أمراض العيون

الحول وطرق علاجه

الحول وطرق علاجه

الحول وطرق علاجه

علاج الحول بالتمارين

تعتبر تمارين العينين أحيانًا كعلاج فيزيائي للدماغ والعينين.

يمكن إرشاد المعالجين لكيفية التحكم بعضلات العينين خاصتهم والرؤية كما يجب، بواسطة سلسلة متطورة من التمارين العلاجية.

تخصص تمارين خاصة لكل معالج وتختلف مع اختلاف السن ووجود مشاكل أخرى أو عدمها.

هناك أمثلة على أنواع مختلفة من تمارين العينين وهي تشمل:

  • تغطية عين واحدة بكف اليد والنظر إلى أجسام مختلفة على التوالي
  • التحديق في جسم واحد، التركيز في جسم ساكن واحد
  • تمارين خصيصة لممارسة مجموعة حركات بشكل متكرر بهدف إعادة بناء أو علاج عضلات النظر

 

علاج حول العين اليسرى

  • في حال كان سبب الحول هو اعتام العدسة بسبب تشكل الماء الأبيض، فيكون العلاج من خلال إجراء عملية لتخليص العين من هذا الماء، وبالتالي تصبح الرؤية واضحة.
  • يجب ارتداء نظارة طبية، إذا كان سبب الحول هو عيوب انكسارية، والنظارة يتم تفصيلها عند طبيب مختص، حتى يحدّد الدرجة المناسبة للعيب والنظارة الملائمة. أما إذا كان سبب الحول كسل في العين هناك عدّة طرق لتنشيط هذه العين وهي:
  • تغطية العين السليمة لعدة ساعات من اليوم وهذه الساعات يحدّدها طبيب العيون، وذلك لتنشيط حركة العين، وهذه الطريقة مناسبة بشكل كبير لأطفال.
  • تغبيش العين السليمة بوضع بعض القطرات بها، وذلك لتنشيط العين الكسولة.
  • استخدام نظارة طبية للتخلص من الكسل في العين.
  • العمليات الجراحية للتخلص من الحول وتكون على شكلين وهما:
  • حقن عضلات العين بإبر البوتكس، الذي يعمل إضعاف العضلة المستهدفة، لفترة محددة وهذه الخطوة من شأنها تنشيط العضلة المقابلة، وبالتالي يعود الاتّزان من جديد للعضلات، ولكن علاج العضلات بالبوتكس هو علاج مؤقت، حيث إنّ الحول سيعود ثانية، بعد زوال مفعول البوتكس.
  • العمليات الجراحية التي يتم من خلالها إرخاء أو شدّ إحدى العضلات، وتعتمد درجة الشد أو الإرخاء على درجة الحول التي تعاني منها العين.

 

الحول الكامن

الحول الكامن

أو الحول الخفي، وهو أكثر أنواع الحول شيوعا، وفي الغالب يصيب البالغين، وفيه يستطع الفرد التغلب على انحراف العين طوال الوقت، ولكن عندما يتعرض للإرهاق والإعياء والضغوط ففي هذه الحالة يظهر الحول وتنحرف العين.

وفي الغالب يحدث نتيجة إصابة المريض بطول أو قصر النظر، وعلاجه يعتمد على علاج السبب مع تجنب التعرض للضغوط والإرهاق قدر المستطاع.

وفي هذه الحالة يكون شكل الحول واضح ويحدث نتيجة وجود عدة مشاكل في العين، منها طول أو قصر النظر الشديد في إحدى العينين أو كلتيهما، أو ضعف الرؤية الناتج عن وجود سحابات على القرنية، ويصيب الأطفال في السنوات الأولى ويحدث بنسبة 4%، وأيضا يصيب البالغين في المراحل العمرية المختلفة.

