القرآن الكريم

الحكمة من قسم الله بالتين والزيتون

لماذا أقسم الله بِالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ

قال الله سبحانه وتعالي في سورة التين: بسم الله الرحمن الرحيم « والتين والزيتون {1} وطور سنين {2} وهذا البلد الأمين {3} لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم“ . صدق الله العظيم

ومن الإعجاز القرآني أن التين ذكر مرة واحدة في القرآن الكريم والزيتون ذكر 6 مرات صريحه ومرة واحده مبهمه حيث قال الله عز وجل »وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للأكلين “ أي شجرة الزيتون، ومعنى ذلك أن الزيتون ذكر 7 مرات فى القرآن الكريم وهى نفس النتيجة التي توصل إليها العلماء اليابانيين في العصر الحديث.

حيث اكتشف هؤلاء العلماء أن مادة الميثالونيدوز الفعالة في التين لا يكون تأثيرها فعال إلا عندما يتم خلطها بالمادة الموجودة في الزيتون وأن النسبة التي تعطي نتيجة أفضل هى حبة تين واحدة و7 حبات من الزيتون.

وعندما عرف العلماء اليابانين أن التين ذكر في القرآن مرة واحدة والزيتون 7 مرات وذلك منذ أكثر من 1400 عام وهي نفس النسبة التي توصلوا إليها فقاموا على الفور بإعلان إسلامهم.

كما أننا إذا تأملنا في الآية الكريمة نجد أن الله سبحانه وتعالي يقسم بالتين والزيتون وأن قسم الله لا يكون إلا بشىء عظيم مما يدل على أهميتهما بالنسبة لجسم الإنسان حيث تم ربط ذلك في آخر الآية الكريمة وهو خلق الانسان بأحسن تقويم، لذا فقد حرص العلماء وخبراء التغذية على معرفة فوائد كل من التين والزيتون لجسم الانسان، ونحن بدورنا في هذا الموضوع سنسلط الضوء على بعض فوائد التين والزيتون لجسم الانسان والتي كانتا
سببًا في دخول فريق من العلماء اليابانيين الدين الاسلامي.

وترجع أهمية فوائد التين والزيتون لجسم الانسان في مادة الميثالونيدز، حيث أن تلك المادة هي المسئولة عن:-
1- تعطى الجسم الطالقة والحيوية وتجعله في شباب دائم.
2- تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم.
3- تعمل على تقوية القلب وتقوم بعملية التمثيل الغائي في الجسم.
4- تزيل أعراض الشيخوخة.

م- من حكمة الله عز وجل أن مادة الميثالونيدز يقوم المخ بإفراز هذه المادة من سن 15 سنه وحتى 35 سنه ثم تقل نسبة إفراز هذه المادة في بعد وصول سن الإنسان إلى 40 سنه حيث أن الانسان بعد سن الاربعين يبدأ في دخول مرحلة ثانية من العمر لها صفات تميزها عن مرحلة الطفولة والشباب.

أولا:- فوائد التين :-

1- تنظيم ضغط الدم: لأنه يحتوى على مادة البوتاسيوم التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وأيضًا يحتوى على
نسبة قليلة من مادة الصوديوم التي إذا زادت عن نسبة معينه تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالجلطات وأمراض
القلب.
2- يساعد على إنقاص الوزن كما أنه يساعد في الحفاظ على وزن ثابت وصحي لأنه غني بالألياف التي تشعر الانسان
بالشبع و تساعد في تقليل الرغبة في تناول الطعام.
3- تحسن من عملية الهضم: لأن الألياف تخفف الاضطرابات الهضمية وتنظم حركة الأمعاء ومعالجة الإمساك.
4- يساعد في الوقاية من سرطان الثدي عند السيدات بعد سن اليأس.
5- لأنه غني بمادة الكالسيوم والمعادن اللازمة لتقوية العظام فإنه يعمل على الوقاية من أمراض هشاشة العظام
وبناء العظام القوية.
6- يحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على تحسين الإبصار.

