الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

الحمى وارتفاع درجة الحرارة

أنواع الحمى

الحمّى الفيروسية

هذا النوع من الحمى يمكن له الإنتقال من شخص لآخر عن طريق العدوى، ويمكن أن ينتقل عن طريق الأغذية أو المياه الملوثة، ومن الأعراض التي تساعدك على معرفة ما اذا كنت مصاب بالحمى الفيروسية هي وجود سيلان في الأنف أو صداع أو وجود سعال مصاحب لإرتفاع درجة الحرارة، كل هذه الأعراض تستوجب إستشارة الطبيب وبأسرع وقت.

حمّى الضنك

اذا كنت قد تعرضت لحمى الضنك فإن بعض الأعراض تساعدك على اكتشاف ذلك، منها ارتفاع مفاجئ في الحرارة بمصاحبة ألم خلف العينين ووجود صداع، وأحياناً قد تصاب بطفح جلدي، كل هذه الأمور تتطلب الحذر في التعامل معها، وفي حين استمرت هذه الأعراض لمدة يوم كامل، يرجى مراجعة الطبيب للتأكد من نوع الحمى.

الأنفلونزا

يمكن معرفة وجود إنفلونزا لأولئك الذين يعانون من النزلات الصدرية المصاحبة للحمى والقشعريرة، بالإضافة الى مجموعة من الأعراض الأخرى مثل سيلان الأنف وانسداد الحلف أو احتقانه، وقد يوجد صداع مصاحب الى تعب.

الأنفلونزا الموسمية

هذا النوع من الحمى تكون أعراضه متمثلة في نزلة برد، ووجود حمّى وسعال، وهي حمّى موسمية لا تدوم أكثر من يومين اثنين.

إنفلونزا الخنازير

ينتشر هذا النوع من الإنفلونزا عن طريق رذاذ الهواء وبشكل سريع جداً، تتشابه أعراض هذه الحمى مع أعراض الإنفلونزا الموسمية.

الملاريا

من المؤكد أن هذا المرض بجميع أعراضه لا تخفى عن الكثير من الناس، فهو من الأمراض المنقولة من شخص لآخر أو بسبب عوامل أخرى، له أعراض عدة مثل الحمّى والقشعريرة، ويصاحب هذه الأعراض غثيان وتعرّق.

حمى التيفوئيد

إن حمى التيفوئيد أو (التيفود) يمكن لها الأنتقال بسهولة عن طريق بكتيريا السلامونيلا التيفية، والعوامل لإنتقال هذه البكتيريا كثيرة، منها الطعام أو المياه الملوثة، ولهذه الحمى عدة أعراض الى جانب وجود حمى فإنه يصاحبها إسهال شديد وآلام في البطن.

التهاب الكبد الفيروسي

تتجلى القدرة في ملاحظة هذا الالتهاب في ملاحظة وجود ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، يصاحب هذا الارتفاع آلام في المعدة، وأحياناً تغير في لون البول.

الحمّى منخفضة الحرارة

كما هو موضح في الإسم، فإن هذا النوع من الحمّى يكون بدرجة حرارة متوسطة، يمكن معالجتها عن طريق الباراسيتامول، وفي حال استمرت الحمى لفترة طويلة يتطلب هنا زيارة الطبيب.

حمّى ما بعد الجراحة

أحياناً وإذا تم الانتهاء من عملية جراحية، فإن المريض يشعر بوجود حمى، وتصاحب هذه الحمى التهابات في الحلق، كما أنه يمكن أن تنتج عن ذلك آلام في المعدة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الكبار

أسباب ارتفاع درجةِ الحرارة عند الكبار

تتعدّدُ الأسباب في ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصّة عند الكبار، فقد يعود السّبب إلى الإصابة بنوع من البكتيريا الضّارة، أو الالتّهابات الفيروسية، أو أخذ بعض الأدوية كالمضادات الحيوية التّي تساعد على التّخلص من البكتيريا، وأدوية أمراض القلب، والأدوية المضادة للهيستامين، وكذلك تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، والمنبهةِ للجهاز العصبيّ، والأسبرين.

