أمراض جلدية

التقشير الكربوني في المنزل

تقشير الوجه للرجال

هل تعلم بأن بشرتك تحتوي على دهون تزيد عن دهون بشرة النساء بنسبة 15% وأن مساماتها أوسع أيضاً، ولذا وجب عليك تنظيف بشرتك مرتين باليوم على أقل تقدير وبشكل احترافي أكثر، فالماء والصابون لن يفي بالغرض بل التنظيف العميق واستعمال مستحضرات العناية بالبشرة التي تزيل الدهون وتنظف مسامات الجلد.

  • ترطيب البشرة أمر أساسي للعناية بالبشرة

لا تهمل ترطيب بشرتك بعد الحلاقة، ويكون ذلك باستعمال المرطبات التي لا تحتوي على مرطبات قوية، كما يمكن أن تستعمل فيتامين E لترطيب بشرتك وتقويتها، وهو متوفر على شكل سائل أو كبسولات تفتحها وتضعها على الوجه مباشرة.

  • قشر بشرتك مرة واحدة في الأسبوع

ويكون تقشير البشرة عادة إما باستخدام كريمات مقشرة للوجه أو باستعمال الوصفات الطبيعية (على سبيل المثال: امزج نصف ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من السكر أو الملح البحري ودلك بها وجهك لمدة 4 دقائق ومن ثم اغسله بالماء البارد). ويجب ترطيب البشرة بمرطب لطيف بعد كل عملية تقشير.

  • احذر من أشعة الشمس الذهبية فهي عدو بشرتك الأول

يتعرض الرجال يومياً للعوامل البيئية والأتربة أكثر من الرجال نظراً لطبيعة أعمالها، ولذا فإن تطبيق الواقي الشمسي الشفاف أو ارتداء قبعة سميكة وتغطي وجهك بالكامل بالإضافة إلى النظارات الشمسية في أيام الصيف الحارة ليس من الكماليات كما كنت تعتقد بل هو من الضروريات لحماية بشرتك والتقليل من مشاكلها على نحو ملحوظ.

  • احرص على العناية بشفرة الحلاقة الخاصة بك

بداية عليك اختيار شفرات حلاقة ذات جودة عالية لحلاقة وجهك، سواء كنت تقوم بحلاقته كاملاً أو تحتفظ بشاربك أو لحيتك. أما في حال كانت بشرتك جافة وحساسة فننصحك باستخدام الماكينات ذات الاستعمال مرة واحدة، ننصحك باختيار الماكينة مزودجة الشفرات،لأنها أكثر فعالية من ذات الشفرة الواحدة. وبشكل عام ننصحك بالتحلي بالصبر عند حلاقة ذقنك لتجنب الجروح وتلف البشرة.

تقشير الوجه بالقهوة

لا بد أنك بعد شرب قهوتك التركية قد تهمين لغسيل فنجانك ورمي الترسبات ولكن بعد أن تتعرفي على أسهل خلطة لتقشير الوجه بالقهوة سوف تحتفظين بهذه الترسبات بلا شك، فهي كفية بمنحك أفضل مقشر طبيعي للبشرة من صنع يديك، وما عليك سوى التعرف عبر السطور القادمة على الخيارات المتاحة لتقشير الوجه بالقهوة والأسرار الجمالية التي تجعل القهوة أفضل مقشر طبيعي.

اخترنا لك 4 وصفات طبيعية وسهلة وتتكون من مكونين طبيعيين فقط لتكون بمثابة مقشر طبيعي لبشرتك، اختاري منها ما يتوافر مكوناته في منزلك واستمتعي بالنتيجة.

أسهل خلطة لتقشير الوجه بالقهوة

كل ما تحتاجينه لتقشير وجهك هو خلط ملعقة من ترسبات القهوة التركية الطرية مع ملعقة من السكر الأسمر، ومن ثم وزعي الخليط على بشرة وجه نظيفة ودلكي بشرتك بالخليط لمدة 6 دقائق، ومن ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر ورطبيها بالمرطب المناسب لنوع بشرتك.

