تقنية

الشبكة العنكبوتية العالمية

الشبكة العنكبوتية العالمية

ما هي الشبكة العنكبوتية

  • الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web) أو اختصارا وِبْ وهي نظام يعمل على ترابط المستندات ببعضها البعض أو هو مجموعة من النصوص الفائقة التي تعمل فوق الإنترنت.
  • ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح ويب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.
  • تم إنشاؤها سنة 1989م، وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوروبية المجتمعة في سويسرا. والويب نظام للترابط بين النصوص في الشبكة (الانترنت). هذا الترابط المتداخل (Hyperlinking) بين النصوص في الشبكة(الإنترنت) يسمح بالانتقال فيما بين الصفحات باستعمال متصفح إنترنت. وصفحات الويب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، ومرئيات (فيديو)، وصور متحركة، وبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الشبكة (الإنترنت) مخدم(ويب سرفر). ويقوم هذا المخدم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الشبكة.
  • ومن أهم الأدوات فيُرجى شبكة الويب هي البواحيث (محركات البحث). إذ أنه بسبب ضخامة (الشبكة (الإنترنت))، هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الإنترنت لإيجاد المعلومات المطلوبة.
  • وايضا تُعرّف الشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web) بأنّها كل ما يوجد على شبكة الإنترنت من محتويات مختلفة كصفحات الإنترنت، والفيديوهات، والصور معروضة بصيغة (HTML) ويمكن الوصول إليها من خلال متصفح الإنترنت المتوفر لدى المستخدم، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشبكة العنكبوتية يرمز لها بالاختصار (WWW)، ويتمّ الدخول إلى هذه الشبكة من خلال بروتوكول اتصال يُعرف بـ (HTTP)، وقد تمّ اختراع هذه الشبكة من قِبل (تيم بيرنرز لي Tim Berners-Lee) عام 1991م.

فوائد استخدام الإنترنت

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن أنْ يحصل عليها المرء نتيجة استخدامه لشبكة الإنترنت العالمية، ومنها ما يلي:

  • المعرفة والتّعلُم: تحتوي شبكة الإنترنت على عدد هائل من مصادر المعرفة المختلفة، حيث يمكن القيام بإيجاد الإجابات عن الأسئلة من خلال موقع (جوجل) مثلًا، أو يمكن الاستفادة من موقع (يوتيوب) في الحصول على الفيديوهات التعليمية.
  • الاتصال والتواصل: يمكن لمستخدم شبكة الإنترنت التواصل مع الآخرين من خلال العديد من الطرق كالبريد الإلكتروني على السبيل المثال.
  • التسوُق الإلكتروني: يستطيع مستخدمو الإنترنت العثور على المنتجات المختلفة، والقيام بشرائها عبر هذه الشبكة دون الحاجة إلى الوصول إلى المتجر.

ماهى لغة HTML:

  • لغة ترميز النص التشعبي (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) (إختصار إتش تي إم إل HTML)، هي لغة ترميز تستعمل في إنشاء وتصميم صفحات ومواقع الويب، وتعتبر هذه اللّغة من أقدم اللّغات وأوسعها استخداما في تصميم صفحات الويب. HTML هيكل صفحة الويب وتعطي متصفّح الإنترنت وصفا لكيفيّة عرضه لمحتوياتها، فهي تعلمه بأنّ هذا عنوان رئيسي وتلك فقرة وغير ذلك الكثير. وتستخدم الـ HTML مايعرف بالوسوم ”tags” لإصدار التعليمات إلى المتصفّح، هذه الوسوم توضع بين علامتى أكبر من ”’>”’ وأصغر من ”'<”’ الّتي تنقسم إلى نوعين:
  • وسم البداية كـ <html> , <p> , <h1> , <body>
    وسم النهاية كـ <html> , </p> , </h1> , </body/>
    بتجميع وسم البداية ووسم النهاية نحصل على عنصر HTML.
  • تبدأ أكواد HTML بالوسم <html>، وتنتهى بالوسم</html> .يقوم متصفح الوب بترجمة السطور البرمجيّة بلغة HTML إلى محتوى مرئي سهل القراءة لزوار الموقع.
  • عرفت لعدم حساسيتها لحالة الأحرف أو لترتيب بعض الخصائص؛ ولكلّ عنصر HTML خصائص تتحكّم في كيفيّة ظهورهِ. وذلك لكي تكون عمليّة تصميم المواقع عمليّة سهلة ولينة وبدون أي تعقيدات. إن لغة HTML من اللّغات المدعومة بمعايير قياسيّة محددّه يفضّل الالتزام بها من قبل W3C فالإلتزام بمعايير الـ HTML أثناء تصميم المواقع يمنح الصفحة قابليّة أكثر للعرض والاستخدام على أنواع وإصدارات مختلفة من المتصفحات. ومن ناحية أخرى فإن لغة HTML مركبة بشكل نحوي تركيبا يدعى DOM ؛ الّذي يحدّد معيارا للوصول والتلاعب بملفّات HTML ، عمليّة تصميم المواقع مع DOM تجعل صفحة الموقع تظهر وكأنّها شجرة من الوسوم .

