أمراض

السعال علامة مرضية لا يمكن تجاهلها

السعال علامة مرضية لا يمكن تجاهلها

السعال علامة مرضية لا يمكن تجاهلها

ينتج السعال عند وصول مادة مهيجة إلى الحلق أو سطح الجهاز التنفسي كالمخاط المفرط , الغبار , الدخان وحتى مواد التنظيف المختلفة وعندهاحيث يبذل الجسم مجهوداً للتخلص من هذه المواد من خلال السعال الذي يعمل بدوره على تصفية الرئتين.

 

ألم في الحلق والصدر عند البلع

قد يؤدي التهاب المريء إلى إتلاف خلايا المريء، وهو الأنبوب العضلي الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك. يمكن أن يسبب التهاب المريء صعوبةً وألمًا في البلع، بالإضافة إلى ألم في الصدر. تشمل أسباب التهاب المريء صعود أحماض المعدة إلى المريء والعدوى والأدوية المأخوذة عن طريق الفم والحساسية.

 

ألم في البلعوم والصدر

في بعض الأحيان قد يكون ألم الصدر ناتجاً عن مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: حرقة المعدة: وهي حالة صحية تحدث عندما تخرج الأحماض من المعدة باتجاه البلعوم، مسببة عدم الراحة وألم في الصدر. مشاكل في البلع: أجياناً يصاب البلعوم في بعض المشاكل الصحية التي تسبب صعوبة ومشاكل في البلع، وقد تترافق أحياناً من ألم في منطقة الصدر.

 

نغزات في الحلق والصدر

أسباب نغزات الصدر، تشمل الأتى :

مشاكل فى القلب

تعد من أكثر الأسباب شيوعاً لنغزات الصدر، فعندما يصاب الشريان التاجى بضرر يتسبب فى انسداد الأوعية الدموية في القلب، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب مما يسبب الإصابة بالذبحة الصدرية، والذى من أعراضه الشعور بألم فى الصدر.

التهاب عضلة القلب

يسبب التهاب عضلة القلب الشعور بالحمى، تعب، سرعة نبضات القلب، وصعوبة في التنفس، ألم فى الصدر.

اسباب نغزات الصدر

عضلة القلب الضخامى

يعتبر من الأمراض الوراثية، حيث تنمو عضلة القلب بشكل غير طبيعى، وفى بعض الأحيان يؤدى ذلك إلى مشاكل فى تدفق الدم من القلب، مما يتسبب الشعور بألم فى الصدر وضيق التنفس غالبا ما يحدث مع ممارسة الرياضة، وهذا النوع من اعتلال عضلة القلب قد يسبب الدوخة، والدوار، والإغماء، وغيرها من الأعراض.

مشاكل فى الرئة

قد تسبب مشاكل صحية فى الرئتين الشعور بألم أو نغزات فى الصدر، والتى تكون مصاحبة للإصابة بعدوى بكتيرية أو الفيروسية والالتهاب الرئوى.

الانسداد الرئوى

 عندما تنتقل جلطة دموية عبر مجرى الدم وتسكن في الرئتين، يمكن أن يتسبب ذلك فى صعوبة التنفس، وسرعة ضربات القلب، وقد تسبب أيضا حمى وكذلك نغزات الصدر.

ألم في الحلق والصدر والظهر

ألم في منتصف الصدر أو أعلى الظهر قد ينجم عن اضطراباتٍ في المريء أو عن اضطراباتٍ في القلب أو في الشريان الأبهر (انظر ألم الصَّدر). قد تكون الأَعرَاض متشابهة. يمكن أن تُسبِّب الإصابة بداء الارتجاع المعدي المريئي النَّاجم عن تسرُّب حمض المعدة إلى المريء؛ شعورًا بالحرقة أو بالشدِّ تحت عظم الصدر (القص)، والذي قد يُشبه الألمَ النَّاجمَ عن أمراضِ القلب. ويمكن أن تُسبِّبَ تشنجات المريء وغيرها من اضطرابات العضلات في المريء شعورًا بالضِّيق الشديد والذي يُشبه الألمَ النَّاجمَ عن أمراضِ القلب أيضًا.

