لغة عربية

الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي

الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي مجموعة من الحروف تكتب فوق السطر، والتي سوف نتعرف عليها وعلى كيفية الكتابة بخط الرقعة الجميل من خلال السطور التالية، لكن تعالوا نبدأ بمعرفة ما هو خط الرقعة وكيف بدأ؟ كل ذلك نقدمه من خلال موقعنا، إليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

الخطوط العربية

تحتل اللغة العربية بكتابتها المميزة ركن هام ووضع متميز بين غيرها من اللغات، فهي من اللغات الوحيدة التي يمكن كتابة حروفها متصلة وليست منفصلة، مما جعل الكتابة باللغة العربية فن له تصميمات وأشكال أخذت الطابع الهندسي أو الزخرفي لمنح حروف اللغة العربية جمالا فوق جمالها.

لذلك تجد أن الفنان العربي أبدع في استخدام حروف اللغة العربية بأشكال وتصميمات متشابكة في التزيين.

ظهرت العديد من أنواع الخطوط العربية مثل الخط الكوفي، خط الثلث، خط النسخ، خط الرقعة، الخط الفارسي وغيرها.

تعرف على خط الرقعة

يعتبر خط الرقعة من أنواع الخط العربي المتعددة، وهو من أكثرهم استعمالا وانتشارا لما يتميز به من سهولة في شكل الحروف وسرعة في الكتابة، بدأ وضع قواعد خط الرقعة على يد ممتاز بك في عام 1863 ميلادي وذلك في عهد السلطان عبد المجيد.

ويعد هذا الخط امتداد للخط الكوفي القديم والذي كان يستعمل في كتابة المعاملات والمراسلات وغيرها.

عرف خط الرقعة في تركيا باسم الخط العثماني وقد تم تعميم استخدامه خاصة في كتابة الوثائق الرسمية وذلك بسبب سهولة كتابته وقراءته، وأصبح الخط العثماني أو خط الرقعة من أكثر الخطوط انتشارا واستعمالا في تركيا ثم في أنحاء العالم العربي، لذلك يبحث عنه العديد خاصة الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي ماذا؟.

أعتاد أغلب الناس في عصرنا الحالي على الكتابة بخط الرقعة في أعمالهم اليومية لما يمتاز به من سرعة تناسب العصر الحديث، ومن أهم ما يميز خط الرقعة أنه يمكن استخدامه في المساحات الضيقة ويكون واضحا وجميلا، لذلك أصبح يستخدم في كتابة وسائل الدعاية المختلفة مثل الاعلانات واللافتات وغيرها، وأيضا بطاقات التهنئة والشهادات الرسمية والصحف اليومية وغيرها.

مميزات خط الرقعة

لخط الرقعة مجموعة من المميزات نقدمها لكم فيما يلي:

  • يمتاز خط الرقعة بسهولة الكتابة فلا يحتاج إلى تعب أو تكلف أثناء ممارسة الكتابة به.
  • يمكن كتابة حروفه دون الحاجة لبري القلم باستمرار.
  • يمتاز بسرعة الكتابة فهو لا يتضمن زخرفة او تشكيل.
  • يمكن تعلمه بسهولة لأن قواعد خط الرقعة بسيطة وغير متعبة.
  • يستخدم خط الرقعة على نطاق واسع بشكل أكبر من باقي أنواع الخط العربي.
  • شكل كتابة الحروف به جمال وقوة.
  • لا يحتاج إلى تشكيل إلا عند كتابة آيات قرآنية.
  • يحتوي على الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي أ، لا، ك، د، ه.

سبب تسمية خط الرقعة

قبل شرح الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي نتعرف أولاً على سبب التسمية، حيث أطلق البعض على خط الرقعة لقب الخط الفارسي الرقعي، وذلك لوجود تشابه كبير بين خط الرقعة والخط الفارسي، فيقال أنه المصدر الرئيسي لكل خصائص ومميزات خط الرقعة.

أما كلمة الرقعة فيقال أنها مأخوذة من كلمة الرقاع وهي قطع جلد الغزال التي كانوا يكتبون عليها في الماضي داخل الدواوين، ويقال أن إنشاء خط الرقعة كان بهدف توحيد الخط المستخدم في الدواوين العثمانية لكافة العاملين فيها، واستخدام نوع خط سهل وسريع في الكتابة.

الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي

تميز العرب عبر العصور بقدرتهم الفائقة في مجال الابتكار والإبداع في الخطوط، مما أنتج العديد من أنواع الخط العربي ولكل منهم خصائصه المميزة وقواعده الخاصة مثل تحديد الحروف الصاعدة.

كما ذكرنا من قبل أن خط الرقعة من أسهل الخطوط في الكتابة، وله قواعد في رسم الحروف، نذكر لك من الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي التالي:

  • أ.
  • لا.
  • ك.
  • د.
  • ه.

