الآم الرأس

الصداع العصبي: دليلك الشامل

أنواع الصداع

  1. صداع التوتر
  2. صداع الجيوب الأنفية
  3. الصداع العنقودي
  4. الصداع النصفي
  5. الصداع الإجهادي

الصداع العصبي: دليلك الشامل

إن الصداع حالة شائعة وقد تكون أكثر تعقيدًا مما يعتقده البعض. هناك أكثر من 150 نوع من الصداع لكن إذا كان الصداع مرتبطًا بمشكلة في الرقبة غالبًا ما يسمى بالصداع العصبي (Cervicogenic Headache) .

ما هي أعراض الصداع العصبي؟
إن أكثر علامة على حدوث الصداع العصبي هي الشعور بألم في الرأس عند تحريك عنقك بصورة سريعة أو ألم في الرأس عند بقاء رقبتك بنفس الموضع لبعض من الوقت.

وهناك علامات أخرى على الصداع العصبي نذكر منها:

  • ألم في جهة واحدة من الرأس أو الوجه.
  • ألم ثابت من غير الاحساس بنبض.
  • ألم في الرأس عند العطاس والسعال أو حتى أخذ نفس عميق.
  • هجمة من الألم قد تستمر عدة ساعات او حتى أيام.
  • تصلب في الرقبة أي أنك لا تستطيع تحريك رقبتك بشكل طبيعي.
  • ألم قد يبقى في بؤرة واحدة مثل الظهر، الجهة الأمامية أو الجانبية من الرأس أو العينين.

ما هي أهم أسباب الصداع العصبي؟
هناك عدة مسببات للصداع العصبي وفي بعض الأحيان من الصعب معرفة السبب الرئيسي لحدوثها. نذكر فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للصداع العصبي:

  • عند وجود مشاكل في الرقبة (فقرات الرقبة)، المفاصل أو عضلات الرقبة. ففي بعض الوظائف، مثل مصففي الشعر، النجارين وسائقي الشاحنات.
  • في الأشخاص المتعودين أن يكون رأسهم أمام أجسادهم ويسمى “حركة الرأس الأمامية”، مما يجعل الرقبة وأعلى الظهر يحملون وزنًا إضافيًا.
  • نتيجة سقوط، إصابات رياضية أو التهاب المفاصل. أو نتيجة الضغط على الأعصاب في الرقبة.
  • نتيجة ظهور ورم أو كسر (صغير) في أعلى العمود الفقري أو الرقبة.

الصداع العنقودي

أتى اسم الصداع العنقودي من طبيعة هذا الصداع الذي يحدث على مدى فترة من الوقت قبل أن يزول ويدخل في مرحلة الهجوع (الهدوء) لسنوات أو أشهر.

يحدث لدى الأشخاص المصابين بالصداع العنقودي 1-3 نوبات/ اليوم خلال فترة الهجمة العنقودية التي تمتد من أسبوعين حتى 3 شهور قبل أن يختفي الصداع تماماً ويدخل في فترة الهجوع أو الهدوء التي تمتد لعدة شهور أو سنوات.

يوقظ الصداع العنقودي المريض من نومه بعد 1-2 ساعة من النوم، وتكون الهجمات الليلية أشد من الهجمات النهارية، ويبدو أن هذه الهجمات مرتبطة مع الساعة البيولوجية. يتطور الصداع العنقودي عند معظم المصابين في نفس الوقت كل سنة، ويعتبر الصداع العنقودي واحداً من أكثر أنماط الصداع شدة وقد يكون أشد من صداع الشقيقة بـ 100 مرة.

صداع القولون العصبي

أُكِّدَ الارتباط بين الصداع النصفي واضطرابات وظيفة جهاز الهضم، حيث معظم المرضى خلال نوبات الصداع النصفي يعانون من اضطرابات جهاز الهضم (القولون العصبي) بما في ذلك: الشعور بالغثيان، أو التقيؤ، أو آلام البطن أو الإسهال، ويعاني 23-53٪ من مرضى القولون العصبي من صداع متكرر، وغالبًا ما يتعايش الصداع النصفي مع القولون العصبي مع متلازمات الألم المزمن واضطرابات وظائف أخرى، والصداع النصفي، والقولون العصبي يؤثر في ما يقرب من 10-20 ٪ من السكان عامة، والشباب، وينتشر أكثر عند النساء، وربما يعزى ذلك إلى دور الأستروجين في التسبب في الإصابة بالمرض.

