صحة عامة

الحذاءالرياضي وأثره على الاصابات الرياضية

الحذاء الرياضي وأثره على الاصابات الرياضية

لقد اثبت الباحثون ان اختيار الاحذية الرياضية غير المناسبة ، سبب رئيسي في الاصابات الرياضية التي يتعرض لها اللاعبون بشكل يومي دون معرفة الاسباب الحقيقة وراء هذه الاصابات .

لكن بعد عدة دراسات وابحاث ميدانية، ثبت بالوجة القاطع ان الاحذية الرياضية التي تحمل الماركات العالمية والتي يتهافت على شرائها الرياضيون كان لها الدور الاكبر لتعرضهم للاصابات الرياضية المتكررة .

ومن المعلوم ان اختيار الحذاء الرياضي المناسب مهم جداً قبل ممارسة النشاط الرياضي على تعدد اشكاله ، حيث ان الحذاء الجيد يجعل اللاعب مرتاحاً واثقا مركزا في المنافسة او التمرين دون الشعور بالخوف او التعرض للاصابة بسبب هذا الحذاء .

لذلك نجد ان لكل رياضة او لعبة حذاء خاص بها يتناسب مع حركاتها وردود افعالها و ويرجع السبب الى ذلك ان الية وميكانيكية حركة الجهاز السفلي واجزاء القدم اثناء ممارسة اي نوع من انواع الرياضة تختلف عن بعضها البعض ، فمثلا كرة السلة تحتاج الى التركيز على الكاحل بشكل كبير ، وكرة القدم تحتاج الى التركيز على القدم بشكل كامل خاصة المشط والاصابع ، وقس على ذلك باقي الرياضات المتنوعة والكثيرة .

أنواع الجزم الرياضية

حذاء الجري
الجري أحد أكثر الرياضات اجهاداً للقدم, لبس الحذاء الخاطىء قد يسبب لك آلام لحظية و مزمنة, هناك أحذية رياضة مخصصة لممارسة الجري, تنقسم هذه الأحذية لعدة أقسام و أنواع مختلفة, من أهمها :

– حذاء رياضي موسد : و تعني وجود مواد إضافية تتوسد القدم و تحميها من الاصطدام المستمر بالأرض خلال الجري, مناسبة لأصحاب الجري العادي الغير تنافسي.

– حذاء تحكم بالحركة : هذا النوع من الأحذية يعطي الشخص تحكم و عدم انزلاق عند الجري, عادة يكون فيه التوسيد قليل.

– حذاء السباقات : هذا النوع مخصص للرياضين المحترفين و الذين يتطلبون سرعة عالية خلال السباق, يكون خفيف الوزن و لذلك لا يوجد فيه توسيد للقدم.

– حذاء الجري المفتوح : هذا النوع من الأحذية يكون مخصص للجري في مكان مفتوح غير متواسي مثل الشارع أو مكان ترابي أو شاطىء, تتميز بامتصاص الصدمة و قوة التحمل, و يحتوي على توسيد للقدم.

حذاء كرة القدم
إذا كنت تلعب كرة القدم في مكان مفتوح “مزروع أو ترابي”, فأنت لحاجة لحذاء بأسنان في القاعدة السفلية حتى تستطيع التحرك بتحكم و بصلابة في الأرض اللينة

بالنسبة للأسنان السفلية فهناك نوعين من الأحذية الرياضية, النوع الأول و الأكثر انتشاراً يأتي بأسنان ثابتة غير قابلة للتعديل, أما النوع الثاني فهو نوع متقدم للرياضيين المحترفين, وتكون أسنان الحذاء قابلة للتغيير لعدة أشكال أخرى من الأسنان حسب الجو و الأرضية.

حذاء كرة السلة أو كرة الطائرة
في الألعاب التي تمارس داخل صالات رياضية مغلقة أنت بحاجة لحذاء عالي التحمل مع القدرة على التحكم والثبات و عدم الأنزلاق مع الخفة لسهولة الحركة و القفز

حذاء التمارين التمارين السويدية
إذا كنت ممن يمارسون تمارين اللياقة السويدية في نادي رياضي, فأنت بحاجة لحذاء خفيف مع امتصاص عالي للصدمات