خلطة لتقشير الوجه بالقهوة والعسل

هذه الخلطة سوف تساهم في تقشير الوجه وترطيبه أيضاً، وكل ما تحتاجينه لتحضير هذه الوصفة هو خلط ملعقة من حبيبات القهوة الجافة مع ملعقة من العسل الطبيعي (عضوي وموثوق المصدر)، وبإمكانك أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من الشوفان ومن ثم قومي بتوزيع الخليط على بشرة وجه نظيفة ودلكي بشرتك بالخليط لمدة 8 دقائق، ومن ثم اشطفيها بالماء الفاتر ورطبيها بالمرطب المناسب لنوع بشرتك.

خلطة لتقشير الوجه بالقهوة وجل الصبار

لتقشير بشرة وجهك قومي بمزج ملعقة من حبيبات القهوة الجافة مع ملعقة من جل الصبار الطازج، وعندما تحصلي على مزيج متجانس قومي بتوزيع الخليط على بشرة وجه نظيفة ودلكي بشرتك بالخليط لمدة 8 دقائق، ومن ثم اشطفيها بالماء الفاتر ورطبيها بالمرطب المناسب لنوع بشرتك.

خلطة لتقشير الوجه بالقهوة وزيت جوز الهند

تحتاجين لتطبيق هذه الخلطة إلى خلط ملعقة من حبيبات القهوة الجافة مع ملعقة من زيت جوز الهند (عضوي وموثوق المصدر)، ومن ثم قومي بتوزيع الخليط على بشرة وجه نظيفة ودلكي بشرتك بالخليط لمدة 8 دقائق، ومن ثم اشطفيها بالماء الفاتر ورطبيها بالمرطب المناسب لنوع بشرتك.

تقشير الوجه بالسكر

يريد الكثيرون الحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة وجميلة، وذلك من خلال التقشير المنتظم الذي يعمل على فتح المسام المسدودة ويزيل التجاعيد للحصول على بشرة صافية و نضرة.

كما يعد فرك الوجه باستخدام السكر، وسيلة فعالة لتنظيف وتقشير البشرة، فالسكر يحافظ على البشرة رطبة بسبب احتوائه على حمض ألفا هيدروكسي.

قالت خبيرة العناية بالبشرة دعاء محمد، إن تقشير الوجه بالسكر من أفضل الماسكات الطبيعية لإزالة الخلايا الميتة في الجلد وتنظيف البشرة بعمق وإزالة المكياج العالق بين المسامات كما إن السكر يعمل على ترطيب الجلد.

وأضافت دعاء محمد، أن تحضير الماسك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين في ربع كوب من الماء الدافئ، ثم يتم فرك والوجه بعدها بالماء البارد، وستلاحظين فورا بأن بشرتك أصبحت نظيفة وناعمة كما أن هذه الخلطة تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

للترطيب الجلسرين مرطب جيد جداً للبشرة، فهو لا يساعد فقط في الاحتفاظ بالرطوبة، بل يجلبها للبشرة، وعند الجمع بين السكر والجلسرين لصناعة مقشر للوجه، فإنه يساعد على تقشير الوجه وإزالة الجلد الميت، وأيضاً ترطيبه في نفس الوقت. ولصنع وصفة تقشير الوجه بالسكر والجلسرين: قومي بخلط أجزاء متساوية من السكر الأبيض مع الجلسرين النباتي في وعاء. أضيفي بضع قطرات من جل الألوفيرا، وقطرتين من الزيت العطري المفضل إذا كنتِ ترغبين في إعطاؤه رائحة. رطبي بشرتكِ بالماء. افركي وجهكِ جيداً بالمقشر. اتركي المقشر بضع دقائق على وجهكِ ثم اشطفيه بالماء البارد.

تقشير الوجه بالليزر

تقشير الوجه بالليزر هو أحد عمليات تجميل الوجه، وهو إجراء غير جراحي يستخدم لتحسين مظهر البشرة وتوحيد لونها والقضاء على آثار الحبوب والندوب في الوجه، وذلك عن طريق تقشير الطبقات الخارجية للجلد باستخدام شعاع الليزر، فتنمو أنسجة جديدة بدون تلك العلامات المزعجة.

