صحة عامة

التغفيق: ما هي هذه الحالة الصحية؟

داء التغفيق

الخدار هو أحد اضطرابات النوم المزمنة، ويتميز بالنعاس الشديد أثناء النهار ونوبات مفاجئة من النوم. الأشخاص المصابون بالخدار غالبًا ما يجدون صعوبة في البقاء مستيقظين لفترات طويلة من الوقت، أيًّا كانت الظروف. يمكن أن يتسبَّب الخدار في اضطرابات خطيرة لروتينك اليومي المعتاد.

في بعض الأحيان، يكون الخدار مصحوبًا بفقدان مفاجئ للتوتر العضلي (التخشب)، ويمكن تحفيز حدوثه بسبب شعور عنيف. الخدار المصحوب بتخشُّب يُسمَّى النوع الأول من الخدار. الخدار غير المصحوب بتخشُّب يُسمَّى النوع الثاني من الخدار.

الخدار هو حالة مزمنة ليس لها علاج نهائي. رغم ذلك، يمكن أن تساعد الأدوية وتغيير أسلوب الحياة في التحكم في الأعراض. يمكن أن يساعد الدعم من الآخرين -العائلة، والأصدقاء، وأرباب العمل، والمعلمين- في التغلب على الخدار.

مرض cataplexy

Cataplexy مرض الجمدةأو نوبة خمود(بالإنجليزية:)‏من الأمراض النادرة في العالم، حيث يسبب ضعف العضلات مصحوبا بالوعي الكامل في حالات الانفعال الشديد، مثل الضحك، أو البكاء، أو الخوف.يصيب مرض الجمدة ما يقرب من 70٪ من الناس المصابين بالنوم القهري،وينجم عن التدمير المناعي الذاتي للخلايا العصبية التي تُنتِج هيبوكريتين (ويسمى أيضا أوركسين)، الذي ينظم الإثارة واليقظة. حدوث الجمدة دون النوم القهري نادر، وسببه غير معروف.

النوم القهري

ما هو النوم القهري؟

قال الدكتور أحمد جابر، أستاذ المخ والأعصاب بطب عين شمس، إن النوم القهري هو مرض عصبي أو اضطراب وظيفي في المخ، والمصاب به يتعرض خلال النهار لنوبات نوم قهرية يصعب مقاومتها، ويكون ذلك ناتج عن وجود خلل في مركز التحكم باليقظة والنوم، وبالتالي يحدث خلل في دورات النوم.

مرض النوم المفاجئ عند التوتر

الخدار هو أحد اضطرابات النوم المزمنة، ويتميز بالنعاس الشديد أثناء النهار ونوبات مفاجئة من النوم. الأشخاص المصابون بالخدار غالبًا ما يجدون صعوبة في البقاء مستيقظين لفترات طويلة من الوقت، أيًّا كانت الظروف

اسباب غلبة النوم

أسباب كثرة النوم تتضمّن أسباب كثرة النّوم ما يلي:

  • ضعف نشاط الغدّة الدّرقيّة. التّغفيق (بالإنجليزيّة: Narcolepsy)، وهو أحد اضّطرابات النّوم. وأعراضه هي النّوم المفاجئ والنّعاس الشّديد نهاراً، ما يجعل هذا الاضّطراب يؤثّر على الحياة اليوميّة.
  • السّمنة.
  • الإصابة بمرض عصبيّ أو ضربة في الرّأس.
  • انقطاع الأنفاس أثناء النّوم، وهي حالة تؤدّي إلى تقطّع الأنفاس لمدّة ثوان إلى دقائق معدودة، الأمر الّذي يؤثّر سلباً على النوم.
  • أمراض القلب.
  • عدم الحصول على نومٍ كافٍ أو الحرمان من النّوم ليلاً.
  • مرض الاكتئاب.
  • العامل الوراثيّ.

أسباب النوم وانت جالس

يُعد السبب الدقيق للخدر مجهولًا. الأشخاص المصابون بالنوع الأول من الخدر يملكون مستويات منخفضة من المادة الكيميائية هيبوكريتين. الهيبوكريتين هو موصل عصبي كيميائي مهم في الدماغ يساعد على ضبط الشعور باليقظة ونوم حركة العين السريعة.

تكون نسبة الهيبوكريتين منخفضة في الأشخاص الذين يُصابون بالتخشب على وجه الخصوص. السبب الرئيسي لفقدان الخلايا المنتجة للهيبوكريتين في الدماغ غير معروف، إلا أن الخبراء يرجحون أن ذلك يحدث كاستجابة ذاتية لجهاز المناعة.

ومن المرجح أن الجينات تلعب دورًا في حدوث الخدر. إلا أن احتمالية أن يُورث أب ابنه هذا الاضطراب تكون ضئيلة جدًّا — بنسبة 1% تقريبًا.

وتظهر الأبحاث كذلك وجود علاقة محتملة بينه وبين الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير (انفلونزا H1N1) ونوع معين من لقاح H1N1 الذي يُستخدم حاليًّا في أوروبا، إلا أن السبب ليس واضحًا حتى الآن.

السابق
دواء سيجنيفور – signifor لعلاج اضطرابات الغدد الصماء
التالي
دواء سيتينين – setinin لعلاج انفصام الشخصية

اترك تعليقاً