صحة عامة

السمنة وزيادة الوزن

تعريف السمنة

السمنة هي مرض يتصف بزيادة دهون الجسم و يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من ثلاثين حيث أن السمنة تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض معينة و مشاكل صحية أخرى. أما السمنة المفرطة هي مرض يكون فيه مؤشر كتلة الجسم (BMI) أربعين أو كثر و نسبة الإصابة بالأمراض الخطيرة أكبر مثل الإصابة بداء السكري أو أمراض القلب.

مكافحة السمنة

طرق مافحة السمنة :

  1. التركيز على تناول الأطعمة ذات المحتوى القليل من السعرات الحرارية والمحتوى العالي من المغذيات، كالخضراوات والحبوب الكاملة.
  2. تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو المحلاة.
  3. تنظيم الوجبات اليومية بحيث تكون مكونةً من الأطعمة الصحية، وتوزيعها بحيث يتمّ تناول ثلاث وجبات بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة بكميات محدودة.
  4. العمل على مراقبة الوزن بصورة أسبوعية على الأقل؛ لمتابعة التقدم أو الانتباه إلى مكاسب الوزن مهما كانت قليلةً ومعالجتها بسرعة.
  5. الالتزام قدر الإمكان ببرنامج إنقاص الوزن خلال أيام الأسبوع كاملة، وحتّى في العطلات، والثبات على ذلك. تخصيص ما يتراوح بين 150-300 دقيقة أسبوعياً لممارسة التمارين الرياضية ذات الكثافة المعتدلة، كالمشي أو السباحة، والانتظام على ذلك.
  6. الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم كلّ ليلة، وذلك للارتباط الصحي بين معدل النوم والإصابة بالسمنة.

ما الفرق بين السمنة وزيادة الوزن

تعريف السمنة: يختلط على الكثير مفهوم السمنة و مفهوم زيادة الوزن، حيث تعني السمنة الزيادة في نسبة دهون الجسم، وقد تكون سببها ايضا زيادة نسبة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، و يبدأ الجسم في تخزين هذه الطاقة بداخله وبالتالي تزيد نسبة الدهون عن الحد المفروض، و يكون السمنة  ناتجة عن زيادة الوزن عن الحد الطبيعي، و هذا يكون بمقدار يصل إلى 20%.

الدراسات العملية توضح الفرق بين السمنة و الوزن الزائد: قد أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على البشر و نسبة زيادة الدهون، و أثبتت أن الدهون الزائدة تكون بسبب تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهذا يعود الى العديد من الأسباب التي تتشابك بداخل بعضها البعض و تكون سبب في عدم التوازن الكامل للجسم، و هذا بسبب تناول الأغذية و الوجبات الغير صحية، و لهذا فقد يكون من الأفضل اللجوء إلى تناول المشروبات الساخنة  من الأعشاب و النباتات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الدهون التي تتراكم على مدار الوقت و من ثم تكون سبب في التخلص من الدهون الزائدة التي تتواجد في الجسم و تسبب الإصابة بالسمنة المفرطة.

زيادة الوزن : تعتبر زيادة الوزن  هي الدهون التي تتراكم في عضلات الجسم، و قد تكون بينها و بين السمنة روابط كبيرة ، حيث أن السمنة و الزيادة في الوزن كليهما يرتبطان بكمية الطعام التي يتم تناولها وبالتالي فقد يتعرض الجسم إلى الزيادة الكبيرة في الوزن ويتطور بشكل تدريجي حتى يتم الإصابة بالسمنة المفرطة في حالة الاهمال.

معدل السمنة في العالم

آخر الإحصاءات تشير إلى أن نسبة السمنة في العالم تتمثل في نحو 13 في المائة من مجمل البالغين، وأما في السعودية (كإحدى الدول الآسيوية) فإن النسبة تفوق ذلك؛ حيث وصل مؤشر السمنة إلى نحو 35.4 في المائة من مجمل البالغين، و25 في المائة من الأطفال.

أسباب السمنة

  1. العامل الوراثي يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تصيب الإنسان بالسمنة، والناتج عن وجود تاريخ عائلي لمرض السمنة تبعا لانتقال الجينات ما يتسبب في زيادة الوزن.
  2. كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات .
  3. عدم ممارسة الرياضة .
  4. تناول بعض الأدوية .
  5. اضطرابات النوم.

أسباب السمنة المفرطة

  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات.
  • الكسل ونظام الحياة البعيد عن النشاط البدني.
  • قلة النوم التي تؤدي إلى تغيرات هرمونية تشعر الشخص بالجوع بشكل دائم.
  • الجينات وعامل الوراثة التي قد تجعل بعض الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السمنة.
  • التقدم بالعمر الذي يصاحبه ضمور بالعضلات وتراكم بالدهون.
  • الحمل وزيادة الوزن المرافقة له، والمقصود هنا زيادة الوزن نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم الحامل والتي تؤدي إلى تراكم الدهون وليس زيادة الوزن الناجمة عن نمو الجنين.
  • بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى السمنة بشكل أو بآخر مثل كسل الغدة الدرقية وغيرها.

السمنة الوراثية

تعرف السمنة الوراثية على أنها زيادة الوزن بتأثير العوامل الجينية لدى الأشخاص الذين يمتلكون استعدادًا وراثيًا لتراكم الدهون، ويمكن تفسير ذلك بوجود طفرات جينية تؤثر على هرمونات الجوع بزيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام، والطفرات المسببة لعجز الجسم عن تنظيم مستويات الدهون فيه مما يسبب تراكمها على جدران الأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وبحسب الدراسات فإن عدد الجينات الوراثية المسببة للسمنة يصل إلى حوالي خمسين جينًا وقد زاد دور هذه الجينات مع تغير النمط المعيشي خلال الفترة الماضية، ولكن يجب القول إن وجود عوامل جينية مسببة للسمنة لا يعني بالضرورة الإصابة بها بالرغم من تأثيرها المباشر على نشاط عملية التمثيل الغذائي، وذلك بالسيطرة على العوامل الوراثية باتباع ثلاث خطواتٍ رئيسية تساهم في تقليل احتمالية اكتساب الوزن الزائد كما يلي:

  1. السيطرة على هرمون الكورتيزول، لمنع تحويل جزيئات السكر لدهون مخزنة وذلك بالسيطرة على مشاعر التوتر والقلق والحصول على الراحة اللازمة والنوم لعددٍ كافٍ من الساعات يوميًا، كما يحمي ذلك من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  2. تخصيص وقت محدد يوميًا لممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي لمدة نصف ساعة بعد تناول الوجبات الغذائية أو خلال فترة الصباح الباكر، مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. الالتزام بنظام غذائي صحي خاصةً مع التقدم بالسن، إذ تساعد بعض أنواع الأغذية في محاربة السمنة مثل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

بعض النصائح للتخلص من الإصابة بالسمنة والزيادة في الوزن 

 من أجل التخلص من مشكلة السمنة المفرطة التي تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة والتي تجعل الشخص معرض إلى الموت، فلابد من ان يتم التقيد بتناول كمية بسيطة من الطعام حتى لا تتراكم الدهون في جسم الإنسان وتعرضه إلى الزيادة في الوزن وزيادة نسبة الشحوم التي تسبب الإصابة بالسمنة المفرطة و القيام بالتمارين الرياضية المختلفة و التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم .

 

السابق
دواء سبيوتكس subutex يستخدم لعلاج الاعراض الانسحابية للافيون
التالي
دواء ستالورال staloral يستخدم لمساعدة الجسم على تطوير جهاز المناعة وتحفيز الاستجابة المناعية

اترك تعليقاً