أمراض

السكري والصحة الجنسية للمرأة

السكري والصحة الجنسية للمرأة

يؤثر مرض السكري على كل اجزاء الجسم مسببا خلل في وظيفة و كفاءة الجزء المصاب. يعرف السكري على انه ارتفاع مستوى سكر الدم عن الحد الطبيعي. لذلك كل خلية يصلها الدم سوف تتأثر بالسكري.

مفهوم الصحة الجنسية عبارة عن حالة تكامل وتمازج كل من عنصر الصحة البدنية و العقلية. هذا يتطلب اتباع نهج إيجابي وصحي من العلاقات الجنسية ، فضلا عن إمكانية وجود تجارب جنسية ممتعة وآمنة ،خالية من الإكراه والتمييز والعنف.

تتأثر القدرة الجنسية لمريض السكري سواء كان رجلا وامرأة سلبياً نتيجة لاصابته بالمرض , لكن يكون التركيز أكثرعلى الضرر الذي يحصل للرجل.

وتغيب المعلومة عند الكثير حول تأثير السكري على القدرة الجنسية للمرأة والذي ربما يكون اكثر شدة وتأثيرا على الحياة الزوجية .

مرض السكري والصحة الجنسية هي قضية معقدة، تكمن المشكلة في ان كثير من الاطباء يترددون في مناقشة تأثير السكري على القدرة الجنسية للمرأة , بعكس الحال مع الرجال.

أشارت دراسة نشرت في عام 2010 في مجلة رعاية مرضى السكري ان ما يقرب نصف الرجال المصابين بداء السكري قد ناقشوا مشكلة ضعف القدرة الجنسية مع الاطباء وفقط 19٪ من النساء اللواتي يعانين من مرض السكري قد تطرقن إلى الموضوع مع الطبيب .

تأثير مرض السكر على المرأة

على الرغم من تسبب مرض السكري بأضرار وآثار خطيرة للمصابين به سواء الرجال منهم أم النساء، إلا أنّ السيطرة على مستويات السكر في الدم باتباع نمط حياة صحيّ يساعد بشكلٍ جليّ على تجنب هذه الأضرار والمضاعفات، ويُمكّن المصاب من العيش بسلام، ويمكن بيان أهمّ الأضرار التي يُسبّبها هذا المرض وتخص النساء فيما يأتي:

العدوى

على الرغم من اعتبار عدوى المهبل الفطرية (بالإنجليزية: Vaginal Yeast Infection) من المشاكل الصحية الشائعة بين النساء، إلا أنّ المصابات بالسكري ترتفع لديهنّ فرصة الإصابة بها بشكل أكثر من غيرهنّ في حال كانت مستويات السكر في الدم لديهنّ مرتفع، هذا وقد تبيّن أنّ النساء المصابات بالسكري أكثر عُرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية كذلك، وذلك لارتفاع مستوى السكر في الدم، وانخفاض التروية الدموية للأعضاء هناك، فضلاً عن معاناة بعضهنّ من عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل تام. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العدوى تُقلّل الرغبة الجنسية، وقد تؤثر في العلاقة الزوجية، فقد تبيّن أنّ السكري قد يتسبب بجفاف المهبل، والشعور بالألم أثناء الجماع، والقلق.

اضطرابات الدورة الشهرية

يصعب التنبؤ بمستويات السكر في الدم قبل وخلال نزول دم الدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى احتمالية المعاناة من عدم انتظام أو غزارة الدورة الشهرية بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويجدر بيان أنّ اشتهاء بعض الأطعمة بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية قد تجعل عملية التحكم بمرض السكري أصعب.

متلازمة تكيس المبايض

تُعرّف متلازمة المبيض متعدد الكيسات التي تُعرف بين عامة الناس بتكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovarian syndrome) بأنّها اختلال هرمونيّ يحول دون قدرة المبيض على إطلاق البويضة الناضجة بشكل صحيح كل شهر، وفي الحقيقة لا تُعدّ هذه المتلازمة عرضاً لمرض السكري، إلا انّ النساء اللاتي يُعانين من السكري يُعتبرن أكثر عُرضة للإصابة بهذه المتلازمة مقارنة بغيرهنّ.

هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب عند النساء

للأسف، فإن مرض السكر قد يؤثر على القدرة الإنجابية لدى الرجال والنساء، وعندما لا يتم السيطرة على السكر فقد يسبب انخفاض معدلات الخصوبة بشكل كبير، ويؤدي إلى عديد من الحالات التي تسبب تأخر الحمل، ومنها:

متلازمة تكيس المبايض

وهي خلل هرموني يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، وفرط نمو الشعر، وحب الشباب وغيرها من الأعراض، وتحدث بنسبة كبيرة للسيدات المصابات بالسكري، وتؤثر متلازمة تكيس المبايض على إمكانية الحمل لدى بعض النساء، وقد لا تؤثر على الإطلاق.

ندرة الطمث (عدم انتظام الدورة الشهرية)

قلة أو ندرة الطمث، هي حالة تعاني فيها السيدات من دورات شهرية غير منتظمة، وعدم انتظام الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي قد تمرين بها من وقتٍ لآخر، ولكن تأخر الحيض في كل مرة لأكثر من 35 يوم، يُشخص بندرة الطمث، وهي حالة قد تؤثر على إمكانية الحمل، ولكنها من الحالات البسيطة التي يمكن علاجها باستخدام أقراص منع الحمل التي يصفها الطبيب.

انقطاع الطمث الثانوي (انقطاع الدورة الشهرية المؤقت)

ويحدث نتيجة خلل بالهرمونات يؤثر على وظيفة المبيض، ما يسبب انقطاع الحيض، ويُعرف انقطاع الطمث الثانوي أنه انقطاع الحيض لمدة ثلاثة أشهر متواصلة.

انقطاع الطمث المبكر (فشل المبايض المبكر)

من الطبيعي أن ينقطع الحيض في سن معينة، ويصل معظم النساء إلى سن انقطاع الحيض في المتوسط من عمر 45 إلى 55 عامًا، ولكن قد يحدث انقطاع الحيض في وقت مبكر في الثلاثينيات، ما يُعرف بانقطاع الطمث المبكر، وهو من الحالات التي تؤثر على القدرة الإنجابية بشكل كبير. سرطان بطانة الرحم (سرطان الرحم) ويصيب طبقة الخلايا التي تكون بطانة الرحم، وغالبًا ما يتم اكتشاف سرطان بطانة الرحم في مرحلة مبكرة، إذ يصاحبه نزيف مهبلي غير طبيعي، وهو من الحالات التي وُجد أنها تزداد لدى السيدات المصابات بالداء السكري.

وإلى جانب الحالات السابقة، فإن الإصابة بالسكر تزيد من احتمالية حدوث الإجهاض، وموت الجنين، وزيادة فرص الولادة القيصرية، وعلى الرغم من تأثير السكر على إمكانية الحمل كما ذكرنا، فالأمر لا يعني بالضرورة عدم حدوث الحمل، إذ يساعد التحكم بمستوى السكر بالدم، وتحديد النظام الغذائي مع المتابعة مع طبيب على تنظيم الدورة الشهرية، وزيادة فرص الحمل، وتقليل فرص الإصابة بالإجهاض.

مرض السكري والزواج

بشكل عام يقصد بتأثير مرض السكري على الزواج ، هو تأثير السكري على العلاقة الزوجية ، أو قيامه بمنعها نتيجة تعرض الرجل للضعف الجنسي ، والحقيقة أن مرض السكري بالفعل يتسبب في حدوث الضعف الجنسي لدى الكثير من الرجال ، وليس ذلك فحسب ، فقد أثبتت عدة دراسات حديثة أن مرض السكري يسبب البرود الجنسي لدى الكثير من السيدات المصابات به ، وهنا تكمن المشكلة الحقيقية والأخطر التي يحدثها السكري .

لكن من المهم أن نشير إلى أن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى جميع الأشخاص ، فبعض الاشخاص يعانون من مشكلات في الزواج نتيجة مرض السكري ، لكن نجد الكثيرين حولنا ممن يعانون من مرض السكري ولا يواجهون أي مشكلات أو إضطرابات في هذا الشأن ، سواء كانوا من الرجال أو النساء .