تقشير ليزر ثاني أكسيد الكربون

وهو من التقنيات الأكثر استخدامًا لتقشير الوجه، فهي تجمع بين استخدام أشعة الليزر وثاني أكسيد الكربون للحصول على نتائج أكثر فعالية بأضرار أقل.

وتتميز هذه التقنية بأن نتائجها تدوم لسنوات طويلة يمكن أن تصل إلى عشر سنوات، ولكن يعيب هذه التقنية ارتفاع تكاليفها والتي قد تصل إلى 5000 دولار أمريكي.

ويستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون للتجاعيد العميقة والندبات الكبيرة الحجم، كما أنها مناسبة لمن تخطين العقد الخامس من أعمارهن.

تقشير الوجه بالليزر فراكشنال

هو من التقنيات الحديثة والتي أصبحت شائعة جدًا في الفترة الأخيرة، ويستخدم لعلاج حب الشباب والتجاعيد البسيطة والسطحية للأعمار الصغيرة.

ويعتمد تقشير الوجه بالليزر فراكشنال على تسليط أشعة الليزر بطريقة مجزأة على الجلد، لتخترق السطح الخارجي للبشرة وتحفز الخلايا على إنتاج الكولاجين الهام بالنسبة لشد البشرة وإضفاء النضارة والشباب عليها، وذلك دون الإضرار بالسطح الخارجي للجلد بدرجة كبيرة.

ويتم علاج الوجه على مدار عدة جلسات، يفصل بين كل جلسة وأخرى حوالي أربعة أسابيع، ويتميز تقشير الوجه بالليزر فراكشنال بأن آثاره الجانبية بسيطة وأن النتائج الأولية تظهر في خلال أسبوع بعد أول جلسة.

ويعتبر تقشير الوجه بالليزر فراكشنال أقل تكلفة من ليزر ثاني أكسيد الكربون، حيث أن إجمالي تكلفة الجلسات يقترب من 2000 دولار أمريكي.

تبدأ الجلسة بتنظيف البشرة بالماء والصابون الطبي وإزالة كل الآثار الدهنية والشوائب منها، ثم تجفيفها جيدًا.

ولا يستخدم الطبيب سوى التخدير الموضعي، عن طريق توزيع كمية من الكريم المخدر على الوجه، وتركه لبضع دقائق، قبل بداية الجلسة، ثم يضع واقي للعينين حتى لا تتضرر من أشعة الليزر القوية.

يقوم طبيب التجميل بعمل تخطيط للوجه بالقلم لتحديد الأماكن التي يجب علاجها بالليزر، ثم يستخدم جهاز الليزر على تلك المناطق، والذي يرسل نبضات سريعة متتالية تخترق سطح الجلد الخارجي، وتصل إلى الطبقات الأعمق لمعالجتها.

وتتحول نبضات الليزر الضوئية إلى طاقة حرارية تعالج المناطق المتضررة في الوجه، وتحفز الخلايا لإنتاج الكولاجين والذي يعمل على إعادة النضارة للوجه، وتحسين مظهر البشرة.

يسبب التقشير بالليزر ألم بسيط يمكن احتماله، كما أن الكريم المخدر الذي يستخدمه الطبيب يقلل من الألم تمامًا، لذا فلا داعي للقلق.

بعد جلسة التقشير سوف تحتاجين لعمل بعض الكمادات الباردة على الوجه، مع الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث طريقة الاعتناء ببشرتك في الأيام التالية للجلسة.

في الغالب لن يصف لك الطبيب العقاقير الطبية، ولكن يمكن أن يصف لك كريم ملطف لتقليل الاحمرار والالتهاب المحتمل الحدوث بعد الجلسة.

ويجب تجنب الشمس المباشرة تمامًا في الأيام التالية للجلسة، وأيضًا تجنب استخدام مستحضرات التجميل وكريمات مكافحة علامات التقدم بالعمر.

يمكن ملاحظة النتائج الأولية للتقشير بعد أسبوع من الجلسة الأولى، ولكن يمكن أن يتأخر ظهور النتائج حتى الجلسة الثانية حسب طبيعة بشرة الشخص، ولكن ذلك لا يدعو للقلق، حيث أن النتائج النهائية للتقشير تستغرق حوالي ثلاثة أشهر لظهورها.