أما باقي الحروف فتكون معظمها فوق السطر إلا في حالات خاصة وذلك للحروف ج، ح، خ وحرفي ع و غ، تكون أسفل السطر عندما تأتي منفصلة أو بآخر الكلمة.

وكما ذكرنا من قبل أن أغلب الحروف في خط الرقعة تكون مطموسة ما عدا القاف والفاء إذا جاءت في وسط الكلمة، وبعض الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي أ، لا، ه، د، ك.

قواعد الكتابة بخط الرقعة

وبعد التحدث حول الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي أتحدث في السطور التالية حول قواعد كتابة خط الرقعة:

يمكن تعلم خط الرقعة بسهولة شديدة، حيث تتميز قواعده بالسهولة واليسر، يكون من قواعده  طمس جميع الأحرف، ما عدا حرفي القاف والفاء في حالة وجودهما في منتصف الكلمة.

تتشكل كل الحروف على السطر ماعدا حرف الهاء عندما يكون في منتصف الكلمة، كما أن بعض الحروف تنزل تحت السطر إذا جاءت منفصلة أو في آخر الكلمة مثل حرف الجيم، والخاء، والحاء، وحرفي الغين والعين، وحرف الميم، مثال على ذلك كلمة تفاح فأن حرف الحاء يكتب الجزء العلوي فوق السطر وباقي الحرف تحت السطر.

عند كتابة خط الرقعة بشكل سليم يجب إمالة القلم عند الكتابة، حيث يميل القلم إلى الأسفل عند البدء ويميل لليمين واليسار عند المتابعة.

يوزن مقاس الحرف في خط الرقعة بنظام النقطة، تشكل حروفه في العادة بشكل قصير بانحناءات بسيطة، واذا كان هناك انحناء في الحرف أو تقوس يكتب بميل بسيط بحيث يكون أقرب إلى الاستقامة لذلك خط الرقعة يمتاز بمرونة كبيرة وواضحة.

تشكل أغلب حروفه بعرض القلم وذلك بزاوية تتراوح بين 50 و 55 درجة، حيث تكتب الكلمات مائلة تجاه اليمين، تمنح الزاوية السابقة والميل شكل انسيابي للكلمات مما جعل خط الرقعة من أجمل الخطوط العربية بالإضافة إلى سهولته في الكتابة، والجدير بالذكر أن الكتابات اليومية التي يقوم بها أغلب الناس في الوقت الحالي هي خليط من خط الرقعة وخط النسخ.

طريقة مسك القلم

عند كتابة خط الرقعة بشكل صحيح يجب إمساك القلم بواسطة الإصبعين السبابة والإبهام، أما رأس القلم فتسند على الوسطى من جهة العضد الواصل لرسغ اليد.

زاوية مسك القلم

لرسم الحروف بشكل دقيق في خط الرقعة يجب أن يبدأ القلم بصنع زاوية مع السطر تتراوح بين 45 و90 درجة، ويساعد على إتقان هذه الزاوية التعود على المسكة الصحيحة للقلم التي سبق شرحها في الفقرات السابقة.

اتجاه الكتابة في خط الرقعة

يتم تحريك القلم في خط الرقعة من خلال أربع اتجاهات هما:

  • اتجاه أفقي.
  • اتجاه رأسي.
  • اتجاه قطري.
  • اتجاه دائري.

المسافة المستخدمة في خط الرقعة

تقدر المسافة في خط الرقعة بنظام النقطة كما ذكرنا من قبل، ولها أربع وضعيات للنقطة فقد تكون:

  • أفقية.
  • نصف أفقية.
  • عمودية.
  • نصف عمودية.

النقطة في خط الرقعة

تكتب النقطة في خط الرقعة مائلة بزاوية 45 درجة على السطر مع اتجاه يمين قطري، بحيث يقسم السطر النقطة المربعة إلى قسمين متساويين كل منهما مثلث الشكل.

النقطتان في خط الرقعة

تختلف كتابة النقطتان عن كتابة النقطة في بعض التفاصيل البسيطة، حيث هنا تكون الزاوية أقل من 90 درجة ولكن في نفس الاتجاه اليمين القطري، تعد النقطتان هي طريقة للتدريب على المسكة السليمة للقلم وكيفية وضعه على الورق.

يفضل عند بدء التدريب يكون على زاوية مقدارها 90 درجة لأن اليد مع التكرار تتراجع وتقل الزاوية.

يعد خط الرقعة من أجمل الخطوط العربية وأسهلها في الاستخدام والتعلم، كما أن قواعده سهلة التنفيذ والتدريب، فقط يجب معرفة الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي وشروط نزول الباقي وضبط الزاوية.

السابق
رابط بلاك بورد جامعة تبوك التعليم الالكتروني blackboard tabuk
التالي
ما هو شعار اليوم العالمي للمرأة 2021؟

اترك تعليقاً