اظافرك بشكلٍ متكرر فقد يكون لديك مرض هوس و عادة قضم و نتش و اكل الجلد حول الاظافر  Onychotillomania و هي تترافق عادة مع قضم الاظافر..

و هي أكثر من عادة سيئة..

تعتبر عادة قضم و عض و اكل الجلد حول الاظافر من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم (BFRBs : Body-Focused Repetitive Behaviors)

و هذه السلوكيات هي عبارة عن إلحاحات شديدة لا يستطيع الطفل او الشخص مقاومتها او تجنب القيام بها مثل العض و النتف و الشد والسحب التي يمكن أن تسبب أضرارًا...

و يصاب ما يصل إلى 1 من كل 20 شخص بأحد سلوكيات التركيز على الذات او الجسم BFRB ، لكن يمكن أن يصفهم البعض على أنهم “عادات سيئة”.

في حين أنالسلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم BFRBs تشترك في بعض الأعراض مع مرض الوسواس القهري (OCD) ، فإنها مرض مختلف عنه.

كما أنها تختلف عن عادة إيذاء النفس 

أسباب عادة و هوس قضم و نتش و اكل الجلد حول الاظافر :

لا يزال الخبراء يحاولون معرفة ذلك ، لكنهم يعرفون أن الوراثة و الجينات لها دور.

لكن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري هم أكثر عرضة للإصابة به

فإذا كان شخص ما في عائلتك يعاني من عادة نتش جلد الاظافر BFRB ، فمن المحتمل أن يكون لديك واحد أيضًا.

من بين الأشياء الأخرى التي قد تلعب دوراً شخصيتك ، ومقدار التوتر في حياتك ، وطفولتك ، وحتى العمر الذي بدأت فيه تظهر عليه علامات الحالة.

ما هي اضرار عادة و هوس قضم و نتش و اكل الجلد حول الاظافر:

  1. الم و تقرحات حول الاظافر

  2. تورم و التهاب نهاية الاصابع

  3. صعوبة استخدام الاصابع

  4. الاحراج الاجتماعي فقد تقوم بها امام الآخرين

  5. الالتهاب الحادث يجعلك تعض اكثر فاكثر

علاج عادةو هوس قضم و نتش و اكل الجلد حول الاظافر :

قد يقترح عليك الطبيب ارتداء القفازات مثلاً. او اشغال يديك بالضغط على الكرة الضغيرة او عداد التسبيح ..يمكنك أيضًا التحدث مع طبيبك حول طرق إدارة الإجهاد بشكل أفضل. يمكن أن يساعدك العلاج بالتحدث عن مصدر القلق عندك أيضًا في التعامل مع المشاعر التي قد تكون وراء هذا السلوك.

خطة تعديل سلوك قضم الأظافر pdf

رابط الكتاب : اضغط هنا 

السابق
اهمية حزام الامان للاطفال
التالي
دواء إيمادين – emadine يستخدم للتخفيف المؤقت من علامات وأعراض حساسية العين

اترك تعليقاً