بالرغم من أن الليزر من أكثر الوسائل الآمنة في الاستخدام في مجال التجميل على وجه عام، إلا أنه يمكن حدوث بعض المضاعفات نتيجة قلة خبرة الطبيب المعالج، أو عدم الاعتناء بالوجه بالطريقة الصحيحة بعد التقشير.

حيث يمكن حدوث حروق بالجلد أو جروح صغيرة نتيجة شدة قوة شعاع الليزر على الجلد، كما أن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالعدوى، وفي هذه الحالة يجب الإسراع باستشارة الطبيب.

أما بالنسبة للتورم والاحمرار والانتفاخ فتلك كلها أعراض جانبية طبيعية تزول بعد عدة أيام من الجلسة ولا تستدعي القلق.

الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه

  • إن التقشير اليوميّ يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعية، مما يسبّب انسداد المسام أكثر وبالتالي يؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور.
  • تصبح البشرة أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لأنّكِ تزيلين الطبقة العليا من الجلد قبل أن تتعافى.
  • بدلاً من أن تساعدكِ هذه العملية على التخلّص من التجاعيد، تزيد الطين بلّة. مع مرور الوقت، يصبح الجلد أرقّ وأكثر حساسية فتتكاثر حينها الخطوط الرفيعة، ممّا يؤدّي إلى تسارع شيخوخة البشرة.

كم مرة يجب أن تقومي بتقشير الوجه؟ 

ننصحكِ أن تخفّفي من عملية التقشير لتحصلي على بشرة بيضاء، خالية من التجاعيد ومتوّهجة، لذلك فإن الحدّ الأقصى للتقشير هو 3 مرات في الأسبوع لا أكثر! لأن كلّ ما زاد عن حدّه نقص، وهذه عوارض تقشير الوجه اليومي:

طبعاً بإمكانكِ اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية التي تساعدكِ في إزالة الجلد الميّت وإعادة النضارة إليه من جديد. إليكِ في ما يلي بعض الوصقات المنزلية:

وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من الطحين، الزبادي والكركم

إخلطي نصف كوب من الطحين مع ملعقتين من الزبادي وملعقتين من عصير الليمون وربع كوب من الحليب وملعقة من الكركم.
طبّقي الخليط على الوجه وانتظري ليجف ثم دلكي البشرة بطريقة دائرية لتقشيرها وتخليصها من الخلايا الميتة. ستساعدك هذه الوصفة على تقشير الوجه وعلاج التصبغات والبقع الداكنة. اعتمديها مرة أسبوعياً لتتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من الورد وزيت جوز الهند

قومي بتذويب ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في وعاء. بعد ذلك أضيفي نصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد. إمزجي المكونات جيداً ثمّ انتظري ليبرد المزيج قليلاً. أضيفي ملعقتين كبيرتين ونصف من السكّر الخشن واخلطيه جيداً مع المكونات الأخرى. أضيفي بعد ذلك قطرتين من زيت الورد وامزجيه جيداً مع الخليط ثم فتّتي حفنة من بتلات الورد الجافّة في الوعاء نفسه. إفركي وجهكِ بهذه الخلطة بطريقة دائرية لمدة دقيقة ثمّ إغسليه بمياه باردة. هذه الخلطة كفيلة بتقشير بشرتكِ، ترطيبها وحتى تفتيح لونها. طبّقيها مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من القرفة

إمزجي ملعقة من القرفة الناعمة مع ملعقة صغيرة من الطحين وأضيفي القليل من المياه حتّى تحصلي على مزيج متماسك. إفركي وجهكِ بطريقة دائرية لمدة دقيقة ثم اغسليه بمياه باردة

