الأمومة والطفل

التوأم من بويضة واحدة: معلومات هامة

من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة

من الناحية العلمية ليست الجينات وحدها هي المهمة بل نوع التوائم فالنوع المتطابق، حدث غريب يحدث أحيانًا عندما تنقسم البويضة المخصبة. والتوائم المختلف وهو المولود من بويضتين مخصبتين منفصلتين، هو نوع وراثي. ويأتي من ناحية الأم ، لأن جينات الأب لا يمكن أن تجعل المرأة تطلق بيضتين.

كم لازم يكون حجم البويضة للحمل بتوأم

تشير بعض الدراسات إلى أنه يبلغ حجم البويضة المناسب للحمل بتوأم نحو 21 سنتمترًا. لكن عليك أن تكوني على علم أنه يختلف حجم المبيض من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة جسمها.

انقسام البويضة إلى توأم

تنتج التوائم المتشابهة (بالإنجليزية: Identical twins) عن انقسام البويضة ذاتها قبل انغراسها في بطانة الرحم، وتتشارك الأجنّة الجينات ذاتها، وعليه فإنّ التوائم الناتجة تكون من الجنس ذاته أي إما ذكور وإمّا إناث، وكذلك فإنّ هذا الصنف من التوائم متطابق في الشكل.

بويضة وحده وحملت بتوأم

حبيبتي ما في نظام معين بس يقولج
الوراثه تلعب دور اذا الوااالده حملت بتوئم ف احتمال كبير انج تحملين بتوئم
او اذا اخذتي عن طريق الدكتوره علاج او حبوب مثل كلوميد ف حتمال كبير انج تحملين بتوئم بس يكونون مختلفين
اما التوائم المتطابقه فالعلم عند الله حتى الطب المتطور الحديث لين الحين ما يعرفون شو السبب الي يخلي البويضه تنقسم بعد التلقيح الى قسمين هذا كله بيد رب العالمين
بس اقدر افيدج بكمن نصيحه

شوفي اختي انا دااااائما كنت ادعي ان ربي يرزقني بالذريه الصالحه وكنت اكثر الدعاء وقت السجود
شوفي انا ما بقول لج اني ملتزمه ولا وسط بس انا احب اصلي قيام الليل من فترة ل فترة وكنت داااائما ادعي من كل خاطري ان الله يرزقني حمل معافى ويكونون من الصالحين المصلين البارين وكثر دعواتج اختي في جوف الليل قد ما تقدرين وخاصة في رمضان ما تعرفين مفعول رمضان السحري في الدعيه سبحان الله شي ما تتوقعينه
وخير عليج بالاستغفار والصدقه وداومي عليهم
وبس عسى الله يحقق لج مرادج

التوأم من بويضة واحدة: معلومات هامة

فلنتعرف فيما يلي على حالة التوأم من بويضة واحدة وأهم المعلومات المتعلقة بها.

ماذا نعني بالتوأم من بويضة واحدة؟

التوأم من بويضة واحدة هو عبارة عن جنينين أو ثلاثة أجنة تنشأ جميعًا من انقسام بويضة واحدة مخصبة.

حتى عام 2007 كان لهذا النوع من التوائم نوع واحد وهو التوأم المتماثل أو التوأم المتطابق، ومن ثم تمكن العلماء من توثيق نوع اخر نادر ينشأ فيه التوأم من بويضة واحدة مخصبة ولكن بالية مختلفة، ليصبح لتوأم البويضة الواحدة نوعان معروفان، وهما:

  • التوأم المتماثل (Identical Twins)، وهي حالة شائعة.
  • التوأم شبه المتماثل (Semi-Identical Twins)، وهي حالة شديدة الندرة.

للتوأم من بويضة واحدة ذات الحمض النووي وذات التركيبة الجينية، لذا فنسبة التماثل والشبه بين الأجنة تكون كبيرة نسبيًا، ومن هنا جاءت تسمية التوائم المتماثلة.

ولكن يجب التنويه إلى أن التوائم المتماثلة قد لا تتطابق بشكل تام، إذ قد تؤثر بعض العوامل الخارجية (عوامل غير جينية) على نمو وتطور وشكل الطفل، سواء أثناء وجوده في الرحم أو بعد الولادة.

ما هو التوأم المتماثل من بويضة واحدة؟

التوأم المتماثل، أو ما يسمى علميًا بالتوائم أحادية البويضة (Monozygotic twins)، هو توأم ينشأ من بويضة مخصبة واحدة، فبعد أن يقوم الحيوان المنوي بإخصاب البويضة بنجاح، تنقسم البويضة ليتطور جنين مستقل من كل قسم.

تكون درجة التطابق الشكلي بين التوأم من بويضة واحدة في هذه الحالة مرتفعة إلى حد كبير، وذلك لأن هذه الأجنة نشأت وتطورت من حمض نووي وتركيبة جينية أخذت من بويضة واحدة ومن حيوان منوي واحد.