حذاء المشي
أصبح الكثير من الناس يستخدم الحذاء الرياضي في حياته اليومية لما يقدمه من راحة أكثر مقارنة بالحذاء العادي أو الصندل “النعال”, لذلك أصبح لدينا الكثير من الأحذية الرياضية بأشكال جميلة تستطيع استخدامها للمشي و ممارسة الأعمال اليومية, عادة ما تكون أقل توسيداً من الأحذية الأخرى, ولا تقدم الكثير من مواصفات التحمل و منع الانزلاق المطلوبة في الرياضات الأخرى

مواصفات حذاء الجري

أوصى الخبير الألماني إنغو فروبوزه هواة الجري والمشي بضرورة ألا يقوموا بممارسة هذه الرياضات إلا وهم يرتدون الحذاء المناسب لهذا الغرض؛ حيث ينبغي مثلاً أن يعمل هذا الحذاء على توفير الاستقرار اللازم للقدم أثناء ممارسة هذه الرياضات دون أن يتسبب في الشعور بالألم أثناء ارتداءها.

وأردف البروفيسور فروبوزه من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولوينا، أنه ينبغي أيضاً أن يتسم نعل الحذاء بالمرونة، لاسيما في المنطقة الأمامية من القدم، مؤكداً أنه من الأفضل أن يتسم الحذاء بالقدرة على امتصاص الصدمات، لكن دون أن يكون قوياً للغاية لدرجة تجعله يؤثر بالسلب على الحركة الطبيعية للقدمين. وأضاف فروبوزه أنه من المجدي أيضاً أن يحتوي الحذاء على دواعم جانبية، وفقاً لنوعية الجري الذي يتم ممارسته.

وبالنسبة لهواة الجري، الذين يمارسونه لمرات متعددة خلال الأسبوع، أوصاهم فروبوزه بأنه من الأفضل أن يقتنوا حذائين على الأقل؛ حيث تحتاج الأحذية – تماماً كالرياضي – لفترات استشفاء بعد ممارسة الرياضة، لافتاً إلى أن هذه الفترة تُقدر بنحو يومين.

وشددّ الخبير الألماني على ضرورة التخلص من الأحذية المتهالكة واستبدالها بأحذية جديدة، لاسيما إذا شعر الرياضي بتراجع جودة خامتها وقدرته على الجري أثناء ارتداءها، لافتاً بقوله :”عادةً لا يتم ملاحظة ذلك إلا عند ارتداء حذاء جديد”.

وأردف فروبوزه أنه يُفضل استبدال الحذاء القديم بآخر جديد بعد قطع مسافة تتراوح بين 500 إلى 800 كيلو متر كحد أقصى به، لافتاً إلى أن ذلك يتوقف على وزن الرياضي وطبيعة استخدامه له، كأن يتم استخدامه مثلاً على الأراضي الصلبة كالأسفلت.

وشددّ فروبوزه على ضرورة أن يتم شراء الحذاء الرياضي في فترات المساء دائماً؛ حيث عادةً ما تتمدد القدم أثناء الجري، تماماً مثلما يحدث على مدار اليوم.

مواصفات حذاء كرة السلة

كرة السلة هي من أروع أنواع الرياضة التي يفضلها الكثير على مستوى العالم،حيث تتطلب مواصفات معينة لممارستها، ومن أهم هذه المواصفات هي المواصفات الخاصة باللاعب نفسه لذلك يحتاج إلى تعزيز لقدراته داخل الملعب والتي تتلخص في حذاء عالي الجودة يمكن صاحبه من ممارسة لعبة كرة السلة باحترافية، وقد زاد اهتمام الكثير في العام الجاري 2016 كم بعد فوز كليفلاند كافالييرز) بلقب الدوري الأمريكي للمحترفين في المباراة الحاسمة ضد (جولدن ستيت وريورز) حامل اللقب. وانتزع فريق الولايات المتحدة الأمريكية لقب دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في مباراة عصيبة ضد صربيا، وهو الأمر الذي جعل محبي كرة السلة للتطلع أكثر إلى أنواع الأحذية الرياضية المناسبة لكرة السلة

حذاء كوبي منتاليتي 2 من نايك
هذا الحذاء من أجمل أحذية كرة القدم والذي يتميز بتصميم بمستوى عالي جدا يجعل منه متربعا على عرش أجمل أحذية كرة السلة، فهو مصمم بتقنية فلاي ويفت مما يمنح صاحبه المرونة والدعم أثناء الحركة، ونعله أيضا مناسب جدا ويجعل صاحبة يتحكم في حركاته وقفزاته، وهذا الحذاء أيضا به بطانة داخلية مطاطية من الشبك لراحة أكثر، والنعل السفلي بتقنية دورالون بنمط متعرج مما يمنح الثبات على أرضية الملعب، أما عن الشكل الخارجي فهو مستوحي من جلد الأفعى.