التقشير الكريستالي

لتقشير الكريستالي هو عملية مصغّرة جدًا في العيادة يستغرق إجراؤها ساعة من الوقت وذلك بهدف تجديد لون وملمس البشرة مما يقلّل من ظهور أضرار أشعة الشمس وآثار حبّ الشباب والكَلَف وتخفّف من التجاعيد والبقع التي تظهر مع تقدّم العمر، وذلك باستخدام أداة طبية خاصة لديها سطح كاشط لطبقة الجلد الخارجية حيث تقوم التقنية على رش جزيئات أكسيد الألمنيوم أو بيكربونات الصوديوم وحك الطبقة الخارجية من الجلد وهي طريقة آمنة لمعظم أنواع البشرة وخاصة التي تعاني من فرط التصبّغ، المسام الواسعة والرؤوس السوداء، علامات التمدد، تفاوت في لون وملمس البشرة وغيرها ويُنصحبترطيب البشرة بعد العملية

فوائد التقشير الكريستالي لهذا العلاج التجميلي البسيط والسريع مميزات كثيرة فهو لا يحتاج إلى إبر أو تخدير كما أنّ فوائد التقشير الكريستالي متعددة ويعطي نتائج سريعة بدون أخطار فيحسّن مظهر البشرة ويقلّل ظهور الخطوط والعلامات عليها، فيما يأتي بعض فوائد التقشير الكريستالي للبشرة:

فوائد التقشير الكريستالي للبشرة يجب معرفة فوائد التقشير الكريستالي كعلاج جلدي ليتوقّع الشخص النتائج التي سيحصل عليها بعد هذا الإجراء وأن النتائج الأفضل والتحسّن الفعلي يحتاج لعدة جلسات، كذلك لا بُد من معرفة أن هذه التقنية ليست معجزة فمثلًا لا يمكن للتقشير علاج الالتهاب الحاد أو الكيسي لحب الشباب ولا يمكن استخدامه لمنع علامات الشيخوخة على البشرة فهو لا يعالج التجاعيد العميقة ولا يعمل على تشديد الجلد المترهل، فيما يأتي بعض فوائد التقشير الكريستالي: التقشير العميق للبشرة يساعد في تحسين لون وملمس البشرة، فإنّ جلسة واحدة فقط تجعل البشرة أكثر سلاسة وإشراقًا وصحّة. يتحسّن مظهر البشرة بعد إجراء سلسلة من الجلسات وبشكلٍ ملحوظ حتى في المساء، حيث يقل ظهور الخطوط والتجاعيد السطحية على البشرة.تساعد هذه التقنية في محاربة الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس. إجراء سلسلة جلسات علاجية تقلّل من تكوين مادة الكوميدون مما يحسّن من التهاب حب الشباب المعتدل ويقلّل من الزيوت الدهنية التي تجعل المسام الكبيرة تبدو أصغر.يساهم التقشير الكريستالي في تحسين مشكلة التقرّن الشعري وخاصة على الذراعين العلويين ولكن بشكلٍ مؤقت.

طريقة تقشير الوجه بالكريمات

  • لا ينصح تقشير الوجه بالكريمات سواء الطبية أو التجارية دون استشارة الطبيب، إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية المصابة بالحبوب أو من صاحبات البشرة الحساسة، كما يجب عليكِ التعرف على مكونات تلك الكريمات قبل استخدامها.
  • لا يفضل تقشير البشرة بالكريمات قبل أو بعد جلسات الليزر، الديرما رولر، الديرما بن، وغيرها.

شراء كريم تقشير يتماشى مع طبيعة بشرتك

فمحال مستحضرات التجميل والصيدليات مكدسة بكريمات الصنفرة بالعديد من التركيبات، والتي لا يمكن معرفة أيها الأنسب بسهولة لذا يجب انتقاء التركيبة المناسبة لبشرتك سواء دهنية أو جافة أو مختلطة، تفاديًا لحدوث أي أضرار مع تجربة كمية بسيطة جدًا على مساحة صغيرة من البشرة لعمل اختبار الحساسية.

تنظيف البشرة

ينصح بغسيل وتنظيف البشرة بالمياه والغسول قبل تطبيق الكريم المقشر حتى تستفيد البشرة من جميع العناصر على أكمل وجه، كما أن ذلك يساهم في تليين البشرة وتسهيل صنفرتها ينصح أيضًا بعمل جلسة بخار ماء للوجه قبل وضع المقشر لتنظيف الوجه، وتخلصه من أي أوساخ متراكمة لتهيئة البشرة لاستقبال كريم التقشير والترطيب.

