أمراض

التعايش الغذائي مع السكري

التعايش الغذائي مع السكري

تلعب التغذية الصحية دور فعال في تنظيم مستوى السكر في الدم ولذلك يُوصى بضرورة الانتباه لكمية ونوعية الغذاء التي يتم تناولها و مراجعة أخصائي التغذية او الطبيب المختص للحصول على الاستشارة المناسبة.

تتعدد الخيارات الغذائية المتوافرة لمريض السكري مما يستدعي تمييزه للأصناف الضارة والاخرى المفيدة له للسيطرة على مستوى السكر في الدم وتقليل فرصة اصابته بالمُضاعفات المرتبطة بارتفاعه.

كيفية التعايش مع مرض السكري

مرض السكر من الأمراض المزمنة المنتشرة بين عدد كبير من الأشخاص، الذي يتطلب حرصاً شديداً في التعايش معه. لذلك خصص موقع نت دكتور البريطاني قائمة تضم 5 نصائح موجهة خصيصاً لمرضى السكر، لمساعدتهم في التحكم في أعراضه والتعايش معه بصورة صحيحة مع بداية عام 2018.

1- كن على دراية مستمرة بمستوى السكر في الدم

تعتبر معرفة مستويات الجلوكوز في الدم من الأساسيات المصاحبة لمريض السكر. لذلك ينصح الخبراء والأطباء باستخدام جهاز منزلي لقياس الجلوكوز أو أي جهاز آخر يمكنه جعلك على دراية مستمرة بمستوى الجلوكوز في الدم ويضمن لك إفراز الكمية المحددة من الأنسولين في الوقت المحدد. وتعد هذه خطوة مهمة جداً، للقيام باللازم إذا ما حدث ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر بالدم.

2- قم بإعداد وجباتك بنفسك

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون خارج المنزل، واحرص بدلاً من ذلك على الطهي في المنزل. ووفقاً للموقع، يقوم بعض مرضى السكر باصطحاب أجهزة متنقلة ومعدات طهي ليتمكنوا من إعداد وجباتهم بالصورة الصحية التي يرغبون فيها في أي مكان وزمان، ما بدوره يجعلهم يتحكمون أكثر في مستويات السكر بالدم. وتوصي المغنية والممثلة الأمريكية باتي لابيل المصابة بالسكر، بالابتكار في طهي الوجبات واستبدال الخضراوات التقليدية وزيوت الكانولا بزيت بذور العنب، والتنويع في أطباق السلطة والحرص على أن تكون ملونة، علاوة على سلق الدجاج واللحم بدلاً من قليه.

3- التزم بالاعتدال وابتعد عن الحرمان

التحكم في حصص الطعام وتناوله بصورة معقولة هو أساس برنامج التعايش مع مرض السكر. فلا ينبغي أن يبتعد مرضى السكر عن تناول الحلوى تماماً، يمكنهم تناولها لكن بشكل معقول وكمية معقولة.

4- حرك جسمك

ممارسة التمارين الرياضية جزء أساسي من الحفاظ على معدلات السكر في الدم. ويوصي الأطباء بممارسة مريض السكر للرياضات التي تزيد من معدل ضربات القلب مثل المشي أو ركوب الدراجات أو الرياضات المائية على سبيل المثال. هذا فضلاً عن تمارين المقاومة التي لا تزيد من قوة مريض السكر فحسب، بل ولديها ميزة إضافية أخرى تكمن في المساعدة على استقلاب أو تمثيل الجلوكوز غذائياً في الأنسجة العضلية.

5- تحدث عن الأمر

تذكر أنه ليس عليك المرور بتجربة مرض السكر وحدك. احصل على دعم من عائلتك وأصدقائك وطبيبك أو من مجموعات عبر الإنترنت، لتبقى بصحة أفضل. حاول الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول مرض السكر، وتحدث مع كل شخص يمكنه أن يفيدك ويساعدك على تحسين أسلوب حياتك.

مريض السكر ماذا يأكل

  1. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الصحية، مثل الخضروات، والبقوليات كالفاصولياء، والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  2. الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأنّها تنظم مستوى السكر في الدم، ومن الأمثلة عليها: الفواكه، والخضروات، والمكسّرات، والبقوليات، مثل البازيلاء، والعدس.
  3. الأسماك، حيث ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع، مثل أسماك التونة، والقد، والسردين، والسلمون، لاحتوائها على نسبة قليلة من الكولسترول، والدهون المشبعة مقارنةً بغيرها، بدلاً من اللحوم الحمراء، مما يساهم في المحافظة على صحة القلب، وخفض دهون الدم، كما وينصح بتجنب تناول السمك المقلي، أو السمك الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق، مثل سمك أبو سيف.
  4. الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة غير المشبعة، مثل: اللوز، والأفوكادو، والزيتون، والفول السوداني، مما يساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدم.
  5. الأطعمة المحتوية على النشويات بكميات متوسطة، كالأرز.

