الخليج العربي

العالم الكويتي عادل السعدون و أهم انجازاته العلمية

العالم الكويتي عادل السعدون و أهم انجازاته العلمية

عالم الفلك عادل سعدون هو احد اهم العلماء الكويتيين الذين تركوا علامة بارزة في علم الفلك و النجوم و الكواكب ، و كان له العديد من الاسهامات في حماية البيئة و تحديد الشعائر الدينية .

عادل السعدون
هو أحد أشهر علماء الفلك الكويتيين ، ذلك العالم الذي تمكن من دراسة العديد من الأمور خارج الغلاف الجوي و داخله ، هذا إلى جانب أنه قد كان له العديد من الاسهامات البارزة ، و الإشارات التي تحدثت عن علم الفلك و ربطته بالشعائر الدينية ، كما أنه كان له العديد من الإسهامات فيما يتعلق بعملية انكماش الدائرة القطبية ، و كذلك ظاهرة الانحباس الحراري و غيرها العديد من التفاصيل و المشاكل التي تتعرض لها الكرة الارضية مع التغيرات المناخية الحديثة.

بدايات عادل السعدون
بدأت علاقة عادل السعدون بعلم الفلك منذ طفولته ، حيث نشأ في إحدى القرى الشعبية البسيطة في الكويت ، و كانت قريته دون كهرباء اثناء الليل ، وقتها بدأ في مراقبة النجوم في السماء و البحث في العديد من الأمور ، و ايجاد العديد و العديد من الاسئلة و الاجابات التي تتعلق باسماء النجوم و سيرها و طبيعتها و غيرها ، و لماذا تختفي احيانا و تتواجد احيانا .

و بدأ في تقديم تساؤلاته هذه لكبار السن ، و منذ ذلك الوقت بدأ حبه و شغفه في علم الفلك ، و كان وقتها لم يكمل الخامسة عشر من عمره ، و هنا بدأ في شراء العديد من الكتيبات التي قدمها الدكتور العظيم صالح العجيري ، و التي ساعدته في تنمية حبه و شغفه لهذا العلم ، و بالفعل هنا بدأت ظهور موهبته الفلكية تلك التي ثقلها دراسته للجغرافيا الفلكية في الجامعة ، و كذلك ممارساته العلمية للكشف عن العديد من النجوم ليلا .

اهم انجازات العالم
حينما سئل هذا العالم عن أهم الانجازات التي يعتز بها ، قال أن أهم الانجازات بالنسبة له ، هي اصداره لتقويم الكويت الفلكي ، ذلك الإصدار الذي يصدر سنويا ، كما أنه قد على رسم خريطة للنجوم في السماء ، و التي تعد من أفضل و أدق الخرائط الموجودة في هذا الوقت الحالي ، فضلا عن عدد من الخرائط العربية بشهادة المخضرمين و المتخصصين في علوم الفلك .

هذا إلى جانب أن هذا العالم قدم العديد من الاختراعات في و منها جهاز لمنع انقلاب قوارب السباق السريعة ، و كذلك جهاز آخر يعتمد على تركيب المصابيح الكهربائية ، و آخر يعرف باسم الساعة النجمية ، هذا إلى جانب تقديمه ما يتعدى 8000 كتاب.

حديثه عن ثقب الأوزون
حينما تحدث هذا العالم الجليل عن ثقب الأوزون و تأثيره على الكرة الأرضية ، قال أن ثقب الأوزون في الأساس عبارة عن غاز الأكسجين المركز ، و هو عبارة عن غلاف دقيق جدا يوجد بداخل الغلاف الجوي ، كما أن هذا الغلاف تتراوح مساحته فقط ما بين 2 ونصف إلى 3 كيلو متر .

فقد أشار ايضا إلى أن هذا الغلاف يتأثر بشكل واضح بعدد كبير من الغازات الموجودة على سطح الكرة الارضية ، و من بينها تلك التي تنتجها المبيدات الحشرية و مخلفات المصانع و اجهزة التبريد و التكييف و غيرها ، و قد اشار إلى أن هذا الجزء من الغلاف الجوي عند دراسته تبين انه هو الذي يعمل على حمايه الارض من تسربات الاشعة فوق البنفسجية ، تلك التي تتسبب في أمراض العيون و سرطان الجلد ، و لذلك ينصح هذا العالم الجليل بالتوقف عن اصدار هذه الغازات المؤذية ، هذا فضلا عن انه له العديد من الاسهامات التي تعلقت بأهمية طبقة الأوزون من التغيرات المناخية ، تلك التي كانت سببا في ايقاف التآكل الذي يحدث في تلك الطبقة.

السابق
نبذة عن العالم الاسترالي ديفيد ويليام غودال
التالي
نبذة عن عالم علم النفس إدوارد سي تولمان

اترك تعليقاً