صفات التوأم المتماثل

هذه بعض أوجه التشابه والاختلاف الجسدي بين الأجنة المتماثلة:

  • الجنس: يولد الأجنة في حالات التوأم المتماثل إما ذكورًا فقط أو إناثًا فقط، أما الحالات التي تولد فيها أجنة التوأم المتماثل مختلفة في الجنس فهي تعتبر نادرة وشبه مستحيلة وإن حصلت فقد تحصل نتيجة عيب خلقي في الكروموسومات.
  • فصيلة الدم: للتوأم المتماثل فصيلة دم متشابهة.
  • الشكل: رغم درجة الشبه الكبيرة بينهما، إلا أن بعض الفروقات الشكلية قد تظهر مع الوقت نتيجة بعض العوامل البيئية، فالجينات ليست هي العامل الوحيد الذي يلعب دورًا في تحديد شكل الطفل، بل تؤثر العوامل البيئية على مظهره كذلك مع الوقت.
  • بصمات الأصابع والحمض النووي: لأجنة التوأم المتماثل بصمات أصابع مختلفة وحمض نووي متشابه.
    أنواع التوأم المتماثل تبعًا للمشيمة

هناك ثلاثة أنواع مختلفة للتوأم المتماثل من بويضة واحدة، وهي:

  1. التوأم المتماثل ثنائي المشيمة: بعد انقسام البويضة يتكون لكل قسم مشيمة مستقلة تغذي الجنين الخاص بهذا القسم، ونسبة حصول هذه الحالة هو الثلث.
  2. التوأم المتماثل أحادي المشيمة (Monochorionic twins): يحصل انقسام البويضة المخصبة في هذه الحالة بعد انغراسها في جدار الرحم، لذا تشترك الأجنة الناتجة بمشيمة واحدة، ونسبة حصول هذه الحالة هي الثلثين.
  3. التوأم المتماثل أحادي المشيمة وأحادي الكيس السلوي (Monoamniotic twins): هذه الحالة نادرة جدًا.
    أسباب الحمل بتوأم متماثل

ما من سبب معروف للحمل بالتوأم من بويضة واحدة، بل يعتبر هذا النوع من الحمل مصادفة بحتة، ولكن هذه بعض الأمور التي يعتقد الخبراء أنها قد تلعب دورًا في الحمل بهذا النوع من التوائم:

  • وجود أنزيم معين في الحيوان المنوي.
  • عمر البويضة.
  • تغير معين قد يطرأ على خلايا الكيسة الأريمية (Blastocyst).

ماذا عن التوأم شبه المتماثل من بويضة واحدة؟

هذا النوع من التوائم تم توثيقه علميًا في عام 2007، وهو نوع نادر من التوائم لا زال قيد البحث والدراسة. ينشأ هذا النوع من التوائم من بويضة واحدة يتم إخصابها من قبل حيوانين منويين مختلفين، لتنقسم بعدها البويضة إلى بويضتين مخصبتين، ومن ثم ينمو من كل بويضة جنين منفصل.

تتميز الأجنة التي تنمو بهذه الطريقة بأنها تشترك في الجينات والحمض النووي من جهة الأم، ولكن يحمل كل منهما نوعًا مختلفًا بعض الشيء من الجينات والحمض النووي من جهة الأب.

يجب التنويه إلى أن الحالات المسجلة من هذا النوع من التوأم من بويضة واحدة هي حالة واحدة فقط حتى يومنا هذا، وقد لاحظ العلماء عند دراسة الحالة المذكورة أن أحد الجنينين كان يمتلك أعضاء تناسلية أنثوية وذكرية في جسمه، بينما الجنين الثاني كان ذكرًا بالكامل.

يرجح بعض الخبراء أن هذا النوع من الحالات غالبًا لن يتم مصادفته مجددًا، فهي حالة نادرة جدًا.

باختصار تشابه يتعدى الشكل ليصل الى المضمون في الذوق والميول والمشاعر، والاحساس عن بعد من دون تدخل تربوي أو نفسي. بين التوائم علاقة جميلة يكشف عنها (الحواس الخمس)، لكنها في الوقت نفسه لا تخلو من السلبيات التي نتمنى ان تؤخذ في الحسبان من قبل الاهل، الذين حظوا بتلك النعمة، ليتجنبها التوائم حتى لا تشوب تلك العلاقة الحميمة أي شائبة.

لو جلس أمامك توأم طبق الأصل من بعضهما، هل تستطيع التفرقة بينهما حتى لو أبدلا أماكنهما، واستبدلا أدوارهما لبرهه من الوقت، وأحسست أنت بذلك، وضاع تعبيرك، وانتابك شعور بالخوف، وليس بمعناه الحقيقي الخوف، لكنك تشعر بتلاعب منهما عليك، وتشعر بخوف من أن يزيدوا من الاستخفاف بك، وبوجودك، هل ستغضب من تصرفهما أم انك تصارحهما بأنك محتار بينهما، وتود الحديث إلى واحد منهما فقط وبعيداً عن الآخر، أم انك واسع الصدر وتضحك وتصفعهما إلى ان يعترفا.

التوأم يمرون في حياتهم بالمئات من المواقف الطريفة، وغير الطريفة أيضاً، يشعرون دائماً أنهم مثار الأحاديث والتعليقات والتساؤلات، لا نعلم لماذا يتساءل الناس، وتبدو على محياهم علامات التعجب عندما يروننا، هذا ما يقوله التوائم في مجتمعنا، بينما يتساءل المحيطون بهم كيف يعيش التوائم؟ هل يتشاجرون؟ هل ينتابهم الشعور بالاحباط؟ ام انهم سعداء بذلك؟ والكثير من الأسئلة تدور على بال الشباب الذين في مثل أعمارهم.

السابق
فوائد الكاكا للرجيم
التالي
أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة

اترك تعليقاً