كيفية التعامل مع ارتفاع السكر

تساعد بعض الطرق الطبيعية في تخفيض سكر الدم المرتفع، وتشمل:

1-التخلص من الإجهاد
يؤدي الإجهاد الشديد إلى عدة مشكلات صحية ومنها ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وبالتالي ينصح بالإبتعاد عن مصادر التوتر والإجهاد للحفاظ على مستويات السكر بالجسم.

وتعد رياضات التأمل والإسترخاء من أسهل الطرق للتخلص من التوتر، مثل التأمل واليوغا والتنفس العميق والتخلي عن التفكير، فكل هذه الأمور سوف تساعد في الهدوء النفسي والتخلص من الإجهاد.

2-تناول الأطعمة الغنية بالألياف
إن تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم وتحقيق التوازن به.

حيث أن الأطعمة الغنية بالألياف بطيئة في الهضم، مما يعني عدم سريان السكر سريعاً في مجرى الدم. وبالتالي تساعد الألياف في هضم كل شيء ببطء، ويصبح هناك مزيد من الوقت لامتصاص السكر بشكل صحيح.

ينصح بتناول الحبوب والبطاطا والأفوكادو، حيث أنها تحتوي على الألياف بنسبة جيدة.

3-الحفاظ على رطوبة الجسم
إن شرب كميات كبيرة من الماء ليست نصيحة جديدة، ولكن كثير من الأشخاص لا يعرفوا قيمة هذا الأمر لصحة الجسم.

وبالإضافة إلى الفوائد العديدة للماء، فإنها تساعد في توازن نسبة السكر بالدم.

فعندما ترتفع نسبة السكر في الدم، يحاول الجسم أن يتخلص منه في أسرع وقت ممكن، وهذا ما يؤدي إلى كثرة التبول.

وفي حالة عدم شرب الماء، فسوف يصبح من الصعب إخراج السكر الزائد من الجسم.

ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

4-الحفاظ على توازن المعادن بالجسم
يمكن أن يتسبب ارتفاع السكر في الدم في تقليل مستويات المعادن الهامة بالجسم مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات.

ولذلك يجب الحرص على تناول المواد الغذائية التي توفر المعادن الهامة بالجسم، مثل الموز والبطاطا الحلوة والمكسرات والبذور.

5-الحد من تناول الكربوهيدرات
من الأفضل التقليل من تناول الكربوهيدرات للحفاظ على نسبة السكر الجيدة في الدم بشكل عام.

وعند تناول الكربوهيدرات، يجب اختيار مصادر غنية بالمغذيات من الكربوهيدرات، والإبتعاد عن النشويات الضارة قدر المستطاع.

ولكن هذا لا يعني الإستغناء عنها، فهي ضرورية للحفاظ على الصحة والحصول على نظام غذائي متكامل.

6-تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك
للأطعمة الغنية بالبروبيوتيك فوائد عديدة، فهي تعيد إدخال البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما أنها تساعد في التخلص من التهابات الجسم وتعزيز التمثيل الغذائي.

أيضاً تساهم هذه البكتيريا في خفض نسبة السكر بالدم.

ينصح بتناول كوب من الزبادي يومياً، فهو من الأطعمة الهامة لصحة الجهاز الهضمي، ويضمن تنظيم مستويات السكر في الدم.

7-الحفاظ على برودة الجسم
عند ارتفاع درجة حرارة الجسم، يخرج الماء عن طريق التعرق، وهو ما يسبب ارتفاع معدل السكر بالدم.

ولذلك ينصح بالحفاظ على برودة الجسم والإبتعاد عن مصادر الحرارة الشديدة والرطوبة العالية، وخاصةً لدى مريض السكري.

يفضل إرتداء الملابس القطنية التي تساعد الجسم في التنفس، وعدم التعرض لأشعة الشمس الشديدة التي تسبب ضرراً على الجسم.

كما أن الإستحمام بالماء البارد سيساهم في منع ارتفاع درجة حرارة الجسم.

8-تناول خل التفاح
طريقة طبيعية وفعالة لتخفيض مستويات السكر في الدم، وهو تناول خل التفاح، وخاصةً بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.

حيث يعمل خل التفاح على تعزيز تفاعل خلايا الجسم مع الأنسولين، وبالتالي فهو مثالي لمرضى السكر من النوع الثاني.

ولكن لا يجب تناول خل التفاح دون تخفيفه، بل يتم إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء الدافىء وتناوله.

قد تستغرق هذه الطريقة بعض الوقت لتخفيض نسبة السكر بالدم، ولكنها فعالة.

9-الحصول على قدر كاف من النوم
يتسبب النوم لفترات قليلة في ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية بالدم، والتي من المفترض أن تتراجع في فترة الليل.

