الزواج والحب والأسرة

الحب ف سن المراهقة

الحب في سن المراهقة في الإسلام

فإن سن المراهقة هي مقاربة الشخص للبلوغ، ولمَّا يبلغ كالصبي، فلا يكون مكلفًا حينئذ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: رفع القلم عن ثلاثة: ومنهم: الصبي حتى يبلغ. رواه أبو داود.

وأما إذا بلغ، وكان المقصود من الحب هو حب النساء الأجنبيات، فلا يخلو حاله من أحد أمرين:

الأول: أن لا يكون له كسب في هذا الحب، ولا سعى إليه، كأن يسمع رجل بامرأة، أو يراها نظر فجأة، فيتعلق قلبه بها، فإن اتقى الله تعالى، ولم يدفعه هذا التعلق إلى طلب شيء محرم، من نظر، أو مراسلة، أو مواعدة، كان مأجورًا مثابًا على صبره وعفته، وخشيته وتقواه.

والثاني: أن يكون هذا الحب واقعًا باختياره، وسعيه، وكسبه: كحال من يتساهل في النظر إلى النساء، والحديث معهن، ومراسلتهن، وغير ذلك من أسباب الفتنة، فلا مرية في أن هذا الحب لا يبيحه الإسلام، ولو كان في النية إتمام هذا الحب بالزواج، وقد ذكرنا هذا التفصيل في الفتوى رقم: 4220.

وأما من استمنى وهو صائم، ففيه تفصيل أيضًا: فإن استمنى جاهلًا بكون ذلك مفطرًا، وبكونه محرمًا، لم يفسد صومه على الراجح من كلام أهل العلم؛ وانظر الفتوى رقم: 127842.

وأما إن كان عالمًا بالتحريم، فإن صومه يفسد بذلك، وإن كان جاهلًا كونه يفطر؛ لأنه كان يلزمه أن يمتنع عما علمه محرمًا، فلم يكن معذورًا.

فقد جاء في حاشية إعانة الطالبين: وقوله: وبكونه مفطرًا) معطوف على بتحريم: أي: الجاهل بالتحريم، والجاهل بكونه مفطرًا، وأفاده بالعطف بالواو أنه لا يغتفر جهله إلا إن كان جاهلًا بهما معًا، وهو كذلك، فلو لم يكن جاهلًا بهما – بأن كان عالمًا بهما معًا – أو عالمًا بأحدهما جاهلًا بالآخر – ضر، ولا يعذر؛ لأنه كان من حقه إذا علم الحرمة، وجهل أنه مفطر، أو العكس أن يمتنع. انتهى. وراجع الفتوى رقم: 127123.

والله أعلم.

نصائح للمراهقين في الحب

مشاكل الحب في سن المراهقة

إنّ الإنسان يستطيع تمييز مشاعر الحبّ الحقيقية بعد أن يبلغ الخامسة والعشرين، وما قبل ذلك فهو لا يعدّ حباً، بل يعتبر إعجاباً، أو الرغبة في اختبار المشاعر الرومانسية وحياة المسلسلات والأفلام تحديداً عند الإناث، فالمراهقون لا يعرفون ما هو الحب، ونتيجةً لذلك فهم يقعون في العديد من المشاكل، وهي كالآتي:

الولع بالطرف الآخر

هي من المشاكل التي يقع ضحيتها العديد من المراهقين حول العالم، وتحديداً الفتيات، واللواتي يصل بهنّ حد الولع بفتى جميل إلى درجة الهوس المرضي، الأمر الذي يؤثر بشكلٍ سلبي على الصحة النفسية والجسمانية، ويشار إلى أن الفتيات يتعرضن لهذه المشكلة أكثر من الذكور نتيجة سعة مخيلتهن، وحلمهن الدائم بفارس الأحلام، والرجل المثالي.

الحب من طرفٍ واحد

هي الحالة التي يكن فيها أحد الأطراف الحب والإعجاب للطرف الآخر دون أن يبادله نفس الشعور، وهي أيضاً من المشاكل التي تواجه الفتيات بنسبةٍ أكثر من الذكور، وبالتالي فإنّها عندما ترى الشخص الذي تحبّه مع أكثر من فتاة ستظنّ أن حبها هو من طرفٍ واحد، الأمر الذي يدخلها في مرحلةٍ من الاكتئاب والخذلان.

الحب والعاطفة في سن اعدادي

الميل الطبيعى لتكوين علاقات مع الجنس الآخر:

تظهر فى فترة المراهقة دوافع خلقها الله فى الانسان تجعله يميل الى عمل علاقات و صداقات مع الجنس الآخر و هذا شعور طبيعى جداً ،و هى ليس حرام مثلما تعتقد بعض المجتمعات . أن هذه الدوافع تظهر على المراهقين إلا إنها تكون موجودة فى الطفل منذ صغره وتنموا هذه المشاعر و العواطف معه كلما كبر و بدأ يفهم الحياة . ولكنها تقوى فى المرحلة الاعدادية .

