أمراض

التهاب القصبات الهوائية: أسبابه وعلاجه

التهاب القصبات الهوائية

التهاب القصبات الهوائية: أسبابه وعلاجه

التهاب الشعب الهوائية هو المشكلة التى تكون فيها أنابيب الشعب الهوائية ملتهبة، وهذه الأنابيب تحمل الهواء إلى الرئتين، وعندما تصبح ملتهبة فإنها تنتج الكثير من المخاط.

التهاب القصبات التحسسي (بالإنجليزية: Allergic Bronchitis)‏، ويسمى أيضاً “التهاب الشعب الهوائية التحسسي“. هو التهاب وتورم في الغشاء المبطن للقصبات الهوائية، يصيب الأطفال عموماً، بسبب وجود حساسية لعدد من المحفزات الداخلية والخارجية مثل: التغيرات المناخية، التمارين الرياضية، الإجهاد، الحساسية، الالتهابات الفيروسية والدخان، مما يسبب تضيق في المجاري التنفسية وما يرافقها من تشكل الإفرازات والبلغم وهو ما يسبب السعال وضيق التنفس. كما يعتبر التهاب القصبات التحسسي مرض وراثي في الكثير من الأحيان، ينتقل بالوراثة من أفراد الأسرة، فاذا كان فرد واحد أو أكثر من أفراد الأسرة يعاني من التهاب القصبات التحسسي، فإن احتمالية إصابة الطفل بهذا المرض ستكون مرتفعة.

 

التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

يعد التهاب القصيبات الهوائية الحاد (Acute Bronchiolitis) من أكثر الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال، حيث تشكل نسبته 30-50 ٪ من حالات دخول المستشفيات في موسم المرض، وهو التهاب رئوي شائع الحدوث وغالباً ما يصيب حديثي الولادة والرضع الأصغر من ستة أشهر والأطفال دون عمر السنتين.
تحدث الإصابة بالتهاب القصيبات الهوائية في فصل الشتاء، وغالباً ما تبدأ الإصابة بأعراض تشبه أعراض الرشح، لكنها تتطور لاحقاً إلى سعال وصفير رئوي، وعادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين ثم تتلاشى وذلك عند إصابة الأطفال الرضع الأصحاء، أما في حالات خاصة عندما تكون الإصابة أكثر شدة فقد يحتاج الطفل إلى دخول المستشفى للعلاج.

 

التهاب القصبات المزمن عند المدخنين

يحدث التهاب الشُّعب الهوائيّة المُزمن عند تهيُّج بطانة أنابيب الشُّعب الهوائيّة بشكل مُستمرّ ومُتكرِّر، ويُعَدُّ التدخين هو المُسبِّب الرئيسيّ للإصابة بالاتهاب، حيث إنَّ أكثر من 90% من المُصابين بهذا المرض من المُدخِّنين، أو من المُعرَّضين لاستنشاق الدخان، ويُسبِّب استنشاق دخان السجائر شللاً مُؤقَّتاً في الشُّعب الهوائيّة، إلّا أنَّ التدخين المُتكرِّر يُؤدِّي إلى تلف الشُّعب الهوائيّة، وتراكم المخاط اللزج، ممّا يصّعب حركة الهواء عبر الرئتَين، حيث يتمّ اللُّجوء إلى الطبيب عند استمرار السُّعال لمُدَّة أطول من ثلاثة أسابيع، أو عند عدم المقدرة على النوم بسبب السُّعال، أو إذا كان مصحوباً بارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

علاج حساسية القصبات الهوائية بالاعشاب

اليانسون

يعد اليانسون من الأعشاب المهمة التي تحتوي على الزيوت الطبيعية، والتي تستخدم لعلاج حالات الربو والحساسية الصدرية، ويتم نقع اليانسون في الماء المغلي ثم يتم تناوله مرتين خلال اليوم. اليانسون لعلاج حساسية الصدر

2. العرقسوس

يساعد العرقسوس على علاج الكثير من الأمراض منها الحساسية الصدرية، وهذا من خلال نقع العرقسوس في الماء ويتم غليه لمدة لا تقل عن النصف ساعة وتركه حتى يبرد ثم يتم تناوله. العرقسوس لعلاج حساسية الصدر

