أمراض

السكري عند الأطفال

السكري عند الأطفال

تسود بعض المعتقدات الخاطئة حيث يعتقد الكثيرون، بأن الأطفال دائماً يصابون بالسكري من النوع الأول، والذي كان سابقاً يسمى بسكري الأطفال، ولكن مع ازدياد معدلات السمنة عند الأطفال، أصبح الأطفال معرّضون أيضاً للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

يعرّف السكري من النوع الأول بعدم قدرة البنكرياس على تصنيع هرمون الإنسولين المسؤول عن إدخال الغلوكوز (الممتص من الطعام) إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة.

أما النوع الثاني من السكري، فهو يختلف قليلا عن النوع الأول، حيث يقوم البنكرياس في هذه الحالة بإنتاج الإنسولين ولكن لا يتمكن الجسم من استخدامه بالشكل الصحيح، وإدخاله إلى الخلايا.

وفي الحالتين يتراكم الغلوكوز في الدم مسبباً مرض السكري، الذي يعد أحد الأمراض المناعية الذاتية، أي التي يقوم فيها الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة أنسجة وأعضاء الجسم السليمة، وفي حالة السكري يهاجم النظام المناعي خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين.

متى يظهر سكري الأطفال

كانت الإصابة بالنوع الثاني من السكري في الماضي، قاصرة عادة على كبار السن فقط، لكن نسبة ظهوره بين الأطفال الآن في زيادة مستمرة. وعادة ما يظهر السكري لدى الأطفال بداية من سن 12 عاما، وفقا لتقرير نشره موقع “نت دكتور” الألماني.

تحليل السكر عند الأطفال

يختلف معدل السكر الطبيعي إذا كان الطفل مستقيظ من النوم أو بعد الطعام وحسب ما يقوم به لذلك يجب قياس السكر للطفل 4 مرات في اليوم للاطمئنان وتختلف نسبة السكر حسب السن لأن الأطفال في الأعمار الصغيرة تكون حاجتهم للسكر أكثر لأنهم في طور النمو وهناك بعض العوامل التي تؤثر على النتيجة ومنها:

  • الوقت الذي يتم فيه تناول الطعام وكذلك نوعية الطعام والكمية.
  • التمارين الرياضية والنشاط البدني.
  • الضغط النفسي والعاطفي.
  • طريقة الاختبار.

كما ذكرنا أن معدل السكر الطبيعي يختلف حسب الحالة وحسب تاريخ المرض وأيضا العمر فالنسبة الطبيعية بعد الصيام على الأقل لمدة ثمان ساعات عند الأطفال السليمة حوالي 100 ملغ\ ديسيلتر، وعند الأطفال المصابين بمرض السكر من عمر 6 لـ 12 المعدل الطبيعي من 80 لـ 180 ملغ\ ديسيلتر، ومن عمر 13 لـ 19 تتراوح النسبة الطبيعية بين 70 لـ 180 ملغ\ ديسيلتر.

كما يتم اختبار السكر للطفل أيضا بعد الطعام بساعتين فيكون معدل السكر الطبيعي للأطفال السليمة أقل من 150 ملغ\ ديسيلتر وعند الأطفال المصابين بمرض السكري حوالي 180 ملغ\ ديسيلتر.

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال

أعراض مرض السكري عند الأطفال

تتشابه أعراض مرض السكري النوع الأول والثاني إلى حد كبير جدًّا، وتشمل هذه الأعراض:

أعراض مرض السكري النوع الأول

  1. الشعور بالإجهاد والنعاس الدائم
  2. فقدان الوزن المفاجئ
  3. زيادة الشعور بالعطش
  4. زيادة عدد مرات التبول
  5. زيادة الشهية والشعور بالجوع
  6. رائحة نفس تشبه رائحة الفاكهة
  7. الشعور بثقل عند التنفس
  8. تغيرات مفاجئة في الرؤية (ضبابية الرؤية)
  9. تغيرات مفاجأة في السلوك

أعراض مرض السكري النوع الثاني

  • زيادة عدد مرات التبول خاصة في الليل
  • زيادة الشعور بالعطش
  • فقدان ملحوظ للوزن
  • بطء في التئام الجروح
  • جفاف عدسة العين ما يؤدي إلى ضبابية الرؤية
  • الشعور بالتعب والإجهاد
  • الشعور بحكة حول الأعضاء التناسلية
  • وجود بقع داكنة على الجلد

السكر العرضي عند الأطفال

مرض السكري الكاذب diabetes insipidus يُعتبر من الأمراض النادرة نسبياً، وفيه إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الهرمون المضاد لإدرار البول (هرمون الفاسوبريسين)، أو يتوقف عن الاستجابة لمدرات البول، وهذا الهرمون يساعد الكلى على تحديد وتنظيم كمية المياه في الجسم.