حسن الاختيار:
عادة يرتكب المراهق،فى بداية المرحلة (أى من 12الى 15 سنة) بعض الأخطاء فى اختيار رفيقته بسبب صغره و انعدام الخبرة لديه . فيلتفت مثلاً الى ما ترتديه الفتاة أو الى جمال شعرها أو الى مدى تجاوبها معه ، و يغفل عن أخلاقها و عادتها جيدة كانت أو سيئة.و هذا الموضوع يعتمد على مدى ذكاء وتدين هذا المراهق و ايضاً على قوة سيطرته على عاطفته،ولا نستطيع القول أن الوالدين لهما تأثير فى هذه النقطة ، فعادة لا يلجأ المراهق الى والديه فى اختيار صديقته لعدة أسباب منها أنه يظن نفسه عاقلاً كفاية ليتصرف لوحده ، أو لتجنبه توبيخاً من أهله،و هذا الكلام ينطبق بكل تأكيد على الفتاة ايضاً.فيجب أن يظل عقل المراهق يقظاً قبل عاطفته.

الحب مع اختلاف الديانات:
لم يمنع أى دين قط اقامة صداقات مع أبناء الديانات الأخرى،و لكن ان تمت صداقة بين طرفين معجبين ببعضهما ولكن مختلفين فى الديانة فهذا يسبب حالة حزن داخلية لا يشعر بها المراهق الا عندما يقترب جداً من الطرف الآخر و يدخلون فى مرحلة الالفة مثل أخذ أى بيانات تخصها مثل بريدها الالكترونى أو نمرة الهاتف الخاصة بها(قد لا يفهم هذه النقطة الا من مر عليه هذا الموقف) ،عندها يفكر كل طرف فى داخله أنه مخطىء لأنه ارتبط بشخص ليس له مستقبل معه. و لكن هذا ليس السبب الرئيسى لحزنه ، بل يكون شعوره أنه أحب تلك الفتاة و أرتبط بها و تمنى أن يفعل أى شىء من أجلها و كان يغفل عن الشىء الكبير الذى يفصل بينهما. و قد تسبب هذه الحالات الاكتئاب لبعض الناس اذا كانوا مرتبطين جداً و خاصة للفتيات.

علامات الحب عند الفتاة المراهقة

  • الانقطاع عن ممارسة هواياتها أو بعض الأنشطة التي كانت تستمتع بها.
  • تجنب العائلة والأصدقاء.
  • النوم أقل أو أكثر من المعتاد.
  • تغير ملحوظ في الشهية والوزن.
  • تغيير مظهرها وزيادة الاهتمام بنفسها.
  • هبوط المستوى الدراسي أو الرسوب.
  • التصرفات المتناقضة.
  • الشعور بنوبات من الغضب والحزن.

هل الحب في سن 17 حقيقي؟

كثر أن يقع المراهقون والمراهقات في حب متبادل في السنين الأولى من الشباب، ويختلف الناس في تقييم هذا الحب:

هل الحب فى سن المراهقة حقيقة ام وهم كبير؟؟ Yalladown-3108bcbae5

بعضهم يراه حباً بريئاً صادقاً، ضرورياً لاختبار كل جنس لمشاعره العاطفية كخطوة أولى باتجاه النضوج العاطفي والجنسي.

في حين يحذّر البعض الآخر منه، مذكراً بأنه غالباً ما يأتي في مراحل التحصيل العملي الأكثر حساسية في حياة الشاب أو الشابة مما يؤثر فيهم سلباً، ويتركهم في المحصلة على أنقاض حب عابر، وعلى أنقاض مرحلة دراسية مهتزة أو ربما فاشلة.

ويعتقد المختصون، أنه من النادر أن ينتهي حب المراهقة بالزواج، فهو حب طائش وعابر، ويغلب أن يمر بسرعة ليصبح ذكرى جميلة تداعب ذاكرة الفرد في المستقبل من حين لآخر.

يعتقد البعض أن من لا يمر بحب المراهقة، لن يتمتع بحالة نضج عاطفي وجنسي سويٍّ في المستقبل، في حين يصرّ آخرون أن من يعش تجربة حب في المراهقة، يغلب أن يتجاوز أهم سني تحصيله العلمي بصورة غير مستقرة تضرّ بمستقبله الدراسي والمهني.

هل الحب فى سن المراهقة حقيقة ام وهم كبير؟؟ Yalladown-3108bcbae5

يعتقد بعض المختصين أن حب المراهقة لا يحكمه العقل بل تحكمه العواطف، لذا سرعان ما ينهار مع تقدم الشاب والشابة باتجاه سني النضج، في حين يؤكد البعض أن الحب في المراهقة أسمى أنواع الحب، وأكثرها خلوداً وإثارة للمشاعر الجميلة في ذاكرة الفرد.

 

حب المراهقة هل ينسى

العاطفة عند الرجل لاتشغل أكثر من 20 % من مشاعرة اذا أنه لا يقدس الحب او يعظمه كما تفعل المرأه فهو يعتبر تجاربه الأولى بمثابة نزوات وحتى ان كان لها حجمها وتأثيرها النفسي عليه فهو لا يتأثر بها ، و كما يقال في الأمثال الغربية ” الحب هو تاريخ المرأة . . وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل ولهذا يمكننا القول أن الرجال تتخطي الحب الاول و يعيشون حياتهم بشكل طبيعي

الفرق بين الحب الاول وحب المراهقة

حب المراهقة هو حب كالعاصفة ، ينطلق في قلب الانسان دون مراعاة لأيه عواقب او مشاكل تقف بين الاثنين وبغير حساب للمشاكل التي قد تنتج عن هذا الحب ، اما الحب الناضج هو الذي يتم فيه الزج بالعقل ليقوم بتنظيمه

 

 

 

 

السابق
ما الحكمة من استخلاف سيدنا ادم في الارض
التالي
كيف تحقق محبة المسلمين

اترك تعليقاً