علاج ارتفاع درجة حرارة الكبار تضم أهم الطريق السريعة والطبيعية لعلاج ارتفاع الحرارة ما يلي:

الماء البارد: فمنذ القدم يتمّ استخدام الماء البارد للتخلص من درجة حرارة الجسم المرتفعة، ويقصد هنا بالماء الباردِ ماء الصّنبور، فيتم نقعُ قطعةٍ من القماش بالقليل من ماء الصّنبور، وتُعصر وتُوضع على أجزاء الجسم؛ كالرّأس، والقدمين، والبطن، واليدين، للمساعدة على خفض درجة حرارة الجسم، ومن الممكن أيضاً أخذ حمام من ماء الصّنبور، ونقع الجسم به لمدةِ عشرِ دقائق، ويفضل الابتعاد عن استخدام الماء الباردِ جداً، والذي يتسبّب بخفض درجة حرارة الجسم الخارجيةِ وارتفاعها داخلياً. الرّيحان: وهي نوع من الأعشاب التّي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم بشكلٍ فعّال، فيتم استخدام الرّيحان في صنع العديد من أدوية المضادات الحيوية، وتسريع شفاء الجروح، وتستخدم أوراق الرّيحان بخلط القليلِ من أوراق الرّيحان، مع ملعقتين من الزّنجبيل المبروش، ووضعهم في كوبٍ من الماء المغليّ، ويُحلّى بالعسل ويُشرب هذا الشّاي ثلاث مراتٍ يوميّاً في حالةِ ارتفاع درجةِ حرارةِ الجسم.

خل التّفاح: يساعد خلّ التّفاح على التّخلص من الحمّى بشكلٍ فعالٍ وسريع، فتمتص المادة الحامضيّة التي يتكوّن منها خلّ التفاح درجة الحرارة، ويمكن استخدامه بخلطِ نصفِ كوبٍ من خلّ التفاح، مع ماء الاستحمام الفاتر، وينقع الجسم بالماءِ لمدةِ نصف ساعة، كما يُمكن نقع قطعة من القماش بالقليل من الماء الفاتر المضاف إليه القليل من خلّ التفاح، وتوضع على أجزاء الجسم.

الثّوم: يُساعد الثّوم على خفض درجة حرارة الجسم بشكلٍ ملحوظٍ عن طريق زيادة عملية التّعرقِ للتخلّص من سمومِ الجسمِ والبكتيريا الضّارة، فيمكن إضافةُ فصين من الثّوم المطحون إلى نصفِ كوبٍ من اللّبن الزّبادي وتناوله.

درجة حرارة الجسم الخطيرة

وتتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 97 درجة فهرنهايت و 99 درجة فهرنهايت (36.1 درجة مئوية إلى 37.2 درجة مئوية) قد يصاب الشخص بالحمى إذا ارتفعت درجة الحرارة فوق هذا.

 

ارتفاع درجة حرارة الطفل 40

متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال

حالات ارتفاع درجة الحرارة التي يجب فيها استشارة الطبيب دون تأخير: … الأطفال من عمر 3 أشهر إلى 3 سنوات ودرجة الحرارة 39 درجة مئوية. أي طفل في أي عمر ترتفع درجة حرارته إلى 39,5 إلى 40 درجة مئوية. أي طفل يصاب بتشنجات حرارية، وتحدث عادةً في الأطفال من سن 6 أشهر إلى 6 سنوات عندما ترتفع درجة حرارة الجسم عن 38 درجة مئوية

 

استمرار ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

1: الإصابة ببعض الأمراض المعدية الناتجة عن فيروس أو بكتيريا ومنها التهابات الجهاز الهضمى والأمعاء، أو الإصابة بالتهاب القصبة الهوائية والرئة.