تطبيق كريم التقشير على البشرة

افردي الكريم على وجهك عدا منطقة محيط العينين، ثم ابدئي في التدليك بحركات دائرية لطيفة حتى يصل لكل جزء واتركيه بنفس المدة الموصي بها على عبوة المقشر، افركي برفق في حركات دائرية لتحفيز الدورة الدموية في البشرة.

تنظيف البشرة

ينصح بمسح البشرة أولا بمنشفة مبللة لإزالة أثار المقشر ثم اغسلي وجهك بالكامل بالماء الفاتر جيدًا، بعد ذلك جففي وجهك بمنشفة نظيفة.

تطبيق التونر

البشرة بعد عملية التقشير تكون حساسة للغاية والمسام متفتحة، لذا يجب استخدام التونر لقبض وتضييق المسامات حتى لا تكون عرضة للبكتيريا وحبوب الشباب.

ترطيب البشرة

ينبغي استعمال كريم مرطب للوجه بعد التقشير، لإكسابه الملمس الناعم والترطيب المطلوب.

استخدام كريم الوقاية من الشمس

في الأحوال الطبيعية لا يفضل استخدام كريم تقشير البشرة ومن ثم التعرض لأشعة الشمس، لكن إذا اضُطررتِ للخروج في اليوم الثاني لا تنسي وضع كريم الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية وأثارها.

اسرع طريقة لتقشير الوجه

فوائد تقشير الوجه

  • يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، حيث أنه يزيل خلايا الجلد الميتة التي تسبب التجاعيد مع مرور الوقت.
  • يوحّد لون البشرة، ويجعل ملمسها ناعم جداً، حيث أنه يزيل الأوساخ المتراكمة على البشرة والتي تسبب بهتان لون البشرة، إضافة إلى أنه ينعم البشرة.
  • يوازن رطوبة البشرة، حيث أنه بعد تقشير البشرة يصبح امتصاص الكريمات المرطبة أكثر سهولة.
  • يحارب الخلايا الميتة، مما يسهم في فتح المسام المغلفة، وتنظيفها بعمق لمنع تشكل البثور وتجديد خلايا البشرة.
  • يقلل من ظهور البقع الداكنة، ويزيل آثار الجروح.
  • يهدئ الحكة التي تعاني منها خصوصاً البشرة الحساسة، وذلك بفضل التنظيف العميق الذي يمنحه للبشرة.
  • يسهل حلاقة شعر الوجه.

الفحم النشط لتقشير الوجه

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة ماء مقطر دافئ
  • 1 ملعقة صغيرة جيلاتين
  • 1 ملعقة صغيرة فحم

طريقة التحضير والاستخدام:

  • ذوّبي الجيلاتين في الماء الدافئ، بعدها أضيفي الفحم واخلطي.
  • بعد أن تغسلي بشرتك، طبقي القناع، واتركيه حتى يجف تماماً، ثم أزيليه بيديكِ كالقناع.

الجيلاتين لتقشير الوجه

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة حليب
  • 1 ملعقة كبيرة جيلاتين
  • 4 قطرات زيت لافندر

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي المكونات سوياً.
  • سخني الخليط في قدر مائي مملوء بالماء الساخن كالحمام المائي.
  • اتركي الماسط حتى يبرد، ثم طبقيه.

الخيار والألوفيرا لتقشير الوجه

المكونات:

  • 1 كيس شاي بابونج
  • 1 حبة خيار
  • 2 1/2 كوب ماء
  • 1 كيس شاي أخضر
  • 2 ملعقة كبيرة جيلاتين
  • 1 ملعقة كبيرة ألوفيرا

طريقة التحضير والاستخدام:

  • إغلي البابونج والشاي الأخضر في الماء، بعدها اتركي المغلي ليبرد قليلاً.
  • أضيفي الجيلاتين، وقلبي حتى يصبح المزيج رخو.
  • أضيفي الألوفيرا وهريس الخيار، وقلبي حتى تختلط كل المكونات.
  • ضعي الخليط في الثلاجة لحوالي 30 دقيقة، ثم طبقيه على بشرتك.
السابق
طريقة عمل العاشوراء
التالي
فوائد اليقطين

اترك تعليقاً