علاج الحول عند الكبار

  • تمارين عضلات العين؛ لعلاجِ أنواع ودرجاتٍ مُحدّدة وخفيفةٍ من الحوَل.
  • عملية جراحية لعضلات العين، فهي تشفي من الحول كُلياً، وتُقلل أو تقضي على الرؤيةِ المزدوجة، وتُقلل من إجهاد العين، وتُعيد التجانس في استخدام كلتا العينين، بالإضافة إلى أنّها تُحسّن من نفسية المريض، وتزيد من فرصه الاجتماعيّة والمهنيّة، وقد تستدعي الحالة أحياناً إجراء أكثر من عمليةٍ للتخلص من الحوَل كُلياً، ومن الجدير ذكره بأنه يُمكن إجراء هذه العملية تحت التخدير الموضعيّ بدلاً من التخدير العام.
  • استخدام نظاراتٍ خاصةٍ يُفصّلها الطبيب

حول العين المفاجئ

يكون حول العين المفاجئ نتيجة لحدوث اختلافات في اتّجاهات حركة بؤبؤ العين، وانعدام في توازنها بشكل مفاجئ وغير متوقع، فيتحرك البؤبؤان بوقت غير متزامن وبشكل غير متوافق، فقد تتجه إحدى العينين إلى الأسفل لتمكن من رؤية شيء ما وتبقى الأخرى في مكانها دون حركة، أو قد تتحرك في اتّجاه وزاوية مختلفة عن العين الأولى حسب طبيعة الحول الذي أصاب العين.

الحول الخفي

الحول الخفي (بوريه)، الذي يظهر فقط في الحالات التي يتم فيها منع الرؤية بكلا العينين، ويمكن الشعور به فقط إذا كانت العين مغطاة. وهو اكثر انواع الحول شيوعًا. إن الحول غالبًا ما يظهر في مرحلة الطفولة، ويختفي ثم يعود في سن متأخرة. كذلك، أيضًا فإن الحول الذي تتم معالجته بواسطة النظارات في كثير من الأحيان يعود بعد فترة من الوقت، لأن النظارات لا تشكل بعد حلاً للحول. لذلك هناك ميلٌ لدى أطباء العيون لاقتراح إجراء عمليات جراحة للتغلب على مشكلة الحول. بما أن الحول ينبع من مشكلة في عضلة العين، لذلك يتم في هذه العمليات الجراحية إخراج العضلة من مكانها. ثم تجرى لها تقوية أو إضعاف حسب الحاجة. هناك خيارات أخرى لمعالجة المشكلة، بواسطة تمارين الرؤية أو ارتداء النظارات.

 

علاج الحول بدون جراحة

1- تمرين تحريك القلم الرصاص أمام العين Pencil pushups تمرينات تحريك القلم الرصاص أمام العين هي تمارين بصرية بسيطة تجذب كلتا العينين إلى نفس النقطة الثابتة، ومن المعروف أيضا باسم near point of convergence exercises.

ابدأ بوضع قلم رصاص بطول الذراع بعيدًا عنك، و ركز نظرتك على الممحاة أو نقطة ثابتة على القلم، ثم حرك القلم ببطء نحو جسر أنفك، واحتفظ بتركيزك لأطول فترة ممكنة، ولكن توقف بمجرد ضبابية رؤيتك.

2- تمرين الخيط والخرز Brock string طور فريدريك بروك طبيب العيون السويسري هذا التمرين لتحسين تنسيق العين، ستحتاج في هذا التمرين إلى خيط طوله حوالي 5 أقدام  152.4 سم وثلاثة حبات ملونة مختلفة.

  • الخطوات: قم بتثبيت أحد أطراف الخيط بنقطة ثابتة مثل الدرابزين أو الجزء الخلفي من الكرسي، ثم مرر الخرز بداخل الخيط على مسافات متساوية، ثم امسك الطرف الآخر من الخيط بإحكام عند أنفك.
  • يجب أن تشاهد نمطًا ثابتًا أثناء تحويل تركيزك من حبة إلى حبة. سوف تظهر الخرزة التي تنظر إليها بمفردها عند تقاطع سلسلتين متطابقتين مع زوجي من الخرزات الأخرى مكونة علامة X.
  • لا تركز عينيك على حبة إذا رأيت الخيوط تتقاطع أمام الخرزة او خلفها.
  • تأكد من  رؤيتك علامة X عند كل الخرزات، باستثناء تلك الموجودة في النهاية البعيدة، والتي تكون على شكل V.
السابق
عمل طبخة سريعة
التالي
نصائح للحفاظ على عينيك

اترك تعليقاً