الصداع النصفي

تعريف الصداع النصفي (Migraine) مصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania) وتعني، بالترجمة الحرفية: نصف الجمجمة. الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادة ما يصيب نصف الرأس. وهو مرض مزمن يتجلى في حالات متكررة من الصداع، مصحوبا بظواهر جسدية ونفسية، أيضا. وهو مرض شائع لدى حوالي 12 % من الاشخاص.

نوبة الصداع
في المرحلة الأولى من النوبة، تظهر لدى نحو الثلث من المصابين أعراض مسبقة تستمر من ساعات حتى أيام قبل حصول النوبة. وتشمل هذه الأعراض: تغيرات مزاجية، التعب، صعوبة التركيز، الجوع أو تصلب الرقبة.

تحدث النوبات لدى المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي بوتيرة تبلغ مرة واحدة في الشهر، تقريبا، لكن بعض المرضى يعانون من عدة نوبات في الأسبوع، وهنالك نوبات تستمر أكثر من 3 أيام دون انقطاع (status migrainosus).

قد يحدث الصداع في الجانب الأيمن من الرأس، نتيجةً لعوامل عدة. تتمثل فيما يلي:
1. أسباب عصبية
قد تكون الحالات العصبية التالية مسؤولة عن إصابتك في الصداع في الجانب الأيمن من الرأس:

  • الألم العصبي القذالي: يحدث هذا عندما تصبح الأعصاب التي تمتد من أعلى الحبل الشوكي إلى فروة الرأس -الأعصاب القذالية- تالفة أو ملتهبة، وتشمل أعراضه ألمًا حادًا في مؤخرة الرأس والرقبة، وألمًا خلف العين ، وحساسية للضوء.
  • التهاب الشريان الصدغي: تلتهب الشرايين في الرأس، والرقبة، عند التهاب الشريان الصدغي، الأمر الذي يسبب الام العضلات، والصداع النصفي في الجانب الأيمن، والتعب، وألم الفك.
  • الألم العصبي ثلاثي التوائم: قد يحدث الصداع في الفص الأيمن من الرأس، بسبب خلل في العصب ثلاثي التوائم في قاعدة الدماغ، الذي يسبب ألمًا شديدًا في الوجه والرأس، وعادةً ما يصيب جانبًا واحدًا فقط من الرأس.

2. الالتهابات والحساسية
يمكن أن تسبب التهابات الجيوب الأنفية والحساسية الصداع في الفص الأيمن من الرأس، إذ ينتج الصداع الناجم عن عدوى الجيوب الأنفية عن التهاب، يؤدي إلى الضغط والألم خلف عظام وجنتيك.

3. الإفراط في استخدام الدواء
يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط للأدوية المسكنة للألم صداعًا شديدًا في الجانب الأيمن من رأسك، وهو أمر شائع الحدوث عند الأفراد، ويؤثر على نسبة 5٪ من سكان العالم.

يصبح الصداع الناجم عن الإفراط في تناول الأدوية المسكنة للألم، أسوأ عند الاستيقاظ صباحًا.

4. أسباب أخرى
تشمل الأسباب الأكثر خطورة للصداع في الجانب الأيمن من الرأس ما يلي:

  1. الصدمة.
  2. تمدد الأوعية الدموية.
  3. الأورام التي يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة.