تُشير بعض الأَعرَاض بشكلٍ أكبر إلى وجود اضطراباتٍ في المريء. كما يُشير الألم الشديد الذي يحدث فجأةً بعد القيء أو بعد القيام بإجراءٍ يتضمَّن المريء إلى وجود تمزُّقٍ في المريء، رغم أنَّ حدوث ذلك من الحالات النَّادرة. حرقة الفؤاد Heartburn هي ألمٌ حارقٌ ناجمٌ عن داء الارتجاع المَعدي المريئي الذي يمتدُّ صاعدًا إلى الصدر وأحيَانًا إلى العنق والحلق، ويحدث ذلك عادةً بعد تناول الطعام أو عند الاستلقاء. وتُعدُّ حرقة الفؤاد من أكثر الأَعرَاض الهضميَّة شُيُوعًا في الولايات المتحدة. كما تُشير صعوبة البلع والانِزعَاج الذي يقتصر حدوثه عند البلع إلى وجود اضطرابٍ في المريء. ويُشير الانِزعَاج في الصدر والذي يحدث بشكلٍ روتينيٍّ عند بذل المجهود ويزول بعد استراحةٍ قصيرة إلى وجود مشكلةٍ في القلب. إلَّا أنَّه، ونتيجةً لتداخل الأَعرَاض في كثيرٍ من الأحيان، ولأنَّ أمراض القلب خطيرةٌ بشكلٍ خاص، فإنَّ الأطباء يقومون غالبًا بإجراء صورةٍ بالأشعَّة السِّينية للصدر ومخطَّطٍ كهربائيٍّ للقلب واختبار الجُّهد القلبي في بعض الأحيان قبل إجراءِ اختباراتٍ للتَّحرِّي عن أمراض مريئيَّة.

غصة في الحلق وضيق تنفس

عند الإثارة أوالارتباك أو الحزن، غالبا ما نشعر بوجود ما يعرف بـ”غصة” في الحلق”، رغم عدم وجود أي شيء في الحلق. وبحسب الخبراء فإن شعور “ضيق الحلق” يتولد عند مقاومة مشاعر قوية، كحبس الدموع عند البكاء مثلا. الأمر الذي يؤدي إلى إجهاد العضلات وتشنج عضلات البلعوم، ما يعيق حركة الحنجرة.

وبحسب كيرستين كالتنبيرغ، أخصائية أنف أذن حنجرة في برلين، فإن الحنجرة تنظم الكلام والتنفس إلى جانب البلع ألفين مرة يوميا. وعند تضيق الحلق يصبح الأمر أصعب. إذ تتشنج العضلات التي تغلق المريء، الأمر الذي يؤدي إلى تضيّق مدخله. ويعيق الحلق الكلمات من الخروج، عند محاولة حبس الدموع.

ألم الحنجرة وضيق التنفس

التهاب الحنجرة (Laryngitis) هو التهاب مصدر النطق (الحنجرة – Larynx)، والتهاب الحنجرة الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهاب المجاري التنفسية الحاد (الرشح)، ويختفي خلال أيام قليلة. يتميز التهاب الحنجرة المزمن ببحة مستمرة (3 – 4 أسابيع أو أكثر).

 

ألم أسفل الحنجرة والصدر

التهاب الحنجرة (Laryngitis) هو التهاب مصدر النطق (الحنجرة – Larynx)، والتهاب الحنجرة الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهاب المجاري التنفسية الحاد (الرشح)، ويختفي خلال أيام قليلة. يتميز التهاب الحنجرة المزمن ببحة مستمرة (3 – 4 أسابيع أو أكثر).

خلفية: تقع الحنجرة في الجزء العلوي من القصبة الهوائية. يوجد داخل الحنجرة زوجان من الحبال الصوتية (كل حبل مركب من عضلة، وتر Tendom وغشاء مخاطي). إننا نتنفس عندما يكون الحبلان منفتحين (متباعدين)، يمر هواء الشهيق من خلال الأنف، الفم، والبلعوم مرورًا بين الوترين إلى أسفل داخل القصبة الهوائية حتى الرئتين، ويتم إخراج الزفير بنفس المسلك. نستطيع إخراج الصوت إذا كان الحبلان منغلقين (ملتصقين ببعض).

 

السابق
ما هو الروماتويد المفصلي
التالي
دواء برينافس – Brinavess يساعد على التحول السريع للرجفان الأذيني إلى إيقاع النظم الجيبي

اترك تعليقاً