مواصفات حذاء التنس

بـدأت لـعـبـة الـتـنـس فـي اوروبـا فـي نـهـاية الـقـرن الـتـاسـع عـشـر وهـي الـيـوم مـن الالـعـاب الاولـمـبـيـة الـتـي تـمـارس مـن قـبـل كـافـة الاعـمـار وفـي كـل الـدول ….

وتـبـلـغ نـسـبة الاصـابـات الـتـي يـتـعرض لـهـا الـلاعبـيـن مـن 3 الـى 5 كـل 1000 سـاعـة مـمـارسـة …

تـطـال الاصـابـات الـحـادة للـعـبـة الـتـنـس بالـرجـلـيـن ( الأقــدام ) الـى 38% مـن الإصـابـات فـي حـيـن يـتـعـرض الـجـذع الـى 26% مـنـهـا ….

ومـثـل مـعـظـم ريـاضـات الـكـرة قـد تـصـاب الـرجـلـيـن بـمـزق فـي عـضـلات الـفـخـذ الأمـامـيـة والـخـلـفـيـة وإصـابـات الـغـضـاريـف فـي الـركـبـة

وإلـتـواء الـكـاحـل و إصـابـات فـي وتـر أخـيـل …. لــهــذا لابـد مـن الأهـتـمـام بـقـدمـيـن … و حــذاء الــتـنـس …

احـذيـة الـتـنـس فـهـي مـصـمـمـة خـصـيصـا لـهـذة الـريـاضـة بـحـيـث انـهـا تـمـنـع مـن اذيـة الـقـدم وتـصـنـع مـن الـقـمـاش ولـهـا قـاعـدة مـطـاطـيـة ولـيـس لـهـا كـعـب وتـمـنـع

هـذة الأحـذيـة مـن الإنـزلاق فـي الـمـلـعـب ولاتـفـسـد الأرض كـبـعـض انـواع الاحـذيـة …. وتـزود احـذيـة الـتـنـس بـبـطـانـة داخـلـيـة تـمـتـص الـصـدمـات

ويـفـضـل دائـمـا ان يـكـون الـحـذاء ابـيـض الـلـون …

وتـصـمـم الاحـذيـة عـلـى حـسـب نـوعـيـة اراضـي الـمـلـعـب ( صـلـبـة ( مـغـلـقـة – مـفـتـوحـة ) – تـرابـيـة – عـشـبـيـة – سـجـاديـة )

حذاء رياضي لكرة القدم

1.افضل حذاء رياضي لكرة القدم “Adidas Performance Copa Mundial”

المصدر : Amazon.com

يعد بوت أديداس من أفضل الأحذية الرياضية التي قامت شركة أديداس بتصميمه الذي اخذت بفضله الشركة رواج كبير و شاسع في كافة أنحاء العالم.
إذ تقوم أديداس بإنتاج أحذية رياضية رائعة منذ أجيال ، وتم إصدار حذاء كرة قدم كوبا مونديال في عام 1979 وتحويل عالم كرة القدم.
فعند ارتدائه فتاكيد سوف تشعر انك بصحبة زين الدين زيدان ودييجو مارادونا، إذ حرصت أديداس على تعديله ليتلائم مع التطور الهام في سوق الأحذية الرياضية.

تمت عملية صناعته من الجلد المتين مع بطانة اصطناعية تضيف الراحة وتوفر دعماً إضافياً، حيث يوفر دعامات جلدية إضافية تبدأ عند الكعب والتي يتم تضمينها لمتانة اكثر.

يعتبر هذا الحذاء هو الأفضل بدون منازع رغم تعدد الأحذية الرياضية اليوم و تطورها بشكل كبير، لكن يبقى هذا الحذاء هو النسخة الأفضل و الاكثر ملائمة لك.

أسباب الشراء :
+ تصميم إحترافي
+ خفيف الوزن
+ ملائمة رائعة لراحة القدم
+ غير مكلف

عموماً، إذ كنت تريد شراء حذاء رياضي خفيف الوزن بتصميم يجعله مناسب لك فأكيد انك على درية بحذاء Adidas Performance Copa Mundial الذي يعتبر الأفضل و الاكثر شعبية لدى مستخدميه.