وينتج عن ارتفاع نسبة هذه الأحماض في الدم، انخفاض فعالية الأنسولين، مما يعني ارتفاع نسبة السكر بالدم.

كما أن قلة النوم تزيد من فرص التوتر والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وكلاهما يضر بسكر الدم.

التعامل مع مريض السكر

  • عند وجود فرد من أفراد البيت مصاب السكري، يجب التعامل معه كالآخرين، فمثلاً نحضّر الطعام للجميع بشكل صحيّ، وبكمية أقل من الدهون، ووالتقليل من الحلويات في المنزل، وعدم شراء المشروبات الغازيّة، فلا يصح أكل الطعام أمامه ومنعه، تلقائياً سيأكل من كل شيء تأكله العائلة، أمّا إن التزم الجميع بنظام غذاء صحي، سيشجع هذا مريض السكري على الالتزام، وسيعود بالصحة على جميع أفراد الأسرة، فليس فقط مريض السكري هو من عليه الالتزام بنظام غذائي صحي وقليل السعرات الحراريّة.
  • إن كان المريض من المراهقين، فيجب معاملته بشكل طبيعي، وعدم خصّه بأسلوب معين، كيّ لا ينعكس ذلك سلباً على طباعه، مع مراعاة احتياجات المراهقين بشكل عام، فهم بحاجةٍ إلى الحب والاهتمام، والدعم النفسي، والتشجيع، فهم في مرحلة بناء الشخصيّة، وهذه الفترة ستؤثر كثيراً في حياتهم المستقبليّة.
  • يجب توعية مريض السكري عن طبيعة الأغذية التي يجب تناولها، والأغذية التي لا ينبغي عليه تناولها أو التقليل منها قدر الإمكان.
  • أفراد الأسرة يجب أن يكونوا على علم بكيفية التصرف في حال ارتفاع السكر، أو انخفاضه.
  • يجب تشجيع مريض السكري على الرياضة؛ ليقوم جسمه بحرق السكر، ويفضّل مشاركة أصدقائه له، أو أفراد أسرته، لتوطيد العلاقة بينهم، وسيتمتع الجميع بالصحة جيدة، كأن يخرج الأب أو الأم مع الابن المصاب بالسكري للمشي في الحديقة، سيخفض ذلك من مستوى السكر في دمه، ويبني علاقة بينه وبين والديه، فهو في اشد الحاجة لهما في هذه المرحلة، وسيكونون بالقرب منه لمعرفة تصرفاته وتوجيهه، سواء صحيّاً أو أخلاقياً.

هل الزعل يرفع السكر

التعرض للتوتر و القلق المستمر لدى مرضى السكري قد يؤدي لحدوث مشاكل مستقبلية ، فيؤديان لإفراز هرمونات تعمل على رفع معدلات السكري ، و تجعل المريض أكثر عرضة لحدوث مضاعفات السكري ، و يحدث الارتفاع لدى مرضى السكري بنوعيه الأول و الثاني . ولكن في بعض حالات التعرض للقلق و التوتر لدى مرضى السكري (خاصة مرضى السكري من النوع الأول ) يحدث انخفاض في نسبة السكري و السبب غير معروف .

متوسط عمر مريض السكري

أجرى الباحثون تحليلا عميقا لأكثر من نصف مليون بطاقة صحية للمواطنين الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 30-80 عاما. وأظهرت الإحصاءات أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري يكون متوسط العمر لديهم أفل بـ9 سنوات من الذين لا يعانون منه.

ويؤكد العلماء أن هذه النتائج متعلقة بالعواقب التي تتبع الشخص عندما يصاب بمرض السكري. ومن المعروف أنه في المقام الأول تتأذى الكليتان والكبد والقلب والأوعية الدموية القلبية، وهو ما يؤدي إلى حالات مستعصية وحرجة لدى المريض وفي بعض الأحيان يؤدي إلى الموت.

وفي الوقت الحاضر ارتفع معدل الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى 5 أضعاف عما كان في السابق. ويشار بأن عدد الأشخاص المصابين بهذا المرض في الصين تخطى عتبة الـ100 مليون.

هل مريض السكر يموت

هو متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة، إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات.

هل مريض السكر يعيش طويلاً

تضاعفت حالات الإصابة بمرض السكري ثلاث مرات على مدى العقدين الماضيين، ولكن الباحثين كشفوا مؤخرًا عن زيادة العمر المتوقع للأشخاص الذين يعيشون مع هذا المرض.

وتظهر النتائج التي استندت إلى بيانات تم جمعها في المملكة المتحدة بين عامي 1991 و2014 أيضًا، زيادة ملحوظة في متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، موضحة جزئيًا سبب زيادة انتشاره.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة كارديف أن عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض لديهم أيضًا تشخيص أفضل وارتفاع في مستويات السمنة.

السابق
علاج الصلع الوراثي
التالي
الروتين اليومي الصحيح للعناية بالبشرة

اترك تعليقاً