العناية بالذات

التغذية السليمة اثناء فترة الامتحانات

التغذية السليمة اثناء فترة الامتحانات

التغذية السليمة اثناء فترة الامتحانات

تمتاز فترة الامتحانات بزيادة الوزن التي تليها السمنة. كيف لا نرتفع بالوزن في هذه الفترة؟ كيف ننجح في التركيز على الدراسة والحفاظ على نظام غذائي سليم؟ جميع الوسائل للحفاظ على تغذية سليمة أثناء فترة الامتحانات في المقال التالي

ماذا نأكل قبل الامتحان

التوت

العنب البري وصحي في كل الأحوال، ولكن في هذه الحالة، فهو مفيد بسبب مضادات الأكسدة التي تحافظ على الشباب، والتي تحيد الجذور الحرة في الدماغ والجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء شيخوخة الدماغ، والمساعدة في الحفاظ على مرونة المخ؛ حتى يتمكن العقل من استيعاب المعلومات والحفاظ عليها في الذاكرة، تعمل مضادات الأكسدة أيضًا ضد الالتهابات، والتي قد تسهم في شيخوخة الدماغ وأمراض التنكس العصبي، يسمح تناول التوت الأزرق بشكل منتظم، وليس قبل إجراء الاختبار فحسب، بمضادات الأكسدة بالتراكم وتحسين التواصل فعليًا بين خلايا المخ. وأخيرًا، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن التوت البري لا يمكنه تحسين الذاكرة فحسب، بل إنه يؤخر أيضًا فقدان الذاكرة على المدى القصير.

أوميغا 3 (الجوز، الأفوكادو، وسمك السلمون)

طبقًا للمركز الطبي بجامعة ماريلاند، فإن أي طعام غني بدهون أوميغا 3 يعد مفيدًا للذاكرة والتركيز ووظيفة الدماغ بشكل عام.

لا يستطيع الجسم البشري صنع أحماض أوميغا 3 الدهنية من تلقاء نفسه، لذلك يجب أن يأتي من وجباتنا الغذائية، استهلاك الأطعمة مثل (المكسرات أو السمك أو الأفوكادو) في الأيام التي سبقت الامتحان قد يؤدي بالفعل إلى تحفيز الدماغ على التفوق في التركيز والحفظ.

البروكلي

البروكلي خضروات مليئة بمضادات الأكسدة القوية، لكن هذا ليس كل شيءK كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ضروري لتكوين السفينغوليبيدز، وهو نوع حاسم من الدهون الموجودة في خلايا الدماغ، كانت هناك بعض الدراسات التي أجريت على البالغين، والتي تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين K يرتبط بذاكرة أفضلK وأخيرا، يحتوي البروكلي على عدد من المركبات المضادة للالتهابات؛ التي تساعد على مكافحة الالتهابات، والحماية من تدهور المخ، لا يتطلب الأمر الكثير من البروكلي – فالكوب الواحد فقط يوفر أكثر من 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين K.

الشوكولاته الداكنة للتركيز والمذاكرة

فوائد الشوكولاته الداكنة كثيرة، إنها مليئة بالمركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والكافيين، ومضادات الأكسدة، تميل الفلافونويد إلى التجمع في مناطق من الدماغ مرتبطة بالتعلم والذاكرة، مما يعزز تذكرك ويساعد على إبطاء التدهور المرتبط بالشيخوخة.

وجدت دراسة واحدة شملت أكثر من 900 شخص أن أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة على نحو أكثر تواترا كانوا أفضل في سلسلة من المهام العقلية التي تنطوي على الذاكرة، كما أن تناول بعض الأطعمة ببساطة يجعل الناس يشعرون بالسعادة.

الكافيين نصائح للتركيز والمذاكرة

الكافيين منبه شائع للغاية يستهلكه الكثير من البالغين كل يوم، قد يؤدي تناول بعض الكافيين إلى تبسيط تركيزك، وزيادة اليقظة، وزيادة الإنتاجية الإجمالية.

إذا تناولت الكافيين في شكل قهوة، فستحصل على جرعة جيدة من الكافيين بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأساسية ريبوفلافين (فيتامين B2)، وحمض البانتوثنيك (فيتامين B5)، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنياسين (B3)، كما أن تناول الشاي الذي يحتوي على نسبة أقل من الكافيين قليلًا ولكنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والثيانين، والذي يُعرف أنه يقلل من التوتر النفسي.