ينتج الهرمون عن طريق منطقة في المخ تسمى “تحت المهاد”، ثم ينتقل إلى الغدة النخامية والتي تفرزه بدورها في الدم، ويساعد هذا الهرمون الأطفال في الوقاية من الجفاف.

مرض السكري عند الأطفال pdf

لتنزيل الملف اضغط هنا.

أعراض السكر عند الأطفال 4 سنوات

  1. العطش الشديد:
    يشعر طفل السكري بالعطش الشديد على مدار اليوم حتى وإن لم يبذل أي مجهود كبير، وهذا لأن مع ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم يبدأ الجلوكوز في امتصاص السوائل بالجسم والرغبة بالمزيد وهذه تعد من أهم أعراض السكر عند الأطفال.
  2. التبول المتكرر:
    التبول لأكثر من مرة في وقت قصير وبشكل متكرر خاصة أثناء الليل تعد من أعراض السكر عند الأطفال 4 سنوات الشهيرة حيث لا يمتلك الطفل القدرة للسيطرة على احساسه بالتبول مما يجعله يلجأ إلى التبول اللاإرادي في الفراش.
  3. الخمول والإرهاق:
    من أعراض السكر عند الأطفال الخمول الدائم بسبب نقص نسبة السكر في الدم، بمعنى ألا يمتلك طفلك الطاقة الكافية للعب والمرح والمذاكرة، ولهذا تجدينه خاملًا معظم الوقت.
  4. الجوع : مع نقص مستوى الأنسولين في الجسم يحتاج طفلك للطعام لتعويض مستوى الطاقة الذي ينقصه ولهذا تجدينه جائع بشدة ويرغب في تناول الطعام والسكريات بشدة.
  5. نقص الوزن:
    فقدان الوزن بشكل سريع وملحوظ من أعراض السكر عند الأطفال 4 سنوات، خاصة إذا كانت نسبة الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية فهي تعمل على حرق الدهون في الجسم لإمداده بالطاقة المناسبة للتعايش والاستمرار بشكل طبيعي وهذا ما يفسر فقدان الوزن بشكل سريع.

هل سكري الأطفال يشفى

أكدت الدكتور منى سالم، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب عين شمس، رئيس الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء في الأطفال، أن النوع الأول من السكر يعني وجود مشكلة في خلايا بيتا المنتجة للإنسولين وبالتالي يعاني الطفل من عدم وجود إنسولين نهائي في الجسم، وبالتالي يحتاجه في العلاج، لذا فلا غنى عن الإنسولين في علاج النوع الأول من السكري فهو علاج تعويضي، خاصة أن نسب الإصابة بسكر الأطفال ليست قليلة فيوجد من بين 1000 طفل حالة مصابة بالسكري.

وأضافت سالم، أن علاج سكر الاطفال شهد تقدما واضحا، فبعدما كان الاعتماد على حقن الإنسولين، أضحى الأعتماد على أقلام حتى يسهل على الطفل استخدامها، موضحة أن الطفل يحتاج إلى الإنسولين قصير المدى، وطويل المدى على مدار اليوم لضمان توافره وتوازنه في الجسم، بشرط تحليل وقياس السكر بشكل دوري خاصة بعد الوجبات، وعند الشك.

وعن الجديد في علاج سكر الأطفال أوضحت أستاذ السكر والغدد الصماء أنه تتم الآن دراسة علاج السكر بالخلايا الجذعية وذلك من خلال تحويل خلايا الجسم لخلايا منتجة للإنسولين، أما عن الموجود حاليا فأشارت إلى مضخات الإنسولين التي يتم برمجتها على جرعات الإنسولين المناسبة، موضحة أن فكرتها تعتمد على وضع الإنسولين في المضخة ووضع خرطوم دقيق تحت الجلد، ويتم ضخ الإنسولين وتكرارها بعد برمجتها، ولكن هذه المضخات مرتفعة الثمن

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال

  • عدم الحول على الجرعة المحددة من دواء السكرى
  • تناول المزيد من الطعام وخاصة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات
  • عدم القيام بالتمارين الرياضية المسموحة
  • الإصابة بالبرد والانفلونزا
  • تناول أنواع أخرى من الأدوية التي تؤثر على كيفية عمل أدوية السكري الخاصة بك
السابق
اعتلال المفاصل السكري
التالي
اعتلال الكلى السكري

اترك تعليقاً