ثانيًا:- فوائد الزيتون:-

يعتبر الزيتون أهم نوع من أنواع الفاكهة وله شهر كبيرة وواسعة في جميع أنحاء العالم وليس كما يعتقد البعض
بأنه خضار، وشجرة الزيتون شجرة مباركة ذكرت في القرآن الكريم في 7 مواضع مختلفة ولزيت الزيتون فوائد كثيرة
ومتعددة إلا أننا الآن نتعرف على فوائد الزيتون وهي:-
1- يمنع الاصابة بأمراض القلب وتقليل ضغط الدم المرتفع ومفيد للأوعية الدموية.
2- يعمل على فقدان الوزن لأنه يقوم بحرق الدهون في الخلايا الدهنية ويساعد في التخلص من دهون البطن كما أنه يعمل على زيادة هرمون السيروتونين وهو هرمون الشبع وبالتالي فإنه لايجعلنا نشعر بالجوع دائمًا.
3- يحمي جسم الانسان من الاصابة بمرض السرطان وذلك لأنه يعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات والتي تعمل حماية الجسم من الأكسدة المزمنه والتي تؤدي إلى إصابة الجسم بالسرطان كما أن مادة البولي فينول الموجودة في زيت الزيتون يمنع تكون السرطان داخل البطن ومادة الليقينان تمنع الاصابة بسرطان الثدي والرئة والجلد والقولون ، كما أن مادة التاموكسيفين الموجودة بالزيتون تعالج سرطان الثدي.
4- يسكن ويخفض الآلآلم لأنه يحتوى على مادة الأوليكثنال والتي تقاوم الألم في الجسم.
5- مفيد جدًا للمرأة في الحصول على بشرة ناعمة وشعر صحي لامع لأنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الاكسدة وفيتامين E وهذه العناصر ضرورية لحماية البشرة والشعر حيث أن فيتامين E يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة ويمنع الإصابة بسرطان الجلد.
6- يعتبر الزيتون مصدر جيد لعنصر الحديد اللازم لبناء خلايا الدم الحمراء.
7- يعمل على تحسين الرؤية ويحمي العين من الإصابة من العديد من الأمراض مثل اعتام عدسة العين والضمور وتكون المياه الزرقاء.

لماذا أقسم الله بِالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وطور سينين والبلد الأمين

بماذا أقسم الله في سورة التين

جاء ذكر «التين» في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، بصيغة القسم الإلهي، في قول الله تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ)، «سورة التين: الآيات 1- 2». وفي هذه الآية الكريمة أقسم الله سبحانه وتعالى بالتين لما له من أهمية كبيرة، وأثبتها العلم الحديث بعد تجارب عديدة، حيث تبين أن التين من الثمار ذات القيمة الكبرى، فهو قلوي يعادل حموضة الجسم التي هي منشأ الأمراض وهبوط القوى والشعور بالوهن، والمواد الفعالة في ثمرة التين هي مواد مطهرة، ويمكن استعماله في معالجة الجروح والقروح النتنة بتضميدها بثماره، كما أن التين يفيد في معالجة الإمساك المستعصي، فقد ثبت علميا أن تناول بضع تينات في الصباح الباكر – على الريق – خير ألف مرة من تناول الحبوب أو المواد الملينة، وهو مفيد أيضا للنزلات الصدرية والشعب الهوائية، ويستعمل مضمضة وغرغرة في تقرحات الفم واللثة، وفي علاج البواسير والتهاب اللوزتين، وعلاج البهاق والنقرس، ويعد خل التين أحسن مطهر ومعالج للكدمات. كما يحتوي التين على العديد من العناصر المهمة، فهو يحتوي على المواد الكربوهيدراتية والبروتينية والدهنية، والفيتامينات والصوديوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والكبريت، ويعد مصدراً مهماً لتوليد هيموجلوبين الدم في حالة الأنيميا، ويحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية، فقد كشفت الأبحاث العلمية أن كل 100 جرام من التين تحتوي على 70 سعراً حرارياً. وفي العصر الحديث وبعد تجارب علمية كثيرة، توصل العلماء إلى أن هناك مادة تسمى «الميثالونيدز» يفرزها مخ الإنسان والحيوان بكميات قليلة، وهي مادة بروتينية يمكنها الاتحاد بسهولة مع الزنك والحديد والفسفور، وتعتبر مهمة جداً لجسم الإنسان، حيث تعمل على تقوية القلب وضبط التنفس والتمثيل الغذائي، وخفض الكولسترول في الدم، ويزداد إفراز هذه المادة من مخ الإنسان تدريجيا بداية من سن 15 حتى سن 35 سنة، ثم يقل إفرازها بعد ذلك حتى سن الستين.والتين أشبه ما يكون من الثمار بثمر الجنة، إذ لا عجم له ولا قشر، وجاء عنه في السنة النبوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدي له طبق فيه تين، فأكل منه.