2: الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسى والحصبة والجدرى المائى، ما يسبب ارتفاعا شديدا فى درجة الحرارة.

3: الإصابة بمرض السحايا وهو من الأمراض التى تسبب ارتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم والشعور بالتعب والإرهاق.

4: نزلات البرد والأنفلونزا تسبب ارتفاعا شديدا فى درجة الحرارة يصاحبه سعال وعطس وإرهاق شديد فى الجسم.

5: الإصابة بانسداد الشرايين وبعض الأمراض المزمنة ومنها مشاكل القلب والأمراض السرطانية.

5: الآثار الجانبية لبعض الأدوية تسبب ارتفاعا فى درجة حرارة الجسم، لذلك ينصح بعدم تناول أى أدوية إلا تحت إشراف الطبيب منعا لحدوث أى مضاعفات.

أسباب الاستفراغ وارتفاع درجة الحرارة

التهاب المعدة الحاد

أسباب مركزية

بعض الأمراض الخطيرة كالالتهاب السحائي، وأورام المخ. حروق الشمس الشديدة التي تؤدي إلى الجفاف. الإصابة ببعض الأمراض مرض السكر نتيجة ارتفاع وانخفاض معدل الجلوكوز في الجسم. الالتهابات التي تصيب الكبد. مشاكل المراراة. التهابات غدة البنكرياس. مشاكل الكلى كالفشل الكلوي والحصو. مشاكل الجهاز التنفسي وتحديداً التي تصيب الرئتين، مثل التهابات الشعب الهوائية. إضافةً إلى كون الاستفراغ أمراً طبيعياً في بعض الحالات مثل فترة الحمل عند المرأة.

متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الكبار

في الحالات العادية، تبلغ حرارة جسم الانسان 37 درجة مئوية مع امكانية ارتفاع هذا الرقم او تراجعه بواقع درجة او اثنتين خلال ساعات اليوم. اما في حالات المرض، فترتفع حرارته الى الـ38 درجة مئوية.

وعند هذا الحد، يمكن القول بأن معدل الارتفاع لا يزال صحياً ولا يزال المريض قادراً على التحمل. لكن، متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الكبار؟ تابعينا في هذا المقال من “عائلتي” لتحصلي على الاجابة المرجوّة.

في الحالات العادية، تبلغ حرارة جسم الانسان 37 درجة مئوية مع امكانية ارتفاع هذا الرقم او تراجعه بواقع درجة او اثنتين خلال ساعات اليوم

معدلات حرارة الجسم المرضية

يمكن تعريف الحمى او ارتفاع حرارة الجسم على انها الطريقة التي يعتمدها الجسم لمحاربة البكتريا او الفيروسات التي تسببت له بالعياء والتي لا تقوى على مقاومة الحرارة الزائدة.

الحمى بحد ذاتها ليست مرضاً ولا يمكن اعتبارها مصدر خطر طالما انها لم تتجاوز الـ40 درجة مئوية. وفي ما يلي معدلات الحمى المرضية تبعاً لخطورتها:

  1. ما بين 37.2 و38 درجة مئوية: حمى خفيفة لا تستدعي القلق.
  2. ما بين 38 و41 درجة مئوية: حمى قوية تستوجب محاولة خفضها بالادوية المثبطة للحرارة وعلاجات ارتفاع الحرارة المنزلية المختلفة.
  3. ما بين 41 و43 درجة مئوية: فرط الحمى وهو حالة خطيرة لا ينبغي الاستهانة بها، لاسيما ان لم تفلح العلاجات المنزلية بخفضها في غضون ساعتين.
  4. حرارة تتجاوز الـ43 درجة مئوية: حمى قاتلة اي يمكن ان تؤدي الى الموت ولا بد من تدخل طبي يوقفها عند حدها ويخفضها.

 

السابق
فوئد القهوة
التالي
فوليك اسيد

اترك تعليقاً