صداع نصفي يسار

قد يحدث الصداع في أحد جانبي الرأس، وخاصة علىالجانب الأيسر. فإليك بعض أسباب وعوامل الصداع النصفي الأيسر:
عوامل تؤثر في أسلوب الحياة
فقد يرتبط سلوك الشخص وروتين حياتخ بحصول الصداع النصفي، ومن هذه العوامل:

  • تناول الكحول: إذ يعمل على توسيع الأوعية الدموية فتزداد احتمالية الإصابة بالصداع.
  • عدم تناول الطعام بشكل كافي: من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، بحيث يعد السكر غذاء أساسي للدماغ.
  • تناول بعض الأطعمة: قد تؤدي بعض أنواع الأطعمة في زيادة الشعور بالصداع الأيسر، وخاصة التي تحوي المواد الحافظة.
  • قلة النوم أو الأرق: فقد ترتبط قلة النوم بالتعكر مزاج الشخص وقلة طاقته بالإضافة إلى زيادة فرصة إصابته بالصداع خلال النهار.

الالتهابات والحساسية
تؤدي أمراض الجهاز التنفسي من نزلات برد وانفلونزا إلى تحفيز الصداع بسبب ترافقها مع الحرارة واحتقان الجيوب اللذان يعدان سببًا في حدوث الصداع، وبالنسبة للحساسية فهي تزيد الاحتقان في الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى الصداع الأيسر أحيانًا.

وفي حالات التهاب الدماغ (Encephalitis) أو التهاب السحايا (Meningitis) يكون الصداع شديدًا يرافقه نوبات تشنج،تصلب في الرقبة وحرارة عالية.

أثر جانبي لاستخدام بعض الأدوية
هناك بعض الأدوية المستخدمة لتخفيف الصداع يمكن أن تحدث الصداع فكيف ذلك؟

يسمى الصداع الناتج في هذه الحالة بالصداع المرتد (Rebound headache) ويكون ذلك بإفراط استخدام مسكنات الألم فعند قطع الدواء يعود الألم بقوة أكبر.

ومن هذه الأدوية: الأسبرين، النابروكسين، الأفيونات، أدوية علاج الأرق، الأدوية التي تحتوي الكافيين، وأدوية الشقيقة التي تحوي مادة التربنتان، يكون العلاج باتباع إرشادات الطبيب بإيقافها تدريجيًا.

أسباب متعلقة بالجهاز العصبي
مثل التهاب العصب القذالي(Occipital neuralgia) وهو العصب المار من أعلى الحبل الشوكي إلى قاعدة الدماغ مرورًا بالعنق، يؤدي التهابه إلى صداع وخز شديد والتهاب الشريان الصدغي (Gaint cell arteritis) الذي يشمل الصداع الشديد مع وجع الكتف والفك والحوض ومشاكل الرؤية وأيضًا ألم عصب ثلاثي التوائم (Trigeminal neuralgia)

أسباب أخرى
مثل ارتداء خوذة أو أي جسم يضغط الرأس، ارتجاج المخ (Concussion)، المياه الزرقاء في العين، ارتفاع ضغط الدم، ويكون الألم شديدًا ومفاجئًا في حالات السكتة الدماغية أو مترافقًا مع مشاكل في الحركة، فقدان البصر أو التشنجات في حال تواجد أورام الدماغ.

هل المعدة تسبب صداع

أوضحت دراسة جديدة أن الصداع منتشر بين المصابين بالاضطرابات المعدية مثل الغثيان والارتجاع الحمضى والإسهال والإمساك أكثر ممن لا يعانون من هذه الأعراض.
ولبحث الأمر راجعت الدكتورة “آن هيج آموت” وزملاؤها من جامعة النرويج للعلوم والتكنولوجيا فى” تروندهايم” دراسات شارك فيها 43.732 شملت معلومات حول أعراض الاضطرابات المعوية والصداع.
وبعد ضبط عوامل النوع والسن والإحباط والقلق وعوامل أخرى تؤثر على النتائج تأكد فريق الباحثين من انتشار الصداع بشكل ملحوظ بين المشاركين المصابين بالارتجاع والإسهال والإمساك والغثيان مقارنة مع أولئك غير المصابين بتلك الأعراض.
وقالت آموت: “من الضرورى أخذ الاضطرابات التى يعانى منها هؤلاء المرضى فى الحسبان، ولتفادى علاج الصداع بعقاقير لها آثار سلبية على المعدة والأمعاء لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات معوية شديدة.”

السابق
كل ما تريد أن تعرفه عن القولون السيني
التالي
علاج حساسية الأسنان بعد التبييض

اترك تعليقاً