3. القهوة

القهوة تحتوي على مواد غذائية مميزة تساعد على علاج الحساسية التي تصيب الصدر، منها الثيوبرمين والثيوفيلين إلى جانب الكافيين، وهي تساعد على فتح ممرات الشعب الهوائية، كما أنها تسهم في التخلص من التقلصات التي تصيب الإنسان أثناء الإصابة بنوبات الربو. القهوة لعلاج حساسية الصدر

4. الأفدرا

من أنواع الأعشاب التي تحتوي على مركب الأفدرين، والذي يساعد على العلاج لحالات الربو والالتهاب الشعبي الناتج عن الإصابة بحساسية الصدر.

 

علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن

زرع صمام في القسم المصاب من الرئة. واستخدام هذه الطريقة لا يكون إلا في حالات التضخم الذي يصيب أجزاءا محددة من الرئة كحالة فريدريش الذي يعاني من تضخم في الجزء العلوي من الرئة حسبما تؤكد الدكتورة مايكة أولغيس أخصائية أمراض الرئة وتضيف قائلة “للقيام بهذه العملية يجب ألا يكون المريض مصابا بمرض التصلب العصبي في القنوات التي تربط الشعب السليمة والمصابة”.

يوضع الصمام على المنطقة المنتفخة في الرئة، ويقوم الصمام بمنع دخول الهواء أثناء التنفس مايسمح للشعب الهوائية المسدودة بالتخلص من الهواء المتجمع، ولتحصل بذلك الأجزاء السليمة من الرئتين على كمية أكبر من الهواء مايحسن من حالة المريض.

 

الكورتيزون لعلاج التهاب الشعب الهوائية

المرضى الذين عولجوا بأدوية الكورتيزون تم شفاؤهم وخروجهم من المستشفى قبل أولئك الذين لم يتلقوا العلاج بالكورتيزون.

وبشكل عام، تشير النتائج إلى أن العلاج بالكورتيزون يمكن أن يقلل من معدلات الوفيات بين مرضى الالتهاب الرئوى من نحو 9% إلى 10%، وذلك وفقًا للدراسة التى نشرت على الإنترنت فى عدد أغسطس فى دورية حوليات الطب الباطني.
وأضاف الباحثون أن العلاج بالكورتيزون لفترات قصيرة آمن، لكن لفترات طويلة قد يسبب العديد من المشاكل للعظام وللكلى وللكبد، ويستخدم بحرص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكر من النوع 2 ومرضى الضغط المرتفع.

أنواع التهاب القصبات الهوائية

ينقسم التهاب القصبات الهوائية إلى التهاب قصبات حاد والتهاب قصبات مزمن.

التهاب القصبات الحاد

  • يتميز التهاب القصبات الحاد، والذي غالباً ما ينجم عن الإصابة بالزكام أو بالتهاب آخر في الجهاز التنفسي، بأنه قد يستمر من أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع فقط.
  • هذا النوع لا يترك أثراً طويل الأمد، إلا أن السعال الناجم عنه قد يستمر لعدة أسابيع بعد زوال الالتهاب.

التهاب القصبات المزمن

  • أما التهاب القصبات المزمن، والذي يعد أكثر خطورة، فيعرف بأنه تهيج متواصل في بطانة شعبتي القصبة الهوائية، وغالباً ما يكون ذلك نتيجة للتدخين.
  • يذكر أن مصابي هذا النوع قد تمر عليهم فترات يزيد خلالها ما لديهم من أعراض وعلامات سوءاً. وفي تلك الفترات، قد يصبح الشخص مصاباً بالنوع المزمن والحاد معاً.
  • أما في حالة تكرار التهاب القصبات الهوائية الحاد، فعندها قد يكون الشخص مصابا بالنوع المزمن منه، والذي يعد ضمن الحالات التي تقع ضمن حالات الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic obstructive pulmonary disease (COPD))

 

السابق
هل يتسبب سكر الحمل بفرط الحركة لدى الاطفال؟
التالي
الأنسولين والنشاطات الرياضية

اترك تعليقاً