2. أفضل حذاء رياضي من نايك “Nike Hypervenom Phantom III Dynamic Fit”

المصدر : Amazon.com

يعد هذا الاصدار من شركة نايك من أكثر الأحذية الرياضية رواجا و اتقانا و التي لها سمعة بارزة في جميع أنحاء العالم، إذ يرتبط هذا الحذاء مع أفضل اللاعبين و الرياضيين في عدد من الألعاب الرياضية بما في ذلك لعبة كرة القدم الجميلة.

رغم ان شركة نايك صممت و صقلت العديد من الأحذية الرياضية الا ان هذا البوت الرياضي يعتبر من أفضل النسخ و الإصدارات التي كسبت بفضله العلامة رواجا شاسع في جميع أنحاء العالم.

صمم حذاء Nike Hypervenom Phantom III Dynamic من قطعة واحدة بدون توقف والذي تم تصميمه للتخلص من اللحامات تقريبًا مما يضيف إلى قدرتك على التحكم في الكرة بدقة كبيرة، إضافة إلى توفيره للتهوئة المثاليه للحفاظ على قدمك بشكل آمن في الحذاء مع الجزء العلوي Flyknit جنبا إلى جنب مع Flywire.

يوفر عموما هذا الحذاء ملائمة ديناميكية رائعة و مثالية لقدمك مع خفة ممتازة لتعزز اداءك على المستطيل الأخضر.

أسباب الشراء :
+ خفيف الوزن
+ سعر معقول
+ تصميم عالي
+ صمم من قطعة واحدة
+ متين و مثالي لراحة القدم

تعتبر علامة نايك التجارية من أبرز العلامات البارزة و الرائدة في مجال الأحذية الرياضية الرجالية، بحيث تسعى لتكون الأفضل بدون منازع مع توفير ملائمة رائعة لك، لذا إذ كنت تفضل علامة نايك فاضل إختيار لك حتما هذا الحذاء.

3. أفضل حذار رياضي من بوما “PUMA One 17.4 V III FG Soccer”

المصدر : Amazon.com

تعتبر علامة بوما واحدة من بين العلامات التجارية الاكثر رواجا و ثالث اكبر شركة تجارية لتصنيع الملابس الرياضية بعد كلا من أديداس و نايك، إذ نشات عموما في بدايات القرن العشرين بعد نزاع بين الأخوين ليأسس كلا منها نايك و بوما.

حرصت بوما في هذا الإصدار على تصميمه بطارية جعلت العديد من الاعبين المحترفين اليوم يقومون بارتدائه و اللعب به داخل المستطيل الأخضر.
استبدلت الشركة في هذا الطراز الجلد بالمواد الاصطناعية الأخرى و ذالك سعيا منها لخفض تكلفة التصنيع، إذ صمم هذا الطراز PUMA One 17.4 V III FG ممزوجا بين Puma EvoSpeed ​​و PUMA EvoTouch مما يجعله واحدًا من أفضل الاحذية الكروية الرخيصة.

فعندما تتطلع لاقتناء حذاء رياضي بتكلفة معقولة مع خفة و قوة جر عالية أثناء مداعبة كرة القدم، فتأكد ان هذا الحذاء هو الاكثر ملائمة و مثالية لك.

أسباب الشراء :
+ خفيف الوزن
+ تكلفة ممتازة
+ تناسب كبير مع راحة القدم
+ متين مع أداء عالي

يمزج حذاء بوما بين الفخامة و التكلفة المعقولة، حيث حرصت بوما على تزويده بميزات عالية جدا تجعله من أبرز المنافسين للاحذية الرياضية الاخرى.

الأحذية المناسبة للقدم المسطحة

كثير من الناس عندهم أقدام مسطحة و ما يعانون من أي مشاكل ويعيشون بصورة طبيعية ومايمنعهم هالشيء من ممارسة أي نشاطات ولا يحتاجون علاج ، لكن البعض منهم قد تظهر عليهم أعراض خفيفة مثل :

1 – مع أدنى جهد ممكن يشعر بألم خفيف إلى متوسط في كامل القدم .
2 – اذا وقف فترات طويلة أو مشي لمسافة طويلة ممكن يشعر بألم شديد في القدم خاصة في الكعب وباطن القدم .
3 – وجود ميل بالقدم للجهة الداخلية ويظهر عند الوقوف والمشي مما يؤدي لاهتراء الأحذية من جانب واحد دون الآخر .
4 – عدم توازن أثناء المشي مع احتمالية ظهور عرج خفيف .
5 – تورم في الجهة الداخلية من باطن القدم .

