أمراض

السكري والضعف الجنسي عند الرجال

السكري والضعف الجنسي عند الرجال

السكري والضعف الجنسي عند الرجال

يعد السكري من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى ضعف الانتصاب عند الرجال وحسب الدراسات التي قامت بها منظمة السكري الأمريكية فان الرجال الذين يعانون من مرض السكري تكون نسبة ضعف الانتصاب لديهم تتراوح بين 20-70% كما وجد أن الرجال المصابين بالسكري يعانون من الضعف الجنسي 10-15 سنة قبل العمر الافتراضي لضعف الانتصاب مقارنه بالرجال الذين لا يعانون من السكري.

ومن المفترض أو في الوضع الطبيعي، يجب أن يتمتع بالعلاقة الجنسية الأشخاص المصابون بالسكري، كمتعة الاشخاص غير المصابين به.

مرض السكري والضعف الجنسي عند الرجال

يسبب مرض السكري الإصابة بالضعف الجنسي، ويزداد هذا مع تقدم العمر، ويعود ذلك لبعض الأسباب:

  • تأثير مرض السكري على النظام الغذائي: وبالتالي يؤدي إلى الضعف والمشاكل الصحية التي تؤثر بالسلب على الجنس.
  • تناول الأدوية: فالعديد من الأدوية التي يتناولها مريض السكري تسبب اثار سلبية على الرغبة الجنسية لديه.
  • الشعور بالتعب والخمول: حيث أن مرض السكري من الأمراض التي تؤدي إلى إصابة الجسم بالإجهاد والشعور بالإرهاق.
  • الشعور بالتوتر والقلق: وهي من الأمور النفسية المؤثرة على الصحة الجنسية، لأن الشخص المتوتر لا يكون قادراً على ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • عدم الإحساس في بعض الأعضاء التناسلية: نتيجة الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن يشعر المريض بالخدر أو التنميل الذي يعيق الممارسة الحميمة.
  • قلة تدفق الدم: ويحدث هذا بسبب مرض السكري، مما يمنع الإثارة والإنتصاب، ويؤدي لإنخفاض الدافع الجنسي.

تأثير مرض السكر على الانتصاب

يرجع الارتباط بين السكري وضعف الانتصاب إلى الدورة الدموية والجهاز العصبي، حيث تؤدي مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب الصغيرة، والتي بشأنها تضر بالأعصاب التي تتحكم في التحفيز والاستجابة الجنسية، بالتالي الحد من قدرة الرجل على الانتصاب.

وإن انخفاض تدفق الدم من الأوعية الدموية التالفة يمكن أن تسهم أيضا في الضعف الجنسي.

مرض السكري والزواج

بشكل عام يقصد بتأثير مرض السكري على الزواج ، هو تأثير السكري على العلاقة الزوجية ، أو قيامه بمنعها نتيجة تعرض الرجل للضعف الجنسي ، والحقيقة أن مرض السكري بالفعل يتسبب في حدوث الضعف الجنسي لدى الكثير من الرجال ، وليس ذلك فحسب ، فقد أثبتت عدة دراسات حديثة أن مرض السكري يسبب البرود الجنسي لدى الكثير من السيدات المصابات به ، وهنا تكمن المشكلة الحقيقية والأخطر التي يحدثها السكري .

لكن من المهم أن نشير إلى أن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى جميع الأشخاص ، فبعض الاشخاص يعانون من مشكلات في الزواج نتيجة مرض السكري ، لكن نجد الكثيرين حولنا ممن يعانون من مرض السكري ولا يواجهون أي مشكلات أو إضطرابات في هذا الشأن ، سواء كانوا من الرجال أو النساء .

مرض السكري والجماع

يشعر كثير من الأشخاص بالقلق حول قدرتهم على ممارسة العلاقة الحميمة بمجرد تشخيص إصابتهم بمرض السكري، بسبب ما هو شائع عن مرض السكري وتأثيره في القدرة الجنسية، وبالرغم من أن هذا الأمر حقيقي بنسبة كبيرة، فإن الالتزام بالخطة العلاجية التي يصفها الطبيب، واتباع نمط حياة صحي، يساعدان بشكل كبير على ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي تمامًا. أما إذا لم يتم التحكم في مستوى السكر في الدم، وظل مرتفعًا لفترة طويلة، فقد يؤثر السكري حينها في القدرة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة.