أفضل الأطعمة المفيدة أثناء المذاكرة

 اختار أصناف صحية مجمدة-ساندوتشات-شوربة-دواجن_ تونة أو سلطة غنية بالبروتين.

– قسم تلك الأطعمة على أقسام صغيرة مناسبة لأوقات الراحة من الاستذكار.

جرب أيضاً شرائح الدجاج و سلطة التونة و الفول السودانى و زبدة الفستق مع الجزر و شرائح الفلفل و الكرفس للاستفادة من الألياف و الفيتامينات بداخلها.

إفطار قبل الامتحان

ربما يتجاهل طالب الثانوية العامة، وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى لجنة الامتحان، وقد يكون هذا التجاهل لعدم معرفته أهميتها التي تمد الجسم بالعناصر والطاقة التي يحتاجونها، وأيضا التي تساعدهم على التركيز.
وشدد الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، على ضرورة تناول الطالب وجبة الإفطار كي تمد الجسم بالطاقة الكافية، وبالتالي القدرة على التركيز لأداء الامتحان بشكل أفضل، كما أنها تجعل الطالب في بداية يومه نشيطا مستعدا وذهنه صافيا.
وأوضح استشاري التغذية لـ”مصراوي”، أن وجبة الإفطار لا بد أن تكون خفيفة حتى لا تتسبب للطالب في الإصابة بعسر الهضم والحموضة، وأن تتكون من:
– منتجات الألبان، مثل كوب اللبن أو الزبادي.
– رغيف من العيش البلدي.
– القليل من الجبن.
– بالإضافة إلى الخضروات الطازجة.
– يمكن تناول طبق من البليلة باللبن أو الشوفان باللبن، ويمكن تحليتها بالعسل الأبيض.
– يمكن أيضا استبدال الأطعمة السابقة بتناول هذه الوجبة المكونة من، طبق فول مدمس مع رغيف عيش وطبق سلطة خضراء.
نصح “حماد”، بعدم الإسراف في تناول كميات كبيرة من هذه الوجبة، تجنبا لحدوث التخمة، محذرا من خطورة إهمال وجبة الإفطار قبل الذهاب للامتحان، إذ قد تؤدي إلى الشعور بالكسل والإرهاق الشديد وعدم القدرة على التركيز وأداء الامتحان بشكل أفضل، بالإضافة إلى صعوبة حصول الطلاب على احتياجاتهم اليومية من العناصر الغذائية.

ماذا تفعل قبل دخول الامتحان

من النصائح التى يجب أن يتبعها الطلاب قبل دخول الامتحان

  • النوم المبكر والذهاب إلى الامتحان فى الوقت المحدد.
  •  الاستعداد الجيد للدخول إلى الامتحان بتحضير الأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة.
  •  المحافظة على الجلوس على الكرسى جلسة صحية، واستقامة الظهر.
  •  تخصيص 10% من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وتوزيع الوقت على الأسئلة.
  •  حل الأسئلة السهلة أولا والصعبة لاحقًا، مع كتابة ملاحظات وأفكار لاستخدامها فى الإجابة لاحقا.
  •  فكر جيدا فى أسئلة اختيار الجواب الصحيح فى امتحانات الخيارات المتعددة.
  •  أما بالنسبة للامتحانات الكتابية، فركز جيدا قبل أن تبدأ الإجابة، واكتب كلمات تشير إلى الأفكار التى تريد مناقشتها، وبعد ذلك الجواب.
  •  أكتب النقطة الرئيسية للإجابة فى أول السطر لأن هذا ما يبحث عنه المصحح، وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات.
  •  البعد عن كافة المؤثرات الخارجية، التى تشغل عن المذاكرة، مثل الضوضاء.
  •  التفاؤل بالنجاح والبعد عن التفكير السلبى، فذلك يؤدى إلى اهتزاز ثقة الطالب بنفسه.

 

السابق
تدخين المرأة أخطر من تدخين الرجل
التالي
تعرّف على أهم أضرار المانجو

اترك تعليقاً