أمراض القلب

الصمام التاجى ثنائي الشرف

صمامات القلب

  • الصمام المترالي

يعتبر هذا الصمام أحد أهم صمامات القلب، بحيث يقوم بنقل الدم المحمل بالاوكسجين من الرئتين الى القلب ومن ثم ضخه الى بقية أجزاء الجسم.

يقع هذا الصمام عند الأذين الأيسر ويسمى ايضا بصمام بيكبوسبيد.

  • الصمام ثلاثي الشرفات

اطلق هذا الاسم على هذا الصمام بسبب احتواءه على ثلاث شرفات، ويقع ما بين البطين والأذين الأيمن ويمنع عودة تدفق الدم لكلا الحجرتين.

يمكن أن تحدث مضاعفات خطرة جدا في حال إصابة هذا الصمام بمرض ما.

  • الصمام الرئوي

يقع هذا الصمام بين البطين الايمن والشريان الرئوي بحيث يقوم هذا الصمام بنقل الدم من الرئة ونقله الى القلب كما ويقوم بتزويد الرئه بالدم المحمل بالاكسجين اللازم لعمله.

  • الصمام الأورطي

يلعب هذا الصمام دورا مهما في عملية نقل الدم المحمل بالاكسجين من القلب الى جميع انحاء الجسم، لذلك يعد هذا من أهم صمامات القلب.

الصمام التاجي

الصمام التاجي أو الصِمَام المِترالي (بالانجليزية: mitral valve)‏ أو الصمام ثنائي الشرفات (لأنه يتكون من شرفتين) أو الصمام القلنسي هو الصمام الذي يوجه جريان الدم من الأذين االأيسر إلى البطين الايسر  (باللاتينية mitral). إن أهم الآفات التي تصيب هذا الصمام هيالقصور والتضييق

الصمام الأبهري أو الأورطي

الصمام الأبهري أو الأورطي هو صمام ثلاثي الشرف يفصل بين البطين الايسر والشريان الأبهر ، ويسمح للدم  بالتدفق خارجاً من البطين  الأيسر  إلى الشريان الأبهري  وهو يفتح عند انقباض القلب، ليغلق عند نهاية الانقباضية ليمنع رجوع الدم إلى القلب.

يتكون الصمام من ثلاث شُرَف (باللاتينية: Valvular) تلتقي معاً على شكل نجمة ثلاثية، تحوي هذه الشرف على مخارج الشريانات التاجية

أين يقع الصمام التاجي

الصمام التاجي  يقع بين الحجرتين الموجودتين على الجانب الأيسر من قلبك — طيتين اثنتين من الأنسجة تسمى وريقات. يفتح الصمام التاجي عندما يتدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

الصمام الأبهري الثنائي الشرف

يولد بعض الأشخاص بصمام أورطي ثنائي الشرفتين، وفي هذه الحالة يكون للصمام الأورطي — والذي يقع بين الحجرة القلبية السفلي اليسرى (البطين الأيسر) والشريان الرئيسي الذي يؤدي للجسم (الأورطي) — على شرفتين فقط بدلًا من ثلاثة. قد يولد أيضًا الأشخاص ولديهم شرفة واحدة (أحادي الشرف) أو يكون لديهم أربع شرف (رياعي الشرف) ولكن تلك الحالات نادرة.

قد يؤدي الصمام الأورطي ثنائي الشرفتين في ضيق الصمام الأورطي للقلب (تضيق الصمام الأورطي). يتسبب هذا التضيق في منع الصمام من الفتح بالكامل، مما يسبب في الحد من تدفق الدم من القلب إلى الجسم أو يمنعه. وفي بعض الحالات، لا يغلق الصمام الأورطي بإحكام، مما يسبب في تسرب الدم عائدًا إلى البطين الأيسر (قلس الصمام الأورطي). لا يتأثر معظم المصابين بالصمام الأورطي ثنائي الشرفتين بمشاكل الصمام حتى يصبحوا بالغين، وبعضهم قد لا يتأثرون بها حتى يصبحوا مسنين. قد يعاني بعض الأطفال المصابين بالصمام الأورطي ثنائي الشرفتين ببعض مشاكل الصمام.

وقد يصاب بعض الأشخاص المصابين بالصمام الأورطي ثنائي الشرفتين بتضخم الأورطي ـــ وهو أحد أوعية الدم الرئيسية التي تقود إلى القلب. كما يوجد خطر متزايد من تسلخ الشريان الأورطي.

لماذا الصمام الأيسر للقلب ثنائي الشرفات بينما الصمام الأيمن ثلاثي الشرفات

صمام واحد ولكن ثلاثي الشرفات (3 اجزاء) او ثنائي الشرفات (جزئين)

وظيفة الصمام ثلاثي الشرفات

يقوم الصمام ثلاثي الشرفات بإغلاق الغرفة العليا اليمنى أو الأذين الأيمن التي تستقبل الدم من الجسم.
يقوم الصمام ثلاثي الشرفات بالفتح لضخ الدم من الغرفة العليا اليمنى إلى الغرفة السفلية اليمنى (من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن).
يقوم الصمام ثلاثي الشرفات بمنع الدم من العودة من البطين الأيمن إلى الأذين الأيمن حينما يغادر البطين الأيمن.
السابق
وظيفة الجلد والعناية به
التالي
دواء جلوكانا – Glucana يستخدم لضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً