أدبيات

الثقة بالنفس

فى هذة المقالة سنعرض عليكم مفهوم مهم جدا فى التنمية البشرية وهو الثقة بالنفس

تعريف الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي ثقة الإنسان في صفاته وقدراته وتقييمه للأمور، عرّفها الدكتور أكرم رضا بأنها إيمان الإنسان بأهدافه وقراراته وبقدراته وإمكاناته، أي الإيمان بذاته، ويعرف الإنسان الواثق من نفسه في علم النفس بأنه الشخص الذي يحترم ويقدر ذاته، ويحب نفسه ولا يعرضها للأذى، ويثق بقدراته على اتخاذ القرارات الصائبة ويدرك كفاءاته.

الثقة بالنفس وقوة الشخصية

عندما يكون الشخص واثقاً من نقاط قوته التي يمتلكها، فإنّ هذه الثقة تُكسبه الشجاعة أكثر في مواجهة المواقف المختلفة، وتزيد القدرة على إيجاد الحلول المناسبة عند مواجهة أمور صعبة.تُعدّ الشخصية القوية جاذبةً للجميع، فلا يوجد إنسان منا يُحب الشخص الضعيف، فنحن دائمًا نستمد قوتنا من الأقوياء المحيطين بنا، لكن قوة الشخصية غير مرتبطة أبدًا بالظلم أو التسلّط، بل على العكس فالقوة في الشخصية تدفع صاحبها إلى أن يكون عادلًا ولا يخشى في الحق لومة لائم[٣]، ويستطيع صاحب الشخصية القوية التكيّف مع مشكلات الحياة وقبولها بطريقة مختلفة للوصول إلى هدفه الرئيسي في الحياة، فلا يسمح للعثرات بإبعاده عنها والاستسلام أمام أبسط المعضلات

كيف تستطيع تكوين  شخصيةً قويةً ومؤثرةً؟

  • القرب من الله سبحانه وتعالى: فالإنسان القريب من الله سبحانه وتعالى لا يلجأ إلى غيره، فهو يعلم أن كل خير أو شر في هذه الحياة بيد الله، وفي حال أراد أن يلجأ فلن يلجأ لغيره، الأمر الذي يرفع عزة النفس والثقة لديه، فيزيد ثقته بنفسه، كما أن القريب من الله يتجرد من الخوف من غيره.
  • فرز بيئتك الاجتماعية: إذا أُلقيت نظرة على دائرة العلاقات الاجتماعية، سيُدرك الشخص الأماكن والأشخاص غير المناسبين لشخصيته
  • التدرب على الثقة بالذات: يمكن تدريب النفس على زيادة معدلات الثقة بالعمل على اتجاهين، الأول هو اتجاه التعامل مع الآخرين، إذ يمكن البدء شيئًا فشيئًا بالانخراط في الأحاديث العامة أو بدء الحديث في موضوع ما، سينمي ذلك من المهارة على التواصل مع عدد أكبر من الأشخاص. أما الاتجاه الثاني فهو داخل الشخص، إذ من الطبيعي التفكير في مدى قبول الآخرين له، سواء من ناحية أسلوب الحديث أو من ناحية المظهر أو تسلسل الأفكار.
  • القراءة: تُعد القراءة كنزًا لتطوير الشخصية وتنميتها، فالانفتاح على المعارف المختلفة والتثقف في موضوعات مثل علم النفس والتاريخ والفلسفة يساعد على فهم الآخرين بعمق أكبر، ويُعطي القدرة على التعبير عن آراء جديدة ومتميزة
  • التمسك بالأفكار الإيجابية: فالأفكار الإيجابية تمنح صاحبها قوةً داخليةً كبيرةً، تجعله يرى الخير في كل الأمور من حوله، وينظر نظرةً تفاؤليةً إلى كل الأحداث، ويرى القوة في نفسه وجسده، الأمر الذي يجعله يتصرف طوال الوقت بثقة وثبات، ويحقق ما يريد تحقيقه.

تمارين الثقة بالنفس

  • الوقوف أمام المرآة والنظر إلى العينين بعمق، وبدء الإنسان بمحادثة نفسه والتكلم معها بطريقة إيجابية كأن يقول: (أنا رائع، أنا مميز، أنا لدي القدرات التي تؤهلني للوصول إلى هدفي، من المؤكد أن النجاح سيكون حليفي، أنا غير عاديٍّ وشخصيتي فريدة).
  • وضع سجل امتنان يوميّ للشخص، وكتابة الإيجابيّات الموجودة لديه، ومراجعة هذا السجل كلما سنحت له الفرصة وكلّما شعر بالإحباط، وأيضاً على الشخص أن يتذكر كل الإنجازات التي قام بها خلال النهار، مثل النجاح في مقابلة عمل، أو قراءة كتاب، ومراجعتها كل ليلة، كل هذه الخطوات البسيطة من شأنها تعزيز الثقة بالنفس أكثر لدى الشخص.

عبارات الثقة بالنفس

  • الحياة إما أن تكون مغامرة جريئة أو لا شيء.
  • النجاح يدعم الثقة بالنفس.
  • إن الواثق بنفسه يقود الآخرين.
  • الخوف من أي محاولة جديدة طريق حتمي للفشل.
  • الثقة بالنفس والتفاؤل بالخير معديان، ويا لنعم العدوى.
  • الناس الذين لا يخطئون أبداً هم الذين لا يتعلمون إطلاقاً.
  • إذا كان لك ثقة بنفسك فإنّك ستلهم الآخرين الثقة.
  • إجعل فشلك بداية جديدة لنجاحك.
  • الإفراط في الثقة بالنفس مجلبة للخطر.
  • محاولة النهوض من السقوط أفضل من أن تداس بالأقدام وأنت راقد على الأرض.
  • ليس السؤال كيف يراك الناس لكن السؤال كيف أنت ترى نفسك.
  • الشخص الحُر هو الذي يقول لا للأخطاء ونعم للصواب.
  • إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز ونشوة المجهود المبدع.
  • إن الاتجاه الذي يبدأ مع التعلم سوف يكون من شأنه أن يحدّد حياة المرء في المستقبل.

أشياء تزيد الثقة بالنفس

إليك كيف يمكنك زيادة الثقة بالنفس

  1.  اعتن بشكلك :قد يبدو لك أمرا تافها لكن لا تتصور كيف يؤثر الأمر بشكل مذهل في رفع ثقتك بنفسك، وتحسين صورتك أمام نفسك. أشياء بسيطة كالحلاقة والاستحمام يمكنها أن تغير شعورك للأفضل، ففي أيام كثيرة غيرت هذه الأشياء البسيطة من مزاجي السيء.
  2.  المظهر الأنيق : فالملابس الأنيقة تجعلك تشعر بشعور جيد حيال نفسك، فتشعر أنك ناجح و راضٍ عن نفسك ومظهرك مستعد لمواجهة العالم،و المظهر الأنيق لا يعني شراء ملابس باهظة الثمن، فيمكنك ارتداء بعض الملابس الكاجوال التي تعطي مظهرًا أنيقا وجذابًا.
  3.  تحسين الصورة الذاتية: صورتنا أمام أنفسنا تعني لنا الكثير، أكثر حتي مما ندرك نحن، فكل شخص لديه داخل عقله صورة عن نفسه وهذه الصورة تعكس مقدار ثقته في نفسه، ولكن هذه الصورة ليست نهائية وثابته فتستطيع تغييرها واستخدم مهاراتك العقلية .اعمل على تعديل وتحسين تلك الصورة واعرف لماذا تنظر لنفسك بصورة غير جيدة وابدأ في اصلاح تلك الصورة.
  4.  افرد قامتك :قف باعتدال جاعلا ظهرك في وضع مستقيم رافعا رأسك لأعلى في اعتدال تلك الهيئة توحي بالثقة دائما.
  5. اعمل علي رفع كفاءتك: فمثلا إن كنت تريد أن تصبح كاتبا فعليك بالتدريب علي ذلك بكتابة المقالات أو القصص القصيرة يوميًا لمدة نصف ساعة ,ومهما كان مستواك فسوف يتطور مع الوقت والتمرين، فعندما تزيد كفاءتك تزداد ثقتك بنفسك.
  6.  حدد أهداف صغيرة وحققها :البعض يحلم بالتحليق في السماء وعندما يصطدم بالأرض يصاب بالإحباط لذا قم بوضع عدة أهداف صغيرة سهلة التحقق, وابدأ في تحقيقها الواحد تلو الآخر سوف تشعر بازدياد ثقتك بنفسك، فيما بعد سيمكنك تحقيق الأهداف الكبيرة.
  7.  ابتعد عن الكسل: ابحث عن شيء تفعله بدلا من فعلا لا شيء . حتى لو اخطأت فالأخطاء جزء من الحياة ولن نتعلم بدون أن نخطأ ليس عليك سوى أن تتحلى بالنشاط سواء البدني للقيام بشيء ما أو التفكير بالخطوات اللازمة للقيام به .
  8.  تخلص من الفوضى: من حولك اذا كنت تعمل ومكتبك في حالة من الفوضى العارمة ابدأ فورا بترتيبه والتخلص من تلك الفوضى، فهذا يشعرك بجزء من السيطرة على حياتك والتحكم فيها، فبعض الهدوء في وسط العاصفة يمنحك المزيد من الثقة .

فوائد الثقة بالنفس

 

السابق
أعراض داء القطط
التالي
ما هو الذهب الأخضر

اترك تعليقاً