مرض السكري والجماع

يشعر كثير من الأشخاص بالقلق حول قدرتهم على ممارسة العلاقة الحميمة بمجرد تشخيص إصابتهم بمرض السكري، بسبب ما هو شائع عن مرض السكري وتأثيره في القدرة الجنسية، وبالرغم من أن هذا الأمر حقيقي بنسبة كبيرة، فإن الالتزام بالخطة العلاجية التي يصفها الطبيب، واتباع نمط حياة صحي، يساعدان بشكل كبير على ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي تمامًا. أما إذا لم يتم التحكم في مستوى السكر في الدم، وظل مرتفعًا لفترة طويلة، فقد يؤثر السكري حينها في القدرة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة.

هل مرض السكر معدي بالجنس

مرض السكري من الأمراض غير المعدية، وهو لا ينتقل من شخص الى آخر، ومن ثم فهو غير مُعدٍ عن طريق الاتصال الجنسي.

تأثير مرض السكر على الانتصاب

يرجع الارتباط بين السكري وضعف الانتصاب إلى الدورة الدموية والجهاز العصبي، حيث تؤدي مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب الصغيرة، والتي بشأنها تضر بالأعصاب التي تتحكم في التحفيز والاستجابة الجنسية، بالتالي الحد من قدرة الرجل على الانتصاب.

وإن انخفاض تدفق الدم من الأوعية الدموية التالفة يمكن أن تسهم أيضا في الضعف الجنسي.

علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

  • محاولة السيطرة على مستويات السكر في الدم وضبطها لتكون ضمن الحدود الطبيعية، مما ينعكس إيجاباً على صحة الرجل الجنسية.
  • الحفاظ على مستويات طبيعية لضغط الدم، لزيادة قدرة القضيب على الانتصاب أثناء العملية الجنسية ومنع ارتخائه بسرعة.
  • الالتزام بنمط غذائي سليم يُساعد في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار ونسبة الدهون الثلاثية.
  • تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب والتي يُعرف عنها قدرتها في علاج ضعف الانتصاب وخصوصاً الفياغرا.
  • الاعتماد على تناول المنشطات الجنسية التي يصفها الطبيب المختص، كما يمكن الاعتماد على الحقن الموضعي في القضيب مباشرةً لزيادة قوته وقدرته على الانتصاب.
  • استخدام الأجهزة التعويضية التي يوضع فيها القضيب وتساعده على حدوث الانتصاب بسرعة، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • تخفيف وزن الجسم قدر الإمكان، لأن السمنة تسبب نقص هرمون الذكورة في جسد الرجل، وهذا بدورة أيضاً يسبب مضاعفات إضافية للرجل.
  • تجنب الأسباب الأخرى التي تسبب العجز الجنسي مثل التدخين المفرط وتناول المشروبات الكحولية، والابتعاد عن القلق والتوتر والضغط النفسي والاكتئاب الذي يزيد المشكلة سوءًا.

أدوية السكر والانتصاب

يُوجد العديد من العلاجات المتاحة لضعف الانتصاب. اسألْ طبيبك ما إذا كان أحد هذه الخيارات فكرة صائبة لك.

  1. الأدوية الفموية. تشمل الأدوية الخاصة بضعف الانتصاب السيلدنافيل (فياجرا) أو تادالافيل (سياليس وأدسيركا) أو فاردينافيل (ليفيترا وستاكسين) أو افانافيل (ستيندرا). قد تساعد هذه الأقراص على زيادة التدفق الدموي لقضيبك مما يُسهل انتصابه وبقاءه على ذلك. راجع طبيبك لتعرف هل أحد هذه الأدوية آمنة بالنسبة لك.
  2. أدوية أخرى. إذا كانت الأقراص غير مناسبة لك فربما ينصحك الطبيب باستخدام تحاميل دقيقة تُوضع داخل القضيب قبل ممارسة الجنس. كما يوجد أدوية أخرى يمكن وضعها في الجزء القاعدي أو جانب القضيب. تعمل هذه الأدوية على زيادة تدفق الدم في القضيب مما يساعد على انتصابه وبقائه منتصبًا مثل الأدوية الفموية.
السابق
اعتقادات خاطئة حول مرض السكري
التالي
الفحوصات المهمة لمرضى السكري

اترك تعليقاً