هل مرض السكر معدي بالجنس

مرض السكري من الأمراض غير المعدية، وهو لا ينتقل من شخص الى آخر، ومن ثم فهو غير مُعدٍ عن طريق الاتصال الجنسي.

علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

  1. محاولة السيطرة على مستويات السكر في الدم وضبطها لتكون ضمن الحدود الطبيعية، مما ينعكس إيجاباً على صحة الرجل الجنسية.
  2. الحفاظ على مستويات طبيعية لضغط الدم، لزيادة قدرة القضيب على الانتصاب أثناء العملية الجنسية ومنع ارتخائه بسرعة.
  3. الالتزام بنمط غذائي سليم يُساعد في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار ونسبة الدهون الثلاثية.
  4. تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب والتي يُعرف عنها قدرتها في علاج ضعف الانتصاب وخصوصاً الفياغرا.
  5. الاعتماد على تناول المنشطات الجنسية التي يصفها الطبيب المختص، كما يمكن الاعتماد على الحقن الموضعي في القضيب مباشرةً لزيادة قوته وقدرته على الانتصاب.
  6. استخدام الأجهزة التعويضية التي يوضع فيها القضيب وتساعده على حدوث الانتصاب بسرعة، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  7. تخفيف وزن الجسم قدر الإمكان، لأن السمنة تسبب نقص هرمون الذكورة في جسد الرجل، وهذا بدورة أيضاً يسبب مضاعفات إضافية للرجل.
  8. تجنب الأسباب الأخرى التي تسبب العجز الجنسي مثل التدخين المفرط وتناول المشروبات الكحولية، والابتعاد عن القلق والتوتر والضغط النفسي والاكتئاب الذي يزيد المشكلة سوءًا.

أدوية السكر والانتصاب

مفاجأة كبيرة كشف عنها مؤخراً الباحثون بجامعة جورجيا للعلوم الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أشاروا إلى أن أحد الأدوية الشهيرة للغاية والمستخدمة لعلاج مرض السكر من النوع الثانى قد تحل بديلاً لأدوية الفياجرا أو السياليس، وتساهم فى علاج العجز الجنسى وضعف الانتصاب.

وكشفت النتائج المعملية أن عقار ميتفورمين “metformin”، والذى يستخدم لعلاج مرض السكر، ويتميز بسعره الزهيد، قد يعزز من أداء الرجل الجنسى، حيث يعزز قدرة العضو الذكرى الخاص بالرجل على الانتصاب، وذلك عن طريق المساهمة فى استرخاء الأوعية الدموية فى منطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية وهو ما يساهم فى تدفق الدم بحرية أكبر إلى القضيب أو العضو الذكرى، كما أن العقار يساهم فى رفع تركيزات مادة أكسيد النيتريك “nitric oxide” التى تمدد الأوعية الدموية وتساعد على استرخائها وتزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وهو ما يصب بالنهاية فى تعزيز أداء الرجال الجنسى.

حبوب فياجرا لمرضى السكر

قال الدكتور عمرو المليجي، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، إن المرضى الذين يتناولون أدوية موسعة لشرايين القلب لا يمكنهم استخدام الفياجرا بكل مشتقاتها وعائلاتها، لأن أدوية القلب تعمل على هبوط في الدورة الدموية أو ضغط الدم لذا يمنع تناولها مع الفياجرا.

أضاف المليجي، أن المصابين بضمور العصب البصري لا يمكنهم استخدام الفياجرا لأنها قد يكون لها تأثيرات سلبية، لذا لا نرجح منح الفياجرا لهؤلاء المرضى.

أوضح المليجي، أن مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم مصرح لهم بتناول الفياجرا دون وجود أي مشكلة، مع ضرورة تناولها تحت إشراف الطبيب المختص، مشددًا على أن حل الضعف الجنسي ليس الدواء فقط.

السابق
اعتلال الشبكية اضطراب شائع بين مرضى السكري
التالي
وحمةٌ عنكبوتية

اترك تعليقاً