السرطان

الحمل وسرطان الثدي

سرطان الثدي الخبيث

يعرف سرطان الثدي على أنّه مرض تنمو فيه خلايا الثدي بنسقٍ خارجٍ عن السيطرة، وتختلف أنواعه بالاعتماد على الخلايا التي يبدأ فيها تشكّل السّرطان، وغالبًا ما يبدأ في الفصيصات أو القنوات ، حيث إنّ للثدي ثلاثة أجزاء رئيسية تتكافل مع بعضها لتمنح الثدي شكله ووظيفته؛ فالفُصيصات هي الغدد التي تنتج الحليب، والقنوات هي الأنابيب التي تنقل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة، والنسيج الضام الذي يتكون من أنسجة دهنية وليفية تتمثل وظيفته بإحاطة أجزاء الثدي وضمّها معًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ سرطان الثدي قد ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر الأوعية الدموية والليمفاوية، عندها يُقال أنّ السرطان قد انتشر في الجسم، ويُشار إلى أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والنّهج الحديث في فهم سرطان الثدي وعلاجه في خفض معدلات الوفيات المُرتبطة بسرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي في سن العشرين

قبل أن نعرف ما هي أعراض الإصابة بسرطان الثدي في سن العشرين ، يجب معرفة ما هي الأسباب التي ترجع وراء الإصابة بهذا المرض. ومن هذه الأسباب ما يلي :

  • العوامل الوراثية والتاريخ العائلي مع الإصابة بمرض سرطان الثدي.
  • طبيعة النظام الغذائي المتبع أو الأطعمة التي تتناولها الفتاة بالشكل المعتاد واليومي.
  • موعد الدورة الشهرية وبدء الطمث لدى الفتاة.
  • حالات الحمل.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن.
  • تناول الأدوية المانعة للحمل.

وسنذكر فيما يلي أعراض الإصابة بسرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي

من بين أعراض سرطان الثدي التي ينبغي الانتباه إليها، نذكر ما يأتي:

وجود كتل في الثدي

أبرز علامة لسرطان الثدي تتمثل في ظهور كتل ملموسة في الثديين أو على مستوى الإبطين. تتميز الكتل السرطانية عن غيرها بقوامها الصلب وحوافّها غير المنتظمة وسطحها الخشن. والطريقة الأكثر فعالية للتعرف إليها هي الفحص باليد. بعد الاستلقاء على السرير، ضعي يدك اليمنى تحت رأسك ثم تحسّسي صدرك ابتداء من الإبط. كرري العملية نفسها بعد وضع يدك اليسرى تحت رأسك.

إفرازات الحلمة

يجب مراجعة الطبيب عند ظهور إفراز لسائل شفّاف أو دموي من الحلمة دون الضغط على الثدي. قد يرجع سبب هذه إلى سرطان الثدي نفسه أو لتواجد “الأورام الحليمية الانتقائية”، وهي أورام تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

تشوّهات الحلمة

إذا لاحظت أي انتكاسات أو انقلاباً إلى داخل الثدي أو تشوّهات على مستوى الحلمة، ننصح باستشارة الطبيب على الفور.

تغيرات في جلد الثدي

مثل بعض التغيرات التي قد تظهر على مستوى جلد الثدي كالاحمرار، والحكة، والتقشّر، وظهور الدمامل والتجاعيد.

تكبير أو تشوّهات في الثديين

الطريقة المثلى لملاحظة التغيرات التي قد تصيب الثدي هي الفحص أمام المرآة. ضعي يديك على الوركين وتأكّدي من توازي الثديين وتناسق شكليهما. في حال ملاحظة تضخّم أو انتكاس، اطلبي استشارة طبية.

الجروح والطفح على جلد الثدي

ظهور بقع حمراء لا تشفى بسهولة أو طفح على جلد الثدي، تعتبر من بين الأعراض الأساسية التي يجب أخذها على محمل الجد.

التسمّم، التورّم والتراجع في جلد الثديين

يقول البروفيسور جيهان أوراس: “بالتأكيد ليست كل الدمامل والأورام من أعراض سرطان الثدي. تشتكي النساء كثيراً من تغيرات على مستوى الثديين في فترات الحيض والحمل والرضاعة، لكنها طبيعية تماما. ومع ذلك، إذا كانت مصحوبة بانتكاسات للحلمة أو تغيّر في لون الجلد ونسيجه، ننصح باستشارة الطبيب من دون انتظار”.

أعراض سرطان الثدي بالصور

هل سرطان الثدي يمنع الحمل

أوضح الأطباء أن الشفاء من سرطان الثدي يتيح للمرأة الحمل والإنجاب من دون خوف من أي عواقب محتملة . كما أكدت دراسة طبية حديثة أن إصابة المرأة بسرطان الثدي لا تمنعها من الحمل والإنجاب في حال شفائها من المرض، كما أن الحمل بعد الشفاء من سرطان الثدي لا يزيد احتمال حصول الوفاة .

كتل الثدي أثناء الحمل

قد تلاحظ بعض السّيدات وجود كتل داخل أنسجة الثّدي لم تكن موجودة سابقاً قبل الحمل، وعادةً ما تكون تكيّساتٍ أو أوراماً ليفيّة حميدة لا تدعو للقلق، ولكن يُفضّل مُراجعة الطبيب في حال ظهور مثل هذه الكُتَل داخل الثّدي أثناء الحمل، أو في حال حدوث أيّة تغيّرات على حجم كتل كانت موجودة سابقاً في الثّدي.

هل المصابة بسرطان الثدي تحمل

لا يمكن أن نحكم على مريضة سرطان الثدي بالإعدام أو أن نجعلها تفقد حقها فى الحياة والإنجاب والشعور بالأمومة، فعلى الرغم مما يشاع عن أن الحمل يسرع من انتشار سرطان الثدى أو عودته بعد التعافى منه، إلا أن متخصصين فى سرطان الثدى أكدوا على أن الحمل لا يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدى ولا يتسبب فى عودته مرة أخرى، وهناك دليل علمى أيضا توصلوا له عن أن الحمل يقدم بعض الحماية ضد الإصابة بسرطان الثدى.

ويمكنك الحمل بالتأكيد بعد أن تنتهى من كورس العلاج الخاص بالسرطان، لكن متى يمكنك ذلك؟ هذا هو السؤال الذى اختلف عليه الأطباء، فهناك من فضل أن يكون بعد عامين من العلاج للتأكد من عدم عودة المرض للجسم مرة أخرى، وهناك من أكد أن شهرين كافيين بعد علاج tamoxifen الهرمونى، وذلك لأنه قد يضر الجنين إذا تم أخذه خلال الحمل، ومع ذلك عند قرار الحمل يجب أن تلجأ المريض للطبيب المعالج لأن هناك اعتبارات يتم أخذها فى الاعتبار تختلف من حالة لأخرى.

السابق
دواء هيستار بنتاستارك – Hestar pentastarch للوقاية وعلاج نقص الدم
التالي
المرحلة الاخيرة لسرطان الرئة

اترك تعليقاً