الصحة الجنسية

السيلان في الذكور

السيلان هو مرض شائع ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه، ويحدد اختبار السيلان ما إذا كانت بكتريا النيسرية السيلانية هي سبب عدوى الشخص او شي اخر ويقيس مدي تقدم المرض لاتخاذ الاجراءات الازمة للعلاج، ويعد فحص السيلان وتشخيصه وعلاجه أمرًا مهمًا للغاية في منع المضاعفات طويلة الأجل وانتشار العدوى للآخرين.

تحليل السيلان

التحاليل المخبريّة التي يتمّ إجراؤها لتحديد الإصابة بمرض السيلان:

  1. اختبار الحمض النوويّ: (بالإنجليزيّة: Nucleic Amplification Test) يُعَدُّ من الاختبارات الجينيّة الموصى بها لتشخيص الإصابة بالسيلان، حيث يُمكن تحديد جينات البكتيريا المُسبِّبة لمرض السيلان عن طريق أخذ عيِّنة من البول، أو مسحة من عُنق الرحم، أو مجرى البول.
  2. زراعة البكتيريا: تُعَدُّ زراعة البكتيريا من التحاليل الفعّالة لتحديد الإصابة بالسيلان، حيث يتمّ أخذ مسحة من الأعضاء التناسُليّة، أو المستقيم، أو الحلق، ثمّ يتمّ وضع المسحة في وسط غذائيّ خاصّ يُحفِّز نُموَّ البكتيريا، وفي حال نَمَت البكتيريا فإنَّ ذلك يدلُّ على الإصابة بالسيلان.
  3. تحليل صبغة الجرام: يُعَدُّ هذا التحليل من التقنيات المُستخدَمة لصبغ جدران البكتيريا المُسبِّبة للسيلان؛ بهدف عزلها، وتحديدها تحت المجهر، ويُعتبَر تحليل صبغة جرام فعّالاً، وأكثر دقَّة لتحديد الإصابة بالسيلان عند الرجال من النساء.

هل مرض السيلان خطير

تسببه جرثومة تنتشر حول الفرج والاحليل و هو مُعد إلى أقصى حد. قد لا تظهر على المصابين أعراض. لكن إذا لم يعالج السيلان فإنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الآلام المزمنة في الحوض والعقم ومشاكل في المعدة و أنواع أخرى من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. ويمكن ان ينتقل المرض إلى الجنين في الرحم عبر القناة الولادية ويحدث عيوب عديدة في الجنين أخطرها العمى. ومن أعراض المرض حدوث إفرازات مهبلية كريهة الرائحة وتشعر المريضة بالحاجة الطارئة والمتكررة للتبول كما يحدث اضطرابات في الدورة الشهرية. ويتم تشخيص السيلان بفحص عينة من سائل عنق الرحم و يتم زراعتها في المختبر. يجب معالجة الشريكين بالمضادات الحيوية مثل السفترياكسون أو السفيكسيم لمدة أربعة عشر يوماً.

علاج السيلان الأبيض عند الرجال

لعلاج السيلان الأبيض عند الرجال أكثر من طريقة وهي:

  • المضادات الحيوية:
    ينتج السيلان الأبيض عن الإصابة بعدوى بكتيرية فإن العلاج الأساسي المستخدم يكون عبارة عن مضادات حيوية تؤخذ عادة عن طريق الفم، ولكن أصبحت بعض سلالات السيلان في أمريكا ودول العالم مقاومة لهذه المضادات الحيوية. يمكن أن يُطلق عليها مرض السيلان الفائق، لذا يمكن للطبيب أن يصف دورة مكثفة من المضادات الحيوية المجتمعة مع بعضها البعض وعادة يتم المزج بين السيفترياكسون، والسيفيكسيم، والدوكسيسيكلين، والأزيثروميسين.ولا يجب على المريض التوقف عن تناول المضادات الحيوية قبل انتهاء دورة العلاج حتى إذا انتهت كل الأعراض، حيث يمكن للعدوى أن تعود من جديد وبشكل أكثر قوة وخطورة ومقاومة للمضادات الحيوية، كما لا يجب على الإطلاق البدء في تناول أي مضاد حيوي دون استشارة الطبيب وإجراء الفحص اللازم وليس مجرد نجاح نوع مع شخص آخر أنه سينجح معك أيضا.
  •  الأعشاب الطبيعية:
    يمكن لبعض الأعشاب الطبيعية أن تخفف من أعراض السيلان وتزيد من نقاومة الجسم له وذلك مثل الثوم وأعشاب جايابانو، وخل التفاح والمانجوستين وزيت شجرة الشاي، والألوفيرا والإشنسيا، وكل من هذه المواد يمكن تطبيقها موضعيا لتخفيف الحكة والألم، كما يمكن تناولها عن طريق الفم لزيادة مقاومة الجسم للمرض ورفع قدرة الجهاز المناعي.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية:
    يمكن لجرعات منشطة من فيتامين ج وفيتامين ك والزنك والأحماض الأمينية أن تقاوم البكتيريا المسببة للسيلان الابيض وتزيد من فاعلية المضادات الحيوية، ولكن يجب عدم تناول جرعة أكثر من المقررة يوميا ومن الأفضل أن يكون الأمر تحت إشراف الطبيب منعا لأعراض أكثر خطورة.

علاج السيلان بالثوم

يعد الثوم من اقوى المضادات الحيوية الطبيعية على الأطلاق فهو يقاوم الجراثيم والميكروبات بقوة، ويمكن استخدامه في علاج السيلان عن طرق فرم عدة فصوص منه ومزجها مع عصير الجزر وشربه قبل تناول أى وجبه، أو يمكن اكل الثوم وادخاله في الوجبات فهو يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للسيلان.

علاج السيلان من الصيدلية

وفي الوقت الراهن، يعتبر السيفالوسبورين ذو الطيف الممتد في معظم البلدان بمثابة المضاد الحيوي الوحيد الذي لا يزال يحتفظ بفعاليته لعلاج السيلان. وتم الآن الإبلاغ عن وجود مقاومة للسيفيكسيم، وبشكل أكثر ندرة للسيفترياكسون، في أكثر من 50 بلداً. ونتيجة لذلك، أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات عالمية محدثة للعلاج في عام 2016 تنصح الأطباء بإعطاء 2 من المضادات الحيوية ألا وهما سيفترياكسون وأزيثروميسين.

علاج نهائى لمرض السيلان

‘زوليفلوداسين’ يعمل بشكل مختلف عن المضادات الحيوية المتوفرة حاليًا لعلاج للمرض المنقول جنسيا، حيث أنه يمنع إنتاج الأحماض النووية ما يعوق نمو البكتيريا. واشنطن – أفادت دراسة أميركية حديثة بأن جرعة واحدة من مضاد حيوي جديد فعالة وآمنة في علاج مرض السيلان وهو مرض ينتقل عبر العلاقات الجنسية.

علامات الشفاء من السيلان

اختفاء الأعراض ، مثل الحمى والنقطة عند الاستيقاظ، والحرقة . وغيرها.ويمكن التأكمد بعمل فحص.

 

السابق
كيف تعرف أنك عقيم
التالي
مرض الزهري

اترك تعليقاً