جودة المحتوى العربي المنشور على الشبكة العنكبوتية

  • عند دخولنا للمواقع التي تقدم محتوى عربي غالبا ما نشاهد أن اللغة العربية بهذه المواقع مستواها جد متدني والمقالات المقدمة مليئة بالأخطاء اللغوية، وهذا أيضا يشكل أكبر نقطة ضعف بالمحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية لأنها تعكس المستوى الحقيقي لمعظم أصحاب المواقع والمحررين العاملين بها.
  • إن اللغة العربية لغة القرآن الكريم ولغة العديد من سكان العالم وتحسين جودتها مسؤوليتنا جميعا، وننصح أصحاب المواقع العربية بضرورة تكوين أنفسهم لغويا لأن الأخطاء التي يقدمونها لزوارهم تشكل فعلا فيروسا ينخر عقول الشباب والمراهقين في طور التكوين، لأن أغلبهم يثق في لغة المواقع التي يجلبون منها المعلومات وعند وجود خطأ بمقال قرأه سيصبح الخطأ راسخا في ذهن القارئ على أنه صواب وسينتشر أكثر فأكثر، والذنب هنا يقع على صاحب المقال الذي لم يكلف نفسه عناء مراجعة مقالاته وتدقيقها لغويا.
  • المفروض نحاول قدر الإمكان أن نساهم ولو بالقليل في تحسين جودة المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.
    نتمنى أن نعمل على رفع مستوانا المعرفي في اللغة العربية كناشرين للمحتوى عبر الشبكة العنكبوتية لأن في ذلك ترقية لذواتنا من جهة، ومن جهة أخرى فيه احترام وتقدير للزائر الذي يزور موقعك للحصول على معلومة ما.

علوم الشبكة العنكبوتية

  • علوم الويب (علوم الشبكة العنكبوتية) هو مجال متعدد التخصصات يهتم بدراسة النظم الاجتماعية والتقنية على نطاق شبكة الويب الواسعة والعالمية.
  • هذا المجال يأخذ في الاعتبار العلاقة بين مستخدمي الويب والتكنولوجيا وطرق تفاعلهما والتأثير على بعضهم البعض.
  • بناء على وصف “معهد WeST لعلوم الويب والتكنولوجيا”  يبحث هذا المجال في كيفية تأثير التكنولوجيا على أنشطة الحياة اليومية عبر الويب- سواء كان ذلك في التسوق أو البيع أو التسلية أو التواصل مع الأصدقاء أو التعليم أو المشاركة السياسية- , وفي المقابل كيف تحفز هذه الانشطة على التقدم التقني للويب.
  • يتطلب هذا المجال دراسة الشبكة العنكبوتية نشأتها وتطورها والتكنولوجيا المستخدمة فيها. ويعتبر هذا العلم في كثير من الأحيان امتداد لعلوم الحاسب.

الشبكة العنكبوتية

تدور أحداث المسلسل حول مكافحة رجال الأمن صد قراصنة الإنترنت، وسعيهم المستمر للوصول إليهم والقضاء عليهم.

 

 

 

السابق
الحصان
التالي
طائر الطنان

اترك تعليقاً