تنتهي أو تخف هذه المشاكل تقريبا مع اختيار الحذاء المناسب ، و شركات الأحذية بتنتج أحذية خاصة للي يعانون من هذه المشاكل

أفضل حذاء رياضي للقدم المسطحة

افضل حذاء رياضي للقدم المسطحة من بروكس Brooks Adrenaline GTS 19
أحدث نسخة من بروكس Brooks Adrenaline GTS تأتي مع الكثير من الميزات الجديدة التي ستعجبك. إنها مثالية للعدائين ذوي الأقدام المسطحة وسوف تساعدك على منع أي مشاكل تنشأ بسبب ان أقدامك مسطحة.

علاوة على ذلك، تبدو رائعة أيضا وتتاح بألوان مختلفة للاختيار من بينها.

على الرغم من أن هذه الأحذية لن تصحح أية مشكلات كبيرة قد تواجهها ، إلا أنها توفر لك ميزات إضافية تساعد في الحفاظ على ثباتك أثناء الركض. يستخدمون نعل أوسط للتأكد من أنهم يريحوا قدميك ويتمكنوا من تحقيق الاستقرار .

الدعم

بفضل هذه الأناقة والحذاء الآمن ، توفر هذه الأحذية دعماً رائعاً. كما أنها تستخدم وسادة تحطم لتزويدك بدعم كعب ممتاز كذلك.

التهوية

تستخدم أحذية الجري بروكس Brooks Adrenaline GTS 19 شبكة مصممة لضمان التهوية والحفاظ على قدميك باردة وجافة عند الركض فيها. وهي مصممة للتخلص من الرطوبة والعرق، حتى لا تثقل كاهلك أو تسبب أي ضيق.

المرونة

في حين أن المواد المستخدمة في هذه الأحذية هي أكثر صلابة قليلا من النماذج السابقة، فإنها لا تزال مرنة جدا بفضل التصاميم المرنة التي وضعوها.

يوفر لك النعل الخارجي في هذه الأحذية قدرات جر إضافية وتحسن وضع رجلك على الأرض أثناء الركض.

مكونات حذاء كرة القدم

يتكون الحذاء الكروي من ثلاث مكونات أساسية:

1- الجلدة السفلى الخارجية. التي تكون ملصقة بمسامير مثبتة في أسفل الرجل(-الكرومبوات-)، وهاته هي نقطة الإختلاف الوحيدة، التي تفرق ما بين الحذاء العادي والكروي. وتكون المسامير إما من الحديد أو المطاط. هذه الجلدة توجد على نوعين:

النوع الأول : جلدة بمسامير يمكن فصلها وتغييرها. وميزتها الأساسية، أن المسامير يكون عددها ستة، وطولها إما 6 أو8ميلمتر،إضافة إلى أنها من الحديد فقط، وتُغير حسب حالة الأرضية. فإذا كان الملعب عبارة عن وحل بسبب الثلوج أو كثرة الأمطار، أو إذا كان العشب طويلا( غانا 2008). توضع مسامير 8ميلمتر. أما إن كانت الأرضية متدهورة بنسبة بسيطة نتيجة لأمطار خفيفة، فلا بأس إن وُضعت مسامير 6ميلمتر.باستعمال هذا الحذاء، تكون نسبة الدفع إلى الأعلى ضعيفة.

النوع الثاني : جلدة بمسامير مطاطية قارة وثابتة. هي الأكثر اسعمالا في عالم كرة القدم. وتتكون من 12مسمارا، طولهم إما 12 أو 15 ملميتر، لا يمكن فصلها، وتوضع بأشكال مختلفة غير أن الأشهر هي شاكلة PU . وتكون هنا نسبة الدفع إلى الأعلى جيدة.

2- الجلدة السفلى الباطنية. التي تكون داخل الحذاء، ويكمن دورها البالغ في حماية أسفل الرجل من آثار المسامير. وتُصنع من الجلد الطري.

3- الهيكل الخارجي. هو هيأة الحذاء، ويعطيه جماليته، وكان يُصنع أولا بالبلاستيك، ثم بجلد الكنغر والعجل. ومؤخرا بدأ يصنع بالجلد الإصطناعي .

السابق
المنشطات الرياضية و أضرارها
التالي
فيتامين أ للشعر

اترك تعليقاً