لماذا قُدم الله التين على الزيتون

لماذا قُدم ذكر التين على الزيتون؟

من المعلوم أن فوائد الزيتون عظيمة كثيرة جليلة لا تقارن بفاكهة التين محدودة الفائدة. ومع ذلك فقد قُدم التين على الزيتون. لماذا؟
أحياناً يحدث التقديم والتأخير لأجل تناسق أواخر الآيات. ولكن هنا في هذه الآية تقديم الزيتون على التين يتناسب تماماً مع أواخر الآيات. لاحظوا معي (الزيتون والتين وطور سينين وهذا البلد الأمين…..
فإذاً نرجع الى السؤال نفسه ما هي الحكمة في تقديم التين على الزيتون؟؟؟.
هل الحكمة في ذلك تعود الى ما قاله بعض المفسرين أن شجرة الخلد هي شجرة التين فقُدم الباقي على الفاني ؟؟؟
هل لأن العلماء الآن قالوا أن شجرة التين هي من أقدر الأشجار على تحمل الإشعاع النووي؟ بل إن بعض تجاربهم أثبتت أن شجرة التين هي الوحيدة التي تبقى على قيد الحياة بعد تعرض الأشجار لإشعاع نووي كثيف؟؟؟.
هل يعود السبب الى أن شجرة التين أيضاً تكاد غير قابلة للاحتراق فهي من أبطأ الأشجار احتراقاً ولذلك فإن قدرتها على مقاومة الحريق لا يضاهيها شجرة أخرى وبعكس شجرة الزيتون التي تعتبر وقوداً سهلاً للاحتراق؟؟؟.
هل السبب يعود الى أن شجرة التين من الأشجار المعمرة التي تعيش أيضاً أكثر من الزيتون وتتحمل ظروف الطبيعة القاسية أكثر أضعافاً من الزيتون؟؟؟ ,هل لأنها تستطيع أن تفلق الصخر بحثاً عن الرطوبة والماء بعكس الزيتونة طرية السيقان غضة الأفنان؟؟

سبب نزول سورة التين

سورة التين لم يثبت شيءٌ في السنة النبوية عن سبب نزولها كسورةٍ بينما الثابت هو سبب نزول قوله تعالى: “ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ” فقد نزلت في مجموعةٍ من الناس في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- تقدّم بهم العمر حتى بلغوا أرذله فلم يعد بمقدورهم السيطرة على قواهم العقلية والجسدية؛ فسأل الصحابة عنهم الرسول؛ فنزلت هذه الآية فيمن رُدَّ إلى أرذل العمر حيث ينقص العقل والدِّين أنّ مصيرَه إلى جهنم واستثنى منهم الذين آمنوا أيْ كانوا على الإيمان والأعمال الصالحة قبل ذهاب عقولهم فإنهم ينالون الأجر والمثوبة على تلك الأعمال، أما التقصير اللاحق في حالةِ الخرف والهرم فلا يضرّهم شيئًا، وقال في ذلك عكرمة:” لم يضرّ هذا الشيخ كِبره إذ ختمَ الله له بأحسنِ ما كان يعمل”.

فوائد التين والزيتون في القرآن الكريم

لقد ذُكر التين والزيتون مرتبطين معاً في القرآن الكريم في سورة التين والزيتون في قوله تعالى: “وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ* وَطُورِ سِينِينَ* وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ* لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ” وأظهرت الدراسات والأبحاث الفائدة الكبيرة عند تناولهما معاً وهو إعجاز علمي في القرآن يدل على قدرة الله تعالى وحكمته، ويكون ذلك بتناول حبة تين واحدة إلى جانب سبع حبات من الزيتون، وذلك لذكر التين مرة واحدة في موضع واحد وذكر الزيتون سبع مرات، والإعجاز الذي في ذلك أن مادة الميثالونيدوز الموجودة في التين لا تكون ذات تأثير كبير إلا عند خلطه مع الزيتون، ولهذه المادة الكثير من الفوائد ومنها:

  • إعطاء الجسم الطاقة والحيوية الدائمتين.
  • تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
  • تقوية القلب، وتعزيز عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم.
  • الحد من ظهور مظاهر وأعراض الشيخوخة المبكرة، فمن حكمة الله عز وجل أن مادة الميثالونيدز يفرزها المخ من عمر الخامسة عشر وحتى الخامسة والثلاثين، ثم يقل إفرازها في سن الأربعين، فتناولهما بكثرة في سن مبكر يقي من مظاهر الشيخوخة.
السابق
دواء أوستيو ألفا Osteo Alfa كتعويض عن فيتامين د
التالي
دواء أوسيلتا – oselta لعلاج الانفلونزا